مراجعة Honor X8a

مظهر أنيق ونحيف ينافس الهواتف الباهظة!

مراجعة Honor X8a

الهواتف الجذابة بسعر مميز وأداء قوي أصبحت أكبر مشكلة تعاني منها الشركات الضخمة في هذه السوق التي تطرح فيه منتجاتها بأسعار باهظة، واليوم Honor X8a يأتي كأكبر مثال جديد لصالح هذا النقاش.

أمام عموم المستخدمين اليوم فرصة اقتناء هاتف جديد بسعر اعتدنا عليه في الهواتف الاقتصادية البسيطة ولكن بأداء لا نراه كثيرًا مقابل هذه القيمة السعرية. هل هنالك تضحيات نفذتها الشركة لجعل هاتفها الجديد جذاب بهذا الشكل؟ ربما نعم! دعونا نتحدث أكثر عن ذلك بالتفصيل…

مظهر مشاكس في أناقته!

نعم بالفعل، من الصعب هذه الأيام أن تكشف بنظرة واحدة الفئة التي ينتمي إليها الهاتف، إن كان باهظًا أم متواضعًا، ولدينا هاتف Honor X8a أكبر مثال على ذلك، التصميم البراق والأنيق الذي يتمتع به الجهاز يشاكس حقيقة أنه من الهواتف الاقتصادية بل وإن أردت التعبير بحماس أكثر فلن أتردد بالقول أنه قد يضاهي أيضًا الهواتف الباهظة التي يتجاوز سعرها ألف دولار من حيث الشكل!

وبالتالي إن أردت شراء هاتف جديد سعيًا وراء جمال وأناقة المظهر فلن يخيب هذا الجهاز أملك، فهو يأتي بتصميم نحيف وحواف مسطحة تزيد من أهمية الهاتف كجهاز جميل وأنيق.

أيضًا للمهتمين بالألوان الجديدة، لقد تم إطلاق هذا الهاتف بلون جديد تدعوه الشركة بتسمية Cyan Lake وهو لون أزرق مثل بركة مياه قريب قليلاً من الأخضر أيضًا وهو ربما ما يساعد الهاتف على امتلاك ذلك المظهر الأنيق والمميز الذي نتحدث عنه، خصوصًا مع إضفاء لمسة من ألوان “Matt” المعروفة بمظهرها المتين والبعيد عن اللمعان.

ضع في الحسبان فقط أنه مصنوع من البلاستيك من الخلف وعند الإطارات الرئيسية المحيطة بالشاشة، وهذا يجعله أقل قدرة على تحمل الصدمات وعليك أن تكون أكثر حرصًا في حمله كي لا ينزلق من يدك وتتعرض لمشكلة أنت بغنى عنها!

يتمثل التصميم الخارجي أيضًا بكاميرا مثبتة في أعلى الجهاز ولكن دون قاعدة لحملها بل منغرسة ضمن الشاشة نفسها، وهي خطوة تصميم تزيد من أناقة الجهاز ومساحة الشاشة لتبدو أكبر وأكثر جمالاً، والوزن الإجمالي خفيف 179 جرام يعوض عن حجمه الكبير.

احترافية التصوير.. على أصولها!

مع وجود حزمة من ثلاثة كاميرات في الخلف تقودها عدسة 100 ميجابكسل ضخمة، من الواضح أن أبرز ميزات الهاتف هي التصوير الاحترافي، وعند اختبار جودة التصوير تبين بوضوح أنه يستطيع التقاط التفاصيل الصغيرة في المجسمات واختلافات درجات الألوان.

من باب المقارنة مع شقيقه Honor X9a، يمكن القول أن دقة الألوان وجمال الصور عند التقاط صور لمجسمات حية مثل البشر أو القطط فتبدو أجمل وأوضح في الهاتف الجديد Honor X8a، لكن صور الطبيعة تبدو أجمل بشكل ملحوظ في Honor X9a وذلك لأنه يستطيع استيعاب مقدار أكبر من ضوء الشمس وبالتالي جعل الصور أكثر واقعية وجمالاً وأكثر سطوعًا.

Honor X8a

إن كان طموحك الاحترافي يتعلق بجلسات تصوير لأثاث أو مخلوقات أو مناطق مغلقة وتريد البدء بتحقيق طموحك مع ميزانية صغيرة فعليك بهذا الجهاز الاقتصادي!

للتوضيح أكثر، الكاميرات الخلفية تتكون من ثلاثة كاميرات 100 و 5 و 2 ميجابكسل تدعم تصوير الفيديوهات بدقة 1080 ومعدل 30 إطار في الثانية، أما الكاميرا الأمامية فهي 16 ميجابكسل وتدعم جودة الفيديو نفسها، مما يعني أن هذا الجهاز ليس الأفضل أيضًا لالتقاط فيديوهات احترافية نظرًا لعدم قدرته على تجاوز سقف جودة 1080 بكسل.

مواصفات مناسبة للألعاب أم؟

لنبدأ أولاً بالشاشة، وهنا نلاحظ مباشرة أن الشاشات الكبيرة دائمًا مفضلة ومناسبة أكثر للألعاب وللاستمتاع فعليًا بمشاهدة أي محتوى. لديكم شاشة 6.7 إنش من شاشات LCD وبداخلها لوحة IPS تدعم التشغيل بمعدل 90 هرتز وتستطيع عرض 1080×2388 بكسل، وعند تشغيل الألعاب سوف تلاحظ أنها بالفعل شاشة جميلة ومعدل 90 هرتز كافي للاستمتاع بالألعاب التنافسية بشكل مرضي ومقبول لكن من يريد ألعاب الهواتف بأجمل جودة فلا تتوقع الحصول عليها من شاشة LCD…

إن أردت شراء هاتف جديد سعيًا وراء جمال وأناقة المظهر فلن يخيب هذا الجهاز أملك، فهو يأتي بتصميم نحيف وحواف مسطحة تزيد من أهمية الهاتف كجهاز جميل وأنيق.

