لا شك أن حصريات بلايستيشن تعتبر أفضل ما تمتلك الشركة كأفضلية ضد منافسيها في السوق، فلا يوجد شركة تستطيع تقديم ألعاب حصرية سينمائية فائقة الجودة الإنتجاية ومشابهة لأفلام الـ Blockbusters سوى سوني، فبالإضافة إلى God OF War و Uncharted اللذان استمرا طوال 3 أجيال سابقة كعلامات أيقونية اقترنت أسماء أجهزة سوني بها، لاتزال سوني تحاول إضافة عناوين جديدة لتصبح أكثر قوة في السوق، وكان الجميع على أمل بأن يكون مشروع Days Gone الطموح واحدًا من هذه الإضافات الرائعة، إلا أن أداؤه النقدي لم يشفع له. حيث اختفى كل الحدث عن إطلاق جزء جديد من اللعبة حتى بعد سنوات من إطلاقها، فهل نحصل في يوم ما على Days Gone 2؟
ماذا حدث مع Days Gone، وأين المشكلة بالتحديد؟
صدرت لعبة Days Gone في 2019، واحدة من أكثر السنوات روعةً في صناعة الألعاب، وبعد انتظار كبير للعبة وجد مجتمع اللاعبون أنها تعاني من مشاكل تقنية عدة، ومشاكل تصميمية تنم على تخبط عملية التطوير بشكل واضح، وخصوصًا في جانب كتابة القصة وطريقة وتسارع الأحداث حيث شكى معظم اللاعبين والنقاد الجودة المتفاوتة التي قدمتها اللعبة، على غير العادة مع ألعاب الطرف الأول الخاصة بسوني.
حصلت اللعبة على متوسط تقييمات 70/100 وهو ما لا يرتقي أبدًا للمستوى الذي تطمح له سوني في ألعاب الطرف الأول خاصتها. في عرف سوني، إذا لم تتجاوز اللعبة تقييم 85/100 على Metacritic فهي إذًا مشروع فاشل لا يستحق الاستمرار.وقد يتعجب البعض، ألعاب سوني في جيل PS4 لم تكن كلها ممتازة فقد بدأت سوني بداية متواضعة مع Killzone Shadow Fall و Infamous Second Son و Knack وهي ألعاب متوسطة، فلما تفاجئت سوني بمستوى Days Gone؟ لا أملك إجابة واضحة ولكن علينا ألا نقارن Days Gone بأي من العناوين السابقة سوى ربما Infamous لأن كلاهما تم تجميدهما، ونقل الاستوديوهات القائمة عليهما إلى أعمال أخرى، ولكن من الواضح أيضًا أن Days Gone تسببت في مشاكل داخلية كثيرة في سوني بسبب التوقعات التي وضعها المستثمرون عليها، وهو شيء على ما يبدون وصل إلى حدود مرتفعة للغاية صعب على اللعبة مجاراتها بشكل واقعي.
في 2022 خرج Jeff Ross أحد كبار مصممي اللعبة بتغريدة أثارت الجدل معلقًا على تغريدة أحد المواقع العالمية، قال فيها أن مبيعات Ghost of Tsushima حققت أرقامًا عظيمة قدرت بـ8 مليون نسخة في عامين، وقال روس:
Days Gone صدرت منذ سنة ونصف وشهر وباعت 8 مليون نسخة وملايين المبيعات على ستيم أيضًا في 2022، ولكن إدارة الاستوديو المحلية جعلتنا نشعر وأنها إحباط كبير.
