“مرحبًا بك إلى الحياة الأخرى” هي عبارة ستعتاد سماعها، فمع نهاية كل محاولة لإنهاء يوم العمل المتعب هذا في شركة “الموت” الخاصة بك، ستعود مرة أخرى إلى نقطة الصفر وبالتحديد إلى مكتب ملك الموت المليء بالأعمال الورقية المُرهقة والتي يحاول جاهدًا التخلص منها دون جدوى.. على الأقل حتى انهاءك للعبة.
لعبة Have a Nice Death تأتينا من تطوير Magic Design Studios، وهو فريق مستقل حديث العهد نسبيًا أُنشئ في 2015 ولم يُصدر سوى لعبة Unruly Heroes في 2019 قبل أن يعود مجددًا مع لعبته الجديدة هذا العام، وفي الحقيقة، فحداثة عهد الاستديو أمر مُستغرب للغاية كون Have a Nice Death هي واحدة من أكثر الألعاب المستقلة إتقانًا التي جربتها حتى اليوم.
مسألة حياة أو موت
تبدأ لعبتنا هذه بمقطع كرتوني متقن الصنع يكاد يضاهي أفضل أفلام الأنيميشن من حيث الجودة، وهو كفيل لشرح القصة المبدأية لهذه اللعبة البسيطة ظاهريًا والعميقة داخليًا: في عالم خيالي، تقوم شركة الموت بمعالجة طلبات الأرواح التي تلقى حتفها بالطرق المختلفة حيث يقوم ملك الموت “Death” بتولي الأمر، إلا أن خللًا ما يحدث يتسبب بانفلات مخلوقات Sorrow المميتة وخروجها عن السيطرة لتقوم بالقضاء على البشرية، وهو ما يجعل عمل “Death” أكثر صعوبة من أي وقت مضى مع ملايين الأرواح التي يجب عليه معالجة وضعها، ليطفح الكيل ويقرر القيام بإصلاح ذلك الخلل ووضع حد للمخلوقات الشريرة.
قد تبدو القصة عشوائية، وهي كذلك فعلًا، إلا أن جوهرها يتمحور في حياة المكتب وموظفيه الغير مألوفين حيث تُظهر شاشة تحذيرية في بداية اللعبة بأن اللعبة تتضمن تلميحات إلى الاكتئاب والانتحار والضغط النفسي الذي يواجهه موظفو الحياة الواقعية، حيث تُمثل شخصيات شركة Death نسخًا كرتونية مبالغ بوصفها تجعلك تعيش دور الحياة المكتبية اليومية وما يمر به الموظفون من مشاكل وحوارات.
ذلك الأمر لا يعني بأن لعبة Have a Nice Death هي لعبة كئيبة وجديّة، فهي مليئة بالمرح والطرافة وتكاد تميل إلى الكوميديا الساخرة مع تسليطها لبعض الضوء على بعض مشاكل العمل، لكنها في جوهرها لعبة Rogue-lite مُسلية عشوائية لا يُمل منها.
لقد طفح الكيل!
حينما قام استديو Magic Design بتسمية الصعوبة الاعتيادية للعبة “Imminent Breakdown” أو “الانهيار العصبي المحتمل”، فقد أجاد التسمية، لأن HaND هي لعبة بالغة الصعوبة (ربما أكثر من المطلوب) وذلك لطبيعتها العشوائية كونها من نوع ألعاب Rogue والشبيهة بعناوين مثل Binding of Isaac و Hades وغيرها من الألعاب عشوائية العناصر.
بالرغم من أن تسلسل القصة نفسه في كل محاولة لعب، إلا أن ما يميز هذا النمط هو عشوائية أدواته وتعويذاته التي ستستخدمها في كل محاولة، فاللعبة تقدم لك عشرات الأسلحة المختلفة والتي قد تظهر لك في أي لحظة، من مقذوفات إلى تعويذات سحرية إلى تأثيرات خاصة كإضافة البرق أو النار أو الجليد إلى هجوماتك، وهو ما يجعل اللعبة تمتلك قيمة عالية للإعادة والتجربة بشكل مستمر.
وصدقني.. سوف تقوم بالإعادة مرة تلو الأخرى، فالوصول إلى نهاية HaND لا يقل صعوبة عن Hades أو Hollow Knight أو أي لعبة مشابهة لهذا النمط، وهو سلاح ذو حدين: فمن جهة اللاعبين المحبين للتحدي ذلك أمر رائع ويتطلب احتراف اللعبة قبل استحقاق إنهائها والفوز على تحدياتها، لكن من الجهة الثانية فمستوى الصعوبة يكاد يكون زائدًا عن حده ومبالغ به، وبالتحديد في نقطة واحدة دون غيرها وهي نظام الصحة.
