مراجعة Until Dawn إصدار PS5

مراجعة Until Dawn

لا أعلم ما سر عشق Sony PlayStation في صُنع نسخ مُحسنة من ألعابها السابقة! الشركة تقريبًا لم تترك لعبة إلا وصنعت منها نسخة مُحسنة إلا اللعبة التي يُطالب بها الجميع (Bloodborne). موعدنا اليوم مع نسخة مُحسنة من لعبة Until Dawn والتي لم يمر عقد كامل حتى على إطلاقها، فهل النسخة المُحسنة تستحق أن تدفع فيها 60 دولار، أم من الأفضل أن تعود وتُجرب النسخة الأصلية المتوفرة لديك مجانًا ضمن اشتراك PlayStation Plus خاصتك؟ إليكم مراجعة Until Dawn الكاملة لنسخة الريميك الجديدة.

قصة Until Dawn لا تزال هي نقطة القوة الرئيسية في اللعبة

مراجعة Until Dawn
مراجعة Until Dawn

تبدأ Until Dawn بداية مأساوية، فأثناء حفلة في نزلها في جبل بلاكوود، تسببت مزحة قاسية في هروب هانا واشنطن إلى الغابات. لحقتها أختها التوأم بيث لكي تبحث عنها وتُعيدها إلى النزل مرةً أخرى، لكن يتفاجئ التؤام بأن شخصًا ما يطاردهما وهو ممسكًا بقاذف لهب في يده مع وجود أصوات وأشياء غريبة تحدث من حولهما. للأسف تلك المطاردة تؤدي في النهاية لسقوطهما عن على حافة الجبل وموتهما فورًا.

بعد عام كامل من الحادثة، يُقرر جوش (أخو بيث وهانا) أن يدعو السبعة أشخاص الذين تسببوا في المزحة إلى النزل مرةً أخرى لكي يقوموا بإحياء ذكرى الأختين التؤام، وبالفعل يقبل السبعة الدعوة ويبدأون في القيام بمختلف الأنشطة على الجبل الثلجي.. لكن سرعان ما تنقلب الأمور رأسًا على عقب حيث يجدوا أنفسهم مطاردين من قبل قاتل مجنون يريد القضاء عليهم، مع وجود أشياء أخرى خارقة للطبيعة تحدث من حولهم، فهل سيتمكن الأصدقاء من النجاة؟

كما ذكرت، فقصة Until Dawn الرائعة هي نقطة القوة الرئيسية في اللعبة خاصةً وأن اللعبة تعتمد بشكل رئيسي على اختياراتك في كل المواقف. كل اختيار تقوم به من الممكن أن يُغير من مجرى القصة تمامًا حتى تصل لنهاية الأحداث بحياة بعض أو كل الشخصيات، أو موت بعض أو كل الشخصيات. تقريبًا تلك هي القصة الوحيدة القوية التي قدمها فريق Supermassive Games في تلك النوعية من الألعاب حيث أن القصص التالية في عناوين The Dark Pictures كانت مُخيبة جدًا للآمال.

اللعبة ليست طويلة وستأخذ منك 8 ساعات فقط حتى تنتهي منها في أول تختيمة، ولكن Until Dawn من الألعاب التي يمكن إعادتها أكثر من مرة بوجود أكثر من نهاية وتغييرات ضخمة في الأحداث عمومًا.

_____

لا تفوت: أفضل 7 ألعاب رعب اندي ننصح بتجربتها

_____

 

أسلوب اللعب حصل على بعض التغييرات الطفيفة في الريميك 

إذا نظرت على أسلوب لعب Until Dawn فستجده بسيطًا من الوهلة الأولى، فكل ما عليك فعله هو التحكم ببعض الشخصيات وقراءة مجموعة من المستندات والقيام ببعض الاختيارات التي من الممكن أن تؤدي لحياة أو موت تلك الشخصيات التي تلعب بها، وهذا هو الفكرة الرئيسية التي قدمت متعة للعبة عندما صدرت لأول مرة في 2015.

فريق Supermassive Games أراد أن يُركز بشكل رئيسي على سرد قصة مميزة لذلك أسلوب اللعب لم يكن حماسي وأكشن بأي شكل من الأشكال، بل هو سينمائي بكاميرات ثابتة مُوزعة في كل أنحاء بيئة اللعبة حيث أعادت لنا ذكريات التجارب القديمة الكلاسيكية أمثال Resident Evil 2 و Silent Hill 2 مثلاً، وهذا في حد ذاته كان ممتعًا للغاية أن نرى لعبة تصدر في 2015 بنفس الأسلوب.

في الكثير من اللحظات ستجد المشهد يقف لبضعة ثواني وتترك لك اللعبة حرية الاختيار بين اختيارين في وقت مُحدد يجب أن تختار خلاله قبل أن ينتهي. اللعبة تضعك تحت ضغط مستمر طوال أحداثها، وصدقني عندما أقول لك ان اختيار واحد فقط خاطئ من الممكن أن يؤدي لموت شخصية للأبد ولن تتمكن من إعادتها للحياة مُجددًا بالطبع.

الاستكشاف في اللعبة هنا مهم وله هدف رئيسي وهو معرفة ما سيحدث لبعض الشخصيات عن طريق جمع الـ Totems والتي تجعلك تُلقي نظرة خاطفة على المستقبل حتى تتفادى فخ مثلاً أو تتجنب اختيار مُعين لاحقًا في أحداث اللعبة. ضفّ على ذلك أنك ستتمكن أيضًا من الحصول على مجموعة من المستندات التي تشرح القصة بشكل أكبر وتُعطيك نظرة أوضح على هذا العالم والكائنات الخارقة للطبيعة الموجودة فيه وكيف ظهرت على أرض الواقع.

فريق Ballistic Moon (مُطور نسخة الريميك) لم يكتفي بالكاميرات الثابتة التي قدمتها النسخة الأصلية، وقرر إضافة مجموعة من اللقطات من منظور الشخص الثالث بالكامل حتى يُضيف طابع أكثر سينمائية على اللعبة. المُطور نجح في ذلك خلال بعض المراحل، ولكن مراحل أخرى كانت أمتع بالكاميرات الثابتة التي كانت في اللعبة الأصلية ولذلك تلك التغييرات الطفيفة أجد أنه لا هدف منها وكان ممكن الاعتماد على أسلوب لعب التجربة الرئيسية بالكامل بدون أي إضافات.

الريميك أضاف أيضًا مجموعة من المستندات والـ Totems الجديدة كليًا والتي ستُفيدك كلاعب في فهم أحداث القصة، وتلك نقطة إيجابية لفريق Ballistic Moon خاصةً وأنه عمل على توسيع بعض مراحل اللعبة بشكل بسيط ليجعل أكبر مُحبي اللعبة الأصلية يستكشفون بشكل أعمق في النسخة الجديدة.

للأسف التجربة التقنية ليست الأفضل بأي شكل

مراجعة Until Dawn

لعبة Until Dawn الأصلية تم تطويرها على محرك Decima والذي كان رائعًا ولا تزال حتى يومنا هذا تتمتع بتجربة رسومية خلابة ولا تُعاني من أي مشاكل، وقد اختار فريق Supermassive Games طريقة تلوين مُعينة وإضاءة مختلفة تجعل من لعبة Until Dawn مُظلمة وفي نفس الوقت تجعلك تشعر كلاعب بالسقيع الذي يُعانيه أبطالنا خلال أحداث التجربة.

فريق Ballistic Moon لم يكترث لذلك مع الريميك، حيث صنع اللعبة على محرك Unreal Engine 5، ورغم أن الفروقات في التفاصيل بالطبع ستكون لنسخة الريميك بالتحديد الشخصيات الذين أصبحوا أكثر واقعية وجمالاً من السابق.. إلا أن تلك الترقية كانت عبارة عن عيب في نفس الوقت لأن النسخة الجديدة غيرت كل ألوان وإضاءة النسخة القديمة مما جعل التجربة الأخيرة لا تُشبه السابقة ويوجد عنصر مُفتقد في التصميم البصري.

