دليل شراء: Series X أم Series S.. أي الجهازين أفضل؟

دليل شراء: Series X أم Series S.. أي الجهازين أفضل؟

استغلت مايكروسوفت مطلع الجيل الحالي عبر إطلاق منصتين في وقت واحد بدلاً من منصة واحدة كما فعلت سوني وكما جرت العادة سابقًا، إطلاق مايكرسوفت لجهاز Xbox Series X إلى جانب Xbox Series S جعل الكثير من محبي المنصة يقفون محتارين، أي الجهازين يختارون؟

الحيرة في الاختيار بين الجاهزين تنبع من أن كلاهما من الشركة ذاتها، ولم تعد المنافسة الآن بين سوني ومايكروسوفت، بل أصبحت بين أجهزة مايكروسوفت ذاتها لأنهما متشابهين في نظام التشغيل والألعاب التي ستصدر لهما.

ولكن الاختلافات بين جهاز Xbox Series X و Xbox Series S تنبع عن عمق أكبر من مجرد الألعاب فقط، وفي الحقيقة، فإن الجهازين موجهان لفئتين مختلفتين من المستخدمين.

فارق السعر بين Xbox Series X و Series S

الفارق الأكبر والأهم بين الجهازين هو فارق السعر، إذ أن كل جهاز يأتي في فئة سعرية مختلفة تجعله موجهًا لجمهور مختلف عن الجهاز الآخر.

ورغم الاختلافات العالمية في السعر نتيجة مشاكل سلاسل التوريد وتوافر الأجهزة في البلاد المختلفة، إلا أن السعر العالمي لجهاز Xbox Series X يصل إلى 500 دولار مقارنةً مع Xbox Series S الذي يصل إلى 300 دولار.

بالطبع، يقدم جهاز Xbox Series X مواصفات عتاد أفضل من Xbox Series S وهو ما قد يبرر سعره المرتفع، إلا أن هذا الاختلاف لن يكون مقنعًا للبعض حتى يقرروا اقتناء الجهاز، لذلك دعونا نتحدث أكثر عن ذلك.

فرق الأداء بين Series X وSeries S 

كما قلنا سابقًا، فإن الفارق الرئيسي بين الجهازين هو السعر ومواصفات العتاد في كل جهاز منهما، لذلك فإن كل جهاز موجه لفئة معينة من اللاعبين.

أداء Xbox Series X يتفوق بشكل كبير في جميع جوانب الجهاز، بدايةً من سرعة فتح الألعاب إلى سرعات الوصول إلى الإنترنت وحجم قرص التخزين وحجم أقراص الذاكرة العشوائية.

ولكن الفارق الأوضح بين الجهازين هو دقة العرض المستهدفة من كل جهاز، إذ يستهدف جهاز Series X الوصول إلى دقة عرض 4K مع معدل تحديث إطارات 60 إطار في الثانية في جميع الألعاب، وبحسب إعلان مايكروسوفت فإنه يدعم حتى دقة عرض 8K مع معدل تحديث 120 إطار في الثانية، ولكن هذا الأمر يختلف كثيرًا بين الألعاب المختلفة.

وأما Series S يهدف إلى الوصول إلى دقة عرض 1440 بيكسل مع معدل تحديث إطارات 60 إطار في الثانية مع كون أعلى دقة يدعمها هي 1440 بيكسل ومعدل إطارات 120 إطار في الثانية.

