تعتبر لعبة Stellar Blade من أكبر ألعاب بلايستيشن 5 في عام 2024، فمنذ الإعلان عنها وهي تحمل الكثير من الصفات التي تجذب مُلاك المنصة كونها لعبة أكشن سريعة الوتيرة، تعتمد على السينمائية وتقدم أجواءًا مستقبلية فريدة، وشخصيات عديدة واتجاه قصصي. في حلقة State of Play الأخيرة تم الإعلان عن تفاصيل موسعة حول اللعبة، مع إعطاءنا نظرة كبيرة على أسلوب اللعب أصبحنا بسببها نمتلك فكرة كبيرة عما ستقدمه اللعبة خلال أحداثها. إليكم كل ما نعرفه عن Stellar Blade
قصة اللعبة وعالمها.. ما بعد نهاية كوكب الأرض
تدور قصة اللعبة حول البطلة Eve، وهي مقاتلة ضمن الفرقة الخامسة المحمولة جويًا (5th Airborne Squad) في عالم مستقبلي تم فيه غزو كوكب الأرض وأجبر سُكانه على النزوح إلى كواكب أخرى، وتبقت قلة قليلة من البشر محصنةً في مدن وقرى صغيرة متناثرة على سطح الكوكب. دور اللاعب هو النزول إلى كوكب الأرض وتخليص البشر من عدوهم الغازي لأراضيهم، وهو Naityba. زعيم مجهول لقوة ضاربة على كوكب الأرض من المخلوقات الوحشية والعنيفة. ب
عالم اللعبة يمثل جزء كبير من كوكب الأرض، مع مدينة زايون، آخر معاقل البشر الحضارية الكبيرة، والتي تمثل الحصن لكل من نجوا من كارثة نهاية العالم، ويسكنه سكان بشريون ينظرون لشخصية إيف على أنها بطلتهم الخارقة، و”ملاكهم” الحارس ولذلك يلقبونها بالملاك.
تقع زايون في وسط الصحراء الكبيرة التي خلفتها حرب نهاية العالم، وتسمى الصحراء باسم Wasteland، وتقدم اللعبة منطقة شبه مفتوحة تسمح لك بالتجول بحرية في هذه المنطقة الصحراوية ومدينة زايون.اللعبة تقدم شخصيات جانبية لم يتم ذكر الكثير عنها، ومنها آدم، شاب ولد على كوكب الأرض ويبحث عن مصدر طاقة يسمى Hypercell، وتتقاطع مصالحه مع البطلة لذلك يقوم بمساعدتها، وفتاة تدعى ليلي (Lily) وهي عضوة أخرى في كتيبة 5th Airborne Squad، وهي متميزة في جانب التعامل مع التقنيات وتحديث وتطوير الأسلحة والعتاد، ولذلك ستكون مسؤولة عن ذلك الجانب في حياة إيف، البطلة.
ماذا تقدم تجربة اللعب، وما علاقتها بـ Nier Automata؟
يطور اللعبة استوديو Shift Up، وهو استوديو كوري جنوبي تم إنشاءه في 2013، ويعتبر عنوان Stellar Blade هو أول عنوان له بقيمة إنتاجية ضخمة، وعلى المنصات المنزلية حيث عمل الاستوديو على لعبتين فقط قبل ذلك، وهما من عناوين الهواتف المحمولة التي تمتلك الكثير من العناصر المشتركة مع Stellar Blade، ومنها البطولة النسائية. اللعبتين هما Project Nikki و Destiny Child. مؤخرًا شاهدنا تجربة سلسلة Cygames مع Granblue Fantasy: Relink في تقديم لعبة موجهة للأجهزة المنزلية والحاسب وكانت تجربة مميزة وقوية بالرغم من من أن Cybgames لم يكن استوديو لتطوير الألعاب الكبرى قبل ذلك، وهو شيء مشجع أن نشاهد تحولًا من مطورين ألعاب الهواتف للعمل على مشاريع أكبر واكثر طموحًا.
عقب الإعلان عن العرض الأخير للعبة، حصلنا على معلومات عدة حول اللعبة ومصادر إلهامها، وتحدث المطور Kim Hyung-tae مخرج اللعبة مع Gematsu و IGN، وأخبرهما بالكثير من المعلومات المهمة حول المشروع وما يقدمه من أسلوب لعب، لذا هيا بنا نغوص في هذه التفاصيل.
