صدرت لعبة Dragon’s Dogma 2 في نهاية شهر مارس الماضي، وقدمت معها واحدة من أفضل تجارب ألعاب الـRPG هذا العام، من حيث تنوع الفئات والفصائل التي يمكنك الانضمام إليها وتشكيل شخصيتك، بحيث تؤثر هذه الفئات – أو Classes- بشكل مباشر وملحوظ على طريقة القتال والحركة وكل شيء تقريبًا يخص شخصيتك في اللعبة. اليوم نقدم لكم دليلًا شاملًا حول الفئات في اللعبة، مع ترتيبهم من الاسوأ للأفضل حسب رأي الكاتب. بالطبع هذا رأي شخصي قد يختلف معه الكثيرون، والخلاف في مثل هذه الأشياء أمر مُرحب به. فلنبدأ! إليكم دليل فئات Dragon’s Dogma 2.
الجدير بالذكر أن في بداية اللعبة تكون هناك 4 فئات أساسية مفتوحة يمكنك الانتقال فيما بينهم عند منطقة ” Vocation Guilds” الموجودة في كل مدينة أول بلدة صغيرة في عالم اللعبة.
Fighter
تعتبر فئة المحارب، أو Fighter أقل الفئات من حيث التنوع في الحركات والقدرات، ولكن على الجانب الآخر، هي أيضًا الفئة التي قد يبدأ بها معظم اللاعبين الذين يحبون ألعاب الـRPG التي تقدم معارك بالسيف والدرع، مثل Assasisn’s Creed Valhalla، و The Witcher 3 وحتى Dragon Age، لأن هذا هو الأسلوب الذي يفضله بعض اللاعبين على البدء بفئة جديدة تمامًا غير مألوفة.
هذا الشعور استمر معي قليلًا، ولكني شعرت مع الوت أن هذا الفئة لا تقدم المعارك بالشكل المطلوب، ولا تمتلك قدرات عدة على استهداف الأعداء عن بعد. فئة Fighters هي الفئة الوحيدة التي تستطيع صدر الضربات (Parry) بشكل كامل، بفضل الدرع الذي تحمله، ولكن على الجانب الآخر هي فئة مخصصة للمعارك قريبة المدى، ما يعني أنها ستكون ضعيفة في المعارك ضد الكائنات الطائرة.
أفضل 4 قدرات لفئة Fighter:
- Shield Bash / Shield Pummel.
- Shield Summons / Shield Drum.
- Impeccable Guard / Flawless Guard.
- Counter Slash / Vengeful Slash.
للحصول على أفضل قدرة لهذه الفئة عليك التحدث مع Lennart في منطقة Melve (ميلف). الموضحة بالخريطة.
_____
اقرأ أيضًا: مراجعة Dragon’s Dogma 2
_____
Thief
سلاحه الأساسي عبارة عن خنجرين، ويمتاز بالسرعة ولكنه أيضًا يمتلك معظم العيوب التي يمتلكها المحارب، لأنه فئة متخصصة في القتال قريب المدى. لكن على الجانب الآخر، تمتلك فئة اللص، أو Thief خفة حركة وبعض القدرات الممتازة، كما أنه مفيد عندما يكون في مجموعتك ضد الأعداء الأرضيين مثل السحالي والغيلان والذئاب بسبب سرعته في الضرب والتحرك.
أفضل قدراته هي:
- Cutting Wind.
- Implicate.
- Masterful Kill.
- Draw and Quarter.
للحصول على أفضل قدرات لفئة اللص، عليك التحدث مع Flaude the Fraud في Nameless Village خلال أحداث القصة، و Srail في نفس الموقع.يزودك الأول بقدرة Blades of the Pyre والثاني بقدرة Formless Feint
Mage
تعتبر فئة المشعوذ من أفضل الفئات في اللعبة، وخصوصًا الأساسية إذ أنه يركز على القدرات بعيدة المدى للسحر، وأسلوب لعبه مصمم بشكل يعيد لأذهاننا لعبة Hogwarts Legacy. ولأنني أحببت تلك اللعبة كثيرًا، أردت أن أجرب المشعوذ من البداية وأن أكون متقنًا لهذه الحرفة. يمتلك المشعوذ بجانب قدرات القتال الرائعة، قدرة شفائية فعالة تجعله لا غنى عنه في المعارك الكبرى لأن الشفاء في اللعبة بدونه يكون صعبًا في المعارك.
المشعوذ والساحر هما فئتان مختلفتان ولكنهما يشتركان في استخدام السحر. المشعوذ فئة دفاعية وشفائية أكثر، أما الساحر فهو فئة هجومية تستطيع إلحاق ضررًا أكبر بالأعداء ولذلك الساحر تكون فئة متقدمة يمكن فتحها عند الترقية بشكل كبير في فئة المشعوذ. كل فئة لديها 10 مستويات يمكنك الترقي فيهم ومع كل ترقية تنفتح مهارة جديدة.
