7 أشياء سخيفة ولا تصدق في Resident Evil جميعنا تجاهلناها!

تعتبر Resident Evil أحد أهم الألعاب في تاريخ الصناعة وواحدة من الألعاب الرائدة في مجال الرعب إن لم تكن الأهم، والأكثر تغيرًا في تاريخ ألعاب الرعب حيث قدمت من الأجزاء عددًا كافيًا بتغييرات عديدة منها من قدم اللعب الجماعي، ومنها من قدم الرعب بشكل مكثف ومنها من أثر على صناعة الألعاب بشكل غير متوقع جاعلًا من دمج الأكشن مع الرعب شيئًا ممكنًا، وهنا أتحدث عن Resident Evil 4 التي كان لديها تأثيرًا واسعًا على صناعة ألعاب الرعب لدرجة جعلت سلسلة Dead Space شيئًا ممكنًا.

اليوم نحن لسنا هنا للحديث عن عظمة اللعبة بمناسبة إصدار الريميك (طالع مراجعتنا من هنا) وإنما نحن بصدد مناقشة بعض العناصر الهزلية (السخيفة) التي نلاحظها جميعًا في منطق السلسلة ولكن نختار تجاهلها لأننا نحب السلسلة كثيرًا.

إليك أسخف الأشياء التي حدثت في سلسلة Resident Evil!

في RE4 يذهب ليون لإنقاذ أبنة الرئيس الأمريكي…وحيدًا!!

لعلها أكثر الأشياء التي تساءلت حولها وقت تجربتي للنسخة الأصلية من Resident Evil 4 وحتى وقت تجربتي للريميك الرائع، لماذا قد يضع الرئيس الأمريكي مهمة انقاذ ابنته -فلذة كبده – في يدي جندي واحد حتى وإن كان مدربًا على أعلى المستويات المتوفرة لإنسان على وجه الأرض؟

Resident Evil

حتى بعد أن يبلغ ليون كينيدي مديرته بالمخاطر التي يواجهها، لا يبدو عليها القلق أبدًا، ولا تعرض ولو لمرة واحدة إرسال الدعم له لإنجاز المهمة بشكل سريع، والتفسير وراء ذلك هو أحد تفسيرين، إما أن الرئيس الأمريكي غير متلهف لعودة ابنته، أو أن تلك المهمة كانت اختبارًا لليون. بالطبع تتوقع منك اللعبة تصديقها لأنها مبنية على جانب الرعب والعزلة، وإرسال دعمًا بشريًا مكونًا من الجيش الأمريكي والأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي وجيوش العالم أجمع لن يكون منطقيًا ولن يعطيك شعورًا بالرعب على الإطلاق، بل على النقيض سيجعل اللعبة تنقلب من لعبة Resident Evil إلى جزء من أجزاء Call of Duty.

العجيب أكثر من ذلك كله، هو أن ليون يأتي إلى المهمة غير مجهز بالأسلحة الكافية، ولا يمتلك ذخيرة وفيرة للسلاح الذي جاء به، وكأنهم نادوه من لحظة روتينية في يوم عادٍ لإسناد المهمة له!

شعر ليون دائمًا مصفف!

Resident Evil

أحد أكثر الأشياء استفزازًا في سلسلة Resident Evil هي حقيقة أن شعر البطل ليون يظل بالصورة نفسها طوال أحداث الألعاب التي يواجه فيها المئات من المخلوقات العفنة والزومبي، ويقوم بمجهود بدني جبار، ولا بد أن ذلك المجهود يثير التعرق إذا كان ليون إنسانًا طبيعيًا مثلنا جميعًا، ولكن لعبة Resident Evil بجميع أجزاءها ترفض الاعتراف بذلك وتفضل أن تضع ليون في خانة أفضل تصفيفة شعر في تاريخ الأبعاد، وأكثرها ثباتًا أيضًا! على الرغم من عدم وجود جائزة لذلك ولكني أعتقد بأننا إذا دققنا في الأمر سنكتشف بأنه أكثر الأشياء “يابانيةً” على الإطلاق، فـ”ليون” ليس الوحيد الذي يمر بتجربة مشابهة، فهناك أيضًا شخصية Cloud Strife بطل لعبة Final Fantasy Remake الذي ينافس ليون على جائزة تصفيفة الشعر الأفضل في تاريخ الألعاب.

إذا نظرنا إلى بعض الألعاب الغربية الناجحة مثل Tomb Raider من Crystal Dynamics أو Uncharted من استوديو Naughty Dog المملوك لسوني سنجد أنهم يهتمون بنقطة تدهور شكل الشخصية مع مرور الوقت في اللعبة، خصوصًا Tomb Raider التي قدمت واحدة من أفضل المؤثرات البصرية للشخصية الرئيسية لارا كروفت، على الرغم من كونها لعبة مغامرة خيالية أيضًا.

صناديق التخزين المتنقلة!

