في شهر مايو الماضي تم الإعلان عن لعبة أثارت اهتمام الكثيرين، وأسرت أنظارهم بسبب رسومها الرائعة وأسلوب معاركها الملحمي والذي ذكرنا جميعًا بألعاب مثل Final Fantasy 16 و Devil May cry. تلك اللعبة تأتينا من المطور Npixel الذي لم يعمل قط على لعبة بهذا الحجم ومن هذا النوع، فهل ينجح بالوصول لمستوى العرض الذي شاهدناه في مايو الماضي؟ إليكم كل ما نعرفه حول المشروع الطموح Chrono Odyssey.
قصة عالم Chrono Odyssey: غموض مثير وبناء عالم بُذل فيه مجهودًا كبيرًا
حسب موقع اللعبة الرسمي فإن قصة العالم تدور في قارة وهي Setera أرض مليئة بالمناطق غير المستكشفة، مع مكافآت وثروات غير معروفة بعد تنتظر من يلاحفها ويغتنمها،سيكون عليك التحلي بالشجاعة الكبيرة لاستكشاف كل هذه الأرض ومواجهة الأعداء بمختلف أنواعهم، وسيساعدك في ذلك قدرات القطعة الأثرية الغامضة التي تتحكم في الزمكان. سيكون عليك تكوين التحالفات والصداقات لخوض المعارك مع الأصدقاء، و استغلال قطعة الـCHRONOTECTOR
أما الـChronotector هي قطعة أثرية خلقتها الحضارة القديمة التي سبقت البشر، وهي حضارة غامضة يشير الإنسان لها باسم “العظماء” أو The great ones. تمتلك القطعة قدرة التلاعب الزمكان على الرغم من ذكر موقع اللعبة بأنها فقدت الكثير من قدراتها الأصلية، إلا أنها ستساعدك في المعارك بشكل كبير كما رأينا في عرض أسلوب اللعب حين قفزت أحد الشخصيات على الأعداء وأوصعتهم ضربًا ثم أعادت الزمن لتعيد الكرة، وفي مشهد آخر قام اللاعب بإيقاف الوقت.
تفاصيل أسلوب اللعب
أثار عرض أسلوب اللعب حماسي أكثر وأكثر حيث قدم لي عالمًا مفتوحًا جميلًا، ومعارك زعماء متشاركة مع لاعبين كثر يصل عددهم إلى 20-30 لاعب بشكل ذكرني بلعبة Diablo IV وفكرة العوالم المتشاركة فيما بين اللاعبين، كما كانت اللعبة من خلال أسلوب اللعب تعتمد على أسلوب فتال دقيق وسريع الوتيرة ذكرني بألعاب السولز كثيرًا، بجانب الرسوم العظيمة والحركات (Animations) العظيمة لحركات الأجساد أثناء المعارك والقفز وتفادي الضربات، كما أن محرك Unreal Engine يقوم بعملًا رائعًا في تصوير رؤية المطورين في أحسن صورة ممكنة رسوميًا وتقدي مؤثرات بصرية قوية ولامعة لكل الأسلحة وتأثيرات القطعة الأثرية السحرية.
أظهر أسلوب اللعب أيضًا العالم المفتوح الجميل، وطريقة استعمال قطعة الـChronotector والتي ستكون عنصرًا حاسمًا في المعارك بلا شك. لكن كل ما سبق كان لا شيء مقارنةً بحقيقة أن لعبة Chrono Odyssey تعتبر من أكثر ألعاب الـMMO السينمائية التي رأيتها في حياتي. رأينا ألعابًا مثل FF14 تحتوي على قصة قوية ومشاهد تمتد لساعات ولكن أسلوب اللعب ليس سينمائيًا إلى الحد الذي وصلت له Chrono Odyssey، لذا الأمر يقع على عاتق الأخرة في الإتيان باتجاه جديد تمامًا على هذا النوع من الألعاب.ب
أسباب تدعونا للتوجس من المشروع الطموح
الحيطة والحذر عنصران مهمان في التعام مع مثل هذه العناوين، خصوصًا عناوين المطورين الآسويين التي تبدو دائمًا جميلة جدًا لكنها تتأخر في الإطلاق بشكل مبالغ فيه، ودائمًا ما يحاوطها الغموض بشكل بقتل شغف كل من يتابعها بشغف كبير. التعميم بالطبع تصرف خاطئ في حالة مطوري الألعاب، ولكن تذكري لعبة Chrono Odyssey بألعاب كثيرة لا نعرف عنها الكثير رغم مرور شهور وسنوات منذ الإعلان عنها لأول مرة، ولنا في Black Myth: Wokung و Crimson Desert خير مثال.
