ملخص وانطباعنا الكامل لمؤتمر Xbox المغلق للإعلاميين: ألعاب رائعة بانتظاركم!

ID@Xbox Xbox

قامت شركة Microsoft بإجراء مقابلة فيديو Xbox حصرية عبر جلسة خاصة تحت عنوان ID@Xbox Digital Session، استعرض بها مطوروا الألعاب ومدراء الاستوديوهات المستقلة 4 ألعاب بارزة قادمة بشكلٍ حصري للحاسب الشخصي و أجهزة Xbox.

افتتح الجلسة مدير ID@Xbox السيد “Guy Richards” الذي عرف المتابعين على الألعاب الأربعة وأسماء الاستوديوهات التي تعمل على تطويرها، وأشار إلى أنَّ فريقه في ID@Xbox يحاول الوصول إلى أكبر عددٍ من منشئي المحتوى والألعاب والمطورين المستقلين لتأمين وصول الألعاب لعدد أكبر من اللاعبين، وبأنهم يتعاملون مع أكثر من 150 مطور مستقل لجلب ألعابهم إلى منصة Xbox من خلال برنامج دعم وتسريع المطورين الخاص بالشركة.

وشرح بأن فريقه أصبح يعمل الآن مع مطورين من مختلف أصقاع الأرض بما في ذلك قارة آسيا والشرق الأوسط ويرحب بهم بشدة، ثم بدأ باستعراض الألعاب الأربعة مع لعبة المغامرة والخيال Nightscape التي تعتمد على الذكاء وحل الأحجيات وسرعة البديهة للتقدم في عالمها.

____

اقرأ أيضًا: إليكم ملخص كامل لكل ما أعلنت عنه Xbox في مؤتمر GDC 2024

____

Nightscape

Xbox

  • المطور: Mezan Studios.
  • المنصات: الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول.
  • تاريخ الإصدار: لم يُحدد بَعد.

لمحة عن اللعبة:

تلتقي في مقدمة القصة بطلة اللعبة “ليلى” بماعز سحري يُصبح صديقها في هذه المغامرة الشيقة، التي ستكشف انجذابها  إلى الغموض الكامن وراء سقوط النجوم وقدراتها الخاصة المتعلقة بها.
تقدم اللعبة مغامرةً روحية ومخيلة واسعة برسوم 2.5D، وتدور أحداثها في جزيرة عربية قديمة.

نشأت فكرة Nightscape من الرغبة في متابعة شغف تاريخٍ بالأساطير القديمة في
ألعاب تقدمه بأسلوب عميقٍ، وفي الوقت نفسه تستعرض جوانب عالم مستمرٍ في السقوط والتصدع، وتطرح اللعبة التساؤل ماذا سيحدث لعالم يعتمد بشدة على النجوم إذا اختفت فجأة؟

أبرز مميزات اللعبة:

  • إن تقاليد النجوم واستخدامها عند العرب القدماء غنية بالتراث والأفكار الفريدة، ولكنها ليست جزءًا من الثقافة السائدة، لذا تقوم اللعبة بتسليط الضوء عليها والاستناد إلى قرونٍ طويلة من المعرفة والتقاليد، التي كان يُنظر إليها على أنها وسيلة
    لنقل القصص الملهمة والأفكار الجديدة.
  • يعمل استوديو اللعبة بشكل مستقل منذ عام 2019 بمساهمات قيمة من حفلات جمع التبرعات، وبدون أي خبرة عملية في تطوير الألعاب، حيث بدأ الاستوديو تطوير اللعبة من الألف إلى الياء بالاستناد على المفاهيم الأولية والفكرة العامة فقط، ومع زيادة متطلبات التطوير، تتطلب Nightscape المزيد من الدعم المناسب للاستوديو لاستكمال العمل عليها وإنتاجها في أقرب وقتٍ ممكن.
  • هذا وقد تم إحضار توني ديفيس الذي عمل على (Crytek و Scattered و Boomzap سابقًا) لرئاسة فريق العمل في
    الاستوديو بينما ركز القائم عليه “حمد” على التوجيه الإبداعي وإدارة الاستوديو.
  • يستخدم اللاعبون القوس السحري الذي تمتلكه ليلى لإعادة النجوم مرة أخرى إلى موقعها الطبيعي  من أجل إيجاد طريق العودة إلى المنزل، وسرعان ما ستشكل النجوم العائدة وسائل مساعدة لليلى وتمنحها قدراتً جديدة لاستخدامها ضد خصومها من المخلوقات الشريرة والمتوحشة.

انطباعنا عنها:

يعد التفاعل مع سماء الليل العربية عنصرًا أساسيًا في اللعب ومن أبرز ما ظهر في الفيديو التشويقي، وكذلك استخدام قدرات ليلى الفريدة في حل الأحاجي واجتياز التحديات، وسلاح القوس الذي تمتلكه مبهرٌ للغاية وممتع جداً في الاستخدام، كما أنها تمتلك صديقًا طريفًا للغاية الذي يُظهر فائدته في العديد من المواقف الحساسة.

