في تسعينيات القرن الماضي (1990) بدأت منافسة قوية بين كلًا من EA و Konami لصنع أفضل لعبة كرة قدم موجودة على الساحة، بدأ الأمر مع Winning Eleven و FIFA في عام 1995 ثم في بداية الألفينيات تحول الأمر إلى الصراع الأشهر بين PES و FIFA واستمر هذا الوضع لقرابة العشرين عامًا حتى أصبحت المنافسة بين EA Sports FC 25 و eFootball، ورغم كل هذه التغييرات إلا أن FIFA هي التي ظلت أكثر ثباتًا حتى مع تغير اسمها وتراجعت Konami مع eFootball كثيرًا، وسوف نكتشف اليوم الجودة والمتعة التي يجلبها الجزء الجديد مع مراجعة فيفا 25 الكاملة.
الآن وبعد كله تلك السنوات ما زالت EA مستمرة وصدر مؤخرًا الجزء الثلاثين في تاريخ سلسلة ألعاب كرة القدم FIFA والجزء الثاني بمسمهاها الجديد بعد انتهاء شراكة EA مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي لعبة EA Sports FC 25 التي تمكنا خلال الفترة الماضية من تجربة جميع أطوارها لمدة كافية خاصةً الطور الأهم والأشهر في تاريخ السلسلة Ultimate Team، فهل هناك فارق كبير بينها وبين FC 24 ؟، وهل تستحق الشراء بالفعل، هذا ما سنعرفه في مراجعة EA Sports FC 25 الكاملة لها.
ما الجديد في EA Sports FC 25 ؟
مثل كل عام لا يقدم كل جزء جديد من سلسلة ألعاب FIFA سابقًا و EA Sports FC حاليًا الكثير من التغييرات عن الجزء الذي يسبقه والأمر ذاته ينطبق على FC 25 أيضًا، لكن ورغم ذلك فهناك العديد من الأشياء التي أضافتها EA Sports إلى جزء 25 تجعل اللعبة مختلفة بشكل واضح عن الجزء السابق، أبرزها ويجب أن نذكرها في مراجعة فيفا 25 هو طور Rush الجديد كليًا والذي يظهر لأول في اللعبة، بالإضافة إلى النظام التكتيكي المحدث.
في البداية سنتحدث عن طور Rush الحديد الذي أعتبره من بين أفضل الإضافات التي جائت للعبة خلال السنوات القليلة الماضية إن لم يكن الأفضل بالفعل، إن فكرة الطور بسيطة جدًا ورغم بساطته فهو يقدم متعة كبيرة عن باقي أطوار اللعبة بما في ذلك الـ Ultimate Team. يقدم ذلك الطور ملعبًا صغيرًا مقارنة بحجم الملعب في المباريات العادية مع اختلاف ملحوظ في القواعد.
حيث تصل مدة المباريات في الطور إلى 7 دقائق من الوقت الحقيقي وتختلف ضربة البداية إذ يتم العد تنازليًا من 3 إلى 1 وترمى الكرة في منتصف الملعب والفريق الأسرع هو من سيستحوذ عليها.
تختلف أيضًا الإنذارات قليلًا فعند حصول اللاعب على بطاقاتان صفراوتان سيحصل بعدها على بطاقة زرقاء بدلًا من الحمراء وتتسبب في طرده خارج الملعب لمدة دقيقة كاملة بدلًا من طرده من الملعب طوال المباراة، والتسلل أيضًا يتم احتسابه فقط من بعد خط محدد على أرض الملعب قبل منطقة الجزاء.
بينما تكون ضربات الجزاء بنفس النظام القديم في الدوري الأمريكي لكرة القدم حيث ينطلق اللاعب من منتصف الملعب منفردًا بحارس المرمى. هذا كانت بالنسبة لطور Rush فقط، اما عن باقي أطوار اللعبة فقد حصلا طوري الـ Ultimate Team والمهنة -خاصةً مهنة المدرب- على أكبر نصيب ممكن من التغييرات في هذا الجزء.