وأما عن بقيّة الاختلافات في المواصفات بين الجهازين، فهي كالتالي:

 Xbox Series XXbox SeriesS
السعر500 دولار300 دولار
المعالجمعالج Zen 2 من AMD مع 8 أنوية وسرعة 3.8 جيجاهرتزمعالج Zen 2 من AMD مع 8 أنوية وسرعة 3.8 جيجاهرتز
البطاقة الرسوميةبطاقة RDNA 2 من AMD مع قوة 4 تيرافلوبس وتردد 1.8 جيجاهرتزبطاقة RDNA 2 من AMD مع قوة 4 تيرافلوبس وتردد 1.6 جيجاهرتز
مساحة الذاكرة العشوائية16 جيجاهرتز10 جيجاهرتز
مساحة التخزين في القرص الصلب1 تيرابايت512 جيجاهرتز
الدقة المستهدفة4K عند 60 إطار في الثانية1440 بيكسل عند 60 إطار في الثانية
الدقة القصوى8K عند 120 إطار في الثانية1440 بيكسل عند 120 إطار في الثانية

التصميم 

اختلاف قوة الجهازين ينعكس أيضًا على إختلاف تصميمهما وحجم كل جهاز، وهي إشارة أوضح لكون أحدهما موجه للاعبين المحترفين والآخر للهواة.

جهاز Xbox Series X يأتي على شكل مستطيل يمكن وضعه في الوضع الأفقي أو العمودي، مع كون الوضع الافتراضي هو العمودي، ومن ناحية اللون، فإن الجهاز مطليّ بالكامل باللون الأسود مع وجود فتحتات تهوية أعلاه ومنفذ للأقراص في الجزء الأمامي.

وأما جهاز Xbox Series S فهو يأتي على شكل مستطيل صغير يشبه مشغلات الأقراص القديمة ولكن بشكل عصري أكثر، مع فتحة دائرية أعلاه للتهوية، وكون الوضع الافتراضي له هو الأفقي بدون فتحة للأقراص الضوئية.

دليل شراء: Series X أم Series S.. أي الجهازين أفضل؟

كلا الجهازان يبدوان أنيقين في الأوضاع المختلفة، ولا يمكن وصفهما بأصحاب المنظر القبيح بل التفضيلات الشخصية هي من تحدد من الأجمل.

الأمور المتشابهة 

الاختلافات بين الجهازين لا تعني أنهما لا يتشابهان، إذ توجد الكثير من الجوانب المتشابهة بينهما.

الجانب الأوضح في التشابه هو نظام التشغيل والألعاب المدعومة من كل جهاز، إذ أن كل جهاز منهما يأتي معتمدًا على نظام مايكروسوفت لتشغيل الألعاب ويدعم جميع ألعاب الشركة دون تفرقة.

دليل شراء: Series X أم Series S.. أي الجهازين أفضل؟

كما يمكنك استخدام قبضات التحكم بين الجهازين بشكل متشارك لأنهما في النهاية القبضة ذاتها.

ويسري هذا الأمر على جميع قطع العتاد الإضافية للجهازين إلى جانب الخدمات المختلفة التي يقدمها كل جهاز.

Series X أم Series S؟ 

الإجابة على هذا السؤال تحتاج لأن تحدد أولوياتك في البداية ثم تبحث عن الإجابة…

إذا كنت ترغب في جهاز ألعاب يستطيع تشغيل الألعاب بأعلى دقة وأعلى معدل إطارات، وتريد الاستثمار الأفضل على المدى الطويل فإن جهاز Series X الاختيار المناسب لأن دعمه سيبقى هو الأفضل حتى بعد مرور سنوات كثيرة لكونه الجهاز الأقوى.

وأما إذا كنت تبحث عن جهاز ألعاب سريع وهو جهاز ثانوي أو جهاز للاستمتاع بخدمة Xbox GamePass وتريد تذوق قليلاً من طعم الجيل الجديد بدون تكلفة مالية كبيرة، فإن جهاز Xbox Series S الاقتصادي هو اختيارك الأنسب ولا يوجد أي تصريحات تتحدث عن إيقاف دعمه خلال المستقبل القريب.

في النهاية كلا الجهازين يقدمان تجربة متشابهة ويأتيان بمتعة لجمهور اللاعبين، عليك فقط تحديد ما تحتاج إليه وسوف تصبح الإجابة الواضحة.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x