أفضل 5 أدوات وقبضات تحكم في عالم الألعاب حتى الآن!

best 5 game controllers so far افضل 5 أدوات و قبضات تحكم تحكم ألعاب الفيديو

سواءً كنت ممن بدأوا مسيرتهم في عالم ألعاب الفيديو منذ نشأته قبل عشرات الأعوام أم كنت قد اكتشفت روعة هذا العالم التقني الساحر مؤخرًا، فلا شك بأنك قد لاحظت بأن أدوات وقبضات التحكم ليست متساوية. وفي الحقيقة، فإن العديد منها قد باء بالفشل لأسباب عدة، لكننا لسنا هنا للحديث عن أسوأها، بل سنقدم لكم أفضل تلك الأدوات على مر العصور حسب رأي مجتمع اللاعبين.

يعود اختراع قبضة التحكم أو “Controller” بالشكل الذي نعرفه إلى جهاز “نينتندو العائلة” أو NES، والذي أتى عام 1983 ليُنقذ عالم ألعاب الفيديو الفتيّ حينها من انهيار حتمي كاد أن يحصل في سنوات Atari 2600 الأخيرة. وبالحديث عن منصات Atari، قد تتساءل لمَ لم نصنفها كأولى الأجهزة تقديمًا لاختراع قبضة التحكم؟ ألم تأتِ قبل اختراع منصة NES أساسًا؟ في الحقيقة، فأن السبب وراء ذلك يعود لافتقار عصا التحكم المستخدمة حينها لأوجه الشبه مع قبضات التحكم الحالية (فهي أشبه بمقود لطائرة حربية قديمة). أما جهاز NES من ناحيته فقد قدم لنا قطعة التحكم صغيرة الحجم تلك والمميزة بأزرار التوجه، زرّي A و B للتحكم، وزر Start الأيقوني الذي استمر لأجيال طويلة في مختلف أنواع المنصات من شركات متعددة.

بالرغم من تطور قبضات التحكم تدريجيًا لتصبح بالشكل الذي نعهده حالياً، إلا أن المبدأ ما يزال نفسه: قطعة تحكم يتم إمساكها باليدين تحتوي على أدوات للتوجه وأخرى للأفعال المختلفة للشخصية، ليتم منذ ذلك الحين إضافة أزرار جديدة، مستشعرات حركة، لوحات لمس، رجّاجات داخلية والمزيد.

دون أن نقوم بالإطالة أكثر، إليكم قائمتنا لأفضل 5 قبضات تحكم حتى الآن:

5- Nintendo JoyCon

nintendo-switch-console-joycon controllers افضل 5 قبضات تحكم العاب الفيديو

احتاجت شركة Nintendo اليابانية العريقة إلى أن تعود للمنافسة بقوة، فقد كان من الواضح بأن التوجه الذي اتخذته مع منصة Wii U لم يكن ناجحاً لعدم تقديم الأسباب الكافية لجعلها وريثًا كفؤًا لجهاز Wii الأكثر مبيعاً في التاريخ. الحل؟ عودة الشركة لتقديم الاختراعات المميزة عما تقدمه أيًا من الشركات المنافسة، وهو تمامًا ما فعلته مع جهاز Switch الأحدث والذي استطاع خطف كافة الأبصار.

إحدى أبرز ميزات Switch هو دمجه ما بين كونه منصة محمولة ومنزلية في آن معًا، ويعود الفضل في ذلك إلى قبضات JoyCon المميزة المستوحاة من عصا Wii اللاسلكية ذات ميزة تتبع الحركة، لتضيف على ذلك كونها قابلة للتوصيل بجهاز Switch أو فصلها عنه بأي وقت كان. سرعان ما أصبحت JoyCon واحدة من أكثر قبضات التحكم تميزاً، ولربما التطور الأفضل حتى الآن لقبضات تحكم Nintendo السباقة في أفكارها. بالرغم من ذلك، فإن بعض المشاكل المتعلقة بالحجم والراحة قد أعاقت هذه القبضة من الوصول لمرتبة مرتفعة، فهي ليست بذات الأريحية التي تقدمها الخيارات الأخرى في هذه القائمة، بالرغم من أفكارها المميزة.

4- Xbox 360

xbox 360 controller microsoft أفضل 5 قبضات تحكم العاب الفيديو

عندما تكون قبضة التحكم الخاصة بجهازك هي إحدى أبرز نقاط القوة لشرائه، فاعلم بأنك صنعت شيئاً لا يُمكن بأن يُقدر بثمن. ذلك تمامًا ما حدث مع شركة Microsoft، والتي استطاعت مع جهاز Xbox 360 عام 2005 تقديم واحدة من أفضل أساليب التحكم على الإطلاق. قبضة تحكم امتلكت شعبية كبرى بين اللاعبين لتؤثر وحدها على كيفية تصميم قبضات الشركات الأخرى المنافسة (مثل قبضة Wii U Pro) بالإضافة لكونها المعيار الأمثل لتصميم وتجريب الألعاب المختلفة.

إضافة لكونها الفائزة دون منازع بالمقارنة مع قبضة جهاز PS3 المُملة نسبياً، فقد أصبحت قبضة Xbox 360 خيارًا مفضلًا للاعبي الحاسب الشخصي أيضًا، لتقوم Microsoft لاحقاً بإطلاق تعاريفها الرسمية لأنظمة ويندوز وبدعم شبه كلي لمعظم الألعاب الحديثة.

