Suicide Squad: Kill The Justice League قد تكون فورتنايت الجديدة.. أو مهمشة بالكامل

Suicide Squad: Kill The Justice League

منذ الإعلان عن لعبة Suicide Squad: Kill The Justice League في 2020 ونحن نعرف القليل حولها من معلومات وتفاصيل لأسلوب اللعب، فقد تم الإعلان عنها جنبًا إلى جنب مع لعبة Gotham Knights، بصفتهما مشروعان يمثلان مستقبل ألعاب شركة WB التي تمتلك حقوق إنتاج ألعاب وأفلام DC، وكلاهما تحت تطوير الاستوديوهات التي أخرجت لنا سلسلة Batman Arkham.

ولكن وقت الإعلان عن المشاريع كان من الواضح أن كلاهما عناوين تعاونية، وقد تزامن ذلك الإعلان مع شهر إطلاق لعبة Marvel’s Avengers ذات التوجه الفني ذاته، أثار ذلك التحول في الرؤية التساؤلات الكثير، والتشاؤم بحكم اقتران المشاريع الخدمية بعناوين سيئة السمعة.

ولكن هل تستحق Suicide Squad هذه الكراهية؟ وماذا نتوقع منها؟ اليوم نناقش هذا!

كيف يبدو مشروع Suicide Squad:Kill The Justice League في أعين عرب جيمرز؟

من خلال ما رأيناه في العروض الدعائية من اهتمام بعناصر التصويب واللعب الجماعي، يبدو لنا أن لعبة Suicide Squad: Kill The Justice League هي محاولة لخلق تجربة جماعية خدمية مرحة بأجواء قريبة من Fortnite مع تركيز على تصميم أسلوب حركي مميز وسلسل وتصميم الأعداء بحيث يشجعوا اللاعب على الحركة الدائمة للمساهمة في ديناميكية اللعب، ولكن بالرغم من روعة هذه الأفكار على الورق، إلا أنها لا تظهر بشكل جميل أو جذاب للاعبين عند مشاهدتها في مقاطع أسلوب اللعب، وإنما ما جذبنا حقًا للعبة هو القصة والمقاطع السينمائية، فبعد التأجيل طويل الأمد من 2023 إلى 2024، حصلنا على فيديو مطول في الأسابيع الأخيرة يستعرض لنا أسلوب اللعب من جديد واحتوى على بعض اللقطات من القصة ومقاطعها السينمائية، وهو ما ظهر فيها علاقة الشخصيات ببعضها، والمزاح فيما بينهم.

ذكرنا ذلك بأفلام Guardians of The Galaxy أو فيلم Suicide Squad الأخير من إخراج James Gunn. الأمر جعلنا نشعر بالقلق حيال القصة لأن القصة إذا لم يتم التركيز عليها ستكون فرصة كبيرة مهدرة. علينا أيضًا أن نعي جيدًا أن استوديو Rocksteady قد بنى قاعدة جماهيرية لنفسه من محبي ألعاب القصة واللعب الفردي، وعند تقديم لعبة جماعية تطلب منك الاتصال الدائم بالانترنت، من الطبيعي أن تقابل بالهجوم عليها، وهو أمر رأيناه كثيرًا وآخر هذه المواقف كان مع Crystal Dynamics في Marvel’s Avengers و Bioware مع Anthem وهي مشاريع اتضحت معها أن الاستوديوهات القائمة عليها كانت مجبرة على اتخاذ الطريق الخدمي فيها.

من خلال العروض الدعائية الجديدة للعبة، يبدو أن شركة WB حاولت تغيير النبرة التي تسوق بها Suicide Squad: Kill The Justice League لترميم سمعتها، ومحاولة الترويج لأنها لعبة قصة في المقام الأول.