At the time I left Sony, Days Gone had been out for a year and a half (and a month), and sold over 8 million copies. It's since gone on to sell more, and then a million+ on Steam. Local studio management always made us feel like it was a big disappointment. #daysgone #PlayStation https://t.co/KMZr2pGe9r
— Jeff Ross (@JakeRocket) January 5, 2022
يوضح كلام Ross أن الضغوطات كانت كبيرة للغاية على الاستوديو للخروج بمشروع 10/10 مثالي لا غبار عليه، وهو ما لم يحدث ربما بسبب تلك الضغوطات في المقام الأول، أو بسبب ضيق الوقت وطموح المشروع، وممارسات الشركات الكبرى بالإعلان عن اللعبة قبل جهوزيتها، وبالتالي فشلها في أن تصل بالمنتج النهائي للمستوى الذي ظهر عليه للجماهير في عرضه الأول. هي سلسلة من الأخطاء الشائعة التي ارتكبت بحق ألعاب كثيرة أخرى منها Watch Dogs الأولى مثلًا التي لازلت مقتنع بأنها لما تستحق هذا هي الأخرى. ولكن حتى Watch Dogs حصلت على جزء ثاني، فلماذا حرمت Days Gone من الفرصة؟
مخرج اللعبة نفسه خرج عن صمته وقال أن اللعبة تم الهجوم عليها لثلاثة أسباب هي:
- بعض المراجعين لم يكترثوا حتى لإنهاء اللعبة كاملةً
- المشاكل التقنية التي أوبأت اللعبة وقت الإطلاق
- عدم تحمل المجتمع النسوي لبعض سطور الحوار بين البطل وزوجته في اللعبة
— Bend Studio (@BendStudio) December 8, 2022
دفع ذلك التصريح الجريء الاستوديو للخروج والتبرؤ من هذه الرؤية والتصريح بأن رؤية مخرج اللعبة تخصه وحده ولا علاقة للاستوديو بها، وكان John Gravin قد غادر الاستوديو وقتها بالفعل، ربما ككبش فداء لفشل اللعبة.حسنًا، دعونا نكون صريحين، اللعبة لم تفشل أبدًا فتجاريًا هي تعتبر لعبة ناجحة تمامًا، وبعد إصلاح المشاكل التقنية ارتفعت تقيماتها بشكل غير مسبوق حتى وصلت 8.4/10 على ميتاكريتك في قسم تقييمات المستخدمين، ولربما كنا سنرى لعبة افضل في الجزء الثاني.
مشاكل لعبة Days Gone.. نظرة مكثفة على المشروع، وهل استحق كل هذا الهجوم؟
في الحقيقة مشاكل Days Gone ليست قليلة، ولكنها أيضًا لم تكن تستحق أن يتم صرف النظر عن أي أجزاء قادمة. بدأ الأمر مع الدعايا الأولى التي رفعت سقف التوقعات بشكل غير مسبوق وجعلت اللاعبون يتوقعون لعبة بجودة The Last of Us ولكن بعالم مفتوح وإمكانيات قيادة الدراجات، وهو أمر لم يكن ممكنًا حتى على الورق لأن Bend Studios لم يعمل على مشروع بهذا الحجم من قبل، بينما Naughty Dog عمل على Uncharted قبل البدء في The Last of Us.
على ما يبدو أن اللعبة واجهت صعوبة في التطوير والصقل التقني لذا تقرر التخلي عن بعض الميزات التقنية التي تم توضيحها واستعراضها في الديمو الذي حصلت عليه اللعبة في إعلانها الأول في 2016 (شاهد الفيديو أدناه).
بالإضافة لذلك، التضحية ببعض الميزات التقنية لم تكن كافية لكي تصل اللعبة للجماهير في حالة تقنية جيدة، بل وصلت في حالة سيئة لم نعهد عليها ألعاب بلايستيشن. وهو أمر غير مقبول في السوق بالنسبة لسوني كشركة ذات سمعة كبيرة، وبالنسبة للجماهير التي تزيد في الهجوم على عناوين شركاتهم المفضلة ما إذا أخفقت تلك الشركات في شيء ما.
أما عن اللعبة نفسها، فكل ما فعلته من ذنب ليتم ذبحها ذبحًا في الإعلان كان عدم تقديم أي آليات جديدة أو أصلية بشكل لم تشهده الصناعة من قبل. نعم، أعتبر أن Days Gone لم تكن لعبة مبدعة كثيرًا ولكنها أيضًا واحدة من أمتع الألعاب التي جربتها على الإطلاق، خصوصًا مع الأدوات الكثيرة التي يملكها البطل، والعالم الجميل والكبير الذي يجوب فيه بحرية تامة.
