استكمالًا لتصريحات Phil Spencer رئيس قسم الألعاب في مايكروسوفت مع موقع Polygon في مؤتمر مطوري الألعاب السنوي GDC عن ما يحدث في صناعة الألعاب وتوجههم الحالي في قسم الألعاب Xbox، فقد تحدث عن إنغلاق منصات الألعاب المنزلية على نفسها وتقييد اللاعبين بالشراء من متجر واحد -المتجر الرسمي للمنصة- المرتبط بكل منصة، وأشار إلى أنه يجب أن تكون منصات الألعاب أكثر انفتاحًا مثلما نرى في الحاسوب الشخصي.
_____
اقرأ أيضًا: فيل سبنسر لا يستطيع التوقف عن التفكير في جهاز Xbox المحمول.
_____
فخلال المقابلة عبر سبنسر عن استيائه من انغلاق المنصات على نفسها ووضع حدود “أسوار” تجبر اللاعبين على الشراء من متجر واحد فقط وهو المتجر الرسمي والمرتبط بتلك المنصة سواء كانت منصات PlayStation أو Xbox. لذلك فقد وجه له موقع Polygon سؤالًا “هل يمكن حقًا أن نرى مستقبلًا يوجد فيه متاجر مثل Epic Games Store على Xbox؟
حيث رد قائلًا “نعم” ثم أكمل مستشهدًا بتجربة نظام الـ Windows: “فكر في تاريخنا كشركة ويندوز. لن يرمش لأحد جفنًا إذا قلت، ‘مرحبًا، عندما تستخدم جهاز كمبيوتر، يمكنك تحديد نوع التجربة التي تخوضها -عن طريق اختيار مكان شراء الألعاب- هناك قيمة حقيقية في ذلك.” حيث يعتقد سبنسر أن لاعبي أجهزة الألعاب المنزلية سيستفيدون أيضًا من هذه الحرية، وكذلك صانعو أجهزة الألعاب مثل Microsoft.
وأضاف سبنسبر قائلًا أن سوق الألعاب لا ينمو في الوقت الحالي بسبب إنغلاق المنصات على نفسها ووجود جدران تجبر اللاعبين على الشراء من متجر واحد فقط، وأن هذا الانغلاق يتسبب في انتقال الكثير من اللاعبين إلى الـ PC حيث يجدون الحرية هناك. يبدو تصريح سبنسر منطقيًا حيث أن توفر متاجر مثل Steam و Epic Games على منصات Xbox و PlayStation سيضمن المزيد من الحرية مما يؤدي إلى نمو الصناعة أكثر.