أهم الألعاب التي ننتظرها في 2023

الألعاب

كان العام 2022 عامًا حافلًا بنجاحات منتظرة في صناعة الألعاب وإخفاقات مؤسفة، بعضها وضع استوديوهات صغيرة على أول طريق الشهرة واكتساب ثقة اللاعبين، والبعض الآخر نزل بمكانة استوديوهات كبيرة إلى أسفل السافلين. إنها صناعة الألعاب يا صديقي والدراما التي تحتويها! لا شك أن عام 2023 سيأتي بتجاربه الجديدة، والتي سنكون معكم فيها (نحن فريق عمل موقع عرب جيمرز) واليوم نحن بصدد الحديث عن أكثر الألعاب التي ننتظرها في 2023. فلنبدأ!

Atomic Heart

هناك شيء مميز في الفترة الأخيرة حول ألعاب الناشر Focus Entertainment والتي تتسم بالتنوعية الجبارة لإرضاء جميع الأذواق. لقد صعد اسم الناشر لدرجات عدة في سلم ترتيب الناشرين الرائعين على الأقل في تقديري الشخصي بسبب عام 2022 وحدة والذي قدمت فيه تجارب مميزة مثل A plague Tale Requiem و Evil West و Blacktail. 

قد لا تكون كلها ألعاب عظيمة ولكنها ألعاب مختلفة وقدمت إما أفكارًا جديدة أو مجموعة من الأفكار التي نراها مع بعضها لأول مرة. شخصيًا، كنت من اللاعبين الذين أعجبوا بلعبة Evil west. فمن منا فكر في اللعب في عالم افتراضي لتاريخ بديل يضع مصاصي الدماء في مواجهة صائدي الجوائز في الغرب الأمريكي القديم؟ وطبعًا حدث ولا حرج حول A plague tale requiem التي كانت واحدة من أفضل التجارب القصصية على الإطلاق.

لعبة Atomic Heart هي واحدة من الألعاب التي أتنبأ لها بنجاح كبير في العام 2023، وهي من تطوير استوديو Mundfish الروسي وتدور أحداثه في روسيا عام 1955 في عصر موازي نجحت فيه روسيا بتطوير قطاع الآليين كثيرًا لدرجة مكنتها من الفوز في الحرب العالمية الثانية. تلعب أنت دور ضابط سابق في الKGB والذي يتم إرساله إلى منشأة سوفيتية تدعى 3826 بداعي السيطرة على بعض الآليين المتمردين.

ذكرتنا اللعبة كثيرًا بأسلوب معارك لعبة Bioshock الذي كان مزيجًا من الأسلحة النارية والقتال بعيد المدى مع بعض العناصر فائقة للطبيعة والتي تستخدم السحر وقدرات خاصة يطلقها اللاعب بيده.هنا أيضًا تم الاستعانة بنظام السولز في معارك الزعماء بحيث يتم تصميم كل زعيم بشكل مميز والحرص على تقديم تجربة ملحمية ومتوازنة وتحدٍ كبير في الوقت نفسه.

بالنسبة لمحبي Bioshock، فهذه اللعبة هي واحدة من أكثر الألعاب المنتظرة في 2023 وستخرج للنور في 21 فبراير 2023 لجميع منصات الجيلين الحالي والسابق عدا Nintendo switch.

 

Hogwarts Legacy

في عام 2023، لا صوت يعلو فوق صوت التجارب الجديدة (New IPs) ولذلك أحد تلك التجارب الأكثر انتظارًا هي لعبة Hogwarts Legacy من تطوير استويو Avalanche ونشر شركة Warner Brothers. هي ليست اللعبة الأولى التي تدور أحداثها في هذا العالم لأن كل أفلام سلسلة Harry Potter حصلت على ألعابها الخاصة التي تتبع خطى الفيلم، ولكنها أول لعبة من نوع RPG التي تنفصل بنفسها عن أحداث الفيلم وتقدم لك حرية تامة في التنقل في العالم والإنضمام لأي من البيوت (الفصائل) الموجودة في قصة عالم Hogwarts.

في البداية كنت أشعر أن اللعبة ستكون متوسطة المستوى ولكن مع استعراضاتها المكثفة بالفترة الأخيرة أقتنعت بها أكثر وأصبحت واحدة من ألعابي المنتظرة للعام الجديد. وهنا علينا أن نذكر الجميع بأن هذه اللعبة تعتبر نجاحًا مضمونًا للناشر حتى وإن قدمت مستوى متوسط أو فوق المتوسط فقط، لأن محبي هذا العالم بالملايين وسيجدون طريقهم لتقدير كل شبر فيه حتى وإن كانت بداية المطور مع اللعبة متخبطة.

شخصيًا أكثر ما أنتظره هو جودة تجربة الRPG في عالم مليء بالتفاصيل والقصص الجانبية المثيرة (Lore). هل ستنجح اللعبة في الموازنه بين قصة مثيرة وأسلوب لعب ممتعين في هذا العالم الضخم؟ كل هذا وأكثر سنعرفه في شهر فبراير إذ أن اللعبة ستصدر في 10 فبراير 2023 على منصات الجيل الحالي والسابق والحواسب.

Marvel’s Spiderman 2

بعد عام 2022 الممتاز من سوني بعنوانين حصريين جديدين وهما Horizon Forbidden West و GOW Ragnarok والعديد من العناوين التي توجهت لمنصة الحاسب الشخصي، تتجه أنظار اللاعبين إلى عام 2023 وما ستقدمه سوني خلال ذلك العالم من حصريات ترفع من قيمة منصة بلايستيشن 5. فابتداءً من هذا العام، ستتوقف سوني عن إصدار حصرياتها على الجيل السابق وستكون حكرًا على الجيل الجديد من بلايستيشن وستكون البداية مع الجزء الجديد من لعبة سبايدرمان.

لم يتم تحديد تاريخًا للإصدار ولا إصدار عرضًا لأسلوب اللعب ولكن هناك بعض التفاصيل الرائعة حول العنوان أولها كونه جزءًا من عالمًا متصلًا من ألعاب شخصيات مارفل والتي تنضم إليه لعبة لشخصية Wolverine من المقرر إصدارها في وقت لاحق، كما أن الجزء الجديد من سبايدر مان سيشهد ترقية رسومية كبيرة، وظهور شخصيات محورية في حياة سبايدرمان منها العدو Venom المحبوب كثيرًا من محبي قصص مارفل المصورة.

أكبر التحديات التي تقابل اللعبة هو حجم العالم والنشاطات الجانبية فيه. فاللاعبين متشوقين لرؤية إبداع في دفع تركيبة أسلوب اللعب لما هو أبعد، هل تتضمن اللعبة أكثر من نهاية؟ أو اختيارات للتعامل مع كل مهمة؟ يمكننا إطلاق العنان لخيالنا لكن الكلمة الأخيرة ستكون للاستوديو العظيم Insomniac Games والذي يثق اللاعبون فيه ثقة كبيرة في تقديم تجربة جديدة ملحمية بعد الجزئين السابقين (الجزء الأول وإضافته المستقلة). 

Street Fighter 6

سبع سنوات من الانتظار يكفي لإشعال الحماس أليس كذلك؟ سوف نشهد في العام الحالي عودة رسمية لواحدة من أشهر عناوين الألعاب القتالية في تاريخ هذا النمط من الألعاب، وما يثير الحماس أكثر للجزء السادس الرسمي من السلسلة هو أنه بصورة أو بآخر بداية الجيل الجديد من ألعاب القتال، فسوف يكون من المشوق رؤية الخطوة التالية لتطور الألعاب القتالية وما هي الآليات والميزات الجديدة التي ستدخل عليها لإنعاش التجربة وأخذها نحو الأمام.

