مراجعة Theatrhythm Final Bar Line

مراجعة theatrhythm final line

عند المجتمع الغربي مقولة “لنرقص” عند الدخول في معركة أو مشاجرة، ويبدو أن Theatrhythm Final Bar Line أخذت معنى حرفي من هذه المقولة بطريقتها الخاصة!

اللعبة الجديدة هي أحدث الألعاب من سلسلة الألعاب الموسيقية Theatrhythm وتبدو أنسب طريقة للاحتفال بتاريخ سلسلة Final Fantasy المليء بالأنغام الموسيقية المميزة عبر عشرات العناوين، وفي هذه المراجعة سوف نتعرف على الأشياء التي يتميز فيها العنوان الجديد وتلك التي تجعله يبتعد قليلاً عن أعلى تقييم.

مسرح Final Fantasy يرحب بكم

لا يوجد قصة محددة في اللعبة أو أحداث معينة، كل ما في الأمر أنها عبارة عن مسرح لإلقاء نظرة على تاريخ السلسلة الطويل منذ أول عنوان وحتى أحدث الألعاب. يوجد قائمة كاملة من عناوين السلسلة في اللعبة ولكل عنوان تصميم خاص من الشخصيات وبيئة فنية مختلفة مقتبسة بالكامل من العنوان الأصلي.

بعد تختيم عنوان من هذه العناوين، يمكنك التوجه نحو قسم المسرح لمشاهدة فيلم يستعرض أسلوب اللعب ولقطات من داخل العنوان منذ بدايته وحتى نهايته. بالطبع هذا قد يحرق عليك أحداث القصة لكنها طريقة جميلة للتعرف على السلسلة خصوصًا لمن لا يمتلك خبرة جيدة معها.

من المؤسف فقط أن المعارك الموسيقية التي تمر بها في كل عنوان لا تضع ما يكفي من ملامح القصة الخاصة بكل عنوان من السلسلة، حتى تعليقات الشخصيات بالكاد تكون منطقية أو مقتبسة من القصص الأصلية، المفيد في ذلك أنك تستطيع الاستمتاع بجميع المراحل الموسيقية دون أن تقلق حول حرق أحداث هذه العناوين عليك، لكن بعيدًا عن ذلك هنالك فرصة فائتة حقًا في جعل اللعبة قادرة أكثر على تعريفك بالسلسلة والاستمتاع بقصصها بطريقة موسيقية مختلفة، وللأسف هذه المشكلة تصبح أكبر عندما نأخذ بعين الاعتبار أن Theatrhythm Final Bar Line هي فعليًا جزء جديد من سلسلة الألعاب هذه وقامت بتكرار الأخطاء نفسها تقريبًا.

مراجعة theatrhythm final line

لقد فضل المطور أن يعرف اللاعبين على قصص وشخصيات السلسلة من خلال الأفلام التعريفي التي تحدثنا عنها في قسم المسرح وعبر بطاقات فنية تستعرض شكل الشخصيات وأسمائهم، وأشياء صغيرة كهذه تجعل بلا شك التعريف بالسلسلة جزء من هوية اللعبة لكن ليس بما يكفي.

حرب موسيقية ممتعة

لكل من يحب الألعاب الموسيقية التي تتطلب النقر على الزر الصحيح بالوقت المناسب، ويحب سلسلة Final Fantasy، سوف يجد متعة كبيرة مع Theatrhythm Final Bar Line فهي عبارة عن احتفال موسيقي كبير بهذه السلسلة العريقة مع أسلوب لعب مصقول بعناية وسلس وممتع.

تستطيع أن تخصص فريقك من الشخصيات ومنحهم أدوات علاج لمساعدتهم في المعارك، ويمكنك حتى وضع شخصيات من عنوان في معارك وقصة خاصة بعنوان أخر إن أردت ذلك، والجيد في الأمر أن اللعبة تجبرك على فتح العناوين واحدة تلو الأخرى عبر كسب مفاتيح وتحقيق شروط خاصة ببعض العناوين، وهذا يشجعك على الانغماس أكثر في اللعبة وتحدياتها.

