شاهدنا مساء أمس أمسية من أقوى ليالي العروض الصيفية في السنوات الأخيرة، عرضت خلالها “إكس بوكس” مجموعة قيمة من ألعابها القادمة فيما تبقى من 2023 و2024، وبكل ما عُرض من ألعاب عظيمة ومثيرة للإهتمام، وأجزاء جديدة من سلاسل عريقة، يمكننا القول بأن إكس بوكس قد قلبت الموازين 180 درجة ولكن كل هذا (يمكن الإطلاع على الملخص من هنا) كان قبل عرض “Satrfield Direct” الذي سرقت به إكس بوكس ومعها Bethesda الأضواء به تمامًا من بلايستيشن وأعادت الثقة بها بنسبة كبيرة. لم يعد أمامنا سوى الانتظار لمدة 3 أشهر لنضع أيدينا على ستارفيلد ونجربها، ولكن حتى يأتي ذلك الوقت، هناك 45 دقيقة من أسلوب اللعب برسوم محرك اللعبة عُرضت بالأمس، ونحن اليوم بصدد تحليلها وذكر أهم ما جاء في العرض حتى نستطيع معرفة ما تغير خلال العام الذي تأجلت فيه ستارفيلد، وما يمكن أن تتوقعه من التجربة ككل. فاربطوا أحزمة الأمان واستعدوا لرحلة غامرةً نحو النجوم. إليكم تحليل عرض “ستارفيلد دايركت”
أولًا: تغييرات جذرية في الإضاءة والرسوم:
بدأ المخرج Todd Howard بالحديث عن الإضاءة والتي تعتمد على نظام Global illumination، مع تجاهل الإشارة لتقنيات مثل تتبع الأشعة التي لن تتواجد في اللعبة على ما يبدو، على الأقل وقت الإطلاق. يمكننا ملاحظة الفارق التقني في التفاصيل بين اللعبة وقت عرضها لأول مرة وبين هذه المرة من خلال الصورة أدناه والتي توضح مقارنة بين شكل شخصية Sarha Morgan رئيسة حركة Constallation:
الإضاءة والتفاصيل والتحسن التقني ليسوا فقط حكرًا على الوجوه وإنما امتد الأمر ليتضمن البيئات والطبيعة التي أصبحت أكثر تفصيلًا ويظهر ذلك في النباتات التي أصبحت أكثر حضرة وتشبعًا بالألوان، وعند دوران الكاميرا تظهر كل التفاصيل بشكل مختلف نتيجة لختلاف زاوية تلاقيها مع الضوء، مثل لقطات الشروق والغروب التي تضمنها العرض كثيرًا. حتى المركبات الفضائية أصبحت أكثر جمالًا بفضل انعكاس الأضواء عليها وعلى خامتها المعدنية بمختلف أشكاله. في بعض اللقطات لاحظنا ملابس الشخصيات بمستوى مرتفع من التفاصيل التي تبين الخامات بشكل رائع. هو ليس مستوى ثوري من التفاصيل، ولكنه مستوى غير مسبوق في ألعاب Bethesda مثل Fallout و The Elder Scrolls.
بشكل عام فإن التفاصيل تحسنت والجانب التقني أصبح أعلى جودة ليس فقط من جميع ألعاب الاستوديو السابقة ولكن من النسخة التي رأيناها سابقًا من ستارفيلد، وهنا تأتي آخر التفاصيل التي نعرفها حول الجانب التقني من اللعبة وهو الأداء. صرح Tood Howard رسميًا ليلة أمس بأن اللعبة تستهدف 30 إطارًا بالثانية، ودقة عرض 1440P على Xbox Series S و 4K على Series X، على الرغم من كونها تعمل بأداء “ثابت يتفوق على 60 إطغرًا بالثانية في الكثير من الأحيان” ولكن “هاورد” قال “نحن نفضل الاستمرارية على أن تتذبذب الأداءات بين 60 و أقل.”
النغييرات على واجهة المستخدم وأسلوب اللعب
تمت الإشارة ليلة أمس إلى العمل الجبار الذي قام به الفريق المطور في تحسين واجهة المستخدم والعمل على تقليل ما يظهر أمامك على الشاشة منها أثناء اللعب حتى تكوت التجربة غامرة بأقصى شكل متاح، ومن خلال استعراض القوايم نرى بأنها بسيطة وجميلة ومناسبة لفكرة اللعب في الفضاء في المستقبل البعيد.
