التقنية الساحرة DLSS : كيف تحسن من الأداء دون تكليفك بجهاز أقوى؟!

تمتلك Nvidia العديد من التقنيات المميزة التي أحدثت ثورة في تاريخ التقنية بشكل عام وألعاب الفيديو بشكل خاص مثل تقنية Nvidia Reflex وتتبع الأشعة أو Ray Tracing، لكن لعل أهم تقنية قدمتها انفيديا حتى الآن هي تقنية DLSS التي تعتبر واحدة من أفضل التقنيات في الفترة الماضية حيث تساهم في زيادة أداء الألعاب بطريقة رائعة. ظهرت هذه التقنية لأول مرة في عام 2018 وبالتحديد في سبتمبر لبطاقات RTX الرسومية فقط، وبداية ظهورها كانت مع ألعاب مثل Battlefield V و Metro Exodus ومنذ ذلك الحين يتم تطوير هذه التقنية وتوفيرها للمزيد من الألعاب حتى أنها أصبحت متوفرة حاليًا لمئات الألعاب.

منذ أن ظهرت تقنية DLSS انتشرت بشكل سريع وكبير بين لاعبي الحواسب الشخصية “PC” حتى أنه -تقريبًا- لم يعد هناك لاعب لا يستخدمها، لأنها تساهم في زيادة معدل الإطارات بدون التأثير على جودة اللعبة، فمع هذه التقنية يمكن الوصول إلى 80 أو حتى 100 إطار بسهولة.

ومع أن معظم اللاعبين يستخدمون هذه التقنية إلا أن البعض منهم لا يعرفون كيف تعمل بالفعل، والبعض الآخر لا يستخدمها على الإطلاق، لذا سنعرفكم بالتفصيل على هذه التقنية وأهميتها وكيف وتعمل وأمور أخرى.

في البداية، ما هي تقنية DLSS بالتحديد؟

تقنية DLSS هي اختصار لجملة Deep Learning Super Sampling أو بالعربية يمكن تسميتها: “المعالجة السريعة عبر التعلم العميق”، لكن اسم التقنية باللغة العربية ما زال غير كافي في توضيح ماهيتها أو كيفية عملها لذلك سنوضح ما هي هذه التقنية بالتفصيل في الفقرات التالية.

أولاً يجب أن نعلم أن التقنية تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي لرفع أداء الألعاب دون التأثير على جودة الصورة وذلك من خلال شيئين، أولهم Upscaling أو ما يسمى في اللغة العربية بتحسين جودة الصورة والثاني هو ما يدعى بـ Anti-Aliasing أو “تنعيم الحواف” وهما يحدثان باستخدام الذكاء الاصطناعي.

العنصران اللذان تستخدمهما التقنية لا يعتمدان على استغلال موارد الجهاز والبطاقة الرسومية حيث أن تقنية DLSS تعمل على تخفيف الضغط على البطاقة الرسومية في الأساس وليس زيادة الضغط عليها، وفي المقابل سيتم زيادة معدل إطارات اللعبة لتحصل على سلاسة في اللعب حيث تزيد من معدل الإطارات وتقليل زمن الاستجابة وهو ما يساعد في الألعاب التنافسية، لكن أيضًا لن يتم تقليل جودة الرسوميات في اللعبة.

الآن، كيف تعمل تقنية DLSS ؟

لكي يتم زيادة عدد الإطارات في الثانية تعمل التقنية على تقليل جودة رسوميات الصورة المعروضة على الشاشة وهو ما يزيد من عدد الإطارات، لأن من البديهيات أنه عند خفض جودة الرسوميات تزيد عدد الإطارات في الثانية. وبعد أن يتم زيادة عدد الإطارات تقوم التقنية بزيادة جودة الصورة إلى الدقة التي تعمل بها الشاشة الخاصة بك، وذلك عن طريق صنع صورة مشابهة لتلك المعروضة على الشاشة بجودة أعلى باستخدام الذكاء الاصطناعي.

للتوضيح أكثر، إذا كانت شاشتك بدقة 4K واللعبة تعمل بهذه الدقة أيضًا فسيتم تقليل الدقة إلى 1080p مثلًا، لتتمكن البطاقة الرسومية من رفع عدد الإطارات ومن ثم يتم رفع دقة الصورة مرة أخرى إلى دقة الشاشة المستخدمة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

إذًا كيف تستطيع بطاقات RTX صنع صور مختلفة عالية الجودة ؟ حسنًا، قلنا أن بطاقات RTX الرسومية تصنع تلك الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي لكن السؤال كيف تستطيع فعل هذا…

تقوم Nvidia بتدريب بطاقاتها باستخدام الحواسيب العملاقة والخارقة على عرض الألعاب بدقة عالية جدًا لكي تتمكن البطاقة من صنع صور عالية الدقة مشابهة لتلك المعروضة على الشاشة، وذلك بمساعدة الذكاء الاصطناعي عند تشغيل التقنية، في الحقيقة كانت انفيديا تقوم بهذه العملية – تدريب بطاقتها – في كل لعبة على حدة لكن مع تقنية DLSS اختلف الوضع، ولم يعد هناك حاجة لتدريب البطاقات على كل لعبة على حدة.

النسخة الأكثر تطورًا من التقنية: DLSS 3

بعد مرور 5 سنوات على إطلاق أول نسخة من التقنية، قدمت انفيديا في سبتمبر الماضي النسخة المتطورة والأحدث من تقنية DLSS والتي تحمل الرقم 3.0 وتعمل على سلسلة 40 من بطاقات RTX فقط، بينما تأتي بالعديد من المميزات والتغييرات الجديدة، وتعتمد النسخة الجديدة من التقنية على الجيل الرابع من أنوية Tensor Cores مما يجعلها أكثر تطورًا من النسخ السابقة.