بالحديث عن التحديات، يوجد في كل معركة موسيقية تحديات صغيرة سوف تحصل على مكافآت عند إنهائها، تدعوها الشركة مهمات ربما للتماشي مع فكرة أنها لعبة أربيجي موسيقية…

الصعوبة تم موازنتها بشكل ممتاز لكي تحصل على التجربة التي تريدها إن كانت بسيطة وهادئة أم مليئة بالتحديات ومتزامنة حرفيًا مع كل قطعة موسيقية من الأنغام التي تسمعها.

أهم ما يجب قوله عن اللعبة هو استخدامها الذكي لقبضات التحكم، فهي تطلب من اللاعب النقر على الأزرار وتحريك عصا التحكم بطريقة جميلة وذكية تجعل اللاعب يحرك جميع القبضة بنشاط وباستمتاع، بالإضافة إلى أن الصعوبة تم موازنتها بشكل ممتاز لكي تحصل على التجربة التي تريدها إن كانت بسيطة وهادئة أم مليئة بالتحديات ومتزامنة حرفيًا مع كل قطعة موسيقية من الأنغام التي تسمعها.

وبما أن اللعبة تجمع عناوين السلسلة بالكامل، فلديك بلا شك الكثير من المحتوى الموسيقي للاستمتاع به مقابل 50 دولار. هذا لا يعني أن السعر منطقي (سنتحدث عن ذلك بعد قليل) ولكن على الأقل لا يوجد شح في المحتوى، بل هنالك أيضًا ثلاثة أطوار لعب رئيسية، الأول هو ما تحدثنا عنه حتى الآن والثاني هو اختيار حر لأي معركة موسيقية من المعارك التي قمت بفتحها سابقًا، والثالث هو تجربة تنافسية جماعية تتحدى فيها اللاعبين عبر تقديم أفضل أداء عندك واستخدام تعويذات سحرية خاصة للعبث بمعاركهم واستغلال ذلك لصالحك.

تستطيع أيضًا تخصيص بطاقة تعريفية خاص بك بصورة وخلفية ومهارة سحرية، وبالطبع يمكنك مشاركة بطاقتك مع الآخرين وجمع بطاقات الأخرين عبر مصادفتهم في معارك جماعية عبر الطور سابق الذكر.

المحتويات الأخرى الجيدة التي تقدمها اللعبة هي إمكانية الاستماع إلى الموسيقى التي قمت بفتحها إن أردت الاستمتاع بها دون معارك منخرطة في المنتصف، وأيضًا هنالك تنوع مرضي في شكل الأعداء والبيئات لأنهم جميعًا مقتبسين من عناوين السلسلة ومن الطبيعي أن تجد في كل عنوان شخصيات ومناطق مختلفة.

لنقلب الصفحة الآن لكي نركز على مشاكل اللعبة التي قد تجعلها مخيبة للأمل قليلاً، فعندما تدخل في معركة للأسف سوف تلاحظ أن شخصياتك أغلب الأحيان لا تقاتل الوحوش والأعداء حرفيًا أو تندمج معها في منازعة أو نزال، وإنما تلوح شخصياتك بسيفها وتقفز هنا وهناك بينما في الطرف الآخر يتلقى الخصم ضربة عن بعد. لقد كانت هذه فكرة جميلة في بداية السلسلة لكن من الواضح أنها أصبحت قديمة وبحاجة إلى الترقية لكي ينغمس اللاعب أكثر بالمعركة ويشعر بأهميتها. وفي سياق هذا الكلام، من المؤسف أيضًا أنك في غالب الأحيان عندما تدخل في معركة ضد زعيم لا ترى الزعيم نفسه في المعركة إلا في نهايتها، وبالمقابل يظهر أمامك قافلة عشوائية من الأعداء.

