رسميًا: بريطانيا ترفض صفقة استحواذ Xbox على Activision Blizzard

Microsoft

قررت هيئة المنافسة والأسواق التابعة للحكومة البريطانية CMA أن ترفض شكلًا وموضوعًا صفقة استحواذ Xbox على Activision Blizzard في تحول مفاجئ لمسار الأحداث.

تم الإعلان عن قرار رفض الصفقة على موقع الحكومة الرسمي بسبب الآثار المترتبة على الألعاب السحابية. وقالت CMA: “ستغير الصفقة مستقبل سوق الألعاب السحابية سريع النمو، مما يؤدي إلى تقليل الابتكار وخيارات أقل للاعبين في المملكة المتحدة على مدى السنوات القادمة”.

وردت Microsoft بالقول أنها ستستأنف ضد القرار، وأضافت أنها “تشعر بخيبة أمل” من النتيجة التي “يبدو أنها تعكس فهمًا خاطئًا لهذه السوق”.

“نشعر بخيبة أمل خاصة أنه بعد مداولات مطولة، يبدو أن هذا القرار يعكس فهمًا خاطئًا لهذا السوق والطريقة التي تعمل بها تقنية السحابة ذات الصلة بالفعل”

قال Brad Smith، نائب رئيس ورئيس شركة Microsoft: “نظل ملتزمين تمامًا بتلك الصفقة الخاصة بعملية الاستحواذ وسنستأنف ضد قرار هيئة سوق المنافسة برفض مسارًا عمليًا لمعالجة مخاوف المنافسة مما يُثبط الابتكار التكنولوجي والاستثمار في المملكة المتحدة.

“لقد وقعنا بالفعل عقودًا لإتاحة ألعاب Activision Blizzard الشعبية على 150 مليون جهاز إضافي، وما زلنا ملتزمين بتعزيز هذه الاتفاقيات. نشعر بخيبة أمل خاصة أنه بعد مداولات مطولة، يبدو أن هذا القرار يعكس فهمًا خاطئًا لـ هذا السوق والطريقة التي تعمل بها تقنية السحابة ذات الصلة ”

Microsoft لم تطرح حلولًا مُقنعة

قالت هيئة المنافسة إن Microsoft فشلت في تقديم حل لمخاوفها بشأن تأثير الصفقة على سوق الألعاب السحابية. في حين اعتبرت CMA أن صنع Xbox لألعاب Activision Blizzard مثل Call of Duty الحصرية لمنصات التحكم الخاصة بها لن يكون منطقيًا، إلا أنه لم يصل إلى نفس القرار بشأن الألعاب السحابية.

وقالت الشركة: “تتمتع Microsoft بمكانة قوية في خدمات الألعاب السحابية، وقد أظهرت الأدلة المتاحة لهيئة المنافسة أن Microsoft ستجد أنه من المفيد تجاريًا جعل ألعاب Activision حصرية لخدمة الألعاب السحابية الخاصة بها”.

“ستعزز الصفقة من ميزة Microsoft في السوق من خلال منحها التحكم في محتوى الألعاب المهم مثل Call of Duty و Overwatch و World of Warcraft. وتشير الأدلة المتوفرة لدى CMA إلى أنه في حالة عدم الاندماج، ستبدأ Activision في توفير الألعاب عبر المنصات السحابية في المستقبل القريب. ”

أثارت هيئة CMA هذه المخاوف في نتائج تحقيقها المؤقت في فبراير، مما أعطى Microsoft فرصة لتقديم حل كما فعلت مع المخاوف الحصرية لمنصة التحكم. كان لحل الألعاب السحابية ثلاثة أوجه قصور رئيسية وفقًا لـ CMA:

  • لم تغطي بشكل كافٍ نماذج أعمال خدمات الألعاب السحابية المختلفة، بما في ذلك خدمات الاشتراك متعددة الألعاب.
  • لم تكن مفتوحة بشكل كافٍ لمقدمي الخدمة الذين قد يرغبون في تقديم إصدارات من الألعاب على أنظمة تشغيل الحاسب الشخصي بخلاف Windows.
  • سيوحد الشروط والأحكام التي تتوفر عليها الألعاب، بدلاً من تحديدها من خلال ديناميكية وإبداع المنافسة في السوق، كما هو متوقع في غياب الاندماج.

تعتقد هيئة CMA أنه في حالة الموافقة على الصفقة، سيكون هناك خطر كبير من الخلاف بين Microsoft ومقدمي خدمات الألعاب السحابية الآخرين، خاصة إذا تم إبرام اتفاقية مدتها عشر سنوات نظرًا لمدى سرعة تطور السوق.

لذلك اعتبرت أنه سيتعين عليها تنظيم تداعيات الصفقة للمضي قدمًا لضمان أن كل شيء يسير بشكل صحيح. سيسمح منع الاندماج لقوى السوق بالاستمرار في العمل كما كانت ولن يتطلب مزيدًا من التدخل من هيئة المنافسة.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x