السبب الثاني الذي يدعونا لترقب اللعبة بحذر هو عدم وجود ألعاب بهذا الحجم والنوع في سجل المطور من قبل. فقد عمل استوديو Npixel من قبل على عنوانين فقط، أحدهما لعبة Knight Survivor وهي لعبة RPG للهواتف الذكية ذات رسوم كرتونية لا تشبه Chrono Odyssey لا من قريب ولا من بعيد، لذا إخراج عمل طموح كهذا بدون عيوب في أول محاولة يعتبر أمرًا بعيد المنال، خصوصًا وأنها لعبة من نوع MMO وهو النوع الذي يمتلك نصيبه من التحديات والمشاكل الخاصة بالخوادم والاتصال وتصميم آلية الـMatchmaking وهو الشيء التي يستحيل -على الورق- أن يتقنه مطورًا من كان من محاولته الأولى.
لا، هذه ليست دعوة لكراهية صناعة الألعاب ومشاريعها الطموحة، إنما محاولة قراءة المشهد الواقع أمامنا بواقعية وحيادية وتجرد من العواطف، حتى نتجنب الوقوع في فخ الانخداع والشعور بالصدمة عند صدور اللعبة بمستوى أقل من التطلعات الرهيبة التي وضعها العرض الدعائي لها. أعتقد أنه لأمر مريح لنا كمتابعين وحتى للمطور نفسه أن نحاول وضع مقاييس واقعية وتوقعات منطقية لشكل المشروع النهائي.
شخصيًا لا أعرف كيف سيحافظ المنتج النهائي على هذا القدر من السينمائية وأسلوب المعارك الملحمي مع تقديم عنصر لعب جماعي، ولكني أتمنى أن تكون اللعبة أقرب لفكرة نسخة جماعية من لعبة Forspoken أو Final fantasy 14 بقصة قوية وممتدة على مدار مواسم مع دعم كبير بمحتوى ضخم. هذا الأمر ليس مستحيلًا، وفي واقع الأمر…السوق متشبع له، ولكن هل يكون Npixel هو المطور الذي يقدمه؟ أشك في ذلك.
أسباب تدعونا للتفاؤل بمشروع Chrono Odyssey
بناء العالم يبدو رائعًا، تمامًا كألعاب لعبتها مؤخرًا وهي Forspoken و Immortals of Aveum، وهي ألعاب جديدة تمامًا صدرت هذا العام وقدمت بناء عالم ثري وعميق ويمتلك الكثير من التفاصيل. ذكرتني Chrono Odyssey بهذين العنوانين بالذات لأنها حملت أجواءًا فنتازية تنتمي للعصور الوسطى، ونظام معارك سلس يمزج بين الأسلحة الواقعية والسحر بمختلف أنواعه مع تضمنها جانبًا من الخيال العلمي المُتمثل في آلية التحكم في الزمكان.
الرسوم أيضًا عظيمة، كيف لا وهي تعمل مستندةً على محرك الرسوم الخارق Unreal Engine 5 حيث توزيع الإضاءة الواقعي في فترات الليل والنهار سواءًا، وتفاصيل الوجوه الرائع والمؤثرات البصرية القوية والصاخبة في الوقت نفسه.
وجود عنصر جماعي في لعبة مثل هذه يجعلها فكرة جميلة وجذابة للبعض ممن لم يكونوا ليخوضوا التجربة لو كانت فردية، وفي حقيقة الأمر فإن الجمع بين نوع الألعاب القصصي المهتم بسرد قصة عالم ثري وجميل، وبين ألعاب الـMMO مثل ديابلو 4 مثلًا يعتبر فكرة عظيمة على الورق، يبقى أن نرى كيفية وجودة التنفيذ، وربما تكون تجربة يستفيد منها مطورين آخرين إذا لم تكن هي في ذاتها تجربة ممتازة.
في النهاية، أصبحت أنتظر لعبة Chorno Odyssey منذ قرأت عنها وشاهدت عروضها الدعائية، ولعلها تصدر يومًا ما يكون في الشهور القليلة المُقبلة. حتى ذلك الحين، تابعوا عرب جيمرز للحصول على آخر المعلومات والمواضيع الشيقة في عالم الجيمينج.