في مارس من العام 2018 صدرت لعبة القراصنة الجماعية Sea of Thieves من استوديو Rare على منصتي Xbox و PC، ببداية متخبطة ومحتوى شحيح، وأسلوب لعب سطحي ولكن يُحسب للاستوديو المطور أنه عكف على بناء مجتمع ضخم للعبة وتحسين كل جوانبها حتى أصبح محتواها ضخمًا، وباتت ملاذ كل من يبحث عن لعبة قراصنة ممتازة (ربما أيضًا من أحبطتهم Skull & Bones) والخبر السعيد الذي نزفه لكم اليوم هو أن هذه اللعبة -لمن لم يكن يعلم بالفعل- أصبحت متوفرة الآن عن PS5، وحصلنا على فرصة لتجربتها بشكل موسع، فهل تستحق الشراء؟ إليكم مراجعة Sea of Thieves.
قصة لعبة Sea of Thieves
لعبة Sea of Thieves هي لعبة جماعية خدماتية تعتمد على المحتوى المتجدد باستمرار، وتمتلك مجتمع قوي جدًا من اللاعبين ومستوى دعم كبير من المطور ولكنها لا تمتلك قصة واحدة بأحداث محددة، وإنما هي مغامرة تضعك في بحر اللصوص الذي يتواجد فيه القراصنة المتمثلين في لاعبين آخرين، وتجعلك تقوم بمهمات صيد الجوائز أو جمع الكنوز وغيرها من الأنشطة المعروفة للقراصنة.
تمتلك اللعبة أيضًا مهمات بعنوان Tall Tales، وهي عبارة عن مجموعة مهمات بقصة محددة، يوجد منها 3 حاليًا في اللعبة إحداهم يتواجد فيها شخصية “جاك سبارو” من سلسلة افلام ديزني الشهيرة، قراصنة الكاريبي، ومنهم أيضًا مهمة أخرى تدور أحداثها ضمن عالم Monkey Island المحبوب. هذه القصص تم تصميمها بشكل ممتاز وتقدم أحداثًا ومهام رائعة تستغل بشكل مثالي عالم Sea of Thieves وآليات اللعب الخاصة بها، ولكنها في النهاية قليلة ولا يتم تقديم الكثير منها. أتمنى لو تغير هذا في المستقبل القريب.
أسلوب اللعب: المفهوم الحقيقي لمصطلح Sandbox
في بداية اللعبة تقوم بالاختيار بين عدة أشياء تحدد ملامح تجربتك بشكل كبير، الخيار الأول هو بين نوع التجربة الذي تريد أن تخوضه، سواء تجربة العالم المفتوح والمهمات المعتادة (المزيد حول هذا في الفقرات القادمة) أو تجربة “القصة” أو Tall Tale، وأحداثها الآن هي The Legend of Monkey Island، أو الطور التعليمي، Maiden Voyage. الطور التعليمي يقدم تجربة تعليم ممتازة، صمم ليجعل كل لاعب جديد يفهم كل شيء في دقائق قليلة.
أما طور “المغامرة -Adventure” وهو التجول في العالم المفتوح وأداء المهمات، فهو يقدم التجربة الأساسية للعبة Sea of Thieves التي تتمحور حول الإبحار بسفينتك و يتضمن هذا قتال السفن واللاعبين الآخرين وأداء المهمات. بعد القيام باختيار نوعية التجربة تطلب منك اللعبة الاختيار بين High Seas أو Safer Seas وهي الخريطة التي ستلعب فيها، أو بمعنى أصح الخوادم التي سيتم وضعك فيها، حيث يوفر خيار Safer Seas تجربة بجوائز أقل، ولكن بمخاطر أقل أيضًا، وهو ما يضمن لك سهولة اللعب والتعلم وبناء المهارات. في الحقيقة، تجربة Safer Seas كانت مملة لكن ضرورية. سرعان ما وجدت نفسي متحمس للعب مع خوادم مليئة باللاعبين الآخرين، تتضمن ما يأتي معها من مخاطر وإثارة مواجهة المجهول.