بدايةً مع مصادر إلهام اللعبة، حيث قال مخرجها أن اللعبة متأثرة بعناوين عدة، ولكن أكثر ما أثر في تكوينها هو الأنمي الشهير Gunnm، و لعبة Nier Automata وهو شيء واضح من خلال البطولة النسائية، والتركيز على جانب الهاك أند سلاش، والأكشن الخطي. حسنًا، اللعبة خطية وليست لعبة عالم مفتوح ولكنها تقدم مناطق شبه مفتوحة كتلك التي أشرنا إليها، والتي تسمى مدينة زايون والصحراء الكبيرة المتاخمة لها. في الحقيقة ان هذا التصميم يشبه ألعاب Star Wars Jedi Fallen Order و God of War 2018، وهو ما أكده مخرج اللعبة، وأضاف أيضًا أن اللعبة استوحت بعض جوانبها من ألعاب السولز، وخصوصًا Sekiro.
تقدم Stellar Blade نظام قتال مبني على إعطاء الصد والتفادي أهمية قصوى، تمامًا مثل سيكيرو، حيث أن التفادي المثالي (Perfect Dodge) يعطي اللاعبين قدرة ضرر أكبر، وقد يقلب موازين المعارك.هناك أيضًا في الخريطة مناطق استراحة يمكنك من خلالها شراء الموارد والملابس، وتطوير العتاد والراحة حتى يعاد ملىء شريط صحتك. ولكن إذا قمت بقضاء بعض الوقت بالاستراحة، فستعيد اللعبة إحياء الاعداء من حولك من جديد. هذا الأمر كان موجودًا في كل ألعاب دارك سولز، والألعاب المشابهة، عندما يصل اللاعب إلى Bonefire (نيران المخيمات) ويجد بأن الأعداء من حوله قد تم إحيائهم من جديد.
اللعبة تقدم أيضًا طرق قتال متنوعة، ونظام ضربات وقدرات خاصة من شجرة مهارات بدت في الفيديو أنها متفرعة، ومن خلال عرض State of Play الأخير، ظهرت على أسفل يسار الشاشة تقسيمة الأزرار المستخدمة في المعارك وهي الأزرار الأساسية (دائرة-مربع-إكس-مثلث)، بجانب L1، في نظام شبيه بنظام Hogwarts Legacy.
الأمر محير حقًا، لعبة Stellar Blade تذكرنا بالكثير من الألعاب الرائعة التي عشنا معها أواقتًا مميزة، مثل DMC و Bayonetta و غيرها من ألعاب الأكشن ذات الوتيرة المتسارعة، ويبدو أن لعبة Stellar Blade تمتلك أفضلية كبيرة على العناوين المذكورة في حجم الجودة الرسومية التي تقدمها. اللعبة تستخدم UE4، وهي النسخة الأقدم من أحد أقوى محركات الألعاب على الإطلاق، ولكن بالرغم من أنها ليست النسخة الأقوى، إلا أنها تقدم مناظر طبيعية خلابة، وإضاءة شبه مثالية ومجسمات شخصيات ذات جودة فائقة من حيث التفاصيل. الشعر، وأقمشة الملابس والجلد، وتعابير الوجوه كلها بدت ممتازة في عرض اللعبة الأخير.
من ضمن المعلومات التي أفشاها العرض، كانت نوعية المهمات الجانبية التي لا تبدو كثيرة الإبداع، حيث ظهر في العرض أحد سكان مدينة زايون يطلب من أن تنقذ اخته، وظهرت أيضًا مهمات قتل للأعداء، صيد الأسماك، ولذلك يبدو أن المهمات الجانبية ستكون ضعيفة ولا تقدم الكثير من القيمة القصصية. شخصيًا لا أمانع هذا إذا كان أسلوب اللعب ممتعًا في نهاية المطاف.