يمتلك المشعوذ ضربات تعتمد على العناصر، ولكل منها لون مميز. هناك ضربات البرد أو الثلج(الأزرق)، وضربات الأعاصير أو الأرض( اللون البني)، وضربات البرق (اللون البنفسجي) وضربات النار (اللون الأحمر) وكل منهم يكون مؤثرًا أكثر أمام عدو معين. اللعبة بشكل عام تنجح في جعلك تغير بين قدراتك كثيرًا لتناسب المنطقة التي تستكشفها. في منطقة باتهال مثلًا، يكون الثلج مؤثرًا أكثر من البرق ضد الأعداء بوجه عام، بينما يختلف كل فئة من الأعداء عن الآخر في كم الضرر الذي يحصل عليه من كل عنصر. هذا الشيء يخلق شيء من الديناميكية الرائعة في أسلوب اللعب بالمشعوذ والساحر.
أفضل قدرات هذه الفئة:
معظم القدرات مهمة حسب المنطقة التي تستكشفها وتقاتل فيها.
للحصول على أعلى قدرات هذه الفئة تحدث إلى Eini في Eini’s Home.
Archer
هو ثاني فئة للمعارك بعيدة المدى، وبقدر كونه قويًا، بقدر كونه أيضًا مختلفًا عن الساحر والمشعوذ بشكل جذري لدرجة ستجعلك تشعر أنك تلعب لعبة جديدة تمامًا بسبب طريقة لاحركة والقتال وتنوع الضربات والقدرات التي يمكنك تجربتها مع هذه الشخصية والفئة. كل ما أنصحك به هو الصمود حتى ترتقي بالمستوى لأن رامي السهام في البداية تكون فئة ضعيفة وسهلة الاستهداف، ببساطة لأن معظم الاعداء في البداية أعداء على الأرض، ونادرًا ما ستقابل عدو لا يحارب عن قرب، لذا أنصحك أن تبقي بيادقك من فئتي Thief و Fighter/Warrior اللتان يحاربان من المدى القريب في للدفاع عنك وأنت ترمي السهام وتستغرق وقتك في رفع مستوى الشخصية.
مع رفع مستوى الشخصية، تبدأ القدرات في الظهور، وفي الحقيقة هناك قدرات شعرت أنها Over powered أو تمتلك قوة أكبر من اللازم لكن في عالم بصعوبة عالم Dragon’s Dogma 2 لم يكن هذا شيئًا سيئًا بل كان متنفسًا لي لكي أفوز في المعارك بسهولة وأشعر بالسعادة وأنا أقوم بذلك.
أفضل قدرات رامي السهام:
- Dire Arrow – [Deathly Arrow]
- Barrage Shot – [Manifold Shot]
- Heavenly Shot
- Exploding Shot – [Erupting Shot]
للحصول على القدرة الأعلى عليك التحدث إلىTaliesin في Sacred Arbor
الفئات المتقدمة:
Warrior
فئة Warrior هي فئة تشبه المحارب (Fighter) ولكن مع مهارات وقوة أكبر. يمكنك اعتبارها ترقية كبيرة لفئة المحارب، مع إمكانية القتال بأسلحة غير حادة (Blunt) وهو شيء يحدث ضرر أكبر ولكن على الجانب الآخر يقلل من سرعة الضربات وهو أمر مهمًا في عالم دراجون دوجما.
حتى مع زيادة الضرر، لازلت أجد أن فئة Warrior هي الأقل من بين الفئتين المتقدمتين.
للحصول على أعلى قدرة لهذه الفئة، عليك التحدث إلى Beren في Beren’s Childhood Home
Sorcerer
كما ذكرنا في فقرة المشعوذ (Mage) فإن فئة الساحر هي النسخة الهجومية من المشعوذ، وتستخدم قدرات وضربات أكثر قوة وفتكًا بالأعداء، ولكنه لا يمتلك الميزة الشفائية التي يقدمها المشعوذ، وكونه يستخدم الضربات بعيدة المدى يجعله قابلًا للتعرض للضرر من الأعداء الأرضيين.
أفضل قدرات هذه الفئة هي:
- High Salamander.
- High Hagol.
- High Thundermine.
- High Seism.
للحصول على أعلى قدرات هذه الفئة عليك التحدث إلىTrysha في Eini’s Home و إلى Myrddin في Checkpoint Rest Town
الفئات الهجينة ( أفضل فئات Dragon’s Dogma 2)
Trickster
هذه الفئة هي فئة غير قتالية، ولكنها من فئات Dragon’s Dogma 2 المميزة، يمكنها أن توهم الأعداء وتتلاعب بهم لتلهيهم عنك، أو تجعل الفرصة سانحة لبيادقك أن تهاجمهم، وشخصيًا وجدتها رائعة كفكرة ولكن في التنفيذ، أحب أن أكون مقدام في القتال واللعب بهذه الفئة يجعلك غير قادر على فعل ذلك، لأنك عمليًا لا تستطيع الاشتباك بشكل مباشر!
