مقابلة مع نائب رئيس Galactic Entertainment : نموذج اللعب للتملك ما هو؟ ولماذا قد يصبح الأهم قريبًا؟

Galactic Entertainment

لقد حصلنا على فرصة رائعة للجلوس مع السيد Tom FosterWard نائب رئيس شركة الألعاب الجديدة Galactic Entertainment وتحدثنا معه عن نموذج اللعب للتملك والذي أثار اهتمامًا وجدلأ بين اللاعبين، وما يزال نموذجًا يافعًا لكن قد يحمل معه مستقبلاً ضخمًا.

لنبدأ بهذا السؤال البسيط، ما هي برأيك أفضل الكلمات لوصف فئة ألعاب “اللعب من أجل التملك”؟

من ناحية الملكية:

على عكس الألعاب التقليدية يتمتع اللاعبون في ألعاب “اللعب بهدف التملك” بالتحكم الكامل في أصولهم داخل اللعبة، والتي غالبًا ما يتم تمثيلها كرموز غير قابلة للاستبدال (NFTs)، وهذا يسمح لهم بتداول الأصول أو بيعها أو إقراضها في الأسواق المختلفة، ويمكن استخدام الأصول عبر ألعاب أو منصات مختلفة، وتضمن تقنية blockchain ملكية آمنة وبكامل الوضوح والشفافية.

من الناحية الاقتصادية والاستثمارية:

تقدم ألعاب “اللعب بهدف التملك” قيمة حقيقية للأصول والعملات داخل اللعبة، مما يمكّن اللاعبين من كسب الدخل، وتسمح الأسواق القوية بشراء الأصول وبيعها وتداولها، إلا أنَّ ديناميكيات السوق ستؤثر على قيمتها.

يمكن للاعبين الاستثمار في الأصول القيمة، أي الأصول التي تتمتع بملكية كاملة عليها بخلاف ما هو سائدٌ الآن، كما يدعم النموذج الاقتصادي النظام البيئي للمطورين والمُنشئين واللاعبين.

من ناحية المجتمعات:

يعتبر وجود المجتمع أمرًا أساسيًا وجوهريًا في فئة “اللعب من أجل التملك”، حيث يتعاون اللاعبون ويتشاركون الاستراتيجيات ويدعمون بعضهم البعض في الجتمع، حيث تعمل التفاعلات الاجتماعية وبناء المجموعة على إثراء التجربة وجعلها أكثر عمقًا، كما تعمل المحتويات المختلفة التي ينشئها المستخدمون على تحسين اللعبة للجميع،و يعمل السوق الذي يحركه اللاعبون والروابط القوية في المجتمع على تعزيز المشاركة والولاء لهذه الألعاب، إذ يساعدنا مجتمعنا في بناء ألعاب رائعة، وكذلك العمل بشكل وثيق مع المطورين منذ اليوم الأول لإنشاء الملكية، بما في ذلك صياغة الوقائع المنظورة، كونها جزءًا من الرحلة الشاملة للعبة.

ما هي أكبر إيجابيات هذا المفهوم؟

أكبر ميزة لألعاب “اللعب من أجل التملك” التي تُعرف باسم “P2O” هي تقويتهم ماديًا وذلك من خلال ما تقدمه لهم من صلاحيات بامتلاك الأصول داخل الألعاب والتداول بها وإمكانية الربح منها.

 يتناقض هذا مع فئة ألعاب (F2P) أو اللعب المجاني، حيث غالبًا ما ينفق اللاعبون الأموال على عمليات الشراء الإلكتروني داخل الألعاب دون أي عائدٍ أو احتماليةٍ لتحقيق ربح مادي أو حتى شيء بسيط مثل ملكية تامة لما يشترونه.

يتمتع اللاعبون في ألعاب فئة P2O بالملكية الحقيقية للعناصر والشخصيات والأصول الرقمية الأخرى داخل اللعبة، والتي غالبًا ما يتم تسهيل الوصول لها وسير عملها بواسطة تقنية blockchain، ويمكن وصف أو شرح هذه الملكية كما يلي:

  • يمكن للاعبين تداول أصولهم أو بيعها في الأسواق الثانوية، مما يخلق فرصًا لكسب أموال حقيقية.
  • يمكن أن يكون للتقدم والاستثمارات داخل اللعبة قيمة دائمة، حيث يمكن الاحتفاظ بالأصول أو تقدير قيمتها أو استخدامها في ألعاب أو منصات أخرى.
  • يتم تعزيز مشاركة اللاعبين من خلال الحوافز المالية، مما يؤدي إلى زيادة الحيوية والالتزام في المجتمعات وجعلها أكثر نشاطًا وحيوية.