أيضًا اعتماد اللعبة حتى الآن على فكرة النقر على أي زر من قبضة التحكم دون الاكتراث لنوع الزر بل فقط الاهتمام بالنقر في الوقت الصحيح هو مشكلة لأنها لا تقدم خيار أو نظام آخر من أسلوب اللعب بل تعتمد عليه بالكامل، ومع وجود هذا الكم الهائل من المعارك الموسيقية، من السهل أن يجد اللاعب نفسه في خانقة التكرار والاستستلام للملل، حيث للأسف لا يوجد حتى جوائز أو مكافآات تحفزك على الاستجابة لأوامر النقرات باستخدام أكثر من زر، بل النتيجة نفسها مهما كان الزر الذي نقرت عليه، المهم فقط أن تنقر بالوقت الصحيح.

أخيرًا، كنت أتمنى لو تم وضع طور لعب جماعي حقيقي وكامل في اللعبة وليس فقط هذه الفكرة البسيطة للعب الجماعي، فلا يوجد طور لعب مع صديق أو معركة يجتمع فيها أكثر من لاعب في ساحة واحدة، وربما كان من الأجدر تحسين سرعة إنهاء المعركة أو الدخول إلى واحدة لأنني لاحظت أنها بطيئة قليلاً بلا سبب.

أنغام جميلة في عالم كرتوني

لا يمكن التعليق حقًا على الأنغام الموسيقية في اللعبة، فهي حقًا من الأشياء المميزة فيها، بحيث يمكنك أن تمتلك مكتبة من مئات الأنغام الموسيقية في لعبة واحدة، بالطبع للأسف لا يمكنك من البداية فك القفل عن جميع الأنغام الموسيقية، وبعض المقطوعات الشهيرة مقفولة وراء شروط مزعجة أحيانًا تتطلب منك شراء محتوى إضافي بدلاً من جعلها متوفرة عبر اللعب.

أما عن التصاميم الرسومية فهي كرتونية، وهو توجه خاص بالسلسلة منذ بدايتها، لكن للأسف لم يتم تطوير هذا التوجه أو ترقيته بالشكل الصحيح، بالكاد تم وضع تحسينات رسومية وللأسف لم يتم تعزيز اللعبة بمؤثرات بصيرة جميلة مثل Tetris Effect بل معظم تصاميم اللعبة بسيطة للغاية وتتجنب وضع تفاصيل صغيرة على أشكال الشخصيات أو الوحوش. من الجيد أن اللعبة خالية من المشاكل التقنية وتعمل بسلاسة ومعدل إطارات جيد.

تدعم اللعبة عدد قليل من اللغات ولكن للأسف اللغة العربية ليست واحدة منها، فرصة ضائعة لأن ترجمتها ليست معقدة أو تتطلب الكثير من الساعات لأن الاعتماد على النصوص قليل لكونها لعبة موسيقية.

ننصح بشرائها لـ

  • من يعشق سلسلة Final Fantasy وأنغامها الموسيقية
  • يعشق الألعاب الموسيقية ويحب هذه السلسلة
  • من يريد التعرف على سلسلة Final Fantasy دون حرق أحداثها

لا ننصح بشرائها لـ

  • من يكره الرسومات البسيطة
  • من يهتم كثيرًا بوجود مؤثرات بصرية وتفاعلية عالية الجودة أثناء اللعب
  • من يكره الألعاب الموسيقية
  • من يكره سلسلة Final Fantasy
  • من قام بتجربة Theatrhythm سابقًا ولم تعجبه
  • من يريد الحصول على قيمة أفضل عند دفع 50 دولار
  • من يريد لعبة موسيقية لكن جماعية أونلاين بشكل رئيسي
0
جيدة

الإيجابيات

  • محتوى ضخم وأنغام موسيقية كثيرة وممتعة
  • أسلوب لعب ممتع وذكي
  • طرق بسيطة للتعرف على السلسلة دون حرق أحداثها

السلبيات

  • رسومات ومؤثرات تتطلب تحسين واهتمام أكثر
  • فرصة ضائعة لتعريف اللاعبين على السلسلة بشكل أفضل
  • شوائب في أسلوب اللعب تقلل من إمكانية الانغماس بالمعارك
  • طور لعب جماعي محدود للغاية
  • سعر مبالغ فيه

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x