مراجعة Justice League: Cosmic Chaos

في حالة كنت تشعر بالحزن أو برتابة الحياة الروتينية ليوم العمل الشاق، فهناك عددًا من الألعاب التي تقدم لك تجربة خفيفة ستشعر وأنك تستطيع لعبها وأنت مغمض عينك، لأنها لا تحتاج إلى أي تركيز. قد يكون هذا عيبًا في بعض الأوقات لأن أمتع الألعاب هي تلك التي تقدم قصصًا معقدة وأحداث مزدحمة بالشخصيات الأسطورية، وأسلوب معارك وتنقل بصعوبة مرتفعة ولكن لعبتنا اليوم –Justice League Cosmic Chaos ليست أحد تلك الألعاب وإنما لعبة تعود بنا إلى الزمن الجميل لألعاب الأطفال التي تمتعت بالجودة وغزارة المحتوى اللازمين لتقديم وجبة دسمة وممتعة لمن هم في عمر أقل من 15 عام. بدأت تجربتي معها وأنا اسأل، لماذا لم يعد هناك ألعاب أطفال ذات جودة مرتفعة، وانتهيت معها وأنا راضٍ عما قدمته في معظم جوانبها. إليكم مراجعة Justice League Cosmic Chaos.

مراجعة Justice League Cosmic Chaos

جذابة هي تلك الألعاب التي تدور أحداثها حول الأبطال الخارقين، حتى وإن كانت ألعاب Lego أو AA أو حتى من مطور مستقل، ولكن أن تكون لعبة أطفال برسوم كرتونية تمامًا، لا بد من عنصر جذب كبير ليجبر شاب في ريعان شبابه مثلي على تجربتها، ولكن صدقني عندما أقول لك أن السوق في حالة من التعطش الشديد لألعاب فرقة العدالة (Justice League) لدرجة جعلتني اسأل نفسي، لما لا تجربها؟ أخبرت ابن أختي الصغير حول اللعبة وبدأنا في تجربتها معًا.

ماذا تقدم لعبة Justice League Cosmic Chaos؟

تقدم لعبة اللعبة طور قصة يمكنك لعبه وحيدًا أو مع شخص آخر، ويكون التحكم في شخصيات باتمان وسوبرمان ووندر وومن فقط، ويمكنك مع الوقت الاستعانة ببقية شخصيات فرقة العدالة كشخصيات مساعدة كنوع من أنواع الكومبو من الضربات المدمرة. دعنا لا نقفز مباشرةً في تفاصيل أسلوب اللعب ودعني أحدثك عن القصة أولًا.

قصة اللعبة تدور حول أحد البلدات الصغيرة، والتي تسمى Happy Harbor التي تواجه تهديدًا محدقًا من العدويين ستارو و Mister Mxyzptlk وصدقني لا أعرف كيف يُنطق اسمه ولكنه أحد أعداء سوبرمان المعروفين من القصص المصورة والمسلسل التلفزيوني الكرتوني الخاص بالشخصية. ينجح ستارو في السيطرة على عقول أعضاء فرقة العدالة The Flash (البرق) و (Green Lantern) و Aquaman فيضطر البقية للتعاون من أجل تحرير من تم السيطرة عليهم وكبح جماح الأعداء الأشرار.

يتم عرض القصة عن طريق مقاطع كرتونية جذابة بصريًا وتتمتع بألوان زاهية وهوية بصرية مفعمة بالطفولة والحيوية، حتى أن ملامح كل الشخصيات تم التقليل من حدتها ورسمها بشكل نقي خالي من الشر والضغائن، وهو ما يجعل اللعبة أحد أكثر الألعاب إراحة للعين والروح في تاريخي كلاعب (والذي يمتد لأكثر من 20 عام) والحوارات مكتوبة بطريقة كوميدية مبسطة، إلا أن المطورين قد بالغوا قليلًا في كم الجمل الحوارية التي يقولها الشخصيات في المقاطع القصصية، خصوصًا في المقدمة. لأن معظمها لا يقدم شيء جديد للقصة وإنما الهدف من ورائه هو إلقاء المزحات والسخرية من الصور النمطية للشخصيات، فمثلًا باتمان هو شخصية مرحة تتظاهر بالجدية وسوبرمان شخصية ساذجة لا يفكر كثيرًا ويحب ضرب الأشياء وتكسيرها، بينما وندر ومن هي الفتاة العاقلة وسط مجموعة من الشباب المتهورين، والتي تحاول دائمًا أن تكون صوت العقل. بينما شخصية سايبورج هو الشخص المهووس بالجانب العلمي والتكنولوجي لكل شيء ولا يفهمه أصدقاؤه كثيرًا.

