تاريخ الألعاب الإلكترونية: هكذا بدأت وتطورت، وإلى أين تتجه

تاريخ الألعاب

تعتبر ألعاب الفيديو اليوم أحد أهم وسائل الترفيه الإلكتروني، التي يمارسها يوميًا عشرات الملايين من الأشخاص الذي قد تتراوح أعمارهم من 8 – 70 سنة حسب نوعية أو نمط اللعبة، وتصنيفها العمري كذلك، ويمكننا القول بأن تاريخ الألعاب يعود ببساطة إلى خمسينيات القرن الماضي أو ربما حتى قبل ذلك.

لذا يمكن اعتبار الألعاب جزءًا لا يتجزأ من النشاطات اليومية المسلية في العالم التي بقيت مستمرة وتطورت بشكلٍ هائل خلال العقود الماضية، وبالتأكيد تعدُّ اليوم أهم الأشياء التي تبعد البشر عن الهموم والضغوط اليومية وترفه عنهم بنفس الوقت.

تاريخ الألعاب الإلكترونية

إن أردنا الحديث عن تاريخ الألعاب ومتى حازت على الشعبية وأصبحت شيئًا يعشقه الجميع، يمكننا ببساطة أن نشير إلى الفترة بين عقدي 1970 و 1980، عندما ظهرت صناديق الألعاب و‌منصات ألعاب الفيديو و‌ألعاب الحواسيب الشخصية، إذ حازت الألعاب منذ ذلك الحين غلى مكانة شعبية كبيرة في قطاع الترفيه واعتبرت جزءًا من الثقافة الحديثة في أغلب أنحاء العالم.

لكن إن أردنا العودة للوراء أكثر من ذلك ” إلى تاريخ الألعاب المبكر” يمكن القول ببساطة أنَّ صناعة ألعاب الفيديو بدأت فعليًا في  في عام 1947 من خلال أول شاشة إلكترونية تقدم لعبة تفاعلية، وأولى ألعاب الفيديو الحقيقية صدرت في أوائل عقد 1950.

معلومات عن ألعاب الفيديو

تاريخ الألعاب

تقدم ألعاب الفيديو خلال تاريخ الألعاب والصناعة العريق العديد من الأنماط المختلفة استنادًا إلى الأذواق والأعمار المتناسبة معها، وهناك عددٌ كبير من أنماط اللعب، بما في ذلك القتالية والرياضية والسباقية والخيال العلمي والتعليمية وغيرها، وإليكم أدناه أبرز أنماط ألعاب الفيديو المنتشرة والشعبية:

أنواع ألعاب الفيديو

فهناك نمط ألعاب كرة القدم التنافسي والحماسي الذي أصبح من أشهر وأبرز أنماط الألعاب التي تلعب على الشبكة اليوم، مثل EA Fc 24-25 أو eFootball.
 
وكذلك ألعاب التصويب الحماسية والتنافسية المسببة للإدمان، مثل ألعاب Call of Duty و Warzone و Battle Field وغيرها، وألعاب السباق والقيادة والملاحة والطيران باستخدام مختلف أنماط المركبات والطائرات والسفن وغير ذلك.
 
وألعاب الخيال العلمي وقتال الوحوش والكائنات الفضائية عبر العوالم المفتوحة المليئة بالتفاصيل والشخصيات التفاعلية والأنشطة التي لا تعد ولا تحصى، وألعاب رعب البقاء التي تجذب الكثيرين وتشوقهم دومًا للمزيد مثل ألعاب سلسلة Resident Evil أو Silent Hill أو غيرها.
 
علينا أن لا ننسى ألعاب البازل وحل الأحاجي التي تتطلب التفكير العميق لاجتياز العقبات، وكذلك الألعاب الاستراتيجية التي تمتلك شعبية واسعة وهائلة اليوم في كل مكان، مثل ألعاب Star Craft و Dota و Age of Empires وغيرها الكثير.
 

من هو مخترع الألعاب الإلكترونية؟

تاريخ الألعاب

لاشك بأن الفضول ينتاب الجميع لمعرفة الشخص الذي ابتكر أول لعبة فيديو في تاريخ الألعاب، وهو في الواقع الإمريكي من أصل ألماني “رالف باير” أو Ralph H. Baer، الذي ولد في عام 1922 وعُرف باسم “أب ألعاب الفيديو” نظرًا لجهوده في تطوير وابتكار الألعاب في النصف الثاني من القرن العشرين، وهو صاحب فكرة تشغيل الألعاب على شاشة التلفاز في الستينات.
 

أول لعبة صنعت في العالم

كان هناك القليل من الألعاب الإلكترونية في بداية العقد الخامس من القرن العشرين لكنها غير مثبتة ولم تتم إتاحتها للعامة، لذا قد يصعب تحديد أول لعبة فيديو في العالم ضمنها، لذا سنتحدث عن اللعبة الأولى في العالم التي عُرضت بشكلٍ علني.
 
