مؤتمر جيم إكسبو 2024 يجمع محبي الألعاب في دبي

بيان صحفي

جيم إكسبو 2024

استضافت دبي قمة جيم إكسبو 2024 الأحدث والتي جذبت الكثير من محبي الرياضات الإلكترونية وألعاب الفيديو والمطورين المستقلين أيضًا الذين حصلوا على دعم كبير في فعاليات هذه القمة.

وهذا ما أشار إليه البيان الرسمي:

استقبلت قمة “جيم إكسبو”، فعالية الألعاب الدولية الرائدة في دبي والتي أقيمت بدعم من مؤتمر الألعاب الرائد بوكيت جيمر كونكتس (Pocket Gamer Connects)، أكثر من 1,500 من خبراء صناعة الألعاب والرياضات الرقمية لاستكشاف سبل التعاون بهدف تعزيز نمو هذا القطاع في جميع أنحاء المنطقة. وانعقدت القمة لمدة يومين ضمن فعاليات مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية 2024، الذي تنظمه مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة. وسلطت القمة في دورتها الثانية الضوء على أحدث الاتجاهات والتقنيات الابتكارية والفرص المزدهرة في مجال الألعاب العالمي دائم التطور.

وجمعت القمة أكثر من 90 متحدثاً من خبراء صناعة الألعاب والجهات الحكومية وعلامات الألعاب التجارية الرائدة عالمياً لتبادل الأفكار من خلال أكثر من 70 مساراً وجلسة حوارية، وذلك تأكيداً على مكانتها كمنصة رائدة لصناعة الألعاب في المنطقة، وملتقى تبادل المعارف بين الشركات. وتضمنت قائمة المتحدثين سعادة عائشة عبدالله ميران، المديرة العامة لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وهادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، والدكتور مروان الزرعوني، المستشار الاستراتيجي في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وعبد الله القعود، مدير في غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، وغيرهم.

واستكشفت الجلسات التفاعلية خلال القمة أحدث التطورات ضمن 10 مسارات في مجال الألعاب، حمل كل منها موضوعاً معيناً. وتطرقت المناقشات إلى فرص النمو في سوقٍ تنافسية، وكيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والجيل الثالث من الإنترنت، وأحدث التوجهات والتقنيات في مهارات تحقيق الدخل، وأحدث المعلومات حول نمو سوق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط والفرص المتوقعة فيها. كما أقامت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات ورشة عمل فريدة من نوعها، تناولت المسائل التجارية والقانونية المتعلقة بالملكية الفكرية وألعاب الفيديو.

وقال سعادة الدكتور عبد الرحمن المعيني، الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية – وزارة الاقتصاد: “قطاع الألعاب يعد جزءاً مهماً من نمو اقتصادنا، بدمج التكنولوجيا مع الفن، ونحن نهدف إلى تحويل دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً عالمياً للإبداع والأفراد الموهوبين”.

ومن جهته، قال هادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية: “اكتسبت دبي شهرة متزايدة كوجهةٍ رائدة للألعاب والرياضات الرقمية، كما أصبحت خياراً مفضلاً لدى الشركات الناشئة وكذلك متعددة الجنسيات لما توفره من إمكانات تتيح لها فرص النمو والنجاح. وتحرص الإمارة على تهيئة بيئة الأعمال المناسبة لتعزيز الابتكار والإبداع والتطور التكنولوجي وذلك من خلال الاستثمار في البنية التحتية المتطورة. وأضافت الاستضافة الناجحة لقمة ’جيم إكسبو 2024‘،المزيد من الزخم لهذا القطاع وهو ما أتاح لنا الوصول إلى شريحةٍ متميزة من المهتمين واستعراض جهود دبي في دعم القطاع. ونحن ملتزمون بتوفير بيئة آمنة وديناميكية لرواد الأعمال والشركات من جميع أنحاء العالم، بما يمكننا من الاستفادة من الأفكار الخلاقة وإقامة المشاريع المبتكرة، وذلك تماشيا مع برنامج دبي للألعاب الإلكترونية 2033، الذي يهدف إلى جعل الإمارة ضمن أفضل 10 مراكز عالمية لقطاع الألعاب الإلكترونية.

بدوره، قال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: “شكّلت قمة جيم إكسبو 2024 نقطة تحول مهمة في رحلتنا للارتقاء بقطاع الرياضات الإلكترونية والألعاب في دولة الإمارات. ونلتزم بدعم تطور المجتمعات المتنامية في هذا المجال وتحفيز الاستثمار طويل الأجل في قطاع الألعاب بهدف تعزيز مكانة دبي كمركزٍ عالمي للألعاب. ويسرنا تعزيز فرص الحوار بين خبراء صناعة الألعاب والجهات الحكومية وعلامات الألعاب التجارية الرائدة عالمياً من خلال توفير منصة رائدة لتبادل المعارف والتواصل بين الشركات من جميع أنحاء العالم. ونفخر بالتقدم الذي حققته القمة في تحفيز الاستثمار وتوفير بيئة متطورة للجيل المقبل من شركات الألعاب في المنطقة خصوصاً في ظل التطور السريع الذي تشهده صناعة الألعاب وتنامي قاعدة مستهلكي الألعاب”.