بعد ذلك تختار نوع السفينة بناءًا على عدد اللاعبين الذين ستلعب معهم، أقل عدد هو شخص واحد. هناك خيارات شخص إلى شخصين، أو 2-3 أو 4.وكل سفينة تختلف من حيث الحجم، وأسلوب تشغيلها ولكن بالطبع السفن المصممة لكي يقودها شخص واحد أو شخصين تكون أصغر بكثير، وبالتالي تحتوي على سعة تخزين وأسلحة أقل، وتكون أضعف بكثير من السفن الكبيرة.
- Golden Hoarders: يقدم مهمات البحث عن الكنوز المدفونة
- Order Of Souls: يقدم مهمات صيد الجوائز (هياكل عظمية لقراصنة) وجلبها إلى معسكر الفصيل
- Merchant Alliance: يقدم مهمات إيجاد وتوصيل وحماية حمولة عالية القيمة
- Hunter’s Call: يقدم مهمات صيد الأسماك وتوصيلها
- Reaper’s Bones: قتال سفن محددة وإغراقها والسيطرة على البحار
- Ashena’s Fortune: تقدم مهمات نزالات مختلفة مع سفن وقراصنة ونهب لكنوز قيمة
- مهمات عشوائية بجواز عالية
وأنواع أخرى لن أحرقها عليكم تنفتح مع زيادة مستوى شخصيتك
يحتاج تشغيل السفينة والحفاظ عليها جهدًا كبيرًا وتعاونًا من الفريق، ويعتبر هذا الأمر من مميزات وعيوب اللعبة معًا، من مميزاتها لأنه أمر يجعل تجربة اللعبة مع الأصدقاء أمرًا ذو معنى، ولكنه من عيوبها عندما تكون وحيدًا، فاللعبة هنا ليست كلعبة Grounded مثلًا التي تقدم تجربة يمكنك لعبها مع أصدقاء أو وحيدًا، وهو أمر ينقصها قليلًا من جاذبيتها لأنها سرعان ما تصبح مملة وأبسط الأمور فيها شاقة على لاعب واحد.
لتحريك السفينة، عليك أن ترفع المرساة، ومن ثم رفع الشراع واستلام دفة قيادة السفينة، ويكون عليك بشكل مستمر الإطلاع على الخريطة والبوصلة وإذا أردت التحكم بالمدافع فأمر تواجد لاعبين آخرين معك يكون حتميًا. التحكم في السفينة يعتمد بشكل كبير على حجم الشراع وااتجاه الرياح، وهو من بين الأمور التي وجدتها واقعية جدًا في اللعبة، وتسبب ذلك في حاجتي لبعض الوقت لكي أتعود على أسلوب اللعب، وخلال ذلك الوقت كنت أصطدم كثيرًا بالصخور والمجسمات في البيئة وتتعرض سفينتي للثقب والتأذي، وقتها يكون عليك أن تصلح هذه الثقوب من خلال وضع الأخشاب عليها، و إزالة المياة التي دخلت من ذلك الثقب باستخدام دلو مخصص لذلك.
______
اقرأ أيضًا: مراجعة Grounded
______
هذه الأشياء ممتعة، وتعطي شعور أنك أصبحت تعيش هذه الحياة الآن، حياة القرصان الحقيقية وسفينتك هي بيتك الثاني دائمًا، تستطيع تخصيصها بشكل موسع وجميل ولكن كل هذا في حال كان معك أصدقاء تعرفهم ويعرفونك ويمكنك التواصل معهم، لأن اللعب مع لاعبين عشوائين لن يعطي نفس المتعة.
من أحد الخيارات التصميمية الغريبة والمثيرة للجدل للعبة Sea of Thieves، والتي تجعلها أيضًا تجربة ممتعة ومتميزة عن غيرها، هو أن اللعبة لا تمتلك أي شجرة مهارات أو “مستويات” يمكنك الترقية من خلالها. جميع الترقيات تكون في حجم وقدرات السفينة، ونوع السلاح الذي تمتلكه وكل ما دون ذلك هو محض تغييرات وتحسينات شكلية، وهو ما يجعل اللعبة تجربة سهلة للجميع، يمكنك أن تغيب عنها لشهور وتعود إليها بمنتهى السهولة، ويمكنك أيضًا الدخول مع أي لاعب في نزال ويكون وقتها هذا النزال عادلًا وهو أمر لا تجده في معظم الألعاب القتالية التي تمتلك عناصر PvP.
