قلّة من الشخصيات في عالم الألعاب والشركات بشكل عام تتمتع بالشعبية التي يتمتع بها “فيل سبنسر” رئيس قسم Xbox لدى مايكروسوفت، وذلك لأنه كان جزءًا من مجتمع Xbox منذ اللحظات الأولى لتكون هذا المجتمع، وهو الشخص الذي أعاد مايكروسوفت على خريطة المنصات بعد تعثر في الجيل السابق.
لذلك عندما يخرج شخص بمثل هذه الأهمية والقدرة على تغيير مجريات الأمور في مقابلة حصريّة مع إحدى القنوات الإذاعية، فإن مثل هذه المقابلة يجب أن تضم مفاجئات ومعلومات صادمة غير متوقعة.
المقابلة الأخيرة التي أجرها “فيل سبنسر” مع قناة Kinda Funny Games ضمت الكثير من المعلومات والتفاصيل التي تهم محبيّ الألعاب بشكل عام ومحبي Xbox بشكل خاص، إذ استمرت المقابلة لأكثر من 40 دقيقة.
أجاب “سبنسر” عن الكثير من الأسئلة حول وضع مايكروسوفت ومنصة “إكس بوكس” الحالي، وهو ما نستعرضه اليوم معكم.
نظرة عامة قبل الخوض في المقابلة
قطاع الألعاب في مايكروسوفت أو كما يعرف باسم Xbox – نعم هذا اسم القطاع إلى جانب الاسم التجاري للمنصة-، يمر بفترة حرجة من تاريخه، إذ تحاول الشركة العملاقة دعمه عبر مجموعة ضخمة من الاستحواذات الكبيرة من أجل المنافسة بشكل أقوى في إطلاق الألعاب الحصرية وألعاب الطرف الثالث.
جهود مايكروسوفت للاستحواذ على شركات ألعاب كللّت بالنجاح في صفقة مذهلة انتهت بالاستحواذ على Bethesda لتطوير الألعاب واستديوهاتها الفرعية مثل Arkane، والآن تحاول الشركة تكرار النجاح ذاته مع شركة أكتفيجن المطورة للعبة Call of duty، ولكن هذه الصفقة تواجه بعض المشاكل القانونية في الولايات المتحدة حتى الآن.
وفي خضم هذا الصراع التجاري وجهود الاستحواذ، أطلقت مايكروسوفت لعبة حصرية جديدة تدعى Redfall، وهي حقًا كانت سقوط أحمر للمنصة رغم التوقعات الكبيرة منها خاصةً وأنها كانت مطورة من استوديو Arkane الذي قدم سابقًا ألعابًا لاقت نجاح جماهيري ونقدي واسع مثل Arkane و Prey.
لعبة Redfall حازت متوسط مراجعات نقدية وصل إلى 61٪ مع تقييم 5/10 في متجر Steam وهو تقييم منخفض للغاية.
هذه النقاط تحديدًا كانت محور المقابلة والأسئلة التي وجهت إلى “سبنسر” وأجاب عنها بكل وضوح وشفافية، والآن نستعرض معكم أهم إجاباته في المقابلة.
لعبة RedFall كانت مخيبة للآمال
خيبة الأمل التي تسببت فيها Redfall لم تكن حكرًا على اللاعبين والمراجعين فقط، بل تشاركهم إدارة المنصة فيها.
وعن الإطلاق المخيب للأمال قال فيل سبنسر : “أشعر بالأسى الشديد لما آلت إليه الأمور مع Redfall، خاصةً وأننا وعدنا اللاعبين بمجموعة من المزايا ولكن لم نستطع إضافتها في اللعبة، ولكن ما حدث كان درسًا لنا وسوف نتعلم منه بكل تأكيد”.
أكد “سبنسر” أيضًا دور المراجعات في تقييم الألعاب داخليًا لدى الشركة، وأشار إلى كون الشركة قدمت مجموعة كبيرة من الألعاب التي حصدت مراجعات مميزة، وأخرى لم تنجح وهو الأمر المتوقع في عالم الألعاب.
وتحدث “سبنسر” في بداية المقابلة عن أسباب تأجيل الألعاب وكيف تحاول الشركة التكيّف مع طريقة عمل المطورين المختلفة ومحاولة تقديم ألعاب مكتملة.
