تفاجأنا البارحة بإعلان يوبي سوفت عن تأجيل إطلاق لعبة اليابان المنتظرة Assassin’s Creed Shadows، بل وخروجها تمامًا من موسم أعياد عام 2024 لأوائل 2025، بالإضافة للكثير من التحديثات الخاصة بسياسة الشركة مع ألعابها وفتح تحقيق داخلي من قبل المستثمرين في الشركة.. فما الذي يحدث بالضبط مع Ubisoft، وكيف سيؤثر هذا الأمر على مستقبل ألعابهم، وهل أساسنز كريد في خطر خاصةً بعد هذا التأجيل الغير متوقع على الإطلاق؟
لماذا تم تأجيل Assassin’s Creed Shadows؟
كان العالم يستعد لإطلاق النسخة الجديدة من سلسلة أساسنز كريد في شهر نوفمبر المُقبل والتي ستأخذنا لرحلة جديدة كليًا على السلسلة في أراضي اليابان، لكن جاءت يوبي سوفت فجأة لتكشف ولأول مرة عن تأجيل إطلاق لعبة أساسنز كريد، والتأجيل لم يكن بضعة أسابيع مثلاً، بل ثلاثة أشهر وخرجت اللعبة تمامًا من المنافسة في موسم أعياد العام الجاري حتى فبراير 2025!
التأجيل كان متوقعًا، خاصةً وأننا لم نرى دعاية كثيرة للعبة حتى وقتنا هذا، بالإضافة إلى انتشار تسريبات حول إلغاء جلسة تجربة الإعلاميين للعبة والتي كان من المفترض أن تجري في نهاية الأسبوع الجاري، ولذلك كنا ننتظر فقط الإعلان الرسمي عن التأجيل من قبل يوبي سوفت.
هذا ما شاركت به الشركة في البيان الأخير على حساباتها الرسمية:
لعبة Assassin’s Creed Shadows مشروع حلم بالنسبة لنا.. حيث نأخذ السلسلة أخيرًا إلى اليابان الإقطاعية مع ميزات جديدة تم تطويرها مع وضع مجتمعنا في الاعتبار مثل الباكور ونظام التخفي الجديد وكل ذلك في عالم جميل وغامر. لكننا ندرك أننا بحاجة للمزيد من الوقت لصقل اللعبة وتحسينها ودفع بعض الميزات الرئيسية نحو الأفضل. لذلك اتخذنا قرارًا بتأجيل إصدار اللعبة حتى 14 فبراير 2025، وسيتم إرجاع أموال كل من طلبها مُسبقًا وستُمنح جميع الحجوزات المستقبلية التوسعة الأولى بشكل مجاني. نتفهم أن هذا القرار يُخيب آمالكم، لكننا نعتقد أن هذا يصب في مصلحة اللعبة وفي النهاية في تجربتكم كلاعبين، وشكرًا على دعمكم المستمر.
تلك هي أول مرة نرى لعبة Assassin’s Creed تصدر في هذا الوقت من العام، خاصةً وأن يوبي سوفت كانت دائمًا ما تستهدف موسم الأعياد لضمان تحقيق أكبر عادي ممكن، لكن بسبب المشاكل التقنية وأن الفريق يريد تقديم أفضل تجربة ممكنة بدون أي مشاكل، تم تأجيلها لأوائل العام المُقبل. الأمر أيضًا جاء في مصلحة اللاعبين كون أول توسعة ستتوفر بشكل مجاني!
المشكلة هنا أن اللعبة سيكون لها منافسة ضخمة في شهر فبراير حيث أنه شهر مليء بألعاب الأكشن والمغامرات وتقمص الأدوار مثل Avowed و Kingdom Come Deliverance 2 و Monster Hunter Wilds. كلها ألعاب ضخمة لها قاعدة جماهيرية كبيرة، ولذلك المنافسة ستكون صعبة في هذا الشهر.
الكل كان متخوفًا من تجربة Assassin’s Creed Shadows
الانطباعات الأولية عن اللعبة لم تكن إيجابية بالشكل الكافي على العموم، فالعروض لم تجذب معظم اللاعبين خاصةً وأن الباركور لم يكن الأفضل، والرسومات كانت لا تزال تُعاني من مشاكل ملحوظة بالأخص في تصميم الشخصيات الذي يراه الكثير من اللاعبين يتأخر ولا يتقدم، فإذا قارنت أي لعبة من السلسلة بأجزاء Unity و Syndicate، سترى أن تلك الألعاب كانت تتفوق في تنظيم الإضاءة والظلال والتجربة البصرية الواقعية ككل.
ضفّ على ذلك أن الألعاب الأخيرة تخلت بشكل كبير عن المشاهد السينمائية الفعلية واستبدلتها بمشاهد أقل جمالاً وواقعية. كل هذا يُعد بسيط بجانب أسلوب اللعب الذي أصبح يُركز على القتال بشكل رئيسي وليس على التخفي والتسلل، ورغم أن الشركة حاولت إرضاء الجانبين مع Assassin’s Creed Valhalla، إلا أن مُحبي الألعاب القديمة لم يشعروا بأن الشركة تستمتع لهم.
