أتابع استوديو Obsidian Entertainment منذ أن بدأ من تأسيس موظفين Black isle السابقين الذي عملوا على سلسلة Fallout في بدايتها، وأنا معجب كبير بألعابه والتي وصلت لذروة مستواها الرائع مع لعبة Fallout New Vegas التي سرعان ما اتضح لنا أنها تجربة لن تتكر في التعاون بين Bethesda و Obsidian، والآن الاستوديو لديه لعبة جديدة ضخمة تسمى Avowed، تمثل واحدة من أهم ألعاب Xbox، وأول لعبة للاستوديو تحت مظلة Microsoft بعد الاستحواذ عليها، ولكن بالنسبة لي، هي ليست فقط هي بل هي الأهم من بين ألعاب إكس بوكس القادمة لأنها لعبة RPG حقيقية، من أستوديو أسس لهذا النوع من الألعاب، وبعد تجربة ساعتين من اللعبة أستطيع أخيرًا أن أقول أنني لم أكن أسعد من هذه اللحظات بخبرات الاستوديو، وتأجيلات اللعبة المستمرة! إليكم انطباعنا عن Avowed
الاتجاه الفني الأخاذ هو أول ما سيلفت أنظاركم لـ Avowed
أول ما لفت أنظاري للعبة هو الاتجاه الفني المميز، والذي كنت من أحد كارهيه مع بداية الإعلان عن اللعبة. شعرت في بداية الإعلان عن اللعبة وإظهارها أنها تتمتع باتجاه فني “زاهي” أكثر من اللازم، وأنها قد تخلت عن هويتها الظلامية التي ظهرت بها في أولى عروضها الدعائية، ولكن مع استعراض المزيد من اللعبة، والآن مع تجربتها أشعر أني راضي تمامًا عن هذا الاتجاه الرائع، والذي بالرغم من تشبعه بالألوان الزاهية إلا أنه يحافظ على هوية اللعبة الظلامية في بعض الأحيان. لاحظت أيضًا أن القيمة الإنتاجية للعبة هي الأكبر من بين ألعاب الاستوديو ويظهر ذلك في الاهتمام بتفاصيل البيئات والأسطح ومستوى الرسوم ومستوى كل شيء في اللعبة، حتى الصقل التقني (المزيد حول ذلك في فقرة خاصة).
الرسوم كانت جميلة، والبيئات متنوعة بين الفصل الافتتاحي والفصل الأول، واللذان جربت كليهما في هذا الديمو الذي امتد لساعتين. اتطلع لرؤية بقية المناطق وهويتها الفنية مع مرور الوقت في اللعبة الأساسية عند صدورها.
انطباعنا عن Avowed: أسلوب اللعب هو كل شيء نتمناه من Obsidian هنا وفي أفضل أحواله
كشخص يعتبر لعبة Fallout New Vegas هي اللعبة أفضل ألعابه التي جربها طوال 20 عامًا، كنت سعيدًا أن أرى لعبة Avowed تبني على ما امتلكته تلك اللعبة العظيمة من إيجابيات، فلا شيء أجمل من ألعاب Obsidian حينما تسمح لك أن تكون الشخصية التي تريدها بلا قيود وباختلافات كثيرة تسمح لك باللعب لأكثر من مرة، تكون فيهم التجربة مختلفة في كل مرة.
تقدم لعبة Avowed صانع شخصيات (Character Customization) جيد، وتبدأ معه اللعبة بصناعة الشخصية التي تريدها بداية بكامل تفاصيل المظهر، وصولًا إلى الصفات التي يتمتع بها البطل، ويكون لديك 3 نقاط توزعهم على 6 صفات، وهم:
Might: القوة
- Constitution: القدرات الجسدية العامة ومناعتك ضد السموم
- Dexterity: التنسيق بين اليد والعين، وتؤثر على سرعة الضربات من بين أشياء اخرى
- Preception: قوة الملاحظة، وتؤثر في الحوارات وخيارات القصة بشكل كبير
- intellect: الذكاء والمنطق، وتؤثر في الحوارات والقصة بشكل كبير
- Resolve: قوة التحمل
هذه المهارات تكون أول خطواتك نحو تحديد هوية رحلتك الضخمة، والتي تشارك فيها أيضًا الخلفية القصصية التي تأتي منها، تمامًا مثل لعبة Cyberpunk 2077، وقد كان خيارًا واحدًا هو المتاح في نسخة المعاينة، وهو خيار Arcane Scholar، وهو خيار يتيح لك بعض الخيارات الحوارية المبنية على العلم والدراسة التي درستها. لعبة Avowed أمعنت في صناعة الحوارات بشكل يختلف شبه جذريًا مع اختلاف شخصيتك حسب خياراتك، وهو أمر نجحت في في ألعابها السابقة، من ضمنهم Pentiment و The Outer Worlds، وحتى Fallout New Vegas.
مع التقدم في المستويات تتاح لك نقطة مهارة، تستخدمها لفتح مهارة واحدة من شجرة المهارات، بعضها مهارات جديدة تمامًا، وبعضها زيادة في القدرات، مثل زيادة شريط الصحة أو المقاومة ضد السموم، وبعضها يمتلك أكثر من مستوى يمكنك فتحه. شخصيًا وجدت أن شجرة المهارات صغيرة نسبيًا، وربما إذا كانت مختلفة بين كل مرة لعب وأخرى، لأتاح هذا الأمر تنوعية أكبر. أما الـAttributes فيمكنك زيادتها مع كل مستوى، وتساهم في فتح خيارات حوارات أكثر، يمكنك من خلالها إقناع الشخصيات التي تحاورها مثلًا بعدم الدخول معك في معركة، وتغير مسار المهمات بالكامل. هذه العناصر قمنا باختبارها بشكل مكثف ووصلنا لاستنتاج بأنها في أفضل أحوالها، وربما أفضل حتى من The Outer Worlds.