مراجعة Justice League Cosmic Chaos

هل شعرت بأن هذه الشخصيات مألوفة؟ حسنًا، لقد ذكرتني اللعبة بعض الشيء بمسلسل Teen Titans Go وهو واحد من مسلسلاتي الكرتونية المفضلة، ولكن لازلت عند كلامي، بأن اللعبة زادت من الحوارات في بعض الأوقات ولكن ربما يعود السبب لأن طاقم الممثلين هو طاقم على أعلى، فالنجم Nolan North مؤدي صوت Nathan Drake يؤدي صوت شخصية سوبرمان وهناك أيضًا عددًا من الممثلين المرموقين. 

لا تتوقع الكثير من القصة، فهي موجودة فقط لأجل دفعك للتقدم في عالم اللعبة وإكمال مهمتك حتى نهايتها، وهنا يأتي دور أسلوب اللعب الذي يشبه الألعاب من نوع Beat em Up، فاللعبة تقدم عالمًا مفتوحًا صغيرًا بمهمات أساسية وأخرى جانبية تسعى من خلالها أن تجمع الموارد والمجلات المصورة لتطوير شخصياتك سواء على الصعيد الشكلي بالبدلات المختلفة، أو على الصعيد العملي عن طريق تطوير مهاراتهم.

أما العالم المفتوح فقد استمتعت بتصميمه المفتوح والذي يتيح لي استخدام قدرات التنقل الممتعة والمصممة بعناية لشخصيات اللعبة فباتمان يمتلك قدرة الطيران / الانزلاق (Gliding) بينما يمتلك سوبرمان قدرة الطيران، وتمتلك Wonder Woman القدرة على التأرجح بالحبل الخاص بها (Lasso) مثل سبايدرمان وهي كلها قدرات ممتعة ومرضية في التنقل ولكن بالطبع كانت قدرة سوبرمان على الطيران الأكثر سلاسة ومتعة.

مراجعة Justice League Cosmic Chaos

يحتوي العالم المفتوح على المجلات المصورة التي توفر للاعب خيار تبديل البدلات حسب عدد المجلة الذي عثر عليه، وجانب تطوير القدرات من خلال القتال وجمع الموارد وينقسم العالم المفتوح إلى مناطق متنوعة من حيث التصميم البصري ومستوى الأعداء أيضًا على غرار ألعاب التقمص الكبيرة، فلا ينصح التجول بحرية كبيرة دون تطوير المستوى أولًا.

أما المهمات الأساسية والجانبية فبعضها تجري أحداثه في العالم المفتوح، والبعض الآخر يأتي بك إلى بيئات داخلية خطية (Dungeons) والتي تركز على القتال بلا حرية كبيرة للاستكشاف ولا تحتوي على أي شيء تقريبًا سوى القتال. شخصيًا توقعت بعض مراحل القفز المنصي أو الألغاز الخفيفة لكن يبدو أن اللعبة موجهة لمن هم حتى أصغر من أن يحلو الألغاز، ولكن على الجانب الآخر كان الاهتمام كبيرًا بقدرات الشخصيات وتنوعيها على مدار عمر اللعبة وجعلك تشعر بأنك تغدو أقوى مع مرور كل ساعة لعب.

لكل شخصية ضربة بعيدة المدى، وضربة قريبة المدى وقدرتين خاصتين مميزتين وهي قدرات قابلة للتعديل مع الوقت من بين مجموعة ضخمة من القدرات المختلفة.

مراجعة Justice League Cosmic Chaos

هل استمتعت بالتجربة؟

نعم، استمتعت بمعظم التجربة، فبينما امتدت اللعبة إلى 8 ساعات كاملة مع إنهائي للقصة فقط وبضع ساعات إضافية (2-3) مع المحتوى الجانبي، إلا أنني فقدت الشعور بالتجديد بعد 5 ساعات لعب وكان بقية مشواري مع اللعبة عبارة عن إعادة للأشياء نفسها، وهو ليس شيئًا سيئًا في حد ذاته لأن الأطفال تحت سن ال15 سيمتلكون لعبة يستطيعون قضاء وقت طويل معها وتبرير المبلغ الذي سيدفعونه لشراء اللعبة. يعتبر هذا من جانب احترامًا من المطور للاعبيه ولكن من حيث الأفكار والاستمتاع فاللعبة قد تكون أطول من المطلوب بقليل.

استمتعت بالقدرات المختلفة للشخصيات والتبديل بينهم، وخصوصًا شخصية سوبرمان الذي يطلق الليزر من عينيه، ويستطيع تجميد الأعداء بأنفاسه المثلجة، والتنقل بالطيران المستمر، ودعونا لا ننسى أيضًا مزحاته المرحة، وقوته المرفطة التي جعلت اللعب به أمرًا ممتعًا في معظم الأوقات، أما باتمان فجاء في المركز الثالث حيث قدمت اللعبة جوانب قوة الشخصية بشكل إيجابي حيث وفرت له الكثر من الأدوات ليستخدمها في القتال، وأداتي المفضلة كانت مركبة Batwing التي تم استغلالها بشكل ممتع.