والمشكلة هنا أن الأمر سيتكرر مجددًا مع Assassin’s Creed Shadows، فالتخفي فيها يبدو وأنه لن يُقدم التجربة المرضية لمُحبي السلسلة القدام، مع أسلوب لعب Clunky وغير سلس كما ظهر في العروض الأخيرة. نعم عالم اللعبة جميل جدًا بصريًا مع بيئات شاسعة خلابة ستجعلك تود الاستمتاع بعالم اليابان لساعات طويلة، ولكن هل أسلوب اللعب سيُرضي اللاعبين؟ نتمنى أن يكون تحسين أسلوب اللعب هو أحد أسباب هذا التأجيل لإرضاء كافة اللاعبين عندما تتوفر اللعبة في فبراير المُقبل.
الشركة لا تريد تكرار تجربة الألعاب السابقة
من الأمور الجديدة التي أعلنت عنها الشركة بجانب تأجيل Assassin’s Creed Shadows، هي أن اللعبة ستصدر الآن من اليوم الأول على متجر ستيم على منصة الحاسب الشخصي، على عكس ألعابها السابقة والتي كانت تتوفر لمدة عام بشكل حصري على متجر الشركة ومتجر Epic Games فقط، لكن يبدو أن مبيعات الألعاب السابقة لم تكن كافية ولذلك جاء هذا التغيير، والذي سينطبق على كافة ألعاب الشركة مستقبلاً بدايةً من أساسنز كريد.
يُذكر أن الشركة قد شاركت أيضًا ببيان آخر موضحة أن لعبة Star Wars Outlaws لم تُحقق المبيعات الكافية وخيبت آمالهم داخليًا، ولذلك قرروا توفيرها هي الأخرى على متجر ستيم بدايةً من 21 نوفمبر المُقبل بجانب إصدار التوسعة القصصية الأولى للعبة. أيضًا اعترفت الشركة بأن اللعبة مليئة بالمشاكل عبر حساباتها الرسمية وهذا ما جاء في بيانهم الأخير:
تعليقاتكم وآرائكم لا تُقدر بثمن وتساعدنا على تحديد أولويات التحسينات والتغييرات التي سنُجريها على اللعبة. إننا نعمل بجهد على تحديثات متعددة ستصقل اللعبة وتجلب تحسينات وتعديلات بما فيها تعديلات على القتال وأسلوب التخفي. نشكركم على كونكم جزءًا من هذه الرحلة، وترقبوا المزيد من المستجدات قريبًا!
للأسف كل إصدارات الشركة الأخيرة كانت تُعاني من مشاكل تقنية ضخمة وقت الإطلاق، وعلى الرغم من أنه يتم تصليحها لاحقًا، إلا أن الإنطباع الأولي هو الذي يظل عالقًا مع اللاعبين حتى وإن تصلحت تلك الأخطاء، وآخرهم كانت Star Wars Outlaws. لذلك لا تُريد يوبي سوفت أن تُعيد هذه التجربة مع Assassin’s Creed Shadows، ونتمنى فعلاً أن تكون اللعبة خالية من الأخطاء عند إطلاقها في شهر فبراير المُقبل.
أول تعليق رسمي يأتي من يوبي سوفت حول دعم الأجندات
تعرضت يوبي سوفت للكثير من النقد مؤخرًا بسبب دعمها للأجندات والذي أصبح ملحوظًا في الكثير من ألعابهم، وآخرها هي لعبة Assassin’s Creed Shadows حيث قررت الشركة جعل البطل هو ساموراي ذو أصول إفريقيا يُدعى Yasuke بدلاً من التركيز على الثقافة اليابانية وتقديم أبطال يابانيين الأصل بالكامل (حاليًا Naoe فقط هي البطلة اليابانية المتواجدة في اللعبة). الكل يرى أن الشركة تستهدف دعم فئات مُعينة وأجندات مُعينة وتكرر هذا الأمر مع كل الإصدارات مما دفع الشركة للتعليق على “الاتهامات الموجهة لهم من مجتمع اللاعبين”.
هذا ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة يوبي سوفت Yves Guillemot في بيانه الأخير:
لنتحدث عن بعض التعليقات المثيرة للجدل التي انتشرت حول يوبي سوفت في الفترة الأخيرة. أريد أن أؤكد لكم أننا شركة ترفيهية في المقام الأول وهدفنا هو ابتكار ألعاب لأكبر عدد ممكن من الجمهور ونحن ملتزمون بإنشاء ألعاب يمكن للجميع الاستمتاع بها، وليس فرض أي أجندة مُحددة على اللاعبين. مبيعاتنا في الربع الثاني من العام كانت أقل من التوقعات، مما دفعنا للتركيز بشكل أكبر على نهج يضع اللاعب في المقام الأول مع التركيز على أسلوب اللعب.