أينما كانت الآلة الكاتبة المستخدمة في الحفظ في ألعاب Resident Evil متواجدة، ستجد صندوق تخزين (في بعض الألعاب تكون الآلة الكاتبة نفسها هي صندوق التخزين) وهذا الصندوق سحري بشكل لن تصدقه، فمهما ما ستضعه في الصندوق ستجده هو نفسه متواجدًا في صناديق التخزين في جميع غرف الحفظ بغض النظر عن مكانها، وهو بالطبع خيار تصميمي وُجد لتسهيل اللعبة لكنه لا يتماشى مع أي منطق.

إذا وضعت سلاح ما في صندوق من صناديق الحفظ في بداية اللعبة، تستطيع فيما بعد التقاطه واستخدامه بحرية تامة من أي صندوق حفظ لاحق حتى وإنا كان في مكان آخر أو حتى إذا كان المكان السابق الذي وضعته في السلاح قد انقطعت السبل بينك وبينه.

البطل دائمًا يترك مهمته الأساسية ويستكشف…برود الأعصاب يعد عاملًا مشتركًا بين أبطال سلسلة Resident Evil

يعتبر الاستكشاف أحد أهم العناصر على الإطلاق في سلسلة Resident Evil بشكل عام، ولكن في بعض الأحيان بدى لي أن ترك المهمة الرئيسية والاستكشاف أمرًا غير منطقيًا ويؤثر على مصداقية الأحداث والتوازن الدرامي لها. دائمًا ما حاول تصديق المخاطر التي يواجهها اللاعبون في السلسلة ولكن على الجانب الآخر كانت السلسلة تقدم دائمًا ما يجعلني أضطر إلى أخذها على محمل الهزل.

في إصداري RE7 و RE8 لا يقوم البطل Ethan بإبلاغ الشرطة حول  اختفاء زوجته أو اختفاء ابنته، وإنما يقرر مواجهة ذلك العبء وحيدًا. دعنا نفترض أنه لم يكن  يعرف مدى خطورة الوضع، ماذا يحدث عندما يعرف؟ لا يبلغ الشرطة أيضًا، وإنما يتجه لحل الألغاز التي من شأنها فتح المزيد من مناطق وبيئات اللعبة، وبعض تلك الألغاز تستوجب الكثير من الاستكشاف والبحث، بل أن في RE4 ريميك مثلًا هناك بعض المهمات الجانبية التي تطلب منك أن تبحث عن ثعابين أو كلاب وفئران  لقتلها! لا أعتقد أن هذا وقت مناسب كثيرًا لهذا..

وهناك ما لم استطع فهمه دومًا في السلسلة، لماذا لا يحاول البطل كسر الأبواب المغلقة ويكتفي بالبحث عن المفتاح الرسمي والمناسب للباب، حتى وإن كانت حياة أسرته تعتمد عليه بالكامل؟ هل لذلك علاقة بأن اليابانين هم أكثر شعوب الأرض احترامًا للقوانين وأكثرهم تنظيمًا؟ أشكل في ذلك صراحةً…

لا يستطيع الأعداء في Resident Evil الدخول خلفك لمناطق الحفظ

Resident Evil

في ريميك Resident Evil 2 و 3 لا يستطيع الأعداء المتتبعين لك وهم Nemesis و Mr X الدخول خلفك إلى مناطق الحفظ على الرغم من عدم منطقية الأمر. هؤلاء أعداء يمتلكون من الشر أطنانًا، ويريدون الفتك بك بأقرب فرصة، ولا يوجد ما يمنعهم سواءًا كان باب الغرفة أو جدرانها، فلماذا لا يستطيعون الدخول خلفك إلى غرف الحفظ؟

التفسير الوحيد هو رغبة المطورين في إعطاء اللاعبين شعورًا بالراحة من المطاردة الدائمة وفرصة لترتيب وإدارة الموارد الخاصة بهم وخزينهم من الأسلحة والعتاد. في لعبة Resident Evil 3 Remake يمكنك رؤية العدو Nemesis وهو ينظر إليك من نافذة أحد الغرف الآمنة وهو عاجز تمامًا عن التصرف، وهو مشهد مرعب عندما تكون على دراية بما ينتظرك حين تخرج بل وتراه أمامك بكامل تفاصيله المرعبة والمخيفة، ولكن…ما التفسير الدرامي المقنع لعدم قدرته على الدخول؟ حسنًا إنه على الأرجح نفس المبرر الذي يجعلك تحفظ لعبتك عن طريق آلة كاتبة!!

Chris يضرب الصخرة!

من أكثر الأشياء جنونًا في عالم Resident Evil والتي لم يتم تفسيرها بشكل منطقي حتى من منطلق اللعبة الخيالي، هو ما قام به الشخصية الشهيرة Chris عندما قام بضرب صخرة ضخمة وكأنه في نادي ملاكمة!

المضحك أكثر في الأمر أن Resident Evil Village قد سخرت من هذا الأمر عبر تعليق من أحد الشخصيات الشريرة، والذي ربما يدل على أن المطور نفسه يعتبرها لحظة مضحكة وسخيفة في تاريخ السلسلة!

لننهي مقالتنا هنا، ولتخبرونا عن رأيكم في التعليقات، هل لديكم أشياء أخرى للحديث عنها أم برأيكم هذه المقالة كافية؟

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x