مراجعة Breakers Collection (PS5)

مراجعة Breakers Collection (PS5)

هناك ألعاب قليلة استطاعت بأن تغير نمطًا بكامله من خلال إصدار وحيد فقط أثبت شعبيته الهائلة. لديك Resident Evil 4 التي غيرت نمط ألعاب الرعب على سبيل المثال، Devil May Cry التي أنشأت نمطًا جديدًا لألعاب الأكشن، و Street Fighter II التي وضعت الألعاب القتالية في بقعة الضوء بشعبيتها غير المسبوقة.

دعونا نُركز على تلك الأخيرة، والتي صدرت عام 1991، صنيعة Capcom الشهيرة وصلت لدرجة من الشعبية بين محبي ألعاب الفيديو لتزدهر بذلك صناعة الألعاب القتالية والتي رأت تركيزًا أكبر من الشركات لمحاولة تقليد قصة النجاح تلك مجددًا. هنا تأتي Breakers، وهي لعبة صدرت حصريًا في اليابان عام 1991 على أمل ركوب موجة شعبية Street Fighter. ولكن، في عالم أصبحت تملأه ألعاب King of Fighters و Mortal Kombat وآنذاك Tekken، فلم يكن للعبة الصدى الكافي الذي توقعته شركة Visco Corporation.

Breakers Collection PS5 Review مراجعة بريكرز كولكشن عرب جيمرز

بالرغم من ذلك، حصلت Breakers -ولاحقًا جزؤها الثاني Breakers Revenge – على ولاء مجموعة من المعجبين المخضرمين، والذين أبقوا الحلم حيًا طوال تلك الأعوام بدعم اللعبة حتى قدوم الناشر البرازيلي QUByte لإعادة إحياء اللعبة من جديد في 2023، فهل ترى لعبة القتال الكلاسيكية مزيدًا من الحب هذه المرة؟

النوستالجيا: ما بين الماضي والحاضر

حالما تقوم بتشغيل اللعبة التي تبلغ من الحجم أقل من 1 جيجابايت، ستصطدم بمشاعر عديدة. تلك الأصوات والنغمات الكلاسيكية من عصر ولّى ترافقها رسوميات 8-bit المُحببة ستُشعرك حتمًا بالحنين، فهل هو كافٍ لاجتذاب معجبين جدد للسلسلة؟

في سبيل جلب اللعبة للجمهور الحديث، فقد قام استديو QUByte بجلب اللعبتين بتحسينات طفيفة على جودة الصوت والألوان، كما توفر Breakers Collection بعض الخيارات التي لم تتواجد في النسخة الأساسية أبرزها نمط اللعب الجماعي Online Mode، والذي يتيح لك منافسة اللاعبين حول العالم بطريقة لم تكن ممكنة حين صدور السلسلة في السابق، وذلك بفضل تقنية Rollback netcode المستخدمة في أبرز الألعاب القتالية الحالية لضمان تجربة سلسة للغاية.

Breakers Collection PS5 Review مراجعة بريكرز كولكشن عرب جيمرز

إلى جانب النمط الجديد، فمجموعة Breakers لا تمتلك الكثير من الإضافات المشوقة. هناك معرض للصور، خيار إضافة فلتر لتنقية الصورة (من خلال ثلاثة خيارات محدودة) وإمكانية تغيير صورة الإطار المحيطة بالمحاكي الذي يقوم بعرض هذه الألعاب الكلاسيكية. لربما هو إصدار أتى في 2023، إلا أن الحزمة حتمًا لا ترقى لمستوى Remake أو حتى Remaster؛ إنها ذات الألعاب من التسعينيات ولكن مع إمكانية لعبها عبر منصة حديثة.

نمط اللعب، استطاع التغلب على تحدي الوقت؟

كون Breakers واحدة من ألعاب القتال التي أتت بعد نجاح Street Fighter، تستطيع توقع شخصيات ملونة وغريبة الأطوار تمتلك أنماطًا قتالية متنوعة، هناك مقاتل إيطالي يتخذ من سيف المبارزة سلاحًا، وهناك مومياء تُقاتل بالسحر، وشخصية عربية ترتدي زيًا يبدو وكأنه من فلم علاء الدين. الأمر الوحيد الذي يجمع بين تلك الشخصيات هو أن معظمها ممتع للعب، بالرغم من شعور الثقل في الحركة والذي يجعل الرتم الخاص بالقتال أكثر بطئًا بقليل من باقي الألعاب المنافسة.

Breakers Collection PS5 Review مراجعة بريكرز كولكشن عرب جيمرز

تُعد Breakers واحدة من تلك الألعاب القتالية التي توفر هجمات خاصة عند امتلاء العداد الخاص بها، وستستطيع القيام ب”ضربة سحر” خاصة بكل شخصية اعتمادًا على ضغطك على أزرار الاتجاهات بطريقة معينة مع أزرار الضرب، لذا فلا شك بأن المبتدئين في اللعبة سيستمتعون بالضغط العشوائي على الأزرار لرؤية كافة أنواع الهجمات الخاصة بكل شخصية، إلا أن بعضها يتطلب مهارة كبيرة؛ خاصة إن قمت بلعب النمط الفردي والذي ينتهي بزعيم نهائي بالغ الصعوبة.

كلمة أخيرة: هل تستحق Breakers Collection التواجد في 2023؟

من الصعب أن نجيب على هذا التساؤل حقًا، تُقدم نسخة PS5 إمكانية اللعب عبر الانترنت ودعم لجوائز الكؤوس Trophy وسهولة اللعب دون البحث عن جهاز NEOGEO ما يزال يعمل بعد ثلاثين سنة من إصداره.

التحكم بقبضة DualSense مُناسب للعبة من هذا النمط، لكننا لا نعلم إن كانت تلك الأمور كافية لجذب المعجبين الجدد أم لا، ولا شك بأنها ستشهد رواجًا في قاعدة معجبيها، لكن هل Breakers Collection مناسبة لك؟

ننصح بشرائها لـ

  • محبو الألعاب القتالية الكلاسيكية
  • معجبو ألعاب Street Fighter II و King of Fighters المخضرمين
  • الباحثون عن البساطة في التقديم والرسوميات والراغبون بالاسترخاء بعيدًا عن ضجة الألعاب الحديثة

لا ننصح بشرائها لـ

  • محبو ألعاب القتال 3D
  • المهتمون بالرسوميات الحديثة
  • الباحثون عن نمط قصصي في ألعابهم القتالية
0
مقبولة

الإيجابيات

  • اللعبة الكلاسيكية تعود من جديد بذات الشكل الذي تذكره، سواءً كان ذلك إيجابيًا أم سلبيًا
  • محاكاة مثالية واستجابة ممتازة للأوامر من قبضة DualSense
  • شخصيات مميزة ومسلية
  • لعبتان في حزمة واحدة
  • بعض الخيارات الحديثة مثل اللعب الجماعي

السلبيات

  • لا تغييرات تذكر على اللعبة بحد ذاتها أو محتوى إضافي داخلها
  • عدد الشخصيات ضئيل
  • صعوبة مُبالغ بها للذكاء الاصطناعي وبالأخص الزعيم النهائي
  • قد لا تقدم الكثير من الأسباب لاجتذاب معجبين جدد وتركيز كبير على من يعلم بأمر اللعبة مسبقًا

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x