اللعبة ركزت أيضًا على التجول في الصحراء في العرض الأخير، وأظهرت أن هناك من سكان العالم من سيطلب منك المساعدة في أحداث عشوائية تحدث في العام، وسيكون لك مُطلق الحرية في مساعدتهم أو تجاهل طلباتهم، كما أن العالم يقدم عددًا من المواجهات الاختيارية مع الزعماء والتي لا تخضع لإطار أحداث القصة الأساسية، وهو شيء مميز لكن يعتمد مدى تميزه ونجاح اللعبة في تقديمه على جودة المعارك مع الزعماء، ومدى تنوعها. فهناك بعض الألعاب التي تقدم الزعماء الجانبيين كلهم بهيئة وطريقة قتال متكررة. مثل Banishers: Ghosts of New Eden مثلًا. لكن هناك أيضًا تلميح في العرض بأن ليس كل الأعداء من الوحوش، فهناك بشر عدائيون أيضًا، ومجموعة من الآليين والماكينات التي خرجت عن الخدمة بفعل غياب البشر عنها لفترة طويلة، وأصبحت عدائية مع مرور الوقت.
من المقرر ان تستغرق اللعبة حوالي 25-30 ساعة لإنهاء القصة بشكل كامل بحسب مخرج اللعبة في حواراته الصحفية التي أجراها،و 50 ساعة لإنهاء 100% من محتوى اللعبة بحسب حديث المخرج مع IGN. أما عن البطلة فقد قال الآتي:
ستصبح شخصية Eve مع مرور الوقت أكثر إنسانية لأنها تتحمل المزيد من الأعباء وتتفاعل مع الشخصيات الأخرى في Stellar Blade!
“Eve، في البداية، لم تكن ذات وجود عظيم… إنها أشبه بالجندي وليس لديها الكثير من المشاعر أو تظهر الكثير من التعبير. مع تقدم اللعبة والقصة، ستتمكن من رؤية التغيير فيها العواطف.”
كشف Kim Hyung Tae أيضًا عن أنه اختار منصة بلايستيشن لتكون اللعبة حصرية عليها، لأنه يعلم بأنها ستقدم تجربة لعب فريدة، وكان حلمه من الطفولة أن يقوم بتطوير لعبة لمنصة سوني. أما من باب الاعتراف بجمال اللعبة الفني، فقد صرح يوكو تارو، مُبتكر نير أوتوماتا لموقع 4gamers في وقت سابق من الشهر الماضي، أن اللعبة تبدو جميلة.وأوضح أنه عمل مع Kim Hyung Tae.
“لقد فوجئت بمدى روعة عمله الجديد Stellar Blade. إنه منتج يشبه الحلم حيث يمكنك الدخول بمعارك أكشن برسومات ثلاثية الأبعاد فائقة الجودة مع الحفاظ على تصميم الشخصيات الجميلة التي يبرع فيها Kim Hyung Tae. لا يسعني إلا أن أتطلع إلى إصداره.”
البطولة النسائية وأسباب إثارة الجدل
أثارت اللعبة الجدل بسبب تقديمها بطولة نسائية “جميلة على الطريقة الآسوية في الألعاب”، والتي اعتادت على مدار السنوات إبراز مفاتن الشخصيات النسائية بشكل تعتبره المجتمعات الغربية الآن في 2024 شيئًا سلبيًا وغير محبذ.قابلت الكثير من الألعاب هجومًا نتيجة لهذا الاتجاه، ولكن لأول مرة تواجه لعبة من مطور آسيوي مثل هكذا انتقادات لأنه كان شيئًا معتادًا من المطور الآسيوي في ألعاب مثل Final Fantasy و Nier و Bayonetta وغيرها.
الحقيقة هو أن في الفترة الأخيرة بدأ بعض المطورون في الاستماع إلى اللاعب الغربي وتغيير هذه الطريقة في تمثيل المرأة، ومنها لعبة Resident Evil 4، والتي صدر لها ريميك في العام الماضي وشهد تغييرًا جذريًا في تصميم شخصية “آشلي” وهو أيضًا قوبل بانتقادات حادة، لأن الجانب الآخر لم يعجبه هذا التغيير الكبير في شكلها، حيث قيل بأن المطورين أصبحوا حساسين بشكل زائد للانتقادات وأنه لم يكن يجب عليهم الاستماع للانتقادات.
أما عن Stellar Blade، فقد زاد الطين بلة تصريحات المطور حول اهتمامهم بالجزء الخلفي لتصميم الشخصية، زاعمًا بأن السبب هو أنه هