هل مستقبل سلسلة Halo في خطر؟ وماذا سيحدث لها؟

سلسلة Halo

منذ بضعة أيام أعلن فريق 343i عن تغيير اسمه لـ Halo Studios، وتغيير طريقة تطويره لألعاب سلسلة Halo بالكامل.. بل واستغنى الفريق عن محركه الخاص من أجل العمل على محرك Unreal Engine 5 للجزء الجديد. تغييرات كثيرة مفاجأة، ولعبة الاستوديو الأخيرة Halo Infinite لم تُحقق المرجو منها، فهل أحد أعرق سلاسل Xbox أصبحت في خطر؟ وهل كل تلك التغييرات ستكون قادرة على إعادة السلسلة للمسار الصحيح؟

السلسلة كانت تُعاني بالفعل من بعد خروج Bungie 

فريق Bungie كان مُكونًا من مجموعة مبدعين قرروا صُنع لعبة منظور شخص أول تُغطي على الساحة وتُصبح رقم واحد في السوق، وقد نجحوا في فعل ذلك مع الأجزاء الأولى من سلسلة Halo.. لكن الفريق كان عنده حد، وكانوا يعلمون من اليوم الأول أين يقفوا مع السلسلة حيث صنعوا ثلاثة أجزاء رئيسية أنهت القصة الأساسية بالإضافة لجزء Halo Reach الفرعي الذي كان هو الآخر أكثر من رائع.

الفريق انتهى مع السلسلة بهذه الثلاثية، لكن بالطبع مايكروسوفت كانت تريد المزيد لأنها شركة لا تتعلم متى تقف، والنتيجة كانت صُنع فريق جديد كليًا يُدعى 343 industries وكلفتهم الشركة بالعمل على الأجزاء التالية من السلسلة وإعادة إحيائها مرةً أخرى بعد خروج فريق Bungie من الصورة تمامًا!

السلسلة استمرت بالفعل، حيث رأينا الجزئين الرابع والخامس مع أجزاء فرعية تُدعى Halo Wars، والأخير كان Halo Infinite الذي صدر منذ ثلاثة أعوام في أواخر 2021. لكن السؤال الهام هنا، هل تلك الأجزاء حافظت على إرث السلسلة وكانت بنفس قوة الأجزاء الثلاثة الأولى؟ الإجابة ببساطة لا. الألعاب نفسها رائعة كتجارب منظور شخص أول، وحتى أرى أن الجزء الرابع بالتحديد قدّم قصة رائعة، لكنها لا تقترب بأي شكل من الثلاثية الأولى.

السبب ببساطة أن فريق Bungie كان يصنع تلك الألعاب بحب وبشغف لأنهم يريدون تقديم ألعاب مميزة، على عكس ما تريده مايكروسوفت وهو تحقيق أكبر عائد مادي ممكن بغض النظر عن اللعبة وقوتها وهل ستحافظ على إرث السلسلة أم لا. فريق Bungie أخذ القرار الصحيح للانتقال للعمل على لعبة تخصه وهذا ما فعله مع Destiny، والنتيجة النهائية كانت تقديم أحد أفضل الألعاب في التاريخ مع Destiny 2 لتُصبح الآن على قمة ساحة ألعاب منظور الشخص الأول.

 لعبة Halo Infinite لم تُحقق نجاحًا رغم كونها مجانية

بعد تجربة الجزئين الرابع والخامس واللذان كانا مخيبين للآمال لكل عشاق السلسلة، كان الجميع في انتظار Halo Infinite حيث ظننا أنها ستكون المُنقذ بالعودة لأساسيات السلسلة، لكن الحقيقة كانت عكس ذلك. فرغم أن قصة اللعبة كانت جيدة، إلا أنها كانت مختلفة تمامًا عن الأجزاء السابقة وبدأت أفكار جديدة كليًا.. القصة عجيبة لدرجة أنك ستظن مثلاً أنك نسيت لعبة بين Halo 5 و Halo Infinite!

وبعيدًا عن القصة، قررت الشركة تقديم نمط الأونلاين Multiplayer بشكل مجاني بالكامل لجذب مئات الآلاف من اللاعبين حول العالم، بل وأطلقته قبل إصدار القصة ببضعة أسابيع. حققت اللعبة فعلاً المرجو منها في أول شهر وجذبت أكثر من ربع مليون لاعب نشط على متجر ستيم في نفس الوقت، لكن للأسف هذا النجاح لم يستمر كثيرًا…

فريق 343i كان لديه فرصة من ذهب مع لعبة Halo Infinite، لكنهم قرروا التقاعس والتكاسل وعدم تقديم محتوى جديد بشكل سريع، والنتيجة كانت أن اللاعبين شعروا بالملل من نفس المحتوى الذي يلعبونه مرارًا وتكرارًا لمدة أشهر، وعندما بدأت اللعبة في تقديم محتوى جديد كان قد ذهب كل اللاعبين لتجربة ألعاب أخرى تمامًا.