أول ما ستلاحظه في القوائم هو بساطتها وتشابهها في الوقت نفسه مع ألعاب الاستوديو السابقة والتي تمتلك العديد من الأنظمة المبنية بترابط كبير بين بعضها، فمثلًا قائمة تطوير الأسلحة تشبه قائمة تطوير البدلة والعتاد وهذا أمر طبيعي.
أسلوب اللعب في ستارفيلد قائم على عناصر أساسية وهي كالآتي:
- استكشاف الكواكب والتنقل بينها
- القتال
- الحوارات
الحوارات تشهد عودة تأثير الصفات على الجمل الحوارية التي يمكنك استخدامها، وبالتالي بعضها يمكنه إخراجك من موقف سيء كذلك الموقف الذي رأيناه في الفيديو عندما أمتلك الشخصية قدرة على إقناع أحد حراس الأمن بالدخلو خلسةً إلى المكان الذي يحرسه، وهو ما تم استخدامه سابقًا في Fallout new vegas و Fallout 3 ولم يتم استخدامه بعد ذلك. يعود هذا النظام ليؤثر على خياراتك ويعطيك ميزات بفضل صفاتك التي تتمتع بها.
القتال تم تحسينه بشكل كبير بين قتال يدوي بأسلحة يدوية مثل المطارق والفؤوس، أو الأسلحة الآلية بين أسلحة نارية وأخرى ليزرية وأخرى من أسلحة الطاقة، والتي تشبه أسلحة Fallout المسماة بأسلحة البلازمة أو الطاقة أيضًا. تم تحسين ردة فعل الأسلحة وأصوات الطلقات وقوائم التنقل بين الأسلحة، كما تم إضافة الكثير من الدماء والآثار الناتجة عن المعارك والتي لم تكن موجودة من قبل.
رأينا بوضوح أن الاستكشاف يعتمد على التجول في البيئة واستعمال الكاميرا المدمجة في بدلة الفضاء خاصتك لتصوير العناصر في البيئة من حولك وتوثيق عثورك عليهم، أو جمع الموارد من الكواكب باستخدام سلاحك الليزري،ويمكن تصوير المخلوقات البرية أو صيدها والاستفادة منها سواء في مستعمراتك التي ستبنيها، أو صيدها وبيع جلودها.
بناء القواعد يتم بمنطورين، منظور سفلي طبيعي كالذي تبني منه القواعد في Fallout 4 وآخر علوي (Isometric) يشبه الألعاب الاسترايجية أو ألعاب البناء لتكون على دراية أكبر بالمساحة التي أمامك.
خريطة الكواكب تحتوي على الكواكب والمجرات والمجموعات الشمسية التي يمكنك السفر إليها مع وجود عداد لحساب سعة الوقود وما إذا كانت كافية لكي “تقفز” للكواكب والمجرات التي تطمح لزياراتها. لذلك لا تتوقع أن يكون السفر حرًا أو سلسًا بشكل كبير خلال الساعات الأولى من اللعب.
كل شيء يخص الشخصية الرئيسية
في بداية تجربتك ستقضي وقتك في بناء شخصيتك من حيث الشكل وهنا ياتي دور الـCharacter creator الجديد الذي بنته بيثيسدا للعبة خصيصًا، والذي يحمل عددًا من التفاصيل المميزة وهي الآتي:
- تخصيص شكل الوجه من ضمن 40 شكل موجود حيث تكون هذه البداية التي يمكنك التعديل عليها
- تخصيص شكل شعر الوجه (اللحية والحاجبين، والشوارب)
- تخصيص شكل الجلد
- تخصيص شكل الفم والعيون والأنف وأحجامهم.
- تخصيص شعر ولونه وطوله والتصفيفة الخاصة به.