مثل كل جزء دائمًا ما يحصل طور الـ Ultimate Team على العديد من الإضافات بجانب تغيير العديد من الأشياء فيه كونه أهم طور بالسلسلة منذ ظهورها لأول مرة في عام 1995؛ بدايةً تم إزالة عقود اللاعبين والمدربين فلن تكون مضطرًا الآن بعد بضعة مباريات لتجديد عقود اللاعبين والمدرب، بينما تم إضافة مكان في ناديك من أجل تخزين اللاعبين المكررين ومن ثم استخدامهم في تحديات (SBC) بناء التشكيلة، وهما إضافتين رغم بساطتهما إلا أنهما مهمين بالنسبة لعشاق ذلك الطور.
الأمر الأخر أنه قد تم تغيير بعض القواعد في نمط Division Rivels من الطور وتحديدًا في طريقة التأهل إلى جوائز التصنيف الخاص بك، فقد أصبح الآن في كل تصنيف عدد نقاط معين يجب حصده من أجل الحصول على جوائز ذلك التصنيف في كل أسبوع، ويمكن حصد تلك النقاط من خلال المباريات فالفوز يعطيك 3 نقاط والتعادل نقطة واحدة أما عن الخسارة فلا تعطيك شيء.
في الحقيقة لدي بعض التحفظات على الطريقة الجديدة للحصول على الجوائز في النمط التنافسي بالطور الأهم في اللعبة، فقد أصبح الآن الحصول على الجوائز يحتاج لعب الكثير من المباريات مما يعني وقت أطول من السابق لأنك بطبيعة الحال لن تفوز بجميع للمباريات مهما كنت محترفًا، أو تتيح لك اللعبة حلًا أخر وهو دفع أموال حقيقية وهو ما سيلجأ له العديد من اللاعبين.
وبعيدًا عن جوائز Division Rivels، فقد حصل طور الـ Ultimate Team على واحدة من أفضل الإضافات خلال السنوات القليلة الماضية، والتي تكمن في دمج نمط Rush بداخل طور الألتميت نفسه، وتلعب في النمط مع 3 لاعبين عشوائيين أو 3 من أصدقائك وعلى كل شخص اختيار لاعب من فريقه الخاص تقترحه له اللعبة كما هو واضح في الصورة.
إضافة نمط لعب Rush الجديد إلى Ultimate Team عزز كثيرًا من تجربة اللعب في الطور الأهم وساهم أيضّا في زيادة تنوع اللعب في الطور، فبدلًا من الاعتماد طوال الوقت على نوع واحد فقط من المباريات في جميع أنماط لعب الطور سابقًا، أصبح الآن هناك نوع جديد من المباريات (Rush) الذي يقدم أحداثًا ومهامًا خاصة به يتم تحديثها بشكل دوري.
______
اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته حول لعبة EA sports fc 25: فيفا 25 وميزاتها وكل شيء!
______
الآن نأتي لطور المهنة (لاعب أو مدرب) الذي يعد واحدًا من أهم أطوار اللعبة بعد الـ Ultimate Team، فقد حصل هو الآخر على نصيبه من التغييرات، أول تلك التغييرات تأتي عند الدخول في طور مهنة المدرب لأول مرة حيث تخيرك اللعبة بين خيارين لا ثالث لهما.
وهما اختيار فريق وبدء بداية جديدة أو اختيار فريق أيضًا والبدء في نفس الفترة في الحياة الواقعية سواء كنا في بداية الموسم أو في منتصفه أو حتى في نهايته، وتتسلم تدريب الفريق بدايةً من تلك المرحلة مهما كان وضع ذلك الفريق في الواقع، واعتبر هذه الإضافة جيدة للغاية فهي تزيد من المتعة والتحدي في طور المهنة أكثر من السابق.
وقد تم دمج نمط لعب Rush في طور مهنة المدرب أيضًا وذلك كجزء من قسم تطوير المواهب الشابة من اللاعبين في النادي الخاص بك، حيث تم إضافة بطولات 5 ضد 5 خاصة باللاعببن الشباب تعمل على تطوير قدراتهم وتحسين مستواهم بطريقة جديدة، وذلك بدلًا من إدخالهم في تشكيلتك الأساسية، ولهذا فأعتبرها من أهم الإضافات في طور المهنة لهذا العام خاصةً وأنها تزيد من التنوع في حال مللت من المباريات العادية في طور مهنة المدرب.