هذا الأمر يجعل اللعبة أيضًا مملة بعض الشيء مع الوقت، إذا لم يتم دعمها بالمحتوى الكافي، ولا أخفي عليكم سرًا، فإن لعبة Sea of Thieves مرت بالفعل بفترات كان المحتوى قليل، وهو ما يضعها بذلك في خانة الألعاب التي تستحق أن تعود إليها كل فترة، ولكنها قد لا تكون اللعبة التي تبقيك منجذبًا لها لفترة طويلة متصلة.
بالنسبة للاعبين الجدد على PS5، فإن المحتوى كبير وسيحتاج منهم لفترة طويلة من الوقت للإنتهاء منه، كما أن اللعبة تتيح اللعب المشترك بين المنصات وهو أمر إيجابي يجعل مجتمع اللاعبين في تزايد مستمر، قد يؤدي إلى المزيد من المحتوى في حالة نجاح اللعبة تجاريًا. الخلاصة أن كل الظروف مهيأة لنحصل على تجربة قراصنة هي الأفضل، وSea of Thieves قطعت جزءً كبيرًا من مشوارها نحو ذلك.
الأداء التقني
الأداء التقني للعبة Sea of Thieves على PS5 كان ثابتًا جدًا. اللعبة بشكل عام ليست لعبة مُتطلبة تقنيًا ولكنها أيضًا سبق وأن عانت من مشاكل تقنية على الحاسب والإكس بوكس وقت إطلاقها الأول، أما نسخة PS5 فهي أفضل نسخة من اللعبة، ليس لأن منصة Xbox أو نسخة Xbox سيئة، ولكن لأن اللعبة نفسها حظيت بوقت طويل مليء بالصقل التقني والتحديثات.
الرسوم والصوتيات
تقدم Sea of Thieves أسلوب رسومي كرتوني جميل جدًا. أحببت أشكال الشخصيات وتصميم البيئات المفعم بالألوان الجميلة والهوية الفريدة للعبة، حيث يمتد هذا الأمر من الرسوم إلى الموسيقى والأداءات الصوتية والتي تشعر فيها بالمبالغة بعض الشيء، ولكنها تصب في اتجاه اللعبة الهزلي والذي يتخذ القرصنة والجرائم التي يقوم بها اللاعب في اللعبة بشيء من المزاح وخفة الظل.
الرسوم رائعة، وجميلة ومليئة بمظاهر الجمال ولكن على الجانب الآخر، المؤثرات البصرية متواضعة، ولا تقجم تفاصيلًا غنية للدمار والقتال وكذلك النظام الصوتي للمؤثرات الناتجة عن المدافع والسيوف والأسلحة النارية. كلها كانت متوسطة.
في النهاية، لعبة Sea of Thieves قد تكون أفضل لعبة قراصنة، وأكثرهم تعبيرًا عن المتعة الحقيقية للتجول في عالم يملأه اللصوص مع أصدقائك لدعم بعضكم البعض، وبناء مجتمع خاص بك من خلال القيام بمهام تعاونية والبحث عن الكنوز وخوض المخاطر معًا، وهي أيضًا لعبة عظيمة عندما تكون في أفضل أحوالها مع محتوى Tall Tales الرهيب، والذي يقدم أداءات تمثيلية وشخصيات مميزة، وأحداث مثيرة، ولكن غياب أي نظام للمستويات بكل ما فيه من إيجابيات يعني أن سلاحك الذي حصلت عليه في بداية اللعبة سيظل هو نفسه ولن يترقى في المستوى طوال اللعبة، وهو أمر قد يكون محبطًا للبعض. إذا كنت من هؤلاء الذي يحبطهم ذلك الأمر، فأنا أتفهم وجهة نظرك، أما إذا كنت لا تمانع وتريد لعبة جماعية رائعة تستطيع أن تتركها وتعود إليها في أي وقت وبدون حواجز، فلعبة Sea of Thieves هي فرصة العمر، وهي لعبة لا يوجد مثلها في السوق أبدًا، لذا أرشحها لك لتجربها.