حيث تم الإعلان عن إمكانية لعبها بشكل فردي أو جماعي، والتبديل بين الشخصيات. وبشكل شخصي أعتقد أن الأمر شجعني أكثر لتجربة اللعبة ولكني لن أرفع توقعاتي لأنني رأيت ما حدث مع Gotham Knights وهي ليست لعبة جماعية في المقام الأول، ولا تتطلب إنترنت في الأساس للعبها بشكل فردي، فماذا يحدث عندما تتطلب لعبة ذلك؟ أعتقد أنها ستكون أكثر ميلًا نحو النموذج الخدمي.

WB والألعاب الخدمية.. اتجاه مخيف وعواقب وخيمة تورط استوديو ذو باع طويل

ما يزيد الطين بلة، هو الإعلان عن نية شركة WB التركيز على الألعاب الخدمة بشكل صريح في الفترة المقبلة، ما ينفي فكرة أن لعبة Suicide Squad: Kill The Justice League صُممت بالقصة كأولوية أولى لها، إذا كان هناك ما تم ترميمه في الوقت الإضافي الذي حصلت عليه اللعبة فعلى الأرجح سيكون الأداء التقني والمظهر، فاللعبة ظهرت في عرض دعائي في 2022 بشكل سيء وتسبب ذلك في الهجوم الكبير عليها وعلى الاستوديو المطور.

مشكلة هذه المشاريع الخدمية تتفاقم عندما يعمل عليها استوديو لا يمتلك الخبرة الكافية، فبالرغم من وجود بعض الاستوديوهات التي تصدر ألعابًا خدمية متواضعة، لكن خبرتها تسمح لها بإصلاح اللعبة في فترات زمنية قصيرة نسبيًا، ولنا في Bungie و DICE أعظم العبر في ذلك، مع Star Wars Battlefront 2 و Battlefield 2042، وBungie مع Destiny 2 حيث حققت هذه الألعاب نجاحات ولو بعد حين، أما ألعاب مثل Anthem و Avengers كان مصيرها أن دفنتها الجماهير وأحدثت صدعًا بينهم وبين الاستوديو المطور، لأنه ببساطة لم يكن بمقدور تلك الاستوديوهات تكريس المزيد من الوقت لفعل المزيد من الشيء الذي لا يجيدون فعله، هي مهارة ليست عندهم والأمر لا يستحق بذل الجهود للحصول على المهارة. لماذا لا نركز على ما نجيده؟ هذه هي العقلية التي يفكر بيها جميع مطوري الألعاب الخدماتية إذا كانت خبرتهم تقع خارج هذا النطاق.

وهنا تاتي نقطة مهمة، وهي توريط صناع القرار في WB لاستوديو Rocksteady العريق في مشروع موبوء، حكم عليه بالفشل من اليوم الأول ولم يجذب محبي الاستوديو، وأعتقد أن هذا الخطأ سيدفع ثمنه الاستوديو إذا ما خرجت اللعبة في صورة سيئة.

وأعتقد أن هناك شركات كثيرة وقعت في هذا الخطأ، وآخرين كانوا على وشك ارتكابه مثل سوني التي دفعت بـ نوتي دوج دفعًا نحو تطوير لعبة خدماتية (The Last of Us Factions) ولكن مع إقالة جيم راين ورحيله، تم تأجيل اللعبة داخليًا بحسب الشائعات، وهو ما يعطينا صورة عن مدى عدم رغبة الاستوديو في العمل على اللعبة أو على الأقل رغبته في إعطاء المشروع وقته حتى يستطيع اكتساب الخبرات اللازمة.

تأجيل طويل الأمد واستراحة محارب.. فهل تنقلب الموازين؟!

