مراجعة Once Human

من الألعاب التي ظهرت مؤخرًا بشكل مفاجئ وأحدثت ضجة بين اللاعبين هي Once Human، لعبة الـ MMO والبقاء والرعب والعالم المفتوح -نعم، كل تلك المسميات- هي لعبة مجانية بأنظمة معقدة ومحتوى غزير، وكل ذلك حدث دون سابق إنذار أو حملات دعائية ضخمة.

اللعبة من تطوير Starry Studio وهي لعبته الأولى، حيث صدرت على الحاسب الشخصي فقط عبر متجريّ Steam و Epic، وستصدر لاحقًا لأنظمة الأندرويد و iOS. قضينا وقتًا طويلًا داخل عالم Once Human المضطرب، والآن لنتفحص ذلك العالم وما به من محتوى، فهل تستحق Once Human التحميل وقضاء الوقت في عالمها؟ سنتعرف على الإجابة في مراجعة once human الكاملة.

البشرية تتحد لمواجهة أخطار من عالم آخر

مثل ألعاب البقاء المشابهة، تضعنا قصة Once Human أمام تحدٍ يهدد العالم والبشرية بأكملها، حيث أنه فُتحت بوابات بين عالمنا وعالم آخر سمحت بدخول تحولات خارقة تُعرف بـ Stardust والتي يمكنها السيطرة على أي عنصر وتحويله إلى وحش مخيف. الأبواب والمنازل وأعمدة الإنارة والأجهزة المنزلية وحتى السيارات، جميعها يمكن للـ Stardust تشويهها إلى وحش عدائي، ما يجعل عالم اللعبة مثيرًا للاهتمام بشكل أكبر.

في Once Human نلعب كإنسان ذي قدرات خاصة يُعرف بـ Metahuman، وهم بشر تأثروا وتأقلموا على تحولات الـ Stardust، ما يمنحهم قوى خاصة. بالطبع مهمتنا تكون حماية العالم وغلق جميع البوابات للعالم الآخر، وأثناء ذلك تتعرض إلى حاجة البقاء ومواجهة تلك الكائنات الغريبة والخطيرة بينما تتعرف أكثر على العالم وقصته.

باستثناء المقدمة السينمائية، القصة لا تُحكى بشكل مباشر، بل أن عليك الاستكشاف والتحدث مع شخصيات الـ NPCs المختلفة، بجانب إكمال مهمات القصة والتقدم فيها. القصة احتاجت مزيدًا من العمل، حيث تشعر كأنها معقدة أكثر من اللازم والسرد مترامِ الأطراف دون نقطة واضحة تتبعها القصة. لكن مثل ألعاب البقاء الأخرى من هذا النوع، القصة ليست التركيز الأساسي، ولا أتوقع أن تكون القصة رائعة في لعبة كهذه.

تصميم بيئات متذبذب المستوى، بين رؤية فنية واضحة وأخرى مشتتة

once human

Once Human هي واحدة من تلك الألعاب التي تحيرك حين تنظر إلى تصميم بيئاتها والمظهر الفني لعالمها، فالأساس عند اللعبة قوي بالاعتماد على تصميم كائنات غريبة ومدهشة في بيئة لا تقل غرابة، مع استخدام الضباب وضوء القمر في الليل والميل إلى اللون الأزرق. لكنها ليست دومًا هكذا.

هناك أحيان كنت أشعر أنني أتجول داخل عالم مسلسل Stranger Things، بنفس الأجواء المريبة والتوجه الفني الواضح في تصميم البيئات، لكن في أحيان أخرى كثيرة شعرت بأنه عالم مطموس الملامح بلا هوية، وكأنها لعبة هاتف جديدة لا تعبأ بمثل هذه الأمور. كانت هناك مناطق تبدو سيئة ببساطة، فهي ليست فقط غير متسقة مع الجو العام للعبة، بل أنها قبيحة أيضًا. هنا ظهر التردد في الرؤية الفنية للعبة، والذي جعلني أتساءل إذا ما كانت هناك رؤية فنية أصلًا أم أن تلك البيئات الرائعة صُممت بمحض الصدفة.