مراجعة Justice League Cosmic Chaos

تصميم البيئات والمعارك مبسط بشكل مبالغ فيه، ربما يعود ذلك للفئة العمرية التي تستهدفها اللعبة ولكن دعني أخبرك بأن ألعاب Lego Batman مثلًا تحتوي على مستويات أكثر تعقيدًا وابتكارًا.

القصة لم تكن عنصر جذب بالنسبة لي، ولكن على مدار أحداثها شعرت وأنني أحببت تلك النسخ من الشخصيات التي أحببتها طوال حياتي وحتى الآن، وهناك بعض المزحات التي أضحكتني بشدة وبعضها لم يكن جيدًا، ولكن في المجمل فإن هوية اللعبة المضحكة نجحت في رسم البسمة على وجهي وجعلي أعيش وقت ممتع غير مثقول بالجدية مع تلك الشخصيات، وأعتقد أن هذا هو الهدف من اللعبة.

الترجمة العربية في Justice League Cosmic Chaos

على عكس ألعاب Outright Games السابقة، فالدعم العربي يقتصر على الترجمة فقط، مع الاستغناء عن الدبلجة لهذا العنوان على الرغم أنها كان من شأنها أن تكون عنصرًا فارقًا في عنوان Justice League بالتحديد، أما الترجمة فبها مشاكل عديدة أعاقتني عن استخدامي للترجمة العربية في كامل تجربتي وأجبرتني على ضبط الإعدادات على النصوص الإنجليزية لكي أستطيع قراءة القوائم والمهمات.

هذه المشاكل لا تعني أن الترجمة في حد ذاتها بها أخطاء كثير، فالأخطاء هنا في مجملها هي الأخطاء التي نراها في معظم الترجمات العربية مثل تبديل الضمائر بين الذكر والأنثى، وأعتقد أن هذا يعود إلى أن المترجمين لا يحصلون على اللعبة كاملة وإنما على ورق نصوص الحوارات والقوائم فقط وهو ما يتسبب في مثل هذا الأخطاء، ولكن على أيةً حال فإن الترجمة أحبطتني بكل صراحة وتمنيت لو كانت أفضل، وتمنيت أيضًا أن تظل الدبلجة العربية حاضرة مثل ألعاب الاستوديو الأخيرة مثل star trek supernova و Gigantosaurus: Dino Kart.

مراجعة Justice League Cosmic Chaos

الخلاصة

مع إزدال الستار على تجربتي مع Justice League Cosmic Chaos كان شعوري يغلب عليه  الرضى على ما تم تقديمه على الرغم من العيوب الواضحة مثل غياب الدبلجة وعيوب الترجمة العربية، و فقر التنويع في تصميم المراحل والمحتوى الجانبي والقصة المتواضعة. كل ذلك لا يجعل Justice League Cosmic Chaos لعبة سيئة ولكن كان بالإمكان أكثر مما كان، ومقارنة بسعرها، فتحديد ما إذا كانت القيمة التي تقدمها تبرر السعر من عدمه هو شيء يعود إليك لإن للبعض 50$ هو سعر لا يشعرون بأحقية دفعه إلا مع الألعاب التي تقدم 50 ساعة من اللعب. لعبة Justice League Cosmic Chaos هي لعبة طفولية ذات هوية طريفة وكرتونية يمكنك لعبها مع طفلك أو أخوتك الصغار والاستمتاع لمدة 8 ساعات بدون تعقيدات أو تحديات صعبة.

ننصح بشرائها لـ

  • لمن لديهم أطفال تحت عمر 15 سنة
  • لمن يبحث عن تجربة مميزة وبسيطة للغاية تمتد لـ8 ساعات
  • لمن يبحث عن تجربة عائلية مناسبة للعب التعاوني بين شخص بالغ وطفل
  • مجبي شخصيات Justice League

لا ننصح بشرائها لـ

  • من ينتظر لعبة بأسلوب قتالي معقد أو تصميم مراحل يحتوي على ألغاز وقفز منصي
  • من هم أكبر من 15 عام
  • من لا يحبون شخصيات Justice League
0
جيد

الإيجابيات

  • قصة وشخصيات كرتونية مميزة
  • هوية بصرية جميلة ومريحة للعين
  • نظام تطوير شخصيات مميز
  • قدرات خاصة مسلية ومتنوعة
  • عالم مفتوح وسبل تنقل رائعة
  • كوميديا الحوارات مضحكة 

السلبيات

  • مشاكل في الترجمة العربية
  • تصميم مراحل تقليدي ومكرر 
  • عدم الشعور بالتغييرات بعد 5 ساعات لعب

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x