تعمل نسخة 3.0 من التقنية بنفس طريقة عمل النسخ السابقة والتي تعتمد على رفع دقة الصورة باستخدام الذكاء الاصطناعي بعد أن يتم رفع معدل الإطارات، الأمر الجديد أن DLSS 3.0 تعمل على صنع إطارات إضافية أيضًا، بعدما كان الأمر مقتصرًا على صنع بيكسلات إضافية فقط في النسخة السابقة DLSS 2.

من أبرز التحسينات في هذه النسخة أنها قادرة على صنع صور أكثر واقعية من ذي قبل وتحسين الإضاءة والانعكاسات في عالم اللعبة بشكل أفضل، بينما تزيد من عدد الإطارات بشكل كبير جدًا، فمثلًا في لعبة Cyberpunk 2077 وصلت الإطارات إلى 100 إطار في الثانية عند تشغيل DLSS 3 وتقنية تتبع الأشعة Ray Tracing، مقابل 22 إطار في الثانية عند تعطيلها وتعطيل تتبع الأشعة. سنتطرق أكثر إلى أداء الألعاب أثناء تشغيل التقنية أدناه.

أبرز الألعاب الداعمة لتقنية DLSS 3

DLSS

في البداية عند إطلاق تقنية DLSS 3 كانت تدعم عددًا قليلًا من الألعاب وبالتحديد 35 لعبة وتطبيقًا تقريبًا، لكن الآن أصبحت تدعم ألعابًا أكثر ومع مرور الوقت يزداد عدد هذه الألعاب شيئًا فشيئًا.

تدعم التقنية العديد من الألعاب أبرزها Cyberpunk 2077 و A Plague Tale: Requiem و Diablo IV و Flight Simulator و Hogwarts Legacy و Forza Horizon 5 و Marvel’s Spider Man والمزيد من الألعاب. عند تفعيل التقنية في الألعاب ستلاحظ فارق كبير ليس فقط من حيث الإطارات بل من حيث دقة الصورة والسلاسة أثناء اللعب والمزيد.

إليكم الآن أداء أبرز الألعاب عن تشغيل تقنية DLSS 3:

  • لعبة Cyberpunk 2077: قبل تشغيل تقنية DLSS 3 في اللعبة كانت تعمل بعدد إطارات لا يكاد يتجاوز الثلاثين إطارًا في الثانية، لكن بعد تشغيلها اختلف الوضع وارتفع عدد الإطارات بشكل كبير ليتجاوز 100 إطار في الثانية!
  • لعبة Marvel’s Spider Man: يعرف الجميع أن هذه اللعبة تعتمد بشكل كبير على السرعة والسلاسة أثناء اللعب، لذلك تعتبر التقنية مفيدة كثيرًا في اللعبة. عند تشغيل التقنية تعمل اللعبة بأكثر من 200 إطار في الثانية، في مقابل 100 إطار تقريبًا عند تعطيلها، وهو ما يجعل التجربة سلسة أكثر.
  • لعبة Flight Simulator: لعبة محاكاة الطيران الشهيرة من مايكروسوفت وصل عدد الإطارات فيها إلى 130 إطار في الثانية بل وتجاوزها بعدما كانت 60 إطار في الثانية فقط.
  • لعبة A Plague Tale: Requiem: الجزء الثاني من لعبة الطاعون يعمل بأكثر من 80 إطار عند تعطيل التقنية، لكن عند تشغيلها ارتفع عدد الإطارات بشكل مذهل ليصل إلى 200 إطار بل وتجاوز هذا الرقم في بعض الأوقات.
  • لعبة Hitman 3: لعبة التخفي تعتبر من أفضل الألعاب التخفي على الإطلاق نظرًا للحرية التي تتيحها للاعبين ناهيك عن أنها واحدة من أفضل الألعاب رسوميًا. مع هذه التقنية ارتفع عدد الإطارات بشكل كبير حيث وصل إلى 150 إطار بل وتجاوزها، بعدما كانت تعمل اللعبة على عدد إطارات يتراوح بين 30 و 60 إطار.

هذه هي أبرز وأهم الألعاب التي تدعم تقنية DLSS 3 وبالفعل فهذه التقنية تساهم بشكل كبير في جعل الألعاب سلسة بشكل كبير وتساهم في رفع معدل الإطارات بشكل كبير لن نرى مثيلًا ولم نكن لنتخيله في السنوات القليلة الماضية، بالطبع القائمة بالأعلى تعتبر لمحة بسيطة عن الألعاب الداعمة للتقنية وهناك عشرات الألعاب الداعمة للتقنية، يمكنكم رؤية القائمة بالكامل من هنا.

كلمة أخيرة

تعتبر تقنية DLSS واحدة من أفضل، وأهم التقنيات للاعبي ألعاب الفيديو فهي تجعل التجربة أفضل من ذي قبل وسلسة بشكل كبير، فكما رأينا فإن أهميتها تكمن في أنها تعمل على زيادة معدل الإطارات بشكل كبير مما يجعل من التجربة أفضل بكثير، لكن يعيبها أنها متوفرة لبطاقات RTX 40 فقط، لكن يمكن تفسير الأمر بأنها تقنية متقدمة وتحتاج إلى عتاد قوي. هناك تقنيات مشابهة لتقنية DLSS تقوم بنفس الوظيفة مثل FSR من AMD لكن تتفوق تلك الخاصة بـ Nvidia عليها بشكل كبير.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ايهاب
ايهاب
10 شهور

تقنية رائعة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x