تصميم الوحوش هو النقطة اللامعة هنا بكل تأكيد، فيمكن القول أن Once Human لديها تصميم وحوش بين الأغرب والأكثر إبداعًا في جميع الألعاب التي جربتها، فأن ترى حافلة مدرسية ذات أرجل وأذرع وتجويف داخلي تريد قتلك، وتلتفت لتجد عمود الإنارة لم يعد يُستخدم للإنارة فقط وأنه أيضًا يريد النيل منك، والمزيد من الأمثلة عن الوحوش المريبة والغريبة بشكل رائع في عالم اللعبة، والتي تنعش الأجواء بين الحين والآخر.

————

اقرأ أيضًا: Once Human تحصل على عدد لاعبين لا يُصدق على Steam خلال فترة قصيرة

 ————

البناء والصناعة أفضل ما في Once Human، لكن مع قوائم سيئة

مثل الألعاب الأخرى في هذا التصنيف، Once Human تقدم نظام بناء وتصنيع عميق ومعقد. من الجدران والطوابق والأبواب البدائية وحتى بناء أنظمة طاقة معقدة وأثاث متقدم، وأكثر من ذلك، ستجده في Once Human.

لعل البناء هنا يتفوق على البناء في الألعاب المنافسة في كونه عميق للغاية، فكل عنصر تحتاج إلى صناعته أو بنائه ستحتاج إلى موارد ما، وتلك الموارد -بناء على نوع البناء- تحتاج بدورها إلى موارد أبسط لتصنيعها، وهكذا دواليك. تناول الطعام باستمرار نشاط أساسي في Once Human، لكن الطعام له مدة صلاحية قبل أن يفسد، لذلك ستحتاج إلى ثلاجة لحفظ الطعام، كما ستحتاج إلى شواية لطهي ذلك الطعام، وبالطبع كل من الشواية والثلاجة تدخل في طبقات عميقة من التصنيع والموارد المترتبة على بعضها.

Once Human

الأمر أعمق وأكثر تشابكًا مما تظن، ولعل هذا الجانب يختلف عليه عشاق هذا التصنيف من الألعاب، فإذا كنت ممن يحبون قضاء ساعات وساعات في بناء المنزل أو تحضر مخزون من الطعام وتجربة عناصر التزيين المختلفة في القاعدة، ستعشق البناء في Once Human، خاصةً وأن الموارد الأساسية منتشرة من حولك في البيئة بغزرة، لذلك لن تجد صعوبة في البدء في البناء منذ الوهلة الأولى.

ما يميز البناء أيضًا أن هناك عناصر تفاعلية، وليست مجرد أغراض ديكورية في القاعدة الخاصة بك. مثلًا يمكنك بناء مرآة تتيح لك تغيير مظهر شخصيتك، كما يمكن بناء سبورة بيضاء يمكن الكتابة عليها وترك رسائل للاعبين الآخرين، وحتى بيانو يمكن العزف عليه فعلا في صورة Mini-game ممتعة. القائمة تطول من العناصر التفاعلية التي تضيف الحيوية للقاعدة الخاصة بك.

مشكلتي الوحيدة مع نظام البناء، وبصراحة مع Once Human بشكل عام، هي القوائم. القوائم سيئة للغاية ومكتظة بالمعلومات والتبويبات التي ترصها اللعبة أمامك وتتركك تتصفح فيها بعناء، تمامًا مثل ألعاب الهواتف، بل أسوأ في بعض الأحيان. السبب وراء ذلك أن Once Human بها أنظمة كثيرة وتعقيد كبير، لكن المطور لم يتحل بالقدرة على تبسيط واجهة المستخدم أو حتى تنظيم القوائم، فقد تحتاج تصفح 4 أو 5 قوائم على الأقل لتصنيع عنصر واحد، ذلك إذا علمت أي القوائم لتتصفحها في المقام الأول. لحسن الحظ أنه ليس إجباريًا أن تتفاعل مع وتحفظ كل قائمة في اللعبة لتتمكن من التقدم.

