يبدو بأن عالم ألعاب الفيديو لا يكاد يخرج من فضيحة حتى يدخل بأخرى، حيث تأتينا أحدث فضائح شركات الألعاب من Blizzard Entertainment تحديدًا ولتسجيلها براءة اختراع تتناول موضوع “انشاء الصور ثنائية الابعاد باستخدام تعلم الآلة”، أو بعبارة أخرى أكثر بساطة، ترك مهمة التوجه الفني في ألعابها للذكاء الاصطناعي!
تضمنت التقارير الأصلية براءة اختراع جديدة قامت Blizzard بتسجيلها مؤخرًا لاستخدام تعلم الآلة لصُنع الصور الفنية وذلك للمساعدة في عملية صنع ألعاب الفيديو، وهو ما أثار ضجة كبيرة في صفوف اللاعبين عامة والمحبين للفنون البشرية خاصة والذين يرون بأن تدخل الذكاء الاصطناعي يُشكل خطرًا كبيرًا على الابداع البشري في المجالات المختلفة.
منذ ذلك الحين، كشف بعض مسؤولو Blizzard وأبرزهم الرئيس Mike Ybarra عن الهدف وراء براءة الاختراع الجديدة ليوضح اللبس الحاصل في الموضوع، متحدثًا عبر تويتر بأن شركته تسعى دائمًا لتحقيق الجودة المعهودة وبأن الأمر لا يتعلق بالتقدم الذي نراه في الفن الاصطناعي مؤخرًا، ولكن الاستعمالات المنشودة هي “إضافية ومساعدة لتسمح للفرق الموهوبة بإمضاء المزيد من الوقت على المهام الإبداعية والتخطيط.”
Blizzard will always strive to maintain Blizzard quality. You’re trying to associate recent AI advances (generative AI) to something completely unrelated. @brendensewell says it well here: https://t.co/FXA7WKz2XL. Our approach at Blizzard is to use machine learning and AI in ways… https://t.co/GljUqtkwEb
— Mike Ybarra (@Qwik) May 5, 2023
أتى مدير مصممي Hearthstone ليُضيف إلى التصريح السابق قائلًا بأن براءة الاختراع تُظهر قيام الذكاء الاصطناعي بتحديد نموذج للصورة لصنع أنسجة متنوعة يُمكن اشتقاقها من الفن الأصلي نفسه، أي أنه سيكون مُكملًا للصورة الإجمالية وليس بديلًا للفن الأصلي.
I suspect a lot of this would be cleared up had the patent the article was about actually been linked in the article. This isn't AI art. The ethics considerations of this are about the same as the ethics of a photoshop filter. It's a tool to save time creating variant textures. pic.twitter.com/jXd5lgXvsk
— Brenden Sewell (@BrendenSewell) May 4, 2023
يستمر الذكاء الاصطناعي بكونه موضوعًا شائكًا في الأوساط الفنية حاليًا، فمن مخاوف لاستبداله عمل الفنانين المبدعين إلى مديح تقنياته التي يُمكن استخدامها لصنع شخصيات واقعية في ألعاب الفيديو، يبدو بأننا أمام نقطة تحول في مستقبل الصناعة الترفيهية ككل في السنوات القليلة القادمة.