كما أن الإشارة من المطور إلى أن أفكار ورموز اللعبة التاريخية تم تقديمها بدعم من علماء الفلك الثقافيين يعطيها طابعًا جادًا نوعًا ما، ويجعلنا نشعر بأننا في رحلةٍ خيالية عبر التاريخ والتقاليد العربية القديمة والأثرية، وكيف أن النجوم كانت الخارطة الأساسية للعرب القدماء في الترحال وإرشادهم إلى وجهاتهم.

تتطلب اللعبة الذكاء ودقة الملاحظة في حل بعض الأحاجي الصعبة، مما يعني أنك ستحتاج للصبر والتركيز لاجتياز العديد من النقاط ولايمكنك الشروع في الركض لإنهاء اللعبة بسرعة كما قد يعتقد البعض للوهلة الأولى.

Botany Manor

Xbox

  • المطور: Balloon Studios.
  • الناشر: Whitethorn Games.
  • المنصات:  الحاسب الشخصي (Steam), Nintendo Switch, Xbox One and Series S|X.
  • تاريخ الإصدار: 9 أبريل 2024.

لمحة عن اللعبة:

يعتبر قصر Botany Manor موطنًا لعالمة النبات المتقاعدة Arabella Greene، حيث وبعد مسيرتها المهنية الطويلة قامت بتجميع تشكيلةٍ واسعة من بذور النباتات النادرة المنسية والتي تتطلب بعض البحوث لمساعدتها على العيش مرة أخرى.

سيأخذ اللاعبون دور شخصية Arabella ويستكشفون القصر التاريخي المذهل وجوانبه العديدة للبحث عن الأدلة في ملاحظاتها وكتبها وملصقاتها السابقة، بالإضافة إلى الأشياء والعناصر المنتشرة حول المنزل لتحديد مجموعة الظروف الصحيحة لمساعدة النباتات النادرة على النمو والازدهار.

سيكون بإمكان اللاعبين القيام بالعديد من الأشياء مثل فتح بذور جديدة وزراعتها والعناية بها، كما سيكون هناك الكثير من العناصر القابلة للتفاعل حول القصر والتي يمكن استخراج العديد من المعلومات منها للمساعدة في حل ألغاز الزراعة وتنمية النباتات واكتشاف صفاتها الغامضة.

أبرز مميزات اللعبة:

  • إمكانية التجول بحرية واستكشاف جوانب القصر المذهلة وأجوائه الهادئة والقدرة على دخول العديد من الغرف المختلفة والفريدة في هذا الصرح الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر والذي تم تصميمه بأسلوب عتيقٍ وجميل ودقيقٍ تاريخيًا.
  • القدرة على التقاط العديد من العناصر المتواجدة حول العقار، وتحريكها وإدارتها لمعاينتها وتجميع الأدلة معًا لحل ألغاز عِلم النبات.
  • التعرف على حياة أرابيلا ومسيرتها المهنية، والتحديات التي واجهتها كعالمة خلال القرن التاسع عشر أثناء اللعب.
  • تقدم اللعبة موسيقى تصويرية هادئة تُدخل اللاعبين في بيئة الطبيعة والزهور وحياة البستنة الهادئة والمثيرة للمشاعر والطاقة الإيجابية.

انطباعنا عنها:

تسمح لنا اللعبة بالإطلاع على أسرار عِلم النبات وتعلم مبادئ الزراعة في أسلوب ألغازٍ وأحاجي ممتع وجذاب، وشخصية العالمة الفريدة وجوانب القصر المثيرة للاهتمام، التي ستقدم فكرة وتجربة مختلفة للغاية عن ما عهدناه سابقًا في ألعاب البازل والألغاز.

إمكانية خلط الأشياء والأدوات والمكونات تمنح اللاعبين متعةً إضافية وتوسع قدرتهم على الابتكار والقيام بالتجارب لمعرفة النتائج.

Still Wakes the Deep

ID@Xbox

  • المطور: The Chinese Room.
  • الناشر: Secret Mode.
  • تاريخ الإصدار: 18 يونيو 2024.
  • المنصات: الحاسب الشخصي، Xbox Series S|X، Game Pass.

لمحة عن اللعبة:

تضرب كارثة غريبة في عام 1975 منصة النفط التي تحمل اسم “Beira D” قبالة سواحل اسكتلندا، وسيكون عليك التنقل عبر المنصة المنهارة لإنقاذ طاقمك من رعب قادمٍ من عالمٍ آخر خارج حدود الواقع والمنطق.

