كانت تعتمد Sony في السابق على حصر جميع ألعابها على منصات PlayStation فقط لزيادة أرباح منصاتها وجذب اللاعبين لتلك المنصات، لكن تغيرت استراتيجية Sony -ولو قليلًا- في الوقت الحالي وأصبحت تقوم بإطلاق ألعابها على الـ PC أخرهم Ghost of Tsushima و Horizon Forbidden West ولعبة التصويب الخدمية Helldivers 2 التي صدرت على الـ PC و PS5 في نفس اليوم.
لكنها ما زالت تحتفظ بألعابها بعيدًا عن منصات المارد الأخضر Xbox على عكس Microsoft التي تغيرت استراتيجتها نحو إصدار ألعابها على المنصات المنافسة من خلال 4 ألعاب على PS5 أبرزهم لعبة HiFi Rush الشهيرة. مع استمرار سوني على نفس الاستراتيجية فقد خرج Shawn Layden رئيس بلايستيشن الأسبق في تصريحات أخيرة مع موقع venturebeat ليتحدث عن موقفه من حصر الألعاب.
_____
اقرأ أيضًا: PlayStation هي الأكثر تحقيقًا للإيرادات في عام 2023 المنصرم.
_____
يقول Layden في تصريحاته أنه عندما تتجاوز تكاليف لعبة ما حدود 200 مليون دولار فإن الحصر هو نقطة الضعف الوحيدة -وهو ما تفعله سوني- حيث يقلل حصر الألعاب من جمهور اللعبة المستهدف على عكس إصدار اللعبة لمنصات مختلفة لأن ذلك يعني الوصول إلى جمهور جديد وجذب المزيد من اللاعبين، ويمثل بلعبة Helldivers 2 التي استفادت كثيرًا بإصدارها على الحاسوب الشخصي في نفس اليوم.
ويرى أيضًا إصدار الألعاب على الـ PC بالتزامن مع PS5 هو أمر مهم خاصة للألعاب القصصية، وأن التوسع وزيادة الجمهور شيء مهم للغاية حتى لو كان يعني هذا توسعًا بنسبة 10% فقط.
ويعتقد Layden أن صناعة الألعاب تحتاج إلى المزيد من التنوع والابتكار والتوقف عن إصدار ألعاب من نفس النوع، ويطرح سؤالًا مهمًا “إذا كان 95٪ من اللاعبين لا يرغبون في لعب عناوين مثل Call of Duty و Fortnite و GTA فهل يكمن الحل في إصدار المزيد من الألعاب المشابهة ؟” حيث يعتقد أن هذا النهج من الشركات لن يجذب لاعبين جدد إلى الصناعة.
في الحقيقة أرى أن Shawn Layden محق بنسبة كبيرة في تصريحاته خاصةً فيما يتعلق بتنوع الألعاب في الصناعة، وأرى أن حصر الألعاب على منصة واحدة لن يكون موجودًا في المستقبل حيث أن هدف الشركات هو تحقيق المزيد من الأرباح والطريقة هي عدم حصر ألعابهم خاصةً تلك التي تكلف 200 مليون دولار أو اكثر وهو ما ستفعله PlayStation أيضًا.