سنتكلم في مقال اليوم عن ألعاب القتال الشهيرة Mortal Kombat 1 وMortal Kombat 11، الخاصة بشركة NetherRealm، ونجري مقارنةً سريعة بين اللعبتين بما يتعلق بأسلوب اللعب والشخصيات والعوالم والأنماط والآليات الجديدة وغير ذلك.
الكون الجديد الذي تتميز به Mortal Kombat 1
باعتبار Mortal Kombat 1 ريبوت جديد للسلسلة، ستدور أحداثها في عالمٍ مختلفٍ تمامًا عن ما عرفناه سابقًا في أجزاء السلسلة الكلاسيكية، لاسيما علاقات الأشخاص مع بعضهم وماضيهم!، وكذلك القصة الرئيسية للعبة، وهذا التحول هو نتيجة مباشرة لتوسعةMortal Kombat 11 التي تدعى “Aftermath”، حيث ضمت شخصيات مألوفة ومهدت الطريق لملحمة جديدة تمامًا.
ويذهب الريبوت باللاعبين إلى عالمٍ جديد تأخذ فيه العلاقات والأحداث والتقاليد الراسخة منحنًا جديدًا ومثيرًا، وتدعو اللاعبين أيضًا إلى استكشاف مناطق مجهولة، وتعدهم برحلة مبهجة عبر عوالم Mortal Kombat الجديدة الغامضة!، لكن في المجمل تعتبر Mortal Kombat 1 إعادةَ إحياءٍ للسلسلة بعالم جديد وقصة منفصلة عن الجدول الزمني الذي تجري فيه أحداث Mortal Kombat 11.
هل هناك مقاتلون عائدون في MK1؟
تقوم MK1 بإعادة إحياء الكثير من المقاتلين الكلاسيكيين الشهيرين الذين لم يظهروا في MK11!، مثل Liu Kang, Reptile, Kitana, Scorpion, Raiden, Shang Tsung, Kano, Sub-zero, Kung Lao وHavik، الذين غابوا عن الساحة في العديد من أجزاء السلسلة السابقة وتركوا عشاق السلسلة في حالةٍ من الشوق لعودتهم!.
اقرأ أيضًا: عدد ساعات اللعب اللازمة لإنهاء طور قصة MK1
كما أنهم عادوا في MK1 بأزياءٍ جديدة وقدرات لم نعرفها عنهم من قَبل!، وأكبر مثالٍ على ذلك هو Sindel التي أصبح سلاحها الأساسي الفأس عوضًا عن مطرقة حرب الشهيرة!.
ما هي الاختلافات في أسلوب الحركة وسرعة وتيرة القتال بين اللعبتين؟
تتميز MK1 عن الجزء السابق بكونها تمتلك أسلوب حركة أسرع وأكثر ديناميكية بشكل ملحوظ، حيث تجعل هذه السرعة العالية أسلوب اللعب أكثر إثارةً ومرونة، وتسمح بمناورات سريعة وسلسة ضربات متتالية تجعل اللاعبين متيقظين طيلة فترة المعركة، بالإضافة إلى امتلاكها لآلية صد الاندفاع “dash block” التي تم تقديمها للمرة الأولى في الجزء التاسع من السلسلة، حيث تمكن اللاعبين من تنفيذ ضربات سريعة مع الحفاظ على القدرات الدفاعية، وإضافة العمق والتنوع إلى الإستراتيجية القتالية.
لا تعمل لعبة MK1 على إحياء الشخصيات الشهيرة في السلسلة فحسب، بل تعمل أيضًا على تجديد أسلوب حركتها وجعلها أكثر نشاطًا ومرونة، مما يمهد الطريق لجعل المعارك ذات وتيرة أسرع وأكثر ملحمية، ويمكنك ملاحظة الفرق الكبير بالسرعة عند مقارنة اللعبة مع الجزء السابق MK11!.
امتلاك MK1 لمقاتلي الـ Kameo
أضافت MK1 نظامًا أو آليةً جديدة لم يمتلكها الجزء السابق، وهي إمكانية تعيين مقاتلي الـ Kameo المساعدين لكل شخصيةٍ رئيسية تختارها، حيث يمكنك استدعائهم خلال المعركة لمساعدتك وإحداث ضررٍ كبيرٍ للخصم من خلال ضرباتٍ متتالية أو حاسمة أو حتى إيقاف سلسلة ضربات الخصم وقلب مجريات المعركة لصالحك، ويستند تصميم بعض هذه الشخصيات إلى هيئتها الكلاسيكية عندما كانت شابة، مثل Sonya Blade وFrost والأسلحة التي كانا يستخدمانها آنذاك!.
