في واقعة غريبة تحدث للمرة الأولى تقريبًا، لعبة Star Citizen القادمة للحاسب الشخصي التي تأخرت طويلاً والممولة من الجمهور، لديها الآن أكبر ميزانية لأي لعبة فيديو في التاريخ. حاليًا، ستتجاوز تكلفة تطوير اللعبة ميزانية Red Dead Redemption 2 و GTA 5 و Cyberpunk 2077 مجتمعين. مما يُعني أننا بصدد لعبة أسطورية إذا تم استغلال تلك الميزانية المهولة بالشكل الصحيح.
أطلقت Star Citizen حملة جمع الأموال من المعجبين بهدف متواضع نسبيًا بقيمة 2 مليون دولار. تم تقديم اللعبة كخليفة لسلسلة ألعاب Wing Commander الكلاسيكية، حيث يقود المشروع المصمم الشهير Chris Roberts. لأسباب لا تزال مصدرًا للنقاش والجدل، استمر تطوير Star Citizen لأكثر من عقد من الزمان. ومع ذلك، لم يتوقف الإنتاج في اللعبة حيث استمر المطور في الحصول على تمويل من مصادر مختلفة.
في سبتمبر 2022، تجاوزت ميزانية التمويل الجماعي لـ Star Citizen أخيرًا أكثر من 500 مليون دولار. حتى كتابة هذه السطور، ارتفع هذا المبلغ إلى ما يقرب من 600 مليون دولار مع عدم وجود تاريخ إطلاق في الأفق. وبالحديث عن الأرقام، كانت ميزانية GTA 5 حوالي 137 مليون دولار ، بينما احتاجت Red Dead Redemption 2 إلى 170 مليون دولار، وخصصت ميزانية لـ Cyberpunk 2077 تُقدر بحوالي 174 مليون دولار. ما يعنيه هذا هو أن تكلفة Star Citizen تتجاوز الآن الميزانيات المجمعة لثلاثة من بعض أغلى ألعاب الفيديو في العقد الماضي.
حتى قبل أن تصل إلى علامة 500 مليون، كانت Star Citizen بالفعل أغلى لعبة فيديو على الإطلاق. كانت اللعبة الوحيدة التي اقتربت من ميزانيتها هي لعبة Star Wars: The Old Republic من BioWare والتي قدرت تكلفتها بحوالي 200 مليون دولار فقط.
تم إطلاق الإصدار الأول من اللعبة في عام 2013. ومنذ ذلك الحين، قام المطور بتحديث اللعبة تدريجياً وإضافة محتوى جديد مع إعطاء اللاعبين القدرة على شراء سفن جديدة. تم إصدار آخر تحديث لـ Star Citizen في مارس ولم يخلو من نصيبه من الجدل. من المرجح أن تستمر ميزانية اللعبة في الزيادة مع مرور الوقت وإصدار المزيد من التحديثات للعبة. يبقى أن نرى ما إذا كانت النسخة الكاملة من اللعبة ستصل إلى واجهات المنصات قريبًا أم لا.