أقرّت Microsoft بأن قرارها بعدم إحضار Starfield وألعاب Bethesda الأخرى إلى PlayStation سيُكلفّها فقدان عشرات الملايين من المبيعات. يأتي ذلك الإدعاء بعد أن أدت الدعوى القضائية التي لم يتم البتّ فيها بشكل نهائي بعد بين Microsoft ولجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية إلى بعض الشهادات المثيرة للاهتمام فيما يتعلق بالخطط الحصرية السابقة والمستقبلية لـ Xbox.
تكشف هذه الشهادة أن Microsoft التي سلّط IGN الضوء عليها، أن لعبتي Starfield و Indiana Jones، كان يُمكنهما بيع 10 مليون نسخة على الأقل لو تم إطلاقهما على PS5 وهو ما يُمثّل خسارة بقيمة مئات الملايين من الدولارات بسبب حصرية اللعبتين لمنصة Xbox فقط.
لا يزال الاستحواذ على Activision Blizzard في وضع ضعيف إلى حدٍ ما في الوقت الحالي ولكنه أفضل من ذي قبل بكل تأكيد. تستمر القضية أمام لجنة FTC التي تسعى للحصول على أمر قضائي لتأخير الاندماج، وهو الذي من شأنه أن يُجبر Microsoft على إعادة التفاوض ويمكن أن تنهي الآمال في إتمام عملية الاندماج إذا تم قبول الاستئناف، على الرغم من أنه من غير المرجح أن توافق المحكمة عليه.
وفي الوقت نفسه، لا تزال أكبر عقبة تواجه Microsoft تتمثل في التوصل إلى اتفاق مع المنظمين في المملكة المتحدة للسماح بإتمام عملية الاندماج. لا تزال حصرية ألعاب Activision Blizzard غير مؤكدة، حيث يواصل لاعبو PlayStation و Xbox التفكير في ما قد يعنيه ذلك للمستقبل.
يُوفّر مستند يوضح بالتفصيل شهادة من المدير المالي لشركة Xbox، تيم ستيوارت، بعض الأفكار حول مدى أهمية مبدأ الحصرية لـ Xbox، وما هي التكلفة التي تتكبدها الشركة نتيجة الاعتماد عليه. قيل إن Stuart قد أقرّ بأنه بعد استحواذ Microsoft على ZeniMax في عام 2020، قامت بتقييم تكلفة الحصرية لبعض ألعاب Bethesda.
كان الاستنتاج هو أنه إذا أصدرت Xbox كلاً من Starfield و Indiana Jones على PlayStation، فستحقق الألعاب 10 ملايين نسخة إضافية في سجل المبيعات على الأقل.
ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للصدمة هو أن Microsoft رأت أرقام المبيعات المتوقعة هذه واعتقدت أن الاعتماد على الحصرية لا يزال الخيار الأفضل. قال Stuart إن Microsoft تعتقد أنها ستعوض تلك المبيعات المفقودة من خلال زيادة مبيعات منصة Xbox وخدمة Game Pass.