بجانب الحوارات، هناك نظام المعارك، الذي تم صقله عما رأينا في العروض الدعائية الأولى للعبة، وهو من الانظمة التي أشعر نحوها بأكثر من شيء، وأمتلك مشاعر مختلطة نحوها، فتارة أشعر بأنه لا يعطي شعور القوة والمردود (Feedback) المطلوب، من أصوات الأسلحة، وردات فعل الشخصيات التي تسقط عليها الضربات، والمؤثرات البصرية وأنيميشن التحريك، ولكن على الجانب الآخر تفاصيل الأسلحة وتنوعها، وقدرات الرفقاء كانت من بين الأفضل والأكثر تنوعًا في تاريخ الاستوديو.
كشخص يعتبر لعبة Fallout New Vegas هي اللعبة أفضل ألعابه التي جربها طوال 20 عامًا، كنت سعيدًا أن أرى لعبة Avowed تبني على ما امتلكته تلك اللعبة العظيمة من إيجابيات، فلا شيء أجمل من ألعاب Obsidian حينما تسمح لك أن تكون الشخصية التي تريدها بلا قيود وباختلافات كثيرة تسمح لك باللعب لأكثر من مرة، تكون فيهم التجربة مختلفة في كل مرة.
الأسحة تنقسم إلى أسلحة يدوية، وأسلحة نارية وسحر. يمكنك تطوير السحر وتعلم التعاويذ المختلفة، والتي تستند على العناصر البيئية منها النار والثلوج وغيرها، وهناك الأسلحة اليدوية، إما سلاح ليد واحدة، يتيح لك تخصيص اليد الثانية للسخر او للسلاح الناري، وإما سلاح يدوي مثل الفأس يكون استخدامه باليدين. لديك مجموعتين من الأسلحة يمكنك التغيير بنهم بزر ALT على الحاسب الشخصي، ويمكنك تخصيص كل يد في المجموعة على حدى. شخصيًا وجدت أن الدمج بين السلاح الناري مع السيق الواحد أو السحر هما أكثر أسلحة اللعبة جذبًا لي. أعجبني أيضًا السلاح اليدوي المستخدم باليدين، وأرى أن السلاح الناري والسحر يمكنهم التطور في التجربة الكاملة، واتطلع لتجربتهم كثيرًا عندما تصدر اللعبة. السحر يمتلك مؤثرات بصرية قوية وقدرات متنوعة بشدة، هو جانب يشبه كثيرًا لعبة Skyrim لكن بتوسع أكثر، وشكل جمالي أفضل بطبيعة الحال بسبب عامل الزمن.
الرسوم والصوتيات
أخيرًا، جانب الرسوم والأداء التقني لا يسعني الإشارة إليه إلا بأنه مفاجأة سارة، وجانب الصوتيات لم يقدم شيء عظيم او مميز، ولكنه ذو جودة عالية. أعطتني لعبة Avowed شعور قريب من لعبة Dragon Age: The Veilguard بشكل إيجابي، فالأجواء والعالم والشخصيات تم تصميمهم بأسلوب فني مميز، ولكن Avowed نجحت اكثر من دراجون إيدج في الحفاظ على نبرة الظلامية والجدية في الشخصيات، وخصوصًا في حواراتهم. الأداء الصوتي للشخصيات عظيم، ومتنوع بين مختلف اللهجات الإنجليزية. هناك شخصيات تتحدث مثل الأمريكين الريفين، وشخصيات أخرى بلهجة أيرلندية، وكل هذا التنوع يليق بهم وبتصميم كل شخصية ولم يتم عشوائيًا على ما يبدو.
على المستوى البصري، البيئات والعالم المفتوح وحتى المؤثرات البصرية أفضل من أي لعبة RPG مشابهة لـAvowed فيما عدا Baldur’s Gate. أفضل من The Outer Worlds وحتى ستارفيلد وفول أوت وجيمع ألعاب الاستوديو السابقة، ولذلك أنا سعيد بهذا الجانب، ولكن يجب التنويه على أن اللعبة بصفتها لعبة RPG لا تقدم رسومًا في أعلى المستويات، فلا تتوقعوا شيء يُقارن باستوديو Naughty Dog مثلًا!
في النهاية، كان هذا انطباعنا عن Avowed بعد تجربة تزيد عن الساعتين في عالمها، وقد كانت مفاجأة سارة جدًا لي كلاعب عاشق للـRPG أصابته الخيبة من Dragon Age: The Veilguard و ستارفيلد، ومع غياب لعبة The Elder Scrolls لأجل غير مُسمى، تعتبر Avowed هي الفرصة المثالية للعودة إلى هذا النوع من الألعاب، حيث تؤثر خياراتك، ويمكنك بناء شخصيات مختلفة جذريًا بأساليب قتال متنوعة. لقد صعدت Avowed رسميًا إلى المركز الأول لأكثر ألعابي القادمة المُنتظرة!