ولن يتوه عن أفكارنا أيضًا جمهور الرياضات الإلكترونية الذي سيجد طريقته الخاصة للتفاعل مع العنوان الجديد والتي ربما قد تكون مؤثرًا قويًا بما يكفي لتشجيع المنافسين على الاستثمار بالخطى نفسها أو الانحراف عنها نحو طابع تنافسي مختلف.

كل ذلك وأكثر سيبدأ مع Street Fighter 6!

Assassin’s Creed Mirage

ماذا عساي أن أقول؟ إنها السلسلة التي أعادت شغفي لها في آخر إصدارة لها (Valhalla) والتي لم أكن أتوقع منها الكثير، ولكن بفضل القصة المكتوبة بعناية عن طريق الرائع Darby McDevitt استطاعت السلسلة تدارك معظم الأخطاء التي ارتكبتها الأجزاء ما بعد الجزء الثالث، ودفعت بشخصية قوية وهي شخصية باسم لتكون بطل أحداث الحاضر في السلسلة بدلًا من ليلى حسن، والآن نحن أمام إصدار جديد يعيدنا لجذور السلسلة من حيث التركيز على قصة العصر الحاضر، والتخفي ووضع صراع الأساسينز والتمبلرز كعنصر أساسي، كما أنه يعيد للذاكرة الجزء الأول لأن إصدارة ميراج تدور أحداثها في العراق  في القرن التاسع الميلادي.

تقول يوبي سوفت أيضًا بأن اللعبة ستركز على شخصية باسم أكثر من أي شيء وكيف تحول من لص شوارع إلى واحد من أمهر ثلاثة قتلة محترفين في تاريخ السلسلة، ما يعني أنه أمهر حتى من الشخصية الرائعة Ezio! لأول مرة سنرى شخصية رئيسية مثيرة للاهتمام على مدار مراحل عمره المختلفة وهو ما لم يحدث مع أي شخصية بعد Ezio.

هذه العناصر تجعل لعبة Assassin’s Creed Mirage لعبة ذات مكانة عالية على قائمة ألعابي المنتظرة لعام 2023 لأن مستقبل السلسلة بأكمله تقريبًا يقع على عاتقها. ونجاحها أو فشلها سيقرر الكثير حول مستقبل اتجاه يوبي سوفت بالسلسلة. فهل تكون إصدارة الغرض منها إرضاء المعجبين القدامى للمرة الأخيرة؟ أم أنها رغبة للمطور في التفكير جديًا في عودة السلسلة لجذورها؟

على صعيد الدعم العربي للعبة فستكون لعبة Assassin’s Creed Mirage معربةً بالكامل بما يشمل دبلجة عربية لأول مرة منذ إصدارة Syndicate في 2015. 

 

تاريخ الإصدار: 2023 دون تحديد شهر ويوم محددين.

 

Suicide Squad: Kill The Justice League

لعبة روكستيدي الجديدة والتي ظهرت عنها شائعات لا تحد ولا تحصى، وأخيرًا لدينا بعض المعلومات عنها وأولها هو كونها أول لعبة من الاستوديو بعد سلسلة Batman Arkham والتي ستكمل قصة السلسلة رسميًا، كما أن شخصية باتمان وشخصيات فرقة العدالة(Justice League) كلها ستظهر في اللعبة وستكون هي العدو الرئيسي لأبطالنا (الفرقة الانتحارية) فهل تنجح اللعبة؟

شخصيًا، أنتظر هذه اللعبة على أحر من الجمر لمعرفة إلى أين سيأخذ الاستوديو القصة فيما بعد سلسلة أركهام وكيف سيكون تصميم اللعبة نفسها لأن العروض الدعائية التي رأينها إلى حد اللحظة ليست كافية لمعرفة ما إذا كانت اللعبة هي لعبة خدمية في المقام الأول، أو حتى تحتوي على عناصر من هذا التصميم على غرار لعبة Gotham Knights التي احتوت على أساس صلب مغطى تحت طبقات وطبقات من الكسل التصميمي بسبب اتجاه اللعبة الخدمي الذي عدلت عنه، على الأرجح بسبب الهجوم الشديد على لعبة Marvel’s Avengers، فهل تتكرر حالة السخط على لعبة Suicide Squad؟ سمعة استوديو Rocksteady على المحك بسبب هذا العنوان وعليه أن يثبت أنه لا يزال استوديو من طينة الكبار يقدم رضاء اللاعبين على الأرباح المالية.

