مراجعة فتيل اللعبة العربية

مراجعة فتيل اللعبة العربية

ألعاب الألغاز دائما ما تكون من أكثر التجارب المُحببة بالنسبة لي، وكنت متحمسًا عندما رأيت عرض لعبة “فتيل-Fateel” في حفل جوائز الألعاب العربي خاصةً وأنها تمتلك طابع رسومي مميز وبسيط، وتأتينا من مطور عربي يطمح لتقديم تجربة مختلفة. وبالفعل، تجربتي مع النسخة النهائية كانت جيدة، على الرغم من أني امتلك مجموعة من التعليقات عما تم تقديمه.

قصة شبه معدومة لم يتم استغلالها بالشكل الصحيح

للأسف أكثر شيء لم يعجبني هنا هو القصة والتي كانت شبه معدومة تقريبا. أنت تستيقظ في قبو، وتبدأ في حل الألغاز للخروج من المكان ومعرفة ما الذي يحدث حولك، وطوال الساعة الي ستقضيها في اللعبة لن تفهم شيء، وحتى عندما تصل إلى النهاية ستجد أن الفكرة العامة غير منطقية وغير مفهومة!

نعم أنت لم تقرأ ما كتبته بشكل خاطئ، فاللعبة مدتها ساعة واحدة تنقسم إلى فصلين، وكل فصل منهما يمكنك الانتهاء منه في غضون نصف ساعة تقريبًا. كانت تحتاج اللعبة لأن يزيد عمرها عن ذلك وعلى الأقل تقدم فصل ثالث مما كان سيجعل التجربة العامة ككل أفضل، مع التركيز على شرح القصة حتى ولو عبر مجموعة من الوثائق المكتوبة.

ألغاز رائعة، ومواجهة أخيرة مُخيبة للآمال

أسلوب اللعب هو نقطة القوة هنا خاصةً مع احتواء اللعبة على الكثير من الألغاز الرائعة والتي تزداد صعوبة مرورًا بالفصلين الأول والثاني. الكثير من الألغاز تحتاج لوقت وتفكير حتى تستطيع حلها، ويبدو بالفعل أن المطور أمضى وقتًا طويلاً في صناعة تلك الألغاز المبتكرة.

لكن ليس كل شيء إيجابي هنا لأن الاستوديو أضاف فكرة لا احبذها في الألعاب وهي التلميحات، اللعبة كلها مجرد ساعة لعب، لذلك لا يوجد داعٍ لإضافة فكرة التلميحات لمساعدة اللاعبين، فقط اتركني استكشف وأصل لحل اللغز بنفسي في النهاية. بالطبع من الممكن أن تقول لي ألا أستخدمها، ولكن مجرد وجودها في الأصل يجعلني أستخدمها بشكل تلقائي كلما أجد نفسي عالقًا في لغز لمدة دقيقة!

أمر آخر لم يتم استغلاله بأفضل شكل هو المواجهة الأخيرة عندما نصل إلى رئيس المصنع، والمواجهة كلها عبارة عن Quick Time Event لمرةٍ وحيدة ثم تنتهي اللعبة بذلك. شخصيا كنت أُفضل أن يتم استغلال الألغاز في المرحلة النهائية واستخدامها في مواجهة وهزيمة ذلك الزعيم الأخير مما كان سيُصبح أكثر منطقية وروعة.

الرسومات والصوتيات والأداء

لعبة “فتيل” مبنية على محرك Unity ولها طابع رسومي مميز يجعلها قريبة نسبيًا من لعبة مثل Roblox، وهذا لا يُعيب اللعبة إطلاقًا خاصةً وأن الكثير من غرف الألغاز لها تصميمها المميز والمختلف عن المناطق الأخرى. توجد الكثير من الـ Assets الجيدة التي تم صُنعها واستخدامها، وأظن أن كافة الأمور التي رأيتها هنا يمكن الاستفادة منها في لعبة أخرى على نطاق أوسع في المستقبل.

بالنسبة للصوتيات، فاللعبة لا يوجد بها أي تمثيل صوتي ولذلك لا يوجد تعقيب على ذلك الأمر، ولكن أصوات البيئات كانت جيدة على الرغم من قلتها. الشيء الوحيد الذي لم يُعجبني هو الموسيقى التصويرية، حيث اعتمد الاستوديو على لحن واحد طوال الساعة التي تقضيها في اللعبة، مما جعل الأمر مملاً مع مرور الوقت خاصةً وأنك ستكون عالقًا في بعض الأحيان تُفكر في حل اللغز وأنت تستمع مرارًا وتكرارًا لذلك اللحن.

لا توجد حاجة بالطبع للحديث عن الأداء التقني للعبة حيث يمكنها العمل على أي حاسوب شخصي ضعيف المواصفات بدون أي مشاكل على الإطلاق. وجدير بالذكر أن اللعبة تدعم اللغة العربية بالطبع، لكن طريقة الكتابة لم تكن الأفضل.

الخلاصة: لعبة “فتيل-Fateel” هي بداية مُوفقة لاستوديو Evolite Studio، وإذا كانوا ينوون الاستمرار على نفس النهج بصُنع تجارب ألغاز مميزة مثل تلك، فأتمنى أن يحسنوا من كافة الأمور التي ذكرتها في المراجعة، وبذلك سأكون واثقًا من أن اللعبة القادمة ستُصبح تجربة رائعة من كل النواحي. ادعموا الاستوديو وقوموا بشراء اللعبة عبر Steam!

ننصح بشرائها لـ

  • لمن يحبون ألعاب الألغاز 
  • لمن يريدون الحصول على تجربة مختلفة 
  • لمن يحبون الألعاب القصيرة

لا ننصح بشرائها لـ

  • لمن لا يحبون ألعاب الألغاز 
  • لمن لا يريدون دفع خمسة دولارات مقابل ساعة لعب واحدة
0
مقبولة

الإيجابيات

  • مجموعة رائعة من الألغاز التي تزداد صعوبة 
  • تصميم رسومي مميز ومختلف 
  • اللعبة غير مُتطلبة إطلاقًا على الحاسب الشخصي

السلبيات

  • عدم استغلال القصة العامة والزعيم النهائي بأفضل شكل 
  • اللعبة كانت بحاجة لأن تكون أطول من ذلك نسبيًا، مع إلغاء فكرة تقديم النصائح 
  • الموسيقى التصويرية كانت بحاجة للتنويع

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x