بينما في فئة الألعاب المجانية F2P، ينفق اللاعبون عادةً الأموال على المعاملات الإلكترونية النقدية في الألعاب لشراء العناصر أو الأزياء أو المزايا الأخرى، لكن هذه المشتريات ليس لها أي قيمة لاحقًا إذ لايمكنهم إعادة بيعها، مما يعني بمجرد إنفاق المال في لعبة F2P، لن تتمكن من استعادته أبدًا، وهذا يجعل الاستثمار في هذه الألعاب تكلفة باهظة مع عدم وجود إمكانية لتحقيق عائد ماليٍ منها.

هل يمكنك إخبارنا ما هو التحدي الأكبر الذي يواجهنا لتحقيق الدخل من هذا المفهوم وعولمته؟

يمثل تحقيق الدخل من ألعاب web3 وعولمتها العديد من التحديات المهمة التي يجب معالجتها في سبيل اعتمادها على نطاق أوسع وأكثر شمولاً، تبرز المشاكل في التنظيمات والامتثال للقوانين كعقبات رئيسية في هذا المجال، حيث مع وجود قوانين مختلفة عبر البلدان فيما يتعلق بالعملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) التي من المحتمل أن تقيد عروض الخدمات العالمية.

لذا قمنا في Galactic بتطوير طبقة فريدة تتم إضافتها لنظام blockchain لضمان الامتثال لمختلف السلطات القضائية، مما يجعلنا الشريك المفضل لاستوديوهات هوليوود التي تبحث عن حلول آمنة لملكية الفكرية الخاصة بهم.

يمثل تكيف المستخدمين واطلاعهم تحديًا جوهريًا آخر، حيث يمكن أن تكون التعقيدات الخاصة بـ web3، التي تتضمن المحافظ الرقمية والتمويل اللامركزي، أمرًا صعب الفهم بالنسبة للاعبين العاديين، ولتجاوز هذه المشكلة، تركز Galactic على إنشاء منصة سهلة الاستخدام تعمل على تبسيط هذه التعقيدات، وتوفر تجربة سلسة لتشجيع أعدادٍ كبيرة على الاعتماد على هذه النوعية من الألعاب.

يتطلب التكيف مع المفاهيم الجديدة مثل web3 أيضًا التغلب على مخاوف المستخدمين بضعف جودة المنتج في الفترة الأولى على وجه الخصوص، لذا تقوم Galactic بمعالجة هذه المخاوف من خلال توظيف أفضل المواهب من استوديوهات الألعاب البارزة التي عملت على عناوين شهيرة مثل Battlefield و Call of Duty و Star Wars وغيرها لرفع جودة تجارب ألعاب web3 وتسريع القبول على نحوٍ واسع.

يعد تغيير المفاهيم السائدة داخل مجتمع الألعاب أمرًا بالغ الأهمية، حيث يتردد العديد من اللاعبين بشأن قبول واعتماد المفاهيم الجديدة، لذا يعتبر التأكيد على ملكية الأصول داخل الألعاب المذكورة وقابلية تداولها لتحقيق الأرباح المادية حجر أساس يمكن له أن يغير هذه التصورات لدى اللاعبين بشكل إيجابي، أضف إلى ذلك أن شركة Galactic تدافع عن حقوق اللاعبين وممتلكاتهم الرقمية، وتروج لنموذج ألعابٍ تكون فيه الملكية واضحة وكاملة وذات قيمة يمكن استردادها.

كما تطرح مشكلات البنية التحتية وإمكانية الوصول تحديات إضافية للمسألة المطروحة، لا سيما في المناطق التي لا يمكن الاعتماد على الوصول إلى الإنترنت بها بشكلٍ جيد ويسير، لذا قامت Galactic بتطوير أنظمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لضغط بيانات الألعاب وإنشاء المحتوى بشكلٍ ديناميكي، مما يضمن تجربة لعب سلسلة حتى على اتصالات الانترنت منخفضة السرعة والأجهزة الغير متطورة بشكل كبير، وفي الواقع لا يعمل هذا الابتكار على تعزيز تجارب الألعاب على مستوى العالم فحسب، بل يحمل أيضًا أملاً مستقبليًا وعدًا للتطبيقات الخيرية، مما يوفر الوصول الرقمي إلى المجتمعات التي تعاني من حدوية الخدمات وأحقية الوصول.