تاريخ الإصدار: 2023 دون تحديد شهر ويوم محددين.

Starfield

تعتبر Starfield أهم لعبة في عام 2023 لأكثر من جهة. أولهم شركة بيثيسدا ورئيسها السيد تود هاورد الذي يسعى لإثبات حضوره في صناعة الألعاب كون Fallout 4 الصادرة في 2015 هي آخر مشروع شارك فيه بشكل مكثف، كما أن ستارفيلد هي مشروع حياته كما قال هو بنفسه في العديد من المقابلات، وأضاف بأنه كان دائمًا يضع مشروع ستارفيلد في ذهنه ويريد تحقيقه يومًا ما.

هل هي سكايرم في الفضاء؟ أم أكثر من ذلك..هذا السؤال الرئيسي الذي نبحث عن إجابةً له ولذلك هي لعبة مهمة للاعبين أيضًا لأننا لا نرى الكثير من ألعاب التقمص RPG التي تستطيع منافسة ألعاب شركة Bethesda من حيث عمق الخيارات وحجم العالم وتأثير اللاعب فيه. إنها فلسفة بيثيسدا التصميمية التي يفتقدها اللاعبين، لذلك هي لعبة في قمة الأهمية لمجتمع اللاعبين.

أما بالنسبة لمايكروسوفت، فهي أكبر لعبة يمكنهم استخدامها للتلويح لسوني بأنهم يمتلكون عناوين قوية تستطيع جذب اللاعبين إما لمنصتهم (إكس بوكس) أو لخدمة الجيم باس. في كل الأحوال نجاح ستارفيلد التجاري المتوقع هو الرد المناسب لمايكروسوفت على عام 2022 الذي كان عام سوني باكتساح.

Starfield Gameplay Revealed For First Time At Xbox Showcase - GameSpot

هي أيضًا أول لعبة من بيثيسدا تصدر تحت إدارة مايكروسوفت الجديدة، وهو ما سيعطي مؤشرًا للعالم أجمع عن ما هي الحالة التي تصدر مايكروسوفت الألعاب فيها، فإذا كانت اللعبة مليئة بالمشاكل التقنية وقت الإصدار مثل Fallout 76 مثلًا، فستكون الصورة العامة عند اللاعبين بأن مايكروسوفت لا تهتم بحالة ألعابها التقنية. طبعًا هذا الكلام غير صحيح استنادًا على ما رأيناه حتى الآن، ولكن مع لعبة بحجم Starfield، يريد العالم كله تجربتها في أقرب وقت ممكن، هل تتحمل مايكروسوفت الضغوطات وتطلق اللعبة فقط عندما تكون جاهزة تقنيًا؟ أم أن الضغوط المعاكسة على مايكروسوفت بإطلاق أي عنوان ضخم في العام المقبل يجعلها تخاطر بسمعتها؟ 


لا شك وأن ستارفيلد ستغير الكثير في حالة نجاحها أو فشلها، وهكذا كانت عناوين تود هاورد كلها، مؤثرة على صناعة الألعاب لسنوات بل وعقود بعد إطلاقها.

الألعاب

في النهاية، لك الحكم عزيزي القارئ في أكثر الألعاب التي تنتظرها شخصيًا في عام 2023، لكن هذه القائمة أعلاه كانت تقدير فريق موقع عرب جيمرز الشخصي ومُرحب بك بشدة للاختلاف معه. جميعنا يعلم بأن الكثير من الألعاب معرضة للتأجيل بسبب الظروف الاقتصادية العالمية والحرب الجارية في أوروبا لذلك أعتقد وأن القائمة الموضحة قابلة للتغير في أي لحظة. 

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x