القصة أيضًا تم انتقادها بشكل لاذع بسبب طولها ومشاكل النهاية حيث تم إنهاء اللعبة بشكل غامض، وحبس النهاية الحقيقية في اللعبة خلف مجموعة من النشاطات المكررة. هذا الأمر ذكر اللاعبين بألعاب يوبي سوفت التي يضعونها في مكانة أقل بكثير من ألعاب سوني.قصة Days Gone لم تكن سيئة إطلاقًا بل على العكس أعتقد شخصيًا أنها كانت عظيمة ولكن معظم من جرب القصة مع مشاكل السرد وبعض الفصول التي عانت من التمطيط، بعيوب تقنية يوم الإطلاق لم يتحمل إكمال التجربة وربما تسرع في الحكم عليها. أعتقد أن الوضع مع Days Gone هو مشكلة تقديم اللعبة بشكل لائق يوم إصدارها بحيث لا يتم الحكم على عيوبها -الناتجة عن قلة خبرة الاستوديو- بشكل مبالغ فيه. يمكننا اعتبار استوديو Bend استوديو سيء الحظ لهذا! ولكن هل من المحتمل أن تعيد قوة الرأي العام اللعبة من سباتها الكبير؟
هل Days Gone 2 حقيقة؟ الأسباب التي قد تؤدي إلى صدور جزء ثاني
نعم، يمكن أن تعود Days Gone 2، ولكن لا أعتقد أن هذا سيحدث في أي وقت قريب فسوني تحتاج إلى تغيير في الإدارة وعقلية متفتحة ترى الأمور على حقيقتها ومن الممكن أن يحدث ذلك بعد رحيل اسيد جيم راين الذي يتبنى توجه صارم باتجاه العنوانين الحصرية لمنصة سوني.
لذا، على الجماهير أن تنتظر وأن تبقي دعم اللعبة مستمر. منذ أيام شاهدت عريضة توقيعات تطالب بإعطاء Days Gone 2 الضوء الأخضر، وهو ما أعتقد أنه سيحدث حتمًا لكن ربما بعد سنوات، أو ربما عبر رؤية جديدة لإدارة مستقبلية مختلفة لسوني…أو عن طريق بيع العنوان بالكامل لشركة أخرى!
الفرضيات التي ترجح تجاهل العنوان بشكل كامل.. مع بعض الدلائل على ذلك
أسوةً بمشروع Infamous Second Son الذي شهدت معه السلسلة الواعدة دخولها في مرحلة تجميد كاملة، واتجاه الاستوديو المسؤول عنها Sucker Punch إلى العمل على مشروع جديد تمامًا، وهو Ghost of Tsushima، أعتقد أن جميع المحللين يتفقون على أن المشروع القادم للاستوديو يجب أن يكون مشروعًا جديدًا 100%، حتى يستعيد الاستوديو ثقته في نفسه وترتيب أوراقه بشكل واقعي يتناسب مع إمكانياته، ومن ثم ربما يعيد التفكير في Days Gone كفكرة.
في الفترة الأخيرة سمعنا إشاعات من مسرب شهير يدعى راينو على موقع X، بأن الاستوديو Bend قد حصل على الضوء الأخضر لمشروع جديد خاص به وبدأ العمل عليه داخليًا، وهو مشروع جديد بنسبة كبيرة ولكنه يحمل بعض آليات لعب وأنظمة Days Gone.
يعني هذا أن Days Gone 2 لن تكون حقيقة على الأقل في الوقت الراهن والمستقبل القريب، ولكن ربما تكون اللعبة الجديدة نسخة أفضل منها، وتغيير اسم للعبة حتى يبدأ الاستوديو صفحة جديدة كليًا بعيدًا عن الاسم قديم.
وهناك أمثلة على أن هذه الفكرة تنجح في بعض الأحيان، فمثلًا استوديو Techland كان مسؤولًا عن لعبة Dead Island واتجه بعدها للعمل على Dying Light وكلاهما ألعاب محبوبة للغاية، ومتشابهة أيضًا. وأعتقد أن Dying Light الأولى استفادت من Dead Island، و Dead Island 2 التي صدرت هذا العام، استفادت كثيرًا من Dying Light 2.. يا لسخرية القدر!
في النهاية، أعتقد أن التغيير الذي شهده استوديو Bend في الإدارة، واهتزاز ثقته وثقة الجماهير فيه يعني منطقيًا أننا لن نرى Days Gone 2 قريبًا، ولكن بشكل شخصي ومن خلال خبرتي مع صناعة الألعاب أعتقد أن قوة ورغبة الجماهير قادرة على إعادته في وقت لاحق لأنه لم يكن مشروعًا سيئًا في الأساس ولم يستحق كل هذه الكراهية.