لذا تعد سياسيات شركة Galactic في طليعة الحلول الرائدة في مواجهة هذه التحديات التي لا تعمل على تطوير ألعاب الويب 3 فحسب، بل تعمل أيضًا على تعزيز الشمولية والابتكار في المجال الرقمي، وذلك من خلال معالجة العوائق المتعلقة بالتنظيم والتعليم والاطلاع والجودة والإدراكية والبنية التحتية، كما تهدف Galactic إلى إحداث ثورة في إمكانية الوصول إلى الألعاب وتجربتها في جميع أنحاء العالم، مما يجعل أي نوع اتصال أو أي جهاز مهما كانت قدراته وفي أي مكانٍ حول العالم قادراً على العمل بكفاءة جيدة.

هل تعتقد أن هذه النوعية من الألعاب يمكن أن يصبح لها دور في ألعاب الميزانيات الباهظة أو تُصبح جزءًا منها مستقبلاً؟

بالتأكيد!، أعتقد أنه يمكن دمج ألعاب Web3 ضمن قائمة ألعاب الميزانيات الباهظة في المستقبل، حيث ستُحدث ألعاب فئة اللعب من أجل التملك Web3 ثورة في ألعاب الميزانيات الباهظة من خلال تعزيز اكتساب المستخدمين ومشاركتهم والاحتفاظ باستثمارهم وجذبهم من خلال ملكية الأصول الحقيقية التي تقدمها.

 ويؤدي هذا في الواقع إلى تعميق استثمار اللاعبين وتقليل معدل تراجعهم، مما يجعل من السهل التنبؤ بمعدل الإنفاق الإعلاني أكثر، وهناك عدد كبير من الألعاب التقليدية التي لا يمكن إطلاقها الآن لأن التكاليف الإعلانية لها واللازمة لجذب اهتمام اللاعبين مرتفعة للغاية.

لذا تمتلك ألعاب “اللعب من أجل التملك” ميزة كبيرة وذلك من خلال على تعزيز النمو وانتشاره بشكلٍ واسعٍ حول العالم من خلال الإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية له، والتي يقودها المجتمع والتسويق الناجح والمؤثر، مما يقلل من الحاجة إلى الإعلانات التقليدية.

تعمل الإعلانات المخصصة والحوافز الرمزية للمكافآت على تحسين الإنفاق، بينما تعمل شفافية ووضوح نظام blockchain على تحسين قياس عائد الاستثمار الناتج عنها، كما تعمل الإجراءات التعاونية والمحتويات ذات العلامة التجارية على توسيع نطاق الوصول بشكل واسع.

هذا ويتم تخصيص جزء كبير من الإيرادات في الألعاب التقليدية “غالبًا أكثر من 50% ” لعملية التسويق وما يكتسبه المستخدمون، لكن من جهةٍ أخرى تعمل فئة “اللعب من أجل التملك” على تعزيز مشاركة المجتمع والاقتصادات اللامركزية، مما قد يؤدي إلى تقليل هذه التكاليف مع تعزيز ولاء اللاعبين والنمو العفوي لهذه الفئة، كما يَعِدُ هذا التحول بنهج أكثر ثباتًا واستمرارية لتطوير الألعاب وتسويقها في العصر الرقمي.

مع استمرار تطور مجال الألعاب، ستشكل فئات الألعاب التي توفر القيمة والاستمرارية والمرونة أهميةً بالغة نحو الاتجاه المستقبلي في تحقيق الدخل من ألعاب الميزانيات الباهظة، لذا قمنا في شركة Galactic Entertainment بتوظيف الكثير من المواهب الكبيرة من استوديوهات ألعاب الميزانيات الباهظة الشهيرة، وذلك لتطوير ألعاب web3 عالية في الجودة والاستفادة من هذه الأفضلية والتوجه.