ذلك الأمر لا يعني بأن لعبة Have a Nice Death هي لعبة كئيبة وجديّة، فهي مليئة بالمرح والطرافة وتكاد تميل إلى الكوميديا الساخرة مع تسليطها لبعض الضوء على بعض مشاكل العمل، لكنها في جوهرها لعبة Rogue-lite مُسلية عشوائية لا يُمل منها.”
تقدم اللعبة نظامًا شبيهًا بلعبة Dark Souls 2، حيث هناك نوعان من الضرر وهما الضرر الاعتيادي والضرر الدائم. الضرر الاعتيادي هو ذلك الضرر الذي تستطيع الاستشفاء منه عبر أدوات الصحة، إلا أن الضرر الدائم هو نقاط صحة ضائعة لن تستطيع استرجاعها سوى بأدوات خاصة عالية الندرة مما يعني بأن نقاطك الكلية ستبقى ناقصة حتى لو قمت بشفاء نفسك بالأدوات الاعتيادية، وما يزيد الطين بلة هو قيام كل عدو بإلحاق ضرر دائم بك يعادل نسبة محددة من نقاط الضرر الكُلية، مما يجعل تفادي الضرر أمرًا إلزاميًا بشتى الوسائل.
لم يكن الأمر ليشكل مشكلة لولا أن أدوات الصحة عامة، وتلك التي تشفي الضرر الدائم خاصة، هي نادرة للغاية، فأدوات Anima لا تقوم بشفاء سوى القليل من صحتك وهي نادرة للغاية فقد لا تمتلك سوى اثنتان منها خلال نصف ساعة من اللعب لشفاء ما لا يزيد عن 15 نقطة صحة، بينما لاسترجاع الضرر الدائم عليك إيجاد Anima ذهبية أكثر ندرة أو الدعاء بأن تمتلك الثلاجة في نهاية المرحلة قدرة علاجية عشوائية.
رسوميات محببة بالرغم من كئابتها
بالرغم من انتقادات الصعوبة، إلا أن اللعبة تتميز بمستوى رسومي كرتوني سلس وعالي الدقة، وعادة ما تقوم الخلفيات المرسومة بلعب الدور المطلوب منها وذلك عبر الخرائط المختلفة المتنوعة من مكبات النفاية البيولوجية إلى مراكز الصحة النفسية وغيرها.
هناك العشرات من الأعداء التي ستقوم بمقاتلتها، تتنوع من الأعداء الاعتياديين والآخرين الطائرين الخاصين بكل خريطة من الخرائط ومن ثم وحوش Thanager في وسط المرحلة ونهاية مع Sorrow الزعيم النهائي لتلك الخريطة، وكلها تتميز بنمط رسومي ابداعي مليء بالتلميحات المستوحاة من الأدوات اليومية والأشخاص الموجودين في أماكن العمل، كما أن وحوش Sorrow تتميز بحوارات طريفة قبل وبعد قتالها تُضفي إلى شخصية كل وحش تقوم بقتاله.. والمميز بأن تلك الحوارات تكاد لا تتكرر في كل مرة تقوم برؤيتها فهناك الجديد دائمًا.
اكسر الدائرة وانهي عملك
في نهاية المطاف وعند وصولك إلى شارة الخاتمة، لا شك بأنك ستنظر إلى Have a Nice Death كلعبة متكاملة من نمط Roguelite حققت هدفها، فهي تتميز بقدرات وأسلحة عشوائية تجعل كل محاولة ممتعة لدرجة أن نهاية اللعبة حتمًا لن تكون نهاية تجربتك معها، فستجد نفسك تدخلها من جديد مع الخبرة المكتسبة لمواجهة التحديات المختلفة الإضافية والقدرات والأسلحة التي تُفتح بعد نهايتك الأولى للعبة.
لا شك بأن HaND هي واحدة من أبرز عناوين 2023 المستقلة حتى الآن ونكاد نقول بأنها أفضلها، فهي تأتينا بحزمة متكاملة متقنة الصنع من نمط لعب إدماني وتصميم رسومي وصوتي مميز إلى جانب قابلية إعادة لا نهائية وذلك على أمل بأن يقوم المطورون بدعم اللعبة بالمزيد من الأدوات والقدرات لسنوات وسنوات كما رأينا في ألعاب مشابهة من هذا النمط.