- تخصيص شكل الجسد
بعد ذلك ننتقل إلى تخصيص “الخلفية” التي يمكنك اختيار البداية بها،وهو أمر يشبه ما تم تقديمه في سايبربانك ولكنه بالطبع أكثر تأثيرًا. توفر لك تلك الخلفيات بعض المميزات الإضافية التي تميز شخصيتك عن أي شخصية في عالم اللعبة. هناك على سبيل المثال لا الحصر إذا اخترت أن تكون خلفيتك هي (مستكشف) فستحصل على 3 صفات مميزة، وهي القدرة على قيادة السفينة بشكل أفضل، والقدرة على استخدام أسلحة الليزر، وتفوق من حيث الاستشكاف والبحث عن الموارد.
إذا اخترت أن تكون خلفيتك دبلوماسيًا فعلى الأرجح فستحصل على مهارات تخص القدرات على الإقناع والتفاوض وما إلى ذلك. بعد ذلك هناك جانب “الصفات” التي تأتي مع مجموعة من المميزات والإيجابيات التي سيكون عليك قبولها والتعامل معها. تم استعراض ثلاثة صفات وهي كالآتي:
- لديك والدين لطفاء ولكن سيكون عليك قضاء وقت معهم كل فترة، وإتمام مهمات خاصة بذلك. وفي أحد العروض السابقة تم توضيح أنه سيكون عليك إرسال المال لهم.
- المثال الثاني كان أنك مشهور ولديك معجبين كثر، ولكن أحد هؤلاء المعجبين شخص مزعج يتبعك في كل مكان وسيكون عليك تحمل إعجابه المفرط بك وحوارات المستمرة، أو ربما التخلص من..
- المثال الثالث كان عندما اختار أحد المطورين بأن يكون تابع لجماعة دينية متطرفة، وعند عبوره بجانبهم بسفينته لم يهاجموه بسبب ذلك.
هذه فقط أمثلة سطحية بسيطة لنظام أكثر تعقيدًا وتفصيلًا من أي نظام مشابه تم تقديمه في ألعاب تقمص الأدوار RPG، تضمن لنا أن المهمات لن تكون مكررة في ستارفيلد بحيث يتوفر ذلك المحتوى الذي من المرجح أن تقضي معه ساعات وساعات طويلة دون حتى أن تقترب من القصة الأساسية!
هناك علاوةً على كل ذلك نظام مهارات تقليدي مكون من 5 فروع لشجرة المهارات وهي كالآتي:
- Physical
- Social
- Combat
- Science
- Tech
على عكس الألعاب السابقة من الاستوديو، فإن تنمية تلك المهارات تكون عن طريق تحديات محددة لكل مهارة 5 مستويات يمكنك الترقية إليها، ومع الارتفاء بالمستوى تزداد التحديات صعوبة.
كل شيء يخص السفينة والمعارك
خلال استعراض Starfield Direct ظهرت سفينة الفضاء بشكل مكثف وظهرت معها إمكانيات تخصيصها متعددة الطبقات، والتي تمتد من المظهر الخارجي إلى المساحات الداخلية وحتى الوظائف عن طريق التعديل على قطع السفينة. في الصورة أدناه تجد كل القطع التي يمكنك التعديل عليها.
التعديل على السفينة يأتي بتعديلات على الوظائف والتي تتضمن الحمولات التي تستطيع السفينة حملها، من حيث الكم ووالوزن و خزانات الوقود، والأسلحة. كل لاعب سيمتلك سفينته الخاصة ولكن تختلف تلك السفن عن بعضها بسبب تخصيصك لها، فمثلًا إذا اهتميت ببناء سفينة ذات أسلحة فتاكة، وأهملت جانب التخزين فلن تستطيع إتمام مهمات تطلب منك نقل أو سرقة حمولة ضخمة، وسضطر إلى تقسيمها على أكثر من مرة، وربما لن يسعك الوقود لإتمام المهمة على مرتين فضطر لرفض المهمة على الرغم من احتياجك للجائزة التي ستحصل عليها سواءًا كانت نقودًا أو نقاط XP أو كلاهما.
الاهتمام بتسليح السفينة سيسهل عليك الدخول في معارك أضخم أو الانضمام إلى طاقم Crimson Fleet قراصنة عالم ستارفيلد، ولأن ميزانية تطوير السفينة بالطبع محدودة، سيكون عليك إدارة مواردك بما يناسب أسلوب لعبك واتجاهك العام.