ما هي الطريقة الأفضل برأيك للرد على الانتقادات الصادرة عن مجتمعات الألعاب؟

عندما يتعلق الأمر بالانتقادات الصادرة عن مجتمعات الألعاب، فإن الاستجابة كمطورين تتطلب نهجًا مدروسًا، إذ أننا في Galactic Entertainment نُقدِّر بشدة المشاركة البناءة من مجتمعنا، ويَشهد على ذلك ما يزيد عن 250 ألف مُتابع من عشاق ألعابنا، الذين ساهموا في إنشاء قصة PlanetQuest، الذين يعتبرون شهادةً وبُرهانًا كبيرًا على أهمية مشاركة المجتمع.

إن الاستماع بالشكل الصحيح إلى آراء واهتمامات المجتمع وملاحظاته يمكننا من فهم وجهة نظرهم ومعالجة القضايا والجوانب الأساسية الهامة، إذ يساعدنا هذا الحوار على تقديم أفضل تجربة ممكنة للاعبينا، ونحن نشجع عشاق ألعابنا على مشاركة أفكارهم وآرائهم، مما يساهم في تعزيز بيئة تعاونية تؤثر بها مشاركاتهم بشكل مباشر على تجربة اللعب.

وتعتبر الشفافية والمصداقية دون شك عنصرًا حاسمًا آخر في هذه العملية، حيث من خلال الانفتاح على الاقتراحات والوضوح بشأن قراراتنا وأسبابها، فإننا نبني ثقة ومصداقية عميقة مع عشاقنا، كما أننا ننظر إلى لاعبينا كشركاء في نجاحنا، وهذا الانفتاح يعزز في الواقع هذه الشراكة واتساعها واستمرارها.

علاوة على ذلك، فإن إظهار تقديرنا لشغف المجتمع واستثماره في اللعبة يعزز من الاحترام المتبادل، ويعزز الثقة بمرور الوقت، وتعتبر الاستجابة بشكلٍ فعال للآراء النقدية بالنسبة لنا كفرصة للنمو والتحسين من أنفسنا، حيث اعتمدنا في Galactic Entertainment هذا النهج المتمثل في الحوار المفتوح، وقد أدى ذلك إلى تكوين علاقة داعمة وإيجابية مع مجتمعنا، ومن خلال المشاركة المستمرة نقوم بتوسيع هذا الكيان الحي، مما يضمن تطور ألعابنا مع مشاركات وحماس عشاق ألعابنا.

من وجهة نظر المستثمرين، هل تعتقد أن هذه الفئة من الألعاب ستكون فرصة يجب عليهم التركيز عليها في المستقبل القريب؟

تتطور صناعة الألعاب بسرعة، ومن المتوقع أن تصل إلى مبلغ مذهل يقدر بنحو 666.6 مليار دولار بحلول عام 2029، مع نمو يقدر بـ 211 ​​مليار دولار بين عامي 2024 و2029، ويراقب المستثمرون التحول في تفضيل المستهلكين نحو فئة الألعاب التي تُركز على الملكية بشكلٍ دقيق، والتي تقدم قيمة ملموسة ومشاركة طويلة الأجل مع لاعبيها.

تتوافق هذه الفئة من الألعاب مع هذا التوجه الذي يمكن أن يعزز الاحتفاظ بالمستخدمين والقيمة الدائمة، حيث يوفر اللعب من أجل التملك أشكالًا عديدة من العائدات للمستثمرين، بما في ذلك أرباح الأسهم التقليدية كما هو الحال مع web2 ولكن الرموز المميزة تعني أيضًا فرصة أكبر للحصول على العائدات المحتملة.

إن تقييم الطلب في السوق، وقابلية التوسع المحتملة عبر عناوين الألعاب ذات الميزانيات الباهظة، وقدرة المطورين والمنصات على التنفيذ الفعال واستثمار أنظمة “اللعب من أجل التملك” هي المكان الذي يجب أن يبدأ فيه المستثمرون أبحاثهم لفهم المشهد بالكامل والتنبؤ بمستقبله بشكل أفضل.

إن الاستثمار في الشركات الرائدة في ألعاب Web3 يمكن أن يضع أصحاب المصلحة في طليعة الابتكار من خلال تحقيق الدخل من الألعاب، والاستفادة من شريحة تمزج بين جوانب الملكية والاستهلاك الرقمي معًا.

نشكر السيد Tom FosterWard وشركة Galactic Entertainment هذه التصريحات القيمة والآراء المثيرة للاهتمام عن مستقبل هذا النموذج من ألعاب الفيديو.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x