من ناحية الأداء التقني، فاللعبة تُعاني سواء على منصة الحاسب الشخصي أو بلايستيشن 5. تجربتي للعبة كانت على منصة بلايستيشن 5، ورغم أنها تعمل على دقة 4K و 30 إطار في الثانية، إلا أن الإطارات لم تكن ثابتة على الإطلاق معظم الوقت. فاللعبة كانت تُعاني من هبوط حاد في الإطارات في بعض المواقف بالإضافة لوجود مجموعة من الـ Bugs والجليتشات التي جعلت اللعبة تقف تمامًا عن العمل في بعض الأحيان.

عندما نحصل على نسخة مُحسنة من لعبة، فنتوقع أن تكون تلك النسخة خالية من الأخطاء والمشاكل وتُقدم تجربة مثالية من كافة النواحي، لكن هذا ليس الحال مع لعبة Until Dawn للأسف، وبعض أصدقائي الذين جربوها على الحاسب الشخصي قد أكدوا نفس ما نذكره اليوم في مراجعة Until Dawn.

هل لعبة Until Dawn PS5 تستحق أن تدفع فيها 60 دولار؟

شخصيًا، أرى أن الريميك لا يستحق هذا المبلغ بأي شكل من الأشكال بالأخص وأن اللعبة لم تُقدم أي شيء جديد سوى فلتر رسومي، مع تغييرات للإضاءة لن تُعجب الكثير من مُحبي اللعبة الأصلية (من ضمنهم أنا). نعم النسخة المُحسنة تُضيف بعض الأشياء وتُحسن من سلاسة اللعب والأنيميشن ورسومات الشخصيات، لكنها لا تستحق هذا المبلغ.

ضفّ على ذلك أن النسخة الأصلية من اللعبة متوفرة ضمن اشتراك PlayStation Plus Extra ويمكنك فقط التوجه إلى المتجر وتحميلها الآن، وأيضًا اللعبة الأصلية تعمل على 60 إطار في الثانية على منصة PS5 (لكن على دقة 1080p). فالتجربة الأصلية هنا على منصة PS5 ستكون سلسة ولن تواجه نفس المشاكل التي واجهتها سابقًا على PS4 في 2015!

خلاصة مراجعة Until Dawn

مراجعة Until Dawn

إذا كنت تمتلك حاسب شخصي ولم تُجرب لعبة Until Dawn من قبل، فنعم قمّ بشراء الريميك واستمتع بواحدة من أفضل قصص الرعب تميزًا. لكن إذا تمتلك منصة بلايستيشن 5، فصدقني نسخة الريميك لا تستحق أن تدفع فيها 60 دولار بأي شكل من الأشكال، وكل ما عليك فعله هو تحميل النسخة الأصلية عبر اشتراك PlayStation Plus خاصتك والاستمتاع باللعبة بدون أن تدفع أي شيء. نسخة الريميك غيرت بعض الأشياء، جزء منها للأفضل، والجزء الآخر للأسوأ، والقرار قرارك في النهاية. عن نفسي، فأنوي تحميل اللعبة الأصلية مرةً أخرى والاستمتاع بها بدلاً من تجربة الريميك مجددًا.

ننصح بشرائها لـ

  • لمن لم يُجرب Until Dawn سابقًا
  • لمن يمتلكون منصة حاسب شخصي
  • لمن يريد تجربة لعب رعب مميزة بقصة رائعة

لا ننصح بشرائها لـ

  • لمن لعب Until Dawn الأصلية
  • لمن يمتلك PS5 حيث يمكنه تحميل الأصلية مجانًا عبر اشتراك PS Plus Extra
  • لمن يجد أن سعرها مُبالغ فيه حيث لا تستحق 60 دولار
جيدة
0

الإيجابيات

  • قصة Until Dawn من نقاط قوتها الرائعة
  • خيارات تؤثر بشكل ضخم على الأحداث وحياة أو موت الشخصيات
  • تجربة رسومية خلابة بمحرك Unreal Engine 5
  • تصميم صوتي رائع وموسيقى تصويرية مميزة
  • بعض التحسينات الجيدة لأسلوب اللعب في نسخة الريميك

السلبيات

  • اللعبة بها مجموعة من المشاكل التقنية
  • أداء تقني غير ثابت على PS5 والحاسب الشخصي
  • بعض التغييرات الرسومية ليست الأفضل وأفقدت اللعبة هويتها الأصلية

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x