أسلوب لعب جيد بالرغم من “الغباء الاصطناعي” للأعداء

حينما يأتي الأمر لاستخدام الأسلحة والتصويب، فالأمر سهل إلى حد كبير. الذكاء الاصطناعي دون المستوى، والأعداء بشكل عام لا يشكلون خطرًا كبيرًا، لكن ذلك لا يمنع أن استخدام الأسلحة له إحساس ممتع، ولكل سلاح طابع مختلف، سواء من ناحية الارتداد والتحريك، أو من ناحية الأصوات المميزة. بالطبع يمكنك التعديل على كل سلاح من حيث الملحقات والتعديلات المثبتة على السلاح لتحصل على وظائف أكثر تشعبًا. الرائع أنه يمكنك التصويب من المنظور الثالث فوق الكتف أو من المنظور الأول، وكلاهما مميز.

التخفي حاضر في اللعبة، ويمكنك اللجوء إليه في مواقف عدة، وما يساعد على ذلك هو الذكاء الاصطناعي المتواضع للأعداء. كان من الممكن استغلال التخفي بشكل أفضل ودمجه مع عنصر الرعب للعبة، لكن شعرت أنه تم وضعه لغرض أن يكون موجودًا دون اعتبارات أخرى أو محاولة استغلاله بشكل أفضل.

بجانب الأعداء الموزعة في العالم هناك معارك زعماء، والتي لا تقدم شيئًا مميزًا عدا عن كونها معركة ضد الموارد لديك وليس ضد الزعيم، حيث أن كل زعيم يحتاج كمية هائلة من الذخيرة وقد لا تتغلب عليه في النهاية بسبب أن الذخيرة قد نفذت.

يمكنك التنقل في العالم باستخدام دراجة نارية، والتي بدورها تحتاج الصيانة والوقود باستمرار. وجود الدراجة النارية يوفر الوقت أثناء الاستكشاف والتجول، لكن الحقيقة أنها ليست ممتعة للاستخدام، ومرة أخرى تشعر بأنك في لعبة هواتف.

الخلاصة

Once Human لعبة جيدة جدًا لمحبي هذا النوع من الألعاب، ولعل ما يميزها لدى البعض هو عيبها الأكبر لدى البعض الآخر، فكون اللعبة تدمج أنظمة عديدة في مكان واحد وتجعلك تمر بين الرعب والبقاء ومشاركة التجربة مع لاعبين آخرين في ظل كونها MMO أيضًا، هذا ما قد تحبه حب الجنون وما قد تكرهه أشد الكره. في النهاية هي لعبة مجانية دون أنظمة عملات لا نهائية أو إجبار اللاعب على الشراء لكي يستمتع، وهي فرصة جيدة لقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء.

ننصح بشرائها لـ

  • من يحب ألعاب البقاء ويستمتع بأنظمتها
  • من لا يهتم بالقصة في الألعاب
  • من لا يدقق في تفاصيل العالم والتوجه الفني
  • من يبحث عن لعبة بقاء ليقضي فيها الـ 100 ساعة التالية من عمره

لا ننصح بشرائها لـ

  • من لا يحب ألعاب البقاء وأنظمتها المعقدة
  • من يبحث عن قصة شيقة في الألعاب
  • من لا ينوي قضاء عشرات أو مئات الساعات في اللعبة
جيدة
0

الإيجابيات

  • نظام بناء عميق ومتشابك بشكل مميز
  • أسلوب لعب جيد، خاصة التصويب
  • تصميم أعداء إبداعي يجعلك متفاجئًا باستمرار
  • صوتيات مميزة، سواء أصوات الأسلحة أو البيئة أو الموسيقى

السلبيات

  • قوائم سيئة وتعقيد زائد عن الحد
  • ذكاء اصطناعي دون المستوى ينزع التحدي من التجربة
  • معارك زعماء متواضعة
  • تذبذب مستوى تصميم البيئات والأجواء العامة للعبة

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

1 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x