تعد سلسلة ألعاب Dead Rising من أشهر وأنجح سلاسل ألعاب الزومبي على مر التاريخ، وقد حققت نجاحًا كبيرًا منذ إطلاق الجزء الأول منها في عام 2006، والآن، بعد مرور أكثر من 15 عامًا، تستعد شركة Capcom اليابانية لإطلاق نسخة محسنة ومطورة من اللعبة الأصلية، تحت اسم Dead Rising Deluxe Remaster.
ستتوفر النسخة الجديدة على منصات الجيل الحالي من الأجهزة. وقد حصلنا مؤخرًا على فرصة تجربة نسخة تجريبية من هذه اللعبة، والتعمق في تفاصيلها وميزاتها الجديدة.
تحسينات جذرية في الرسوميات والأداء
أول ما يلفت الانتباه في نسخة Dead Rising Deluxe Remaster هو التحسينات الجذرية في الرسوميات والأداء، مقارنة بالنسخة الأصلية. فقد تم إعادة بناء اللعبة بالكامل باستخدام محرك RE Engine المتطور من Capcom، والذي استخدم في ألعاب حديثة مثل Resident Evil Village وDevil May Cry 5. ونتيجة لذلك، أصبحت الرسوميات أكثر تفصيلاً ودقة وواقعية، مع إضاءة ديناميكية وظلال متقنة وتأثيرات جسيمات مذهلة.
وعلى الحاسب الشخصي، فيمكن للاعبين الاستمتاع بمعدلات إطارات غير محدودة ودقة تصل إلى 8K، بالإضافة إلى دعم الشاشات فائقة العرض والتقنيات المتقدمة مثل DLSS و Ray Tracing.
____
اقرأ أيضًا: إليكم مواصفات تشغيل Dead Rising Deluxe Remaster على الحاسب
____
تحكم أكبر في واجهة المستخدم وخيارات اللعب
بالإضافة إلى التحسينات البصرية، تقدم نسخة Dead Rising Deluxe Remaster تحكمًا أكبر للاعبين في واجهة المستخدم وخيارات اللعب. فقد تم تصميم واجهة مستخدم جديدة بالكامل، تتميز ببساطتها ووضوحها وسهولة التنقل بين عناصرها. كما يمكن للاعبين تخصيص الواجهة حسب رغبتهم، وإخفاء أو إظهار العناصر التي يريدونها، مثل الخريطة والمؤشرات والإحصائيات.
وفي خطوة مهمة، أكدت Capcom أنه سيكون بإمكان اللاعبين إيقاف تشغيل الواجهة المطورة بالكامل والعودة إلى الواجهة الأصلية للعبة، وذلك لإرضاء اللاعبين الذين يفضلون التجربة الكلاسيكية. كما سيكون هناك خيار لضبط مستوى الصعوبة وسرعة اللعب، بحيث يمكن للاعبين الاستمتاع باللعبة بالطريقة التي تناسبهم، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين.
لذا وإجابةً على سؤال هل لعبة Dead Rising Deluxe Remaster ممتعة؟ فإن الإجابة بكل صراحة نعم هي ممتعة للغاية لكل من قام بتجربة الجزء السابق أو يجربها للمرة الأولى.
إضافة نظام متانة الأسلحة والأدوات
من أبرز الإضافات الجديدة في نسخة Dead Rising Deluxe Remaster هو نظام متانة الأسلحة والأدوات، والذي يجلب عنصرًا جديدًا من التحدي والاستراتيجية إلى اللعبة. ففي النسخة الأصلية، كانت الأسلحة والأدوات التي يجمعها اللاعب تدوم إلى الأبد، بغض النظر عن مدى استخدامها. أما في النسخة الجديدة، فسيكون لكل سلاح وأداة مستوى متانة محدد، يتناقص مع الاستخدام المتكرر، حتى يتم تدميره في النهاية.
وهذا يعني أن اللاعبين سيحتاجون إلى التفكير مليًا في كيفية استخدام الأسلحة والأدوات بشكل استراتيجي، وتجنب إهدارها في المواجهات غير الضرورية. كما سيحتاجون إلى البحث باستمرار عن أسلحة وأدوات جديدة، أو إصلاح القديمة باستخدام مواد التصليح التي يمكن العثور عليها في أنحاء اللعبة. وسيضيف هذا النظام طبقة جديدة من العمق والتحدي إلى تجربة اللعب، ويجعلها أكثر واقعية وتشويقًا.