أبرز جوانب اللعبة:

  • يعود فريق التطوير The Chinese Room من خلال لعبة المنظور الأول Still Wakes the Deep إلى نمط الرعب الذي يعتمد على القصة ويُشتهر به، حيث حاز على استحسان النقاد في ألعابٍ مشابهة مثل Amnesia: A Machine for Pigs، و Everybody’s Gone to the Rapture، و Dear Esther.
  • سيأخذ اللاعبون في هذه التجربة دور عاملٍ في منصة نفط بحرية، يقاتل من أجل البقاء من خلال عاصفة شرسة، ومحيط محفوف بالمخاطر، ومياه بحر الشمال المظلمة والمتجمدة، من انقطاع كافة وسائل الإتصالات، واختفاء جميع المراكب والطرق التي بإمكانه الهروب عبرها، ولم يتبقى أمامه سوى مواجهة الأهوال والرعب المجهول الذي تجلى على متن السفينة.

انطباعنا عنها:

تخبئ لعبة Still Wakes the Deep الكثير من الرعب والغموض ومواجهة المجهول، وتبدو لعبةً واعدة منذ اللحظة الأولى التي نتابع من خلالها الفيديو التشويقي، وتبدو فكرة الخصوم هذه المرة جديدةً تماماً، وتركز بشكلٍ مباشر على العناصر التي يشتهر بها فريق تطوير The Chinese Room ويبدع من خلالها في كل مرة.

يبدو أن الأهوال الجديدة قد حولت المكان الذي يعتبره العامل “بطل اللعبة” منزله إلى كابوسٍ حقيقي، وسيكون من المثير للغاية محاولتك البحث عن الأحياء وإنقاذهم قَبل فوات الأوان، علمًا أنه لن يكون لديك أي أسلحة أو قدرات خاصة، وسيكون دفاعك فقط هو سرعة بديهتك وفطنتك وتصميمك في البقاء على قيد الحياة ضمن العديد من المواقف المرعبة والحابسة للأنفاس.

Jump Ship

ID@Xbox

  • المطور: Keepsake Games
  • تاريخ الإصدار: لم يتم تحديده \ ستتم إتاحة نسخة وصول مبكر عبر متجر Steam.
  • المنصات: Xbox و الحاسب الشخصي “نسخة الوصول المبكر”

لمحة عن اللعبة:

تعتبر لعبة Jump Ship من ألعاب التصويب والخيال العلمي القائمة على مبدئ بناء سفينتك الفضائية وتطويرها والسفر بها عبر العوالم واستكشاف الكواكب، وذلك ضمن أسلوب لعب تعاوني شيق يتسع لما يصل إلى 4 لاعبين، حيث تكون أنت أحد أفراد طاقم السفينة الفضائية والمسؤول عنها بشكلٍ غير مباشر.

أبرز جوانب اللعبة:

  • تبدء اللعبة بعد تكوينك لطاقمك من اللاعبين، ويمكنك الاستكشاف بصحبتهم سيرًا على الأقدام في الكواكب أو في الفضاء، والشروع في معارك ضارية مع الكائنات أو الآليين الفضائيين عندما ترغب بذلك.
  • سيكون عليك الحفاظ على سلامة سفينتك سواءً كانت على الأرض أو في الفضاء وترقيتها باستمرار، وسيكون العمل الجماعي هو مفتاح البقاء والنصر، وهي تجربة تعاونية فضائية من الطراز الأول.
  • ستظهر أمامك مجموعة متنوعة من المهام المصممة يدويًا بعناصر عشوائية، وسيكون بإمكانك الاختيار بينها عبر أرجاء الكون الواسع.

انطباعنا عنها:

قد تذكرنا اللعبة ببعض أجزاء سلسلة Halo لاسيما في القتال ضد الآليين والذكاء الاصطناعي، والمركبة الكبيرة التي تسير على الأرض لاستكشاف الكواكب، وتبرز الإثارة في اللعبة من خلال النمط التعاوني ومحاولة الصمود مع أصدقائك أمام تحدياتٍ كبيرة وصعبة نوعًا ما، لاسيما مع محاولتك في الحفاظ على سفينتك الأُم بتفاصيل هائلة، بما في ذلك إطفاء الحرائق التي قد تنشأ بها بعد هجومٍ معادٍ عليها.

الحرية الكبيرة في الخروج من المركبة والاستكشاف بسلاسة وقيادة العديد من الآليات الأُخرى للمساعدة في قطع مسافات كبيرة بسرعة على الكواكب شيءٌ مثيرٌ للغاية، يسمح لك بالتجول والاستمتاع ببيئاتٍ فضائية متنوعة وغنية لم تراها من قبل.

عناصر إدارة السفينة ممتعة للغاية بما في ذلك الترقية والصيانة والإصلاح و البحث عن أجزاءٍ معينة لترقيتها أو إصلاحها، كما أنه يمكنك القيام بكل هذا بمفردك حيث تدعم اللعبة اللعب الفردي كذلك عندما لا يتوفر أصدقائك لمساعدتك!.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
مجتبى سيداحمد محمود سعيد
مجتبى سيداحمد محمود سعيد
10 أيام

بتمنى ان افوز من السودان

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x