أفضل القدرات لهذه الفئة:
- Illusive Divider
- Binding Effigy
- Visitant Aura
- Tricky Terrace
لفتح القدرة الأقوى لهذه الفئة عليك التحدث مع Luz في موقع Reverent Shrine
Warfarer
فئة Warfarer هي فئة مميزة للذين يريدون التنويع في أسلوب القتال، فهي فئة تجمع بين 3 فئات أخرى وهم Mystic Spearhand و Thief و Fighter وهو امر ممتع بالطبع لكنه يأتي على حساب القدرات، لأنك لن تكون أبدًا ذو قدرات مرتفعة في أي من تلك الفئات بقدر كونك متقن لأساسيات كل منهم. الأساسيات فقط!
لفتح هذه الفئة عليك شراء قناع سنوري والتحدث مع Ezekiel في باتهال. في حالة لم ترتدي قناع سنوري سيتم الزج بك بالسجن!
أفضل قدرات هذه الفئة هي:
- Rearmament.
- Frosthunter Bolt (Magick Archer)
- Dragouin’s Foin (Mystic Spearhand)
- Mirour Vesture (Mystic Spearhand)
للحصول على أعلى قدرة لهذه الفئة تحدث مع Lamond في Volcanic Island Camp (Hot Springs)
Magick Archer
تعتبر فئة النبال السحري، أو Magick Archer واحدة من أقوى فئتين في اللعبة كلها، وذلك بفضل كونها فئة هجينة بين الفئة السحرية وفئة النبال أو رامي السهام، وهي تجمع قوة السحر بعيد المدى مع قوة القوس والسهم القتاكة، ولأن النبال في اللعبة خارق، فالنبال السحري أيضًا شخصية قوية يمكنها أن تتغلب على أعنى الوحوش بجهد أقل، وشعور الرضى الذي ستحصل عليه جراء استخدام هذه الحرفة أو الفئة في القتال هو شعور لا يوصف. في الحقيقة كنت محتارًا طوال فترة لعبي بين Magick Archer وبين فئة Mystic Spearhand، ولكن ما حسم الأمر كان قدرة محددة تسمى شعاع الشهيد وهي قدرة تسحب من شريط حياتك لكنها قادرة على قتل الزعماء من ضربة واحدة، لتكون واحدة من الضربات المصممة بذكاء، وتقدم مخاطرة مقابل جائزة منطقية.
لكن فتح Magick Archer هو شيء يمكن أن يفوتك بسهولة، في ليست ضمن الفئات الأساسية المفتوحة من البداية، ولا من الفئات التي تنفتح مع تقدم اللعبة وإنما فئة تنفتح مع الحديث مع شخصية محددة في عالم اللعبة. هذه الشخصية تسمى Gautstafr في مكان يسمى Agamen Volcanic Island.
أفضل قدرات هذه الفئة هي:
- Frosthunter Bolt.
- Candescent Orb.
- Boltchain Stake.
- Recovery Arrow.
- Martyr’s Bolt
Mystic Spearhand
تعتبر فئة Mystic Spear Hand فئة تمزج بين السحر والأسلحة اليدوية، فهي تستخدم سلاح يشبه الرمح مع شفرتين من كل ناحية، وتمتلك ضربات بعيدة وأخرى قريبة المدى، وتتسم بالسرعة والعنف والقوة ضد المخلوقات الطائرة والأرضية، وهي من أنسب الفئات ضد التنانين (أقوى زعماء اللعبة) لأكثر من سبب.
السبب الأول هو سرعة الضربات الخاصة بها، والضرر العالي الذي تسببه، والسبب الثاني هو امتلاكها لقدرة سحرية تمكنها من إنشاء درع واقي حول نفسها أو حول أي شخصية من البيادق المساعدة لك لعدة ثواني. هذا الدرع قادر على حمايتك من أي ضربة لعدة ثواني، لذا هي أكثر الفئات فائدة أمام التنانين وخصوصًا في المعركة الأخيرة في اللعبة.
وجود مشعوذ استشفائي، وشخص من فئة Mystic Spear Hand ضمن مجموعتك في المعركة الأخيرة في القصة أمر ضروري لإنهائها بالشكل المطلوب وبدون مواجهة صعوبة كبيرة.
لفتحها عليك إتمام مهمة“Monster Culling”والتحدث مع Sigurd
للحصول على أعلى قدرة لهذه الفئة عليك التحدث مع Sigurd في Harve Village
أفضل قدرات هذه الفئة هي:
- Seching Storm.
- Dragoun’s Foin.
- Devout Offringe.
- Mirour Vesture.
كانت هذه هي المعلومات الأهم حول كل فئة من فئات Dragon’s Dogma 2 العشرة، مع أهم قدراتهم وأهم طرق استغلالهم بالشكل الأمثل، وبترتيب شامل من الأسوأ للأفضل.