أداء الهاتف يظهر بشكل ممتاز عندما نتحدث عن الجوانب الأخرى من المواصفات، وبالفعل من يريد أداء رائع وسلس فسوف يحصل عليه هنا بقيمة سعرية متواضعة. لديكم في الهاتف شريحة معالجة Mediatek Helio G88 التي تم اختبارها في عدة هواتف والتأكيد أنها ممتازة لتشغيل الألعاب، وعند مقارنتها مع شرائح باهظة ورائدة مثل Snapdragon 8 Plus Gen 1 ما تزال أفضل من حيث وسعة نطاق الدعم لدقة أعلى وتقنيات اتصال 5G وغيرها لكن من حيث أداء الألعاب الفارق ليس كبيرًا ويمكنك التفكير بهذا الجهاز بكل سهولة إن كان بحثك عن أداءٍ مُرضٍ مع جميع الألعاب التي تصدر هذه الأيام، خصوصًا مع وجود 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية “رام”.

وحدة معالجة الرسومات Mali-G52 MC2 هي الجانب الأضعف في الهاتف وربما واحدة من التضحيات التي نفذتها الشركة لتقليص التكاليف، تعتبر من الوحدات المتوسطة من حيث قدرتها على إنتاج رسومات عالية الجودة، ولكن مجددًا كما قلنا في البداية، من الواضح أن توجه الهاتف ليس الدقة العالية والواقعية بل الأداء المرضي.

بطارية الهاتف تأتي بسعة 4500mAh أي أصغر من بطارية Honor X8 5G التي تأتي بسعة 5000mAh، إلا أنه فارق صغير لن يظهر بشكل كبير عند تشغيل التطبيقات المتطلبة كثيرًا مثل الألعاب، وكلا الجهازان يدعم شحن سلكي بمعدل 22.5 واط.

سعة التخزين 128 جيجابايت كافية لمعظم حالات الاستخدام إن كانت للألعاب وغيرها ولكن من المؤسف بالطبع أننا لا نمتلك خيار سعة تخزين أكبر أو إمكانية إدخال كروت تخزين خارجية، ولديكم نظام أندرويد 12 الذي لا يعتبر الأحدث من أنظمة الأندرويد (الأخير هو أندرويد 13) ولكن لن يؤثر ذلك على قدرة تشغيل الألعاب أو دعمها في الوقت الحالي.

قد تلاحظون من نقاط ضعف الجهاز أن جاذبه يقل بالنسبة لاحتياجات التشغيل الأخرى التي لا تتعلق بالألعاب، فإن ما ذُكِر أعلاه إضافةً إلى غياب مدخل سماعات رأس تقليدي ومستشعر لبصمات الاصابع لا يجعله الهاتف الأمثل للاستخدامات الاحترافية مثل العمل عن بعد أو الاعتماد عليه كجهازك الرئيسي للعمل اليومي، أما الاستخدامات البسيطة فإن هذا الهاتف أكثر من قادر عليها بسهولة.

السعر منطقي؟

السعر الرسمي للجهاز هو 900 درهم إماراتي أي ما يعادل تقريبًا أقل من 200 دولار إن أردت خيار الذاكرة العشوائية الأعلى، وعند معاينة هذا الجهاز نلاحظ بوضوح أنه سعر منطقي للغاية وغير مبالغ فيه ويعتبر اقتصادي ومناسب لأغلب فئات المستخدمين.

السؤال إذًا يتوقف عند من يجب أن يستثمر أمواله في Honor X8a أليس كذلك؟ المزيج الأنسب من المستخدمين لهذا الجهاز هم أولئك الذين يريدون هاتف مرضي في إمكانيات تشغيل الألعاب دون الاكتراث كثيرًا بدقة الرسومات، وبنفس الوقت هواية التصوير عندهم كبيرة ويريدون ما يشبع رغبتهم بشكلٍ مُرضٍ.

ننصح بشرائها لـ

  • من يبحث عن هاتف مرضي وممتع للتصوير الاحترافي وتشغيل الألعاب
  • من يبحث عن هاتف مرضي بسعر جذاب
  • من يبحث عن جهاز قادر على إشباع استخداماته اليومية دون مشاكل

لا ننصح بشرائها لـ

  • من يريد هاتف فاخر بمواصفاته وإمكانيته
  • من يريد هاتف ممتاز في تشغيل التطبيقات بدقة رسومية فائقة
  • من يريد شاشة تظهر ألوان واقعية ومن النخبة الفاخرة
0

الإيجابيات

  • كاميرات ممتازة لاستخدامات كثيرة
  • تصميم أنيق وجذاب مع لون جديد جميل
  • وزن خفيف
  • سعر جذاب
  • شاشة كبيرة ومواصفات جيدة

السلبيات

  • مكونات بلاستيك لا تتحمل الضرر
  • لا يستطيع تشغيل الألعاب بدقة عالية أو التصوير بدقة عالية
  • لا يأتي مع أحدث أنظمة التشغيل

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x