صُنعت أقدم لعبة إلكترونية في العالم في 1958 وتم إطلاق اسم Tennis for Two عليها، وهي تُجسد لعبة التينس الرياضية بأسلوب فريد وجذاب، يمكن للاعبين من خلال اللعبة إدارة المقبض لضبط زاوية الكرة، والضغط على الزر لضرب الكرة باتجاه اللاعب الآخر، ويجدر الذكر بأن اللعبة كانت ثورة عالمية في زمانها أذهلت الكثيرين وألهمت الكثيرين في صنع المزيد من الألعاب الالكترونية.
 

أسماء ألعاب الفيديو القديمة

تحدثنا سابقًا كيف أن الفترة الممتدة بين عقدي 1970 و 1980، كانت العصر الذهبي لبداية صناعة ألعاب الفيديو، إذ ظهرت آنذاك صناديق الألعاب و‌منصات ألعاب الفيديو و‌ألعاب الحواسيب الشخصية، وهذه مجموعة من أبرز الألعاب الكلاسيكية:

  • Asteroids – 1979
  • Mario – 1983
  • Pac-Man – 1980
  • Donkey Kong – 1981
  • The Oregon Trail – 1971
  • Tetris – 1984
  • Contra – 1987
  • Mega Man 1 – 1987

أول لعبة في العالم على الهاتف

تم تقديم أول لعبة للهاتف المحمول في عام 1994، التي تحمل اسم Tetris أو تتريس التي أصبحنا نرى العديد من أشكالها والألعاب التي تشبهها في عصرنا الحالي، إلا أن نسخة عام 1994 للهاتف المحمول كانت عبارة عن شكل مثبت مسبقًا من اللعبة، والتي جاءت على هاتف محمول يسمى Hagenuk MT-2000.

ما هي أشهر لعبة في التاريخ؟

قد يصعب تحديد أشهر لعبة في التاريخ نظراً لاختلاف الأذواق والأنماط ومن يفضلها، وكذلك الفئات العمرية والألعاب التي تناسبها، فاللاعبون في الأعمار بين 50- 80 عامًا قد يميلون أكثر إلى ألعاب البازل والألغاز، بينما قد يعشق اللاعبون في الأعمار اليافعة والمتوسطة ألعاب التصويب التنافسية الجماعية أو السباق أو غير ذلك.
 
حيث يمكن القول أن أشهر لعبة في العقد الماضي أو الذي سبقه يمكن أن تكون لعبة المغامرة والمطاردة وعالم الجريمة الشهيرة Grand Theft Auto، لكن كذلك قد يختلف الحديث اليوم نظراً لميل الكثيرين لألعاب المحمول ومدى الإقبال الشديد عليها وسهولة الوصول إليها من أعدادٍ هائلة من البشر حول العالم، ويمكن أن تكون اللعبة الأشهر حاليًا هي لعبة التصويب الجماعية على المحمول PUBG التي تمتلك بالطبع إصداراتٍ خاصة بالأجهزة الأخرى.
 
لكن إن أردنا الحديث عن التاريخ والقرن الماضي فيمكن القول ببساطة أن لعبة Tetris تحتل المركز الأول بجدارة، إذ تم بيع أكثر من 520 مليون نسخة منها حول العالم على مختلف أنواع الأجهزة الثابتة والمحمولة والحاسوبية وغير ذلك.
 

مستقبل ألعاب الفيديو.. إلى أين يتجه؟

وعند قراءة تاريخ صناعة الألعاب والاطلاع عليه عن كثب، يمكننا القول بأن مستقبل ألعاب الفيديو واعدٌ جدًا، إذ أنه في صعودٍ مستمر في الشعبية منذ سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا، وقد شهدت الصناعة نهضةً كبيرة من خلال إطلاق الألعاب الجماعية التنافسية على الشبكة التي جذبت المزيد والمزيد من اللاعبين.

 

وكانت القفزة الكبيرة الأخرى في الصناعة من خلال نشر الألعاب على الهواتف المحمولة التي يقتنيها الجميع في عصرنا الحالي، مما ساهم في نشر الألعاب في كل منزلٍ اليوم، لذا قد نشهد نهضةً جديدة من خلال ألعاب الواقع الافتراضي أو ابتكارٍ جديدٍ كليًا خلال السنوات القادمة.

أسئلة شائعة

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تراود عشاق الألعاب في يومنا الحالي، لاسيما الذين ينتابهم الفضول حول تاريخها وكيفية نشأتها، وسنجيب عن العديد من التساؤلات فيما يلي:

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x