من الصعب بألا نضع هذه القبضة في نقاش الأفضل على الإطلاق، إلا أن أزرار توجه D-Pad السيئة، بالإضافة لاستهلاك البطاريات القابلة للاستبدال عوضاً عن البطارية الثابتة القابلة للشحن، هما سببان يُمثلان نقطتا الضعف اللتان تمنعان هذه القبضة من الوصول للقمة.

3- DualSense

أفضل 5 قبضات تحكم dualsense ps5 controller sony

لربما مثّل عدم نجاح قبضة PS3 الدافع الأكبر لشركة Sony للخروج عن المألوف، فقد رأينا تطورًا ملحوظًا مع قبضة DS4 الخاصة بجهاز PS4 بتقديم المساحة اللمسية والأضواء البراقة، لكن الأبعاد الغير متناسقة لتلك القبضة عنت بأن المزيد من التحسينات ضرورية للوصول إلى الكمال في عالم قبضات التحكم، وهو ما اقتربت قبضة DualSense منه كثيرًا.

إن قبضة PS5 هي، وبدون أدنى شك، صنيعة Sony الأفضل على الإطلاق. بفضل مزايا ثورية كالأزرار العُلوية المقاومة للحركة، محرك الاهتزاز ثلاثي الأبعاد، تجربة التحكم المُريحة والتحسينات المختلفة على مزايا DS4 السابقة، فإن DualSense تستحق بأن تأتي في المركز الثاني في قائمة أفضل قبضات التحكم للأجهزة المنزلية. ولكن، من يأتي في المركز الأول؟

2- Xbox Elite Series 2

xbox elite 2 Microsoft controller أفضل 5 قبضات تحكم

قد تتعجب من أننا نتحدث هنا عن “المركز الأول” لأفضل قبضات تحكم المنصات المنزلية، بينما يُشير الرقم اثنان لكون هذه هي ثاني أفضل أداة تحكم؟ لا تقلق، ستعلم السبب في الأسفل. لكن بالعودة للحديث عن قبضة تحكم Xbox Elite Series 2، فنحن واثقون بأن هذا الخيار غير قابل للجدال.

هل تذكر حينما تكلمنا قبل بضعة أسطر عن ابتعاد قبضة Xbox 360 عن الكمال بخطوات صغيرة فقط؟ هنا تأتي قبضة Xbox Elite بإصدارها الأحدث، لتقوم بإصلاح جميع مشاكل الأجيال السابقة من قبضات Xbox وإضافة المزيد والمزيد من خيارات الراحة على التصميم المثالي أساسًا.

أزرار إضافية تُناسب المحترفين والهواة على حد سواء، بطارية داخلية قابلة للشحن تستمر لساعات عديدة، إمكانية إزالة وإضافة عصي التحكم والاتجاهات بارتفاعات متعددة، وعدة خيارات تخصيص أخرى تجعل من Xbox Elite Series 2 قبضة التحكم المثالية بنظرنا…. لكنها بالطبع ليست أفضل أدوات التحكم على الإطلاق، فذلك اللقب يعود إلى:

1- PC Mouse & Keyboard

pc gaming keyboard mouse أفضل 5 ادوات تحكم العاب الفيديو

انظر، قد لا تكون الأكثر ملائمة للعب في غرفة الجلوس، وربما ليست الأصغر حجمًا أو الأكثر راحة، إلا أن أمرًا واحدًا هو المؤكد، ألا وهو بأن هذا الزوج من أدوات التحكم قد استطاع مقارعة تحدي الزمن والاستمرار لعشرات السنوات دون أي تغيير يلحظ، وهو ما يشهد له بفعاليته الكبيرة وملائمته لجميع أنواع ألعاب الفيديو على مر الأزمان.

تُقدم لوحة المفاتيح خيارات غير موجودة بأية أداة تحكم أخرى، وذلك بفضل العدد الهائل من الأزرار المختلفة لأداء الوظائف المتعددة والمطلوبة في أنماط عدة مثل ألعاب MMO أو MOBA، بينما تُمثل الفأرة أو الماوس أكثر الأدوات دقة لألعاب التصويب FPS دون أي منازع بفضل حساسيتها الفائقة للحركة مما يجعلها الخيار الأول للمحترفين في عالم الرياضات الإلكترونية.

من DOOM وحتى Fortnite، ومن ألعاب الأكشن حتى الألعاب الاستراتيجية، فأدوات الحاسب الشخصي تستمر بكونها الأكثر فاعلية لأكبر عدد ممكن من الألعاب (ربما باستثناء ألعاب السباقات) مؤدية دورها بشكل جيد بما يكفي ليجعلها الأداة الأفضل والأكثر ملائمة للظروف المختلفة.

——————-

تلك كانت قائمتنا لقبضات التحكم الأفضل حتى الآن. هل لديك أية إضافات ترغب بها؟ أم أنك تمتلك ترتيبًا مختلفًا في ذهنك؟ تأكد من شيء واحد، ألا وهو بأنه مهما كانت وسيلة التحكم التي تستخدمها لممارسة ألعابك المفضلة، فهذا لا ينتقص من قدرتك كلاعب بأي شيء، فلكل منا تفضيلاته المختلفة، واختلافاتنا تلك هي التي تجعل مجتمع لاعبي الفيديو هو الأفضل في مساحة التسلية الرقمية العالمية.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x