بالإضافة إلى تحسين تجربة اللعب الفردي، ستقدم نسخة Dead Rising Deluxe Remaster أيضًا وضع لعب جماعي جديد، يسمح لما يصل إلى أربعة لاعبين بالتعاون معًا عبر الإنترنت لمواجهة جحافل الزومبي وإنقاذ الناجين.
تحسينات في الذكاء الاصطناعي والفيزياء
من التحسينات المهمة الأخرى في نسخة Dead Rising Deluxe Remaster هي الارتقاء بمستوى الذكاء الاصطناعي للأعداء والشخصيات غير اللاعبة، وتحسين نظام الفيزياء في اللعبة. فقد تم إعادة برمجة سلوكيات الزومبي والأعداء البشريين بشكل كامل، بحيث أصبحوا أكثر ذكاءً وتكيفًا مع أفعال اللاعب واستراتيجياته. فعلى سبيل المثال، ستتعلم الزومبي تجنب الأسلحة والمصائد التي يستخدمها اللاعب بشكل متكرر، وستبحث عن طرق بديلة للوصول إليه. كما ستتعاون الزومبي فيما بينها لمحاصرة اللاعب وإرهاقه، بدلاً من مهاجمته بشكل فردي كما في السابق.
أما بالنسبة للفيزياء، فقد تم تطويرها بشكل كبير لتوفير تفاعلات أكثر واقعية ومصداقية بين اللاعب والبيئة المحيطة. فسيكون لكل جسم في اللعبة كتلة ووزن وخصائص مادية مميزة، تؤثر على كيفية تفاعله مع الأجسام الأخرى. فعلى سبيل المثال، ستتأثر المركبات بشكل مختلف عند الاصطدام بها بناءً على سرعتها ووزنها ونوع المادة المصنوعة منها. كما ستتفاعل الأسلحة والأدوات بشكل مختلف مع أنواع مختلفة من الأعداء والعوائق، بناءً على خصائصها الفيزيائية.
إضافة وضع لعب جماعي وتحديات يومية
بالإضافة إلى تحسين تجربة اللعب الفردي، ستقدم نسخة Dead Rising Deluxe Remaster أيضًا وضع لعب جماعي جديد، يسمح لما يصل إلى أربعة لاعبين بالتعاون معًا عبر الإنترنت لمواجهة جحافل الزومبي وإنقاذ الناجين. وسيكون لكل لاعب دور ومهارات فريدة، تكمل أدوار ومهارات زملائه في الفريق. فعلى سبيل المثال، سيكون هناك لاعب متخصص في القتال، وآخر في الإسعافات الأولية، وثالث في التخطيط والاستكشاف. وسيحتاج اللاعبون إلى التواصل والتنسيق فيما بينهم لتحقيق الأهداف والنجاة من المخاطر.
كما ستضيف اللعبة نظام تحديات يومية، والذي سيقدم للاعبين مهام وأهداف جديدة ومتنوعة كل يوم، مقابل مكافآت حصرية مثل الأسلحة النادرة والملابس الخاصة ونقاط الخبرة الإضافية. وستتراوح هذه التحديات بين قتل عدد معين من الزومبي بأسلحة محددة، أو إنقاذ ناجين معينين في مناطق محددة، أو جمع كميات معينة من الموارد والعناصر. وسيضيف هذا النظام قيمة إعادة اللعب والتنوع إلى اللعبة، ويشجع اللاعبين على العودة إليها بشكل يومي.
هل هي ممتعة؟
بناءً على معاينتنا للنسخة التجريبية، يبدو أن Dead Rising Deluxe Remaster ستكون نسخة شاملة ومحسنة بشكل كبير من اللعبة الأصلية الكلاسيكية، والتي ستقدم تجربة أكثر عمقًا وتشويقًا وتحديًا للاعبين الجدد والقدامى على حد سواء. فمع التحسينات الجذرية في الرسوميات والأداء، والتحكم الأكبر في واجهة المستخدم وخيارات اللعب، وإضافة أنظمة جديدة مثل متانة الأسلحة والأدوات، والارتقاء بمستوى الذكاء الاصطناعي والفيزياء، وتقديم وضع لعب جماعي وتحديات يومية، ستكون هذه النسخة بمثابة احتفال بإرث السلسلة وتطور لها نحو المستقبل.