ما لاحظناه أن تخصيص السفينة كان ضخمًا جدًا حتى أن بعض المطورين قد استعرضوا أشكال السفن التي استطاعوا تصميمها وكان أحد تلك السفن على شكل آلي ضخم يشبه جريندايزر
أما عن الطيران فكنا نعلم مسبقًا بأن لحظات الطيران من وإلى الكوكب ودخول غلافه الجوي أو مغادرته ستكون لحظات سينيمائية لن نتمكن من التحكم فيها بالسفينة على عكس لعبة No Man’s Sky مثلًا، ولكن فيما عدى ذلك لديك التحكم الكامل بالسفينة وتخصيصها من الداخل والخارج. في رحلتك سينضم عليك عدد كبير من المرافقين الذين يمنك ارسالهم إما لقواعدك أو لسفينتك والصفات التي يمتلكونها ستفيدك أثناء رحلتك ولكن لم يتم توضيح الكيفية بالتفصيل.
بالعودة للطيرن، يمكنك دومًا التحكم في السفينة وتوجيه طاقتها لواحدة من 4 عناصر وهم كالآتي:
- الدرع
- الجاذبية
- المحرك
- الأسلحة (تنقسم لـ عناصر وهي الصواريخ الباليستية، الليزر، والصواريخ)
من غير المعروف ما إذا كانت هذه الأنظمة ستكون بالتعقيد الذي تظهر عليه وبذلك تأخذ اللعبة أكثر في اتجاه كونها لعبة محاكاة في جانب الطيران، ولكن بشكل عام الطيران في ستارفيلد فاجئني شخصيًا خصوصًا في جانب المعارك، حيث ظهرت لقطات للقتال من المنظور الأول (من مقعد الطيار) ولقطات أخرى للقتال من المنظور الثالث، تمامًا كلعبة No Man’s Sky، وبالإضافة لذلك يمكنك أيضًا استهداف أجزاء محددة من السفن المنافسة كخزان الوقود أو خزانات الحمولة لتسهيل عملية المواجهة سواء لوقف تحرك الأعداء، أو لسرقة حمولتهم وعدم الاضطرار للدخول معهم في مواجهة لفترة أطول من اللازم.
بعد الانتصار في مواجهتك على الأعداء، يمكن إما تدمير السفينة تمامًا أو التوقف والصعود عليها وتصفية طاقمها، ثم الاستيلاء عليها وضمها إلى طاقمك، وتصبح لاحقًا قابلة للاستدعاء من أحد الأرصفة الخاصة بمحطات هبوط المركبات.
النسخة الخاصة وقبضة التحكم وإضافة القصة
بعد العرض تم الإعلان عن نسخة خاصة من اللعبة تتضمن الآتي:
- 5 أيام ولوجًا مبكرًا للعبة
- إضافة القصة الاولى بعنوان Shattered Space
- جميع المقتنيات الرقمية (كتاب رسومات اللعبة والموسيقى الرسمية)
- بدلة خاصة باسم Constellation
بالإضافة لهذه النسخة، تم الإعلان عن قبضة تحكم إكس بوكس مخصصة لستارفيلد وسماعات رأس مصممين بشكل رائع يشبه لوحة تحكم السفينة بسعر $79.99 للقبضة، و $124.99 للسماعات.
كان هذا ملخص أهم ما جاء في عرض ستارفيلد دايركت الذي استمر لمدة 45 دقيقة كاملة، يمكنك الإطلاع على المزيد من الصور على تويتر من خلال “أكبر ثرد عربي عن اللعبة” في حساب عرب جيمرز ,ويمكنك الإطلاع على مواصفات تشغيل اللعبة من هنا.
أضخم ثريد عربي عن لعبة #ستارفيلد المنتظرة من شركة #Bethesda
🟩 | في هذا الثريد تجدون جميع التفاصيل والمعلومات حول حصرية مايكروسوفت المنتظرة Starfield من عرب جيمرز#Starfield @bethesda_me pic.twitter.com/Dm7bma3ATj
— ArabGamerZ عرب جيمرز (@arab_gamerz) June 12, 2023
تصدر اللعبة في 6 سبتمبر القادم على منصات Xbox Series X/S و الحاسب الشخصي والمفاجأة أن بكل هذا المحتوى والجودة المتوقعة، تأتينا اللعبة في اليوم الأول على Xbox Gamepass!