ومن المزايا الأخرى التي تم إضافتها في لعبة EA Sports FC 25 والتي كانت منتظرة بشدة لدى الكثير من اللاعبين -بما فيهم أنا- هي إضافة نظام تواصل اجتماعي في طور المهنة، حيث يمكن تصفح أخر الأخبار من أشهر الصحفيين والمجلات الرياضية والصفحات الرسمية للأندية في الطور نفسه، وأبرزهم الصحفي الإيطالي فابريزو ورومانو الشهير بحملة “Here We Go” بعد كل صفقة جديدة وهو ما سيفعله في طور المهنة أيضًا.
وأخر شيء أضيف إلى طور المهنة (مدرب) في هذا الجزء هو إمكانية اختيار لاعب من بين الأساطير مثل زيدان وبيكهام لينضموا إلى تشكيلتك واللعب جنبًا إلى جنب مع لاعبي فريقك، وعلى الرغم من أنه أمر ضد الواقعية قليلًا إلا أنه يعد أمرًا مميزًا في الوقت نفسه أيضًا، وقد كنت أرغب طوال السنوات الماضية في إضافة ميزة مثل هذه.
إذًا ماذا عن طور مهنة اللاعب ؟ حسنًا ربما لم يحصل طور مهنة اللاعب في EA Sports FC 25 على تغييرات ضخمة لكن عشاق هذا الطور لن يخرجوا خاليي الوفاض رغم أن التغيير في الطور لا يؤثر بالشكل الكبير على الطور ككل؛ فقد تم إضافة ما يسمى “قصة المنشأ” والتي تتيح لك اختيار قصة خلفية للاعبك مثل أنه من عائلة معروفة في كرة القدم أو أنه كان لاعبًا كبيرًا ومعروفًا لكن إصابة ما أبعدته عن الملاعب وعليه العودة لإثبات نفسه مرة أخرى والمزيد من القصص الأخرى.
وأخيرًا، نسلط الضوء في مراجعة فيفا 25 على طور Clubs فقد حصل هو الآخر على بعض التغييرات لكنها ليست بضخامة التغييرات التي حدثت في باقي أطوار اللعبة، فقد تم إضافة نمط لعب الـ Rush في الطور مع تصنيف خاص به ومنفصل عن التصنيف الأساسي، والجدير بالذكر أنه قد تم إعادة الهبوط إلى تصنيف طور Clubs مرة أخرى؛ بينما تم إضافة إمكانية توظيف طاقم تدريبي كامل لناديك الخاص وهو ما يساعد في تحسين مستوى اللاعبين من خلال زيادة طاقاتهم وإضافة PlayStyles لهم.
النظام التكتيكي الجديد في EA Sports FC 25 ساهم في تعزيز تجربة اللعب كثيرًا
لربما ما زال أسلوب اللعب أقرب للجزء السابق EA Sports FC 24 لكن ومع ذلك كان هناك تغيرًا ملحوظًا يستحق الذكر في مراجعة فيفا 25، مثل أن الكرة في قدم اللاعبين أصبحت أثقل، اللاعبين أنفسهم أصبحوا أثقل في حركتهم فوق أرض الملعب، بالطبع الأمر يختلف بين اللاعبين فكل لاعب له ثقله في الملعب. إلى جانب هذا فقد أصبح لأرض الملعب تٱثيرًا أكبر على الكرة واللاعب فإذا كانت الأرض مبللة أو كانت الثلوج تتساقط فهناك احتمالية بأن ينزلق لاعبك أو تفقد الكرة.
كل هذه الأمور عززت من تجربة اللعب وزادتها واقعية، لكن ما عزز تجربة اللعب أكثر هو النظام التكتيكي الجديد FC IQ الذي تم من خلاله تغيير نظام التكتيكات في اللعبة بالكامل، فالآن الخطة لن تكون بشكل ثابت طوال الوقت حيث يمكنك تغيير شكل الخطة أثناء الاستحواذ على الكرة وأثناء الدفاع، فمثلًا عند الدفاع يمكن أن تكون الخطة بشكل 5-2-1-2 وعند الهجوم بشكل أخر 3-5-2 وهو الأمر الذي يزيد من واقعية اللعبة أكثر ويجعل هناك شكل متغير لتمركز اللاعبين فوق أرض الملعب.