وتقدم الآلية الجديدة عنصر إثارةٍ وجذب لعشاق السلسلة واللاعبين الجُدد على حدٍ سواء، حيث أنها طريقةٌ مثالية لتدربك على نقاط قوة وضعف كل شخصية ودمج فريق دعم استراتيجي لحمايتك في اللحظة المناسبة أو التعويض عن نقاط ضعفك، فعلى سبيل المثال إن كانت شخصيتك قوية في الضربات المنخفضة وضعيفة في استخدام الضربات المرتفعة يمكنك تعيين مقاتل Kameo ماهرٍ في الضربات المرتفعة للتعويض عنها في هذا المجال!، كما أن بإمكان هؤلاءِ المقاتلين استخدام الحركات الخاصة التي تسمح لك بمتابعة سلسلة ضرباتك المتتالية الـ “Combo”!، ورمي الخصوم ومقاطعتهم!، وكذلك استخدام حركات الإنهاء العنيفة! “Fatalities”.
إمكانية تخصيص الشخصيات بأساليب مختلفة
سمحت MK11 للاعبين بإنشاء شخصيتهم ومنحها تشكيلةً فريدةً من المهارات والحركات الخاصة، لكن MK1 اتخذت نجهًا مختلفًا في هذا المجال!، حيث تمنح اللعبة كل شخصية مجموعةً مختلفة من أساليب القتال والحركات التي يمكنك تعلمها وتنفيذها، وكذلك أضافت المزيد من التنوع في دمج هذه الحركات مع مختلف شخصيات مقاتلي الـ Kameo بطرقٍ استثنائية وفريدة!، مما يزيل الحاجة لإنشاء شخصيتك بأسلوبٍ ثابتٍ من البداية كالجزء السابق!.
ما هي الاختلافات في أسلوب اللعب بين MK1 و MK11 ؟
تقدم MK1 نمط الـ Klassic Towers، وهو نمطٌ كلاسيكيٌ مألوف يُدخل اللاعبين في معارك شديدة ضد سلسلة من الخصوم ومقاتلي Kameo المرافقين لهم، ويقدم التجربة الكلاسيكية المثيرة التي لطالما أحبها عشاق السلسلة، كما أن اللعبة قد اتخذت خطوة جريئة من خلال إزالتها لنمط The Krypt، الذي اشتُهر في العناوين السابقة للسلسلة، وقدمت عوضًا عنه نمطًا جديدًا يدعى “Invasions” أو الغزوات.
حيث يشكل اللاعبون في هذا النمط المثير للاهتمام مجموعة من الشخصيات ويشرعون في مغامرة تجري على خريطة بشكل لعبة لوحية أو رقعة شبيهةٍ بالشطرنج، وعليهم أن يواجهوا من خلال هذا النمط الغزاة القادمين من أبعاد أخرى خلال مسيرة الرحلة!، ويضيف هذا النمط الجديد لمسة جديدة للعبة وخروجًا عن التقاليد المألوفة!، مما يوفر للاعبين تجربة لعب فريدة وغامرة!.
علاوة على ذلك، يتضمن نمط الغزوات آليات RPG تضيف عمقًا وتعقيدًا إلى أسلوب اللعب، حيث يمكن للاعبين رفع مستوى شخصياتهم وتزويدهم بقطع مختلفة من الغنائم والدروع والأدوات، مما يجعل تجربة اللعب أكثر ديناميكية ومرونة ومتعة، كما تعمل اللعبة على إحياء الألعاب المصغرة الكلاسيكية التي رغب عشاق السلسلة بعودتها منذ زمنٍ بعيد مثل Test Your Might، التي تعيد ذكريات الماضي الجميل و تقدم محتوى إضافي ذو جاذبية خاصة.
وتقدم اللعبة كذلك مجموعة مثيرة من شخصيات الـ DLC، بما في ذلك بعض الشخصيات المثيرة للاهتمام مثل Homelander من The Boys، وOmni Man من Invincible، وPeacekeeper من DC Universe!.
في الختام.. تكلمنا في مقال اليوم عن أفضل مميزات MK1 بالمقارنة مع MK11 وكل شيءٍ جديدٍ بها، مثل مقاتلي الـ Kameo، وإمكانية تخصيص الشخصيات بأساليب مختلفة، والكون الجديد الذي تتميز به! وغير ذلك.
شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، ما أكثر الأشياء التي جذبتكم في MK1، و ما الأشياء التي امتلكها الجزء السابق وكان من المؤسف لكم فقدانها في الجزء الجديد؟