دائمًا ما أرى أن نوعية ألعاب الـ 2D Platformer هي أصعب أنواع الألعاب التي يتم صناعتها، ولا توفق كل الاستوديوهات في تقديم التجربة المطلوبة لدى اللاعبين، خاصةً بعد الإصدارات الرائعة التي شهدناها في ألعاب مثل INSIDE و Ori و Little Nightmares.
لحسن الحظ، فقد فاجأني استوديو Wishfully بتقديم تجربة مميزة ستظل عالقة في ذهني لفترةٍ طويلة قادمة، فدعونا نرى في مراجعة Planet of Lana لماذا أرشح اللعبة لكل مُحبي تلك النوعية من الألعاب!
قصة مؤثرة بأحداث غامضة ومميزة
قصتنا تقع أحداثها في كوكب اعتاد أن يكون مكانًا للتوازن غير المضطرب بين الإنسان والطبيعة والحيوان، ولكنه أصبح الآن شيئًا آخر تمامًا. التنافر الذي كان في طور التكوين منذ مئات السنين وصل أخيرًا إلى الكوكب على شكل جيش آلات مجهول الهوية. لكن هذه ليست قصة عن الحرب. هذه قصة عن كوكب نابض بالحياة وجميل – والرحلة للحفاظ عليه على هذا النحو!
قصة Planet of Lana جميلة ومليئة بالمشاعر رغم التركيز على كونها تجربة غامضة من البداية للنهاية ستحتاج منك للتحليل والتفكير من أجل التوصل إلى الهدف من ورائها، وهذا النوع من القصص اعتدنا عليه في الألعاب من تلك النوعية. اللعبة لا يوجد بها حوارات أو وثائق باللغة الإنجليزية حتى نفهم ما يحدث، ولكن القصة يتم شرحها عبر بناء العالم من حولك، وهنا يأتي دورك في محاولة معرفة ماذا يحدث وتفسير كافة تلك الأمور.
لعبة Planet of Lana ليست بطويلة، حيث تمكنت من الانتهاء منها في 4 ساعات لعب تقريبًا، وبشكل عام تلك المدة تستحق السعر الذي يطلبه الاستوديو، وبالتأكيد تستحق التجربة عبر اشتراكك في خدمة Xbox Game Pass!
أسلوب لعب ممتع رغم وجود بعض التكرار
يعتمد أسلوب اللعب من البداية إلى النهاية على التنقل في مجموعة من البيئات بمنظور رؤية 2D مع حل الألغاز وتفادي الأعداء، وهذا هو نفس أسلوب اللعب الذي تعودنا عليه في تلك النوعية من الألعاب منذ سنواتٍ طويلة، وصراحةً استوديو Wishfully هنا يُقدم تجربة رائعة.
عناصر الـ Platforming رهيبة وبها إبتكار كبير، مع وجود كائن لطيف يُسمى Mui (يُشبه قط صغير كيوت) يُساعدك في حل الألغاز وتجاوز العقبات وتفادي الأعداء، وبالفعل ستحتاج إلى مساعدته في معظم ألغاز اللعبة.
بالحديث عن الألغاز، فمعظمها كان رائعًا بوجود أفكار جيدة تجعلك تعمل على تشغيل عقلك بشكل مستمر خاصةً مع وجود ألغاز يجب عليك حلها وأنت بالقرب من مجموعة أعداء في نفس الوقت. لكن للأسف لم تُعجبني كل الألغاز حيث وجدت جزء كبير منها يتم تكراره على مدار التجربة، مع وجود ألغاز مُعقدة بشكل أكثر من اللازم!
الفكرة هنا أن الاستوديو لا يحاول تعقيد الألغاز بإضافة أفكار مميزة أو جديدة، بل يفعل ذلك عبر زيادة خطوات حلها مما يجعل التجربة مملة في بعض الأحيان خاصةً في الألغاز المُكررة. لحسن الحظ، فهذا الأمر لم يؤثر على اللعبة ككل بشكلٍ كبير، ولا تزال تُقدم إحساس ممتع عند حل الألغاز.