هذا وقد أضاف النظام التكتيكي الجديد ما يسمى بأدوار اللاعبين (Player Roles) وهو يغير بشكل كبير الأدوار التي كنت تعطيها للاعبين في السابق وهو الأمر الذي يجعل شكل الخطة متغير أثناء الاستحواذ على الكرة والدفاع، فعلى سبيل المثال يمكن جعل المهاجم الصريح يشارك في صناعة اللعب أو اختراق دفاع الخصم باستمرار لإتاحة الكثير من الفرص للتسجيل والجناح يمكنه الدخول للعمق أو البقاء على طرف الملعب فقط.
ولاعب خط الوسط يمكن جعله محور أو لاعب وسط بأدوار هجومية مثل صانع الألعاب أو لاعب شامل يقوم بالدفاع والتغطية والهجوم في نفس الوقت، والمدافعين أيضًا بنفس الشكل فيمكن جعل المدافع يشارك في بناء اللعب أو يدافع فقط، بينما يمكن جعل الأظهرة يهاجمون طوال الوقت أو يدافعون فقط أو يلعبون بشكل متوازن.
كل لاعب -خاصةً اللاعبين الكبار- يمتلك دورًا يتميز به يحمل علامة + أو ++ والتي تعني أن اللاعب خبير وبارع في ذلك الدور وهو ما يجعل من السهل التعرف على الدور المناسب لذلك اللاعب، وهذا لا يعني أن اللاعب لا يتقن الدور الذي لا يحمل علامة + بل يتقنه ولكنه لن يكون بارعًا في هذا الدور بقدر الدور الذي يحمل علامة + لذا من الأفضل أن يلعب في الدور الذي يتقنه.
رغم أن النظام التكتيكي الجديد وأدوار اللاعبين عززا من تجربة اللعب بشكل كبير إلا أنني لدي بعض التحفظات عليه خاصةً فيما يتعلق بأدوار المدافعين التي لم يتم الاهتمام بها بقدر الاهتمام بأدوار لاعبي خطي الوسط والهجوم، وهو ما كان سببًا ولو قليلًا في جعل التحكم في خط الدفاع أضعف من السابق، ويحتاج إلى المزيد من العمل لتحسينه.
وإلى جانب الدفاع الذي لم يكن بالجودة المطلوبة فإن التمريرات أيضًا بين اللاعبين في بعض الأحيان ما تكون مزعجة، ففي بعض الأحيان قد تلاحظ أن الكرة لا تصل للاعب المطلوب بشكل صحيح أو ربما تفقدها بطريقة أو بأخرى رغم أنك مررتها بشكل صحيح وهو ما حدث معي عدة مرات، لكن يبدو أن هناك مشكلة يجب أن تعمل EA على حلها في أسرع وقت ممكن.
هذا وقد أصبح تسجيل الأهداف أكثر صعوبة في هذا الجزء بعد تحسين الحراس أكثر من السابق وذلك من خلال إضافة PlayStyles لهم؛ سابقًا وبالتحديد في جزء FC 24 حصل اللاعبين على PlayStyles خاصة بهم وحينها لم يحصل حراس المرمى على نصيبهم منها.
لكن الآن في لعبة FC 25 حصل الحراس على PlayStyles خاصةً بهم -لأفضل الحراس في العالم فقط- تعزز من مستواهم فهناك حراس لديهم PlayStyle يساعد في التصدي للكرات البعيدة أو اللعبة بالقدمين جيدًا والمزيد من أساليب اللعب الأخرى المميزة التي تم إضافتها لحراس المرمى واللاعبين أيضًا.
مستوى رسومي محسن يزيد من واقعية المباريات
تعد سلسلة EA Sports FC (سابقًا FIFA) أفضل لعبة كرة قدم على الساحة حاليًا وأكثرهم واقعية، ليس بسبب أسلوب اللعب الواقعي الذي تتميز به وحسب بل أيضّا بسبب المستوى الرسومي العالي والمميز بالفعل منذ الجزء الماضي، لكن في كل جزء تحصل الرسوميات على نصيبها هي أيضًا من التحسين وهو ما حدث مع الجزء الحالي.