دعم الأجندات أصبح منتشرًا بشكل كبير في الألعاب خلال السنوات الأخيرة، وتقريبًا كل الألعاب التي دعمت الأجندات قد فشلت بشكلٍ ما أو بآخر، فاللاعبين ملوا من الدعم العلني الذي تُقدمه تلك الألعاب بطريقة مستفزة وكأنها تريدك أن توافقك على الأمر سواء كنت تقبله أو لا، ولعل آخر لاعب واجهت مصير سيء كانت Concord وخسرت سوني في المقابل ما يقارب 400 مليون دولار. نتمنى أن تكون قد فاقت Ubisoft من هذا الأمر وتنوي التركيز بشكل أكبر على تقديم تجارب أفضل للاعبين بشكل رئيسي خلال السنوات القادمة بدايةً من Assassin’s Creed Shadows.
فتح تحقيق داخلي في الشركة!
بسبب ضعف مبيعات الشركة في الآونة الأخيرة وعدم تحقيق الأرباح المطلوبة، قرر المستثمرين أن يفتحوا تحقيقًا داخليًا في Ubisoft مع مجلس إدارة الشركة وتم الإعلان عن مجموعة من القرارات التي ستُفيد الشركة على المدى البعيد:
- إعادة ترتيب أولويات الشركة وضمان تقديم الترفيه كأولوية الشركة الأولى
- عدم التركيز على فئات أقلية مُعينة، وضمان متعة اللاعبين جميعًا في المقام الأول مع التركيز على رغباتهم وآرائهم في ألعاب الشركة لتحسينها
- إصدار كل الألعاب على ستيم و Epic Games من اليوم الأول بالتوازي وعدم حصر ألعاب على منصات مُعينة
- التركيز الرئيسي للشركة الفترة القادمة سيكون على ألعاب المغامرات والعالم المفتوح
- إلغاء فكرة التذكرة الموسمية بالكامل من كل ألعابهم بدايةً من Assassin’s Creed Shadows، وتقديم محتوى أكثر مجاني للاعبين، وهذا ما سيحدث مع توسعة اللعبة الأولى
وأكدت الشركة أنها ستُشارك بالمزيد من التفاصيل حول التحقيقات التي ستجري الفترة القادمة ومستقبلها في البيان المالي القادم يوم 30 أكتوبر 2024. نتمنى أن تكون تلك هي البداية الفعلية لضمان تقديم تجارب أفضل للاعبين في المستقبل مع التركيز على متعة مجتمع اللاعبين كما ذكروا في بيانهم الأخير. ولعل كل الشركات التي تدعم أجندات مُعينة ترى ما تفعله يوبي سوفت الفترة القادمة وتتعلم منها حتى لا تُعاني مصير الفشل والنقد من اللاعبين مثلما حدث مع صدمة بلايستيشن الأخيرة Concord.
ما هو مستقبل Ubisoft بعد التغييرات الأخيرة؟
إذا فعلاً قررت يوبي سوفت الإلتزام بالقرارات الأخيرة وأخذ الحيطة بعد التحقيقات الداخلية، فمن الممكن أن نرى تغيير ضخم في توجه الشركة خلال الفترة المُقبلة مع التركيز بشكل رئيسي على دعم مجتمع اللاعبين بأفضل تجارب ممكنة، وأخذ آراء اللاعبين في عين الاعتبار بدلاً من قيامهم باتخاذ قرارات غريبة تعود عليهم بالضرر في نهاية المطاف سواء بالتقييمات والآراء السلبية من قبل اللاعبين، أو قلة مبيعات العناوين الضخمة التي يمتلكونها.
الشركة لديها فرصة لاكتساب حب اللاعبين مرةً أخرى مع الكثير من العناوين العملاقة القادمة وأهمهم:
- Assassin’s Creed Shadows
- Assassin’s Creed Hexe
- Tom Clancy’s The Division 3
- Beyond Good and Evil 2
- Prince of Persia: Sands of Time Remake
- Splinter Cell Remake
مع مجموعة من عناوين الأونلاين والهواتف الذكية التي إذا عملوا عليها بذكاء، ستكون بداية حقبة جديدة كليًا للشركة. عمومًا، أنا شخصيًا متفائل، وبالأخص بعد البيانات والتصريحات الأخيرة من مجلس الإدارة التي توضح أن الشركة قد أفاقت من الطريق الذي كانت تسير عليه وتنوي تغيير سياستها في الفترة القادمة. Ubisoft كانت ولا تزال أحد أهم أعمدة صناعة الألعاب، نعم خرجوا من المسار الصحيح لوهلة، ولكن لا يوجد مانع من عودتهم وكسب حب اللاعبين مرةً أخرى، والآن ننظر للمستقبل معهم!
[email protected]