في الوقت الذي أكتب فيه هذه المقالة، عدد اللاعبين النشطين في Halo Infinite على متجر ستيم لا يتخطى 5 آلاف لاعب، وهذا رقم ضئيل جدًا مقارنةً بالأرقام الأولية التي حققتها اللعبة عند إطلاقها في 2021. المثير للسخرية أن عدد أكبر من اللاعبين يقضي وقتًا الآن في Halo The Master Chief Collection التي تُقدم الأجزاء الأولية من السلسلة والأنماط التنافسية الخاصة بهم. لا أحد يريد أن يلعب Halo Infinite رغم أنها اللعبة الأحدث بالجيم بلاي الأفضل، لكن اللاعبين يريدون أن يعيشوا هذه التجارب الكلاسيكية مرةً أخرى رغم مرور عشرات الأعوام عليها.

تحول السلسلة إلى محرك Unreal Engine 5 

فجأة ومن العدم، خرج فريق 343 Industries ليُعلن عن تغيير اسمه لـ Halo Studios مع الكشف عن تحول مسار السلسلة تمامًا في المستقبل والاستغناء عن محركهم الخاص Slip Space Engine، المحرك الذي صُنع خصيصًا لدعم سلسلة Halo مع Halo Infinite وما بعدها! الآن الفريق سيعمل على اللعبة القادمة باستخدام محرك Unreal Engine 5، ويبدو أن كافة الاستوديوهات أصبحت تنتقل لهذا المحرك حيث رأينا فريق CD Projekt RED يُعلن عن ذلك أيضًا مع الجزء القادم من The Witcher و Cyberpunk.

أوضح الفريق أنهم كانوا يعملون لمدة عامين على مشروع صغير يُدعى Project Foundry وهو مشروع الهدف منه البحث في محرك UE5 ومعرفة كيفية استغلاله بالكامل لضمان تقديم أفضل تجربة Halo ممكنة عليه في المستقبل. الفريق صنع مجموعة من المشاهد الرائعة التي تعكس الرسومات الخلابة التي يقدمها المحرك العبقري التابع لـ Epic Games، ويبدو أننا سنرى ألعاب Halo مستقبلاً تشهد نقلة رسومية أسطورية!

نعم هذا يعني أننا سننتظر وقت أطول حتى نحصل على الجزء القادم من السلسلة لأن الاستوديو لا يزال يقوم بتعيين موظفين جدد كليًا لمساعدتهم في التطوير على محرك Unreal Engine 5، وشخصيًا أنصح أي شخص ينتظر سلسلة Halo أن يُزيلها من اعتباره لفترة لأن الجزء الجديد بالتأكيد سيأتي مع بداية الجيل التالي (والذي تؤكد الشائعات أن Xbox ستبدأه مُبكرًا في عام 2026).

شخصيًا أصبحت أكثر تفاؤلاً بمستقبل سلسلة Halo مع هذا التغيير لأن محرك Slip Space كان سيئًا للغاية في تقديم تجارب رسومية، ولعبة Halo Infinite تبدو وكأنها لعبة جيل قديم وليس جديد. هذا أيضًا أفضل لكل المطورين الجدد الذين سينضمون للاستوديو لأنهم بالفعل لديهم خبرة مُسبقة مع محرك Unreal Engine وسيبدأون في التطوير مباشرةً بدلاً من تعلم محرك جديد تمامًا من الصفر للعمل على لعبة Halo الجديدة.

هل من الممكن أن نرى Halo على PlayStation مستقبلاً؟

سلسلة Halo

بعد إعلان Xbox عن توجهها في الفترة الأخيرة والتأكيد على أن هدفها الرئيسي هو نشر خدمة Xbox Game Pass على أكبر كم ممكن من المنصات، فنعم من الممكن أن نرى الجزء القادم من سلسلة Halo يتوفر على PlayStation في المستقبل (على الأقل جانب الأونلاين Multiplayer منه). ومن الممكن أيضًا أن نرى اللعبة تتوفر على الجيل الجديد من Nintendo Switch لضمان حصد أكبر عدد من اللاعبين وعدم تكرار تجربة فشل Halo Infinite!

من الممكن أن يقول البعض أن هذا مستحيلاً بالأخص أنها واحدة من ثلاثة عواميد رئيسية تملكها مايكروسوفت (Halo و Gears و Forza).. لكننا لم نتوقع أيضًا أن تعلن الشركة عن نسخة PS5 من لعبة Indiana Jones قبل حتى أن تتوفر اللعبة على أجهزة Xbox والحاسب الشخصي، ونفس الأمر مع DOOM The Dark Ages وغيرهما من ألعاب Xbox القادمة مستقبلاً.

