على مدى العقد الماضي ارتفعت تكلفة تطوير الألعاب الضخمة بشكل كبير حتى أصبحت تكلفة تطوير الألعاب تتجاوز تكلفة تصوير الأفلام في بعض الأحيان، حيث أصبحنا نرى ألعابًا تتجاوز تكلفتها حاجز الـ 200 مليون دولار وبالتحديد ألعاب AAA وهي ألعاب ضخمة يتم تخصيص لها ميزانية كبيرة دائمًا، ولهذا يقول رئيس PlayStation السابق أن توفير تلك الألعاب الضخمة على الخدمات مثل Xbox Game Pass لا يساعد المطورين في تغطية تكاليف التطوير.
_____
اقرأ أيضًا: رئيس PlayStation السابق يرى أن حصر الألعاب سيظل دائمًا شيئًا مهمًا.
_____
خلال بودكاست What’s Up PlayStation تحدث Shawn Layden رئيس بلايستيشن السابق عن خدمات الألعاب التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من صناعة الألعاب حاليًا، حيث قال عن تلك الخدمات أنها لا تساعد مطوريها على تحقيق الأرباح وتغطية تكاليف التطوير خاصةً تلك الخدمات التي توفر ألعاب AAA منذ اليوم الأول.
ويعتقد Layden من خلال تصريحاته أن خدمات الألعاب مفيدة أكثر لمن يرغبون في تجربة ألعاب مختلفة وأن تلك الخدمات بالنسبة له هي عالم لألعاب الـ indie و AA التي لا تكلف الكثير من الأموال للتطوير، أما بالنسبة لألعاب AAA التي تكلف ملايين الدولارات فلا يمكنك تعويض تكلفة تطويرها ببساطة من خلال خدمة اشتراك.
رغم ذلك يقول Layden أن تلك الخدمات سواء كانت PS Plus أو Xbox Game Pass يمكنها تحقيق الربح والاستمرار في العمل، لكنه يتحدث عن المطور نفسه الذي طور اللعبة.
إليكم تصريح Shawn Layden عن خدمات الألعاب: “أعتقد أن خدمات الاشتراك مفيدة للاعبين الذين يريدون تجربة ألعاب مختلفة. ولكن بالنسبة لي، فهذا عالم مناسب لألعاب AA أو A. وإذا كنت تطور لعبة AAA، والتي تكلف مئات الملايين من الدولارات، فلا يمكنك تعويض تكلفة التطوير من خلال خدمة اشتراك. ببساطة، لا يوجد دخل كافٍ في هذا النموذج لتعويض تكلفة تطوير لعبة تصل إلى 200 مليون دولار.”
وأضاف: “منصة الاشتراك نفسها، سواء كانت Game Pass أو PS Plus، تستطيع تحقيق الربح واستدامة عملها. لكني أتحدث عن مطور اللعبة الذي قام بصنعها ووفرها في تلك الخدمة.”