نترك لجميع الاستوديوهات حرية الإبداع
تطرق فيل سبنسر في حديثه عن لعبة Redfall إلى العملية الإبداعية التي تتبعها استوديوهات “إكس بوكس” المختلفة، وبحسب ما قاله، فإن الشركة تترك لكل استوديو حرية إبداعه.
وهذا الحديث جاء ردًا على الانتقادات التي وجهت إلى مايكروسوفت كونها تركت Arkane يدخلون إلى مجال لا يمتلكون خبرة كبيرة فيه.
كما وجه “سبنسر” ردًا قاضيًا لكل من شكك في سياسة الشركة لإدارة الاستوديوهات المنفصلة، وقال بأنهم يتركون لكل فريق حرية إبداعية، وذلك ما أنتج عن لعبة High on life التي حازت إعجاب الجمهور واللاعبين على حد سواء.
وإذا قررت الشركة أن تلزم كل استوديو بتطوير الألعاب التي يمتلكون الخبرة الكافية فيها، فإن الاستوديو الذي طور هذه اللعبة كان سيعمل على جزء جديد من Evil Within أو لعبة رعب قادمة.
لم نبدأ بعد
عام 2022 كان هامًا للغاية لشركة مايكروسوفت، إذ استحوذت الشركة فيه على عدة شركات كبيرة كما قلنا، ولكن بحسب تصريح “فيل سبنسر”، فإن هذا ليس إلا التحضير لما هو قادم!
يؤى “سبنسر” بأن عام 2022 لم يكن إلا تحضير وجمع للموارد فقط، لذلك فإن الشركة لن تترك منصاتها بدون ألعاب حصرية ولن تقع في أخطاء الماضي مجددًا.
4 ألعاب حصرية على Xbox في السنة
تعلمت مايكروسوفت من أخطائها كما قال “فيل سبنسر”، ولذلك فإن الشركة تخطط لتقديم المزيد من الحصريات، وتسعى لأن يكون لها لعبة حصرية كل 3 أشهر.
وفي محاولة للتشويق لما هو قادم، أكد فيل سبنسر أن الحدث القادم للمنصة لن يكون متوقعًا وستكون هناك الكثير من المفاجئات من ضمنها ألعاب هو متحمس لها شخصيًا.
لا نسعى لمنافسة بلاي ستيشن أو Nintendo
يمكن القول بأن هذا التصريح كان المفاجئة الأكبر في المقابلة، إذ أكد فيل سبنسر أن هدفهم ليس نقل الناس من المنصات الأخرى إلى “إكس بوكس”.
ولكن بدلًا من ذلك يسعون إلى جعل Xbox منصة جانبية إلى جانب “بلاي ستيشن” أو “سويتش”، وذلك لأن هذه المنصات تمتع بشعبية كبيرة وواسعة للغاية ومن الصعب منافستها.
الخدمات هي طريقة تحسين مبيعات Xbox
يؤكد سبنسر في المقابلة على أهمية الخدمات الفرعية والمباشرة التي تقدمها، وذلك مثل Xbox Game Pass.
وأما عن أسلوب منافسة مايكروسوفت ورغبتها في الخروج من المركز الثالث كمنصة ألعاب، فإن هذا سيأتي عبر تقديم خدمات مميزة وفريدة من نوعها.
Xbox خسر الجيل السابق ولكن لن نيأس
يرد “فيل سبنسر” على جميع متابعيه ومحبي “إكس بوكس” الذين يرون بأن النجاح في حرب المنصات يأتي عبر الكشف عن ألعاب حصرية رائعة، ولكن من وجهة نظره، فإن هذا ليس مفتاح الفوز في حرب المنصات.
أكد “سبنسر” أنهم خسروا معركة الجيل السابق مع مبيعات أقل من 60 مليون وحدة مقارنةً مع 117 مليون وحدة لأجهزة بلاي ستيشن 4، ورغم هذه المبيعات السيئة، إلا أن غالبية اللاعبين قد جربوا منتجات “إكس بوكس” بشكل أو بآخر.
تصريحات “فيل سبنسر” تشير إلى مستقبل باهر للمنصة، على الأقل تعلمت مايكروسوفت من أخطائها السابقة وسوف تطلق ألعاب حصرية مميزة، ولكن هل تنجح هذه الجهود في قلب موازين الماضي؟