أعتقد أن التأجيل الحالي من شأنه تحسين اللعبة تقنيًا ورسوميًا، وهو بالفعل ما رأيناه جليًا في العرض الأخير للعبة، والعروض الصغيرة التي تلته، ما يعني أنه يمكننا استبعاد صدور اللعبة في حالة تقنية سيئة مثل Gotham Knights، ولكن هل تتغير هوية اللعبة والأفكار الأساسية التي نتوقعها منها؟ لا أعتقد ذلك، في النهاية اللعبة ستكون لعبة خدمية ذات طور قصة متوسط/قصير نتمنى أن تكون ذات مسوى رفيع وجودة تقترب من سلسلة باتمان أركهام، مع أطوار جماعية تنافسية وتنعاونية PvP و PvE ودعم مستمر على مدار الشهور والسنوات التي تلي الإصدار، حتى أنه من الوارد رؤية خارطة المحتوى قريبًا من فترة الإطلاق مع وعود بإضافة شخصيات إضافية مع الوقت مثل Joker مثلًا، بالإضافة إلى بيع نسخ متعددة بمحتوى حصري وسعر أعلى، وهو الأمر الذي أثبت كونه مربحًا للشركات، ويبدو أن هناك من يريد الزيادة منه في الصناعة.

لا يعني حديثي أن اللعبة ستكون سيئة بالضرورة، ولكنها قد تكون لعبة جيدة وممتعة في بعض جوانبها، وخصوصًا جانب القصة فنحن لم نحصل على لعبة جماعية بقصة جيدة منذ وقت طويل.هناك ميزات أخرى في اللعبة مثل السماح باللعب عبر المنصات cross play، وهو ما يعني أننا لن نعاني من مشكلة قلة اللاعبين وإيجاد شركاء، لكن على صعيد أسلوب اللعب، والتصميم الخاص بالأسلحة والمعارك أشعر أن الأمر سيكون مكرر ومشابه لبعضه ولن تختلف الشخصيات في القدرات والتطوير بشكل جذري كما كنا نرجو في بداية الإعلان عن المشروع.

نظام التنقل في اللعبة سلس وممتع، وأعتقد انه نجح في المزج بين سرعة وتيرة Fortnite وسلاسة لعبة Marvel’s Spider-Man 2 ولكن هل يكفي هذا لحمل اللعبة طوال تجربتها؟ في الحقيقة أعتقد أن المدينة أيضًا ستكون عاملًا كبيرًا في تحديد مدى جودة اللعبة، ففي الإعلان الدعائي الأخير تم التصريح بأن خريطة ميتروبوليس (بيئة اللعب) ستكون أكبر بـ3 مرات من جوثام التي ظهرت في Arkham Knight.

بالإضافة لذلك، هناك معارك الزعماء التي ستكون ضد أبطال فرقة العدالة أمثال Batman و Green Lantern و Flash و Wonder Woman، وأعتقد أن هذا الامر سيكون عنصر جذب كبير للاعبين ولي شخصيًا، لكن أتمنى رؤية  المزيد منه لاحقًا، لأنه سلاح ذو حديث يمكن أن يتم إهداره بشكل كبير وغير مقصود إذا ما تعامل معه المطور بشكل سيء، ورأينا كيف أن المطور WB montreal الذي صنع أفضل معارك زعماء في تاريخ سلسلة أركهام أفسد معارك الزعماء في Gotham Knights، ولذلك لن نحكم الآن، ولكن يكفي القول أن الفكرة على الورق واعدة.

في النهاية، لا نتمنى أن تفشل أي لعبة، ولكن العلامات التي نراها تقول أن مشروع Suicide Squad: Kill The Justice League قد يكون مخيبًا نتيحة لاتجاهه الخدمي، ولا يعني ذلك أن الاتجاه الخدمي سيء في حد ذاته ولكن ما هي احتمالات أن تنجح تجربة جديدة بنسبة 100% على مطورها ولا يمتلك الخبرة الكافية فيها؟

أعتقد أن الأمر معقد ولكن إذا خالفت الحقيقة توقعاتنا سنكون أول من يسعد بذلك ففي النهاية نحن نهتم بأن نحصل على لعبة ممتعة، سواء كانت جماعية أو فردية، ولكن يبقى في النهاية الفيصل هو مدى جودة تصميم القصة والمهمات، وجميع العناصر التي ينتظرها محبو استوديو روكستدي منه.

تصدر اللعبة في 2 فبراير 2024، وسنقوم بمراجعتها بإذن الله على عرب جيمرز.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x