كما تضمنت القمة كلماتٍ ملهمة لمتحدثين رئيسيين وجلسات حوار متعمقة وورش عمل بمشاركة خبراء، وفعاليات جانبية وجلسات تواصل حيوية. واحتضنت القمة منطقة مخصصة للمعارض تحمل اسم ذا فيري بيج إندي بيتش (The Very Big Indie Pitch)، أتاحت للمطورين تلقي تعليقات مباشرة من الناشرين

المحتملين وتحديد الفرص الجيدة في السوق ومنحت الحاضرين فرصة تجربة أحدث الابتكارات والألعاب والتقنيات التي أبدعها المطورون من مختلف أنحاء العالم. وخصّصت القمة منصة ميت تو ماتش (Meet to Match) التي ساعدت على إقامة أكثر من 2000 اجتماع بين الناشرين والمنصات والعلامات التجارية وخبراء الصناعة. ومنحت مسابقة بيج إندي زون (Big Indie Zone) المطورين المستقلين فرصة عرض أفكارهم وتصاميمهم أمام صناع القرار في مجال الألعاب. وأتاحت سلسلة اجتماعات إنفيستور كونكتور Investor Connector) (لأكثر من 35 مستثمراً ومطوراً مستقلاً إمكانية استكشاف فرص التمويل والاستثمار.

ومن أجل تعزيز المواهب المحلية وتمكين ريادة الأعمال في قطاع الألعاب، دعت منصة التمويل الجماعي “دبي جيمز كيرياتورز” (Dubai Games Creators) التابعة لـ “دبي نكست” (Dubai Next) الشركات الناشئة في دبي إلى تقديم طلبات للحصول على دعم التمويل من أفراد المجتمع والشركات الخاصة والجهات الحكومية. وقد تم منح الجائزة للمطوّر الإماراتي المستقل حمد خوري، الذي حصل على جائزة نقدية قدرها 10,000 دولار أمريكي لتطوير فكرته الخاصة بلعبة “محترفو اليولة” .(Yowlah Masters)

وكرّمت الدورة الأولى من حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لصناعة الألعاب الشركات والأفراد ضمن 13 فئة. واحتفت الجوائز، التي سلمها أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، بالأفراد والمطورين والناشرين وشركات الإعلانات الذين ساهموا في تطور صناعة الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وحصلت ستارفانيا (Starvania) على جائزة “أفضل شركة ناشئة للألعاب”، ومركز دبي للسلع المتعددة على جائزة “أفضل مركز/منطقة لابتكار الألعاب”، وإكس سولا (Xsolla) على جائزة “أفضل مزود للأدوات والخدمات”، وأفو سكيب سبيس (AVO Escape Space (Game Cooks)) على جائزة “اللعبة الأكثر ابتكاراً”، ولعبة Assassin’s Creed: Mirage (يوبيسوفت) على جائزة “أفضل ترجمة عربية”، وترو جيمرز (True Gamers) على جائزة “الأفضل في الرياضات الإلكترونية (الخدمة)”، وفالكون إي سبورتس (Falcons Esports) على جائزة “الأفضل في الرياضات الإلكترونية (الفريق)”، ومنصة “ويمكس” (WEMIX) من المطور (Wemade) على جائزة “أفضل ألعاب الجيل الثالث من الإنترنت”، ومجموعة Savvy Games Group على جائزة “مستثمر العام”، وماد هوك (Mad Hook) على جائزة “أفضل مطوّر”، وشركة طماطم جيمز (Tamatem Games) على جائزة “أفضل ناشر”، ولعبة DC Heroes & Villains من شركة جام سيتي/ساند سوفت (Jam City/Sandsoft) على جائزة “لعبة العام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، ونور خريس على جائزة “أسطورة السوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”. كما تم تكريم شركات الألعاب التي تتخذ من دبي مقراً لها والتي حققت نجاحات كبيرة في هذا القطاع، حيث فازت مجموعة يلا (Yalla Group) في دبي بجائزة “نجمة دبي للألعاب”.

وللعلم، فقد انعقدت قمة “جيم إكسبو” من بوكيت جيمر كونكتس (Pocket Gamer Connect) بدعم من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، و”دبي نكست” (Dubai Next)، ومركز دبي للسلع المتعددة، وليفتوف (Liftoff)، وكلاود فير إنك (Cloudflare Inc.)، وإليفاتكس (Elevatix)، وإكس سولا

(Xsolla)، ووآي دي@إكس بوكس (ID@Xbox)، ودبي آي 103.8 (Dubai Eye 103.8)، وآب لوفين (AppLovin)، ويوزر سنتركس (Usercentrics)، وميتا (Meta)، ومينتجرال (Mintegral)، وأبيير (Appier)، وريدي جي جي (READY gg)، وفيوتيورا ديجيتال (FUTURA Digital)، وجيمرجي (Gamerji)، وسكروجي فروج (ScroogeFrog)، وريلايانس جيمز (Reliance Games)، وأغانيم (Aghanim)، ونيو دايمنشن تكنولوجيز (New Dimension Technologies)، وجلوبال جيم جام (Global Game Jam).

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x