حيث أصبح تصميم وجوه اللاعبين والمدربين المعروفين أكثر دقة، هذا إلى جانب تحسين تصميم وجوه الجماهير وتفاعلهم مع أحداث المباراة مثل تسجيل وضياع الأهداف والأخطاء والإنذارات والمزيد.
الملاعب أيضًا أصبحت أفضل من ذي قبل حتى ولو بشكل طفيف، وذلك بداية من تصميمها الخارجي وحتى تصميمها الداخلي ويظهر ذلك بشكل كبير في الملاعب المرخصة خاصةً ملعب سانتياغو برنابيو الخاص بفريق ريال مدريد الإسباني الذي تم تحديثه في اللعبة بعد إعادة بناؤه مؤخرًا، وعلى عكس الجزء السابق فقد أصبح الآن بالإمكان مشاهدة بداية المباراة بالكامل -ليس جزء منها فقط- ودخول اللاعبين إلى أرض الملعب وذلك من خلال مشاهد سينمائية مميزة تظهر مدى جودة الرسوميات في اللعبة.
ومع مستوى الرسوميات المميز فقد كان لابد من الاهتمام أيضًا بتحسين مستوى فيزيائية حركة كل شيء فوق أرض الملعب مثل حركة الكرة وتأثير العشب والرياح والطقس عليها وحركة شباك المرمى عند تسجيل هدف؛ هذا بجانب تحسين فيزيائية حركة اللاعبين فوق أرضية الميدان التي تم محاكاتها باستخدام نموذج ذكاء اصطناعي وهو ما كان واضحًا أثناء اللعب، حيث ستلاحظ أن حركة كل لاعب وتفاعله مع المباراة أقرب بكثير لطريقته في المباريات الحقيقة، نفس الأمر ينطبق على قمصان وشعر اللاعبين والمزيد.
أما عن القوائم سواء كان في القائمة الرئيسية أو كان بداخل أطوار اللعب نفسها فما زالت هي نفس القوائم من الجزء السابق والتي كانت جيدة للغاية، وفي هذا الجزء حصلت على تحسين وتغيير بسيط فقط مثل قائمة “ركلة البداية” و “طور المهنة” و “طور Clubs” الذي أصبحت القوائم بداخله شبيهة بقوائم طور الـ Ultimate Team، ورغم أن قوائم اللعبة تأتي بتصميم بسيط ومميز إلا أنها بها بعض المشاكل أبرزها وجود تأخير عند التنقل بين تلك القوائم أزعجني كثيرًا والتأخير يكون واضحًا أكثر في طور الألتميت، لذا نتمنى أن يتم إصلاح تلك المشكلة قريبًا.
في النهاية:
في نهاية مراجعة فيفا 25، نذكر أن EA حاولت من خلال EA Sports FC 25 أن تقدم تجربة أفضل وأمتع وأكثر واقعية من الجزء الماضي EA Sports FC 24، وقد نجحت بالفعل في ذلك بداية من طور Rush الذي يعد الإضافة الأفضل في السلسلة خلال السنوات الماضية ووصولًا إلى النظام التكتيكي الجديد FC IQ الذي عزز من تجربة اللعب وزادها واقعية وانتهاءًا بتلك الإضافات المميزة على طور المهنة، هذه التركيبة ساهمت في تقديم لعبة كرة قدم مميزة جعلت EA تستمر في التفوق على كونامي ولعبتها eFootball الشهيرة.
لكن ورغم ذلك فهناك بعض المشاكل التي لولاها لكانت اللعبة أفضل بكثير، والتي كان لا بد أن نذكرها في مراجعة فيفا 25، مثل نظام الحصول على الجوائز الجديد الذي بات أصعب من الجزء السابق ويحتاج للعب الكثير من المباريات أو دفع الأموال، وعدم التركيز بشكل كافي على خط الدفاع من خلال نظام أدوار اللاعبين الجديد والتحكم في الدفاع الذي بات سيئًا قليلًا، والقوائم التي تعاني من بعض التأخير، كل تلك عناصر نتمنى للعمل على تحسينها، ورغم كل تلك المشاكل تعد EA Sports FC 25 هي لعبة كرة القدم الأفضل على الساحة حاليًا.