انقلب السحر على الساحر .. الذكاء الاصطناعي يُشكّل خطرًا على وظائف مُطوريه

الذكاء الاصطناعي

يؤدي ظهور الذكاء الاصطناعي إلى تحول سريع في العديد من الصناعات، ولا يعد مجال تطوير البرمجيات استثناءً. في حين أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نبني بها أنظمة البرمجيات وصيانتها، فإنه يمثل أيضًا تهديدًا كبيرًا لمستقبل وظائف البرمجة وذلك وفقًا لتقرير حديث من صحيفة وول ستريت جورنال.

سيكون أحد التأثيرات الفورية للذكاء الاصطناعي على صناعة البرمجة هو أتمتة المهام الروتينية والمتكررة. يتضمن ذلك مهامًا مثل إنشاء الكود وإصلاح الأخطاء والاختبار، والتي يمكن أن تؤديها الآلات بشكل أكثر كفاءة ودقة من البشر. على سبيل المثال، تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل DeepCode و CodeAssist خوارزميات التعلم الآلي لتحديد الأخطاء واقتراح الحلول، بينما تسمح أدوات مثل automl.org للمستخدمين بإنشاء رمز ببساطة عن طريق وصف ما يريدون أن يفعله البرنامج. عندما تصبح أنظمة AI أكثر اكتمالًا، ستتمكن من القيام بعدد متزايد من هذه المهام، مما يقلل الحاجة إلى المبرمجين البشريين.

هناك مجال آخر سيكون للذكاء الاصطناعي فيه تأثير كبير وهو تسهيل إنشاء البرامج على غير المبرمجين. نظرًا لأن أدوات AI أصبحت أكثر سهولة في الوصول إليها وسهولة في الاستخدام، فسيكون بمقدور الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة برمجية قليلة أو معدومة إنشاء أنظمة برمجية معقدة دون الحاجة إلى معرفة كيفية البرمجة.

على سبيل المثال، تسمح الأنظمة الأساسية مثل Bubble للمستخدمين بإنشاء تطبيقات برمجية مخصصة باستخدام واجهات السحب والإفلات والبرمجة المرئية، بينما تسمح الأدوات القائمة على الصوت مثل Google Assistant و Amazon Alexa للمستخدمين بالتحكم في أنظمة البرامج باستخدام أوامر اللغة الطبيعية. سيؤدي ذلك إلى تقليل الطلب على مهارات البرمجة المتخصصة بشكل كبير ويمكن أن يؤدي إلى فقدان عدد كبير من الوظائف في الصناعة.

ومع ذلك، فإن تأثيرات AI على صناعة البرمجة لن تتوقف عند الأتمتة وإضفاء الطابع الديمقراطي على تطوير البرمجيات. في المستقبل، ستصبح أنظمة AI أكثر قدرة وستكون قادرة على القيام بمهام أكثر تعقيدًا، مثل تصميم وتنفيذ الحلول البرمجية وتطوير الخوارزميات واستكشاف تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي.

يمثل ظهور الذكاء الاصطناعي تهديدًا كبيرًا لمستقبل وظائف البرمجة. أصبحت الآلات أفضل وأفضل في أداء المهام الروتينية والمتكررة، وهذا سيقلل من الحاجة إلى المبرمجين البشريين في العديد من المجالات. مع ازدياد سهولة الوصول إلى أدوات AI وسهولة استخدامها، سينخفض الطلب على مهارات البرمجة المتخصصة، وسيستمر عدد وظائف البرمجة في التقلص. إن مستقبل وظائف البرمجة قاتم، ومن المهم للعاملين في الصناعة أن يبدأوا في التفكير في كيفية التكيف والعثور على طرق جديدة ومبتكرة لإضافة قيمة في عالم يتم دعمه بشكل متزايد بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x