مشكلتي الأخرى مع أسلوب اللعب تكمن في الأعداء الذين يجب عليك تفاديهم طوال التجربة، وللأسف لا يوجد تنوع كبير في الأعداء. نعم يوجد أشكال مختلفة منهم على حسب البيئات التي تجد نفسك فيها، ولكن طريقة تفاديهم وحل الألغاز من حولهم متماثلة جدًا، وفي معظم الأحيان ستجدهم لا يقدمون أفكارًا جديدة تُذكر على أسلوب اللعب!
تجربة تقنية ممتازة لا غُبار عليها
من أكثر الأمور التي أعجبتني أثناء مراجعة Planet of Lana هي التصميم الرسومي، واستوديو Wishfully يمتلك مُصممين بيئات من أفضل ما رأيت. تشعر وأن كل شيء من حولك مرسوم باليد مع اهتمام كبير بالتفاصيل القريبة والبعيد لتظهر الصورة النهائية على هيئة رسمة فنية رائعة تجعلك تريد التقاط Screenshot في كل خطوة داخل هذا العالم.
التنوع في البيئات كان جميلاً، حيث ستبدأ في القرية والمناطق التي حولها لتنتقل إلى الغابة والشاطئ والصحراء، ثم تنتهي اللعبة على متن سفينة فضائية خاصة بجيش الآلات الذي هجم على الكوكب. كل بيئة تُقدم لك تجربة بصرية أكثر روعة من التي سبقتها، مع وجود تصميمات مميزة للكائنات والمخلوقات المختلفة التي ستجدها طوال رحلتك.
نفس الفكرة تنطبق على التصميم الصوتي، فرغم عدم وجود حوارات بلغة نفهمها، إلا أن لغة الكوكب التي اخترعها الاستوديو جميلة وكيوت وفعليًا ستفهم ما الذي يحاولون قوله رغم أنك لا تفهم اللغة نفسها. تصميم الصوتيات المُخيطة بك في البيئة جميلة، وبعض الأحيان ستشعر بالخوف من أصوات الآلات المُريبة التي تحاول قتلك في كل إتجاه!
أبدع أيضًا المُلحن في تصميم موسيقى تصويرية رائعة، وشعرت أن الموسيقى هنا وكأنها خارجة من لعبة AAA أو فيلم سينمائي عظيم، وهذا الاهتمام بكل تفصيلة في الموسيقى يُزيد من رونق اللعبة، مع تغير جميل في التلحين عند التوجه إلى منطقة جديدة أو الوقوع في مواجهات ومطاردات مختلفة.
أما من ناحية الأداء التقني، فكان لا غُبار عليه حيث جربت اللعبة على معالج Core i3 10100f و 16 جيجا بايت من الرامات من بطاقة Nvidia GeForce RTX 3050، وفي المقابل حصلت على 165 إطار في الثانية عند تجربة اللعبة على أعلى إعدادات بدقة 1080p. يُذكر أن اللعبة كانت تستهلك بين 30 و 40% فقط من قوة البطاقة الرسومية، مما يعني أنها يمكن أن تصل لضعف تلك الإطارات بكل أريحية، لكنها وصلت عندي لأعلى إطارات يمكن أن تتحملها شاشتي.
الخلاصة
لعبة Planet of Lana تنضم إلى سلسلة Little Nightmares في كونها واحدة من أروع تجارب الـ Platforming في السنوات الأخيرة، وهي أحد العناوين التي أرشحها لمُحبي تلك النوعية من الألعاب، خاصةً في الوقت الذي ننتظر فيه المشروع الجديد لاستوديو Playdead مُطور Inside و Limbo، والذي ظلّ يعمل عليه طوال السبعة السنوات الأخيرة. اللعبة قابلة للشراء بسعر 20 دولار، ولكنها متوفرة أيضًا عبر خدمة Xbox Game Pass سواء على الحاسب الشخصي أو منصات Xbox One و Xbox Series X|S.