اكس بوكس أصبحت لا تهتم بمنافسة بلايستيشن وتنظر إلى السوق حاليًا بطريقة مختلفة تمامًا. الشركة تريد تحقيق أعلى عائد مادي وهذا لن يحدث بحصر ألعابها لأن جزء كبير من اللاعبين غير مهتم بذلك وينظرون لسوني على أنها الشركة الأفضل من ناحية الحصريات. لذلك قررت مايكروسوفت أن تربح السوق بطريقة نشر ألعابها على كل المنصات وعدم حصرها، ونتوقع أن تتحول مايكروسوفت إلى شركة طرف ثالث بالكامل في المستقبل القريب مع بداية الجيل الجديد خلال 2026 أو 2027!

المزيد عن هذه القصة: Digital Foundry: نقل Halo لمحرك UE5 يجعل من السهل إصدارها على PS5

لعل الخطوة الأمثل هي صُنع ريميك Halo 1!

سلسلة Halo

انتشرت بعض الشائعات في الآونة الأخيرة من أكثر من مصدر تؤكد أن اللعبة القادمة في سلسلة Halo لن تكون تكملة لأحداث Halo Infinite، بل ستكون ريميك من الصفر بالكامل للجزء الأول الذي صدر في عام 2001. فهل هذه الخطوة ستكون المثالية للسلسلة، أم من الأفضل المضي قدمًا وعدم النظر للماضي؟

شخصيًا أرى أن هذه الخطوة هي أفضل ما يمكن أن يتخذه فريق 343/Halo في الوقت الراهن حتى يتعلموا كيفية صُنع لعبة Halo قوية ويروا ما فعله فريق Bungie مع الأجزاء الأولى ويدرسوه بعناية تامة. هذا سيُفيد السلسلة ككل عمومًا في المستقبل حيث سيتم تطبيق كل ما تعلموه في الأجزاء الجديدة خلال السنوات القادمة.

أيضًا هذا سيكون أسهل لهم أثناء التطوير على محرك Unreal Engine 5 جديد حيث سيكون عندهم بيئات تم تصميمها مُسبقًا وسيقوموا هم بإعادة تخيلها للجيل القادم وبذلك سيتعلموا استغلال كافة تقنيات ومزايا المحرك قبل الانتقال للعمل على الجزء الجديد من السلسلة.

العودة للبداية دائمًا ما تكون الحل الأمثل عندما تمر بحالة سيئة من عدم الإبتكار وقلة الإبداع، وريميك Halo 1 سيكون اللعبة المثالية ليتم إطلاقها بجانب الجيل الجديد من أجهزة Xbox في عام 2026. لعل تلك تكون البداية لرجعة قوية لفريق 343 Industries بعدما خذلنا كثيرًا في الأعوام الماضية مع آخر أجزاء Halo!

هل لا تزال لدينا ثقة في فريق 343i بعد Halo Infinite؟

سلسلة Halo

بصراحة لا أدرى. كأحد الأشخاص الذين وقعوا في حب ثلاثية Halo الأولى و Halo Reach، فأنا أرى الأجزاء الأخيرة ليست بالقوة الكافية وقد خسرت بالفعل السلسلة عدد كبير من اللاعبين الذين ذهبوا للاستمتاع بألعاب منظور شخص أول أخرى مثل Destiny 2. فريق 343i أخذ كمية فرص كثيرة، وكل مرة كان يخيب فيها آمالنا أكثر من المرة التي سبقتها، وخيبة الأمل الأكبر كانت مع لعبة Halo Infinite التي ظننا أنها ستُعيد السلسلة إلى إرثها مرةً أخرى، لكن النتيجة كانت عكس ذلك تمامًا.

لا يوجد سبب واحد يجعلني متحمسًا لما هو قادم من سلسلة Halo لأن فريق 343i قد خسر ثقتي بالفعل وبالتحديد بعد Halo Infinite. خلال الأسابيع الماضية عُدت لزيارة الأجزاء الأولى من Halo مرةً أخرى ووجدت نفسي أُعيد هذه القصص مرارًا وتكرارًا بالذات مع Halo 3 و Halo Reach. فريق Bungie كان لديه طابعًا مُعين مع ألعابه لم يستطع 343i أن يُقلدها حتى في الأجزاء الأخيرة!

سلسلة Halo خسرت رونقها وخسرت لاعبيها وجزء كبير من كل مُحبيها بسبب تعالي فريق 343i وعدم استماعهم لرغبات اللاعبين. لعل التغييرات الأولى تكون بداية الانتقالة المطلوبة للاستوديو، ولعل ريميك الجزء الأول من Halo سيُعيدنا مرةً أخرى للمسار الصحيح مع واحدة من أفضل سلاسل الألعاب في التاريخ التي نتمنى ألا تفارق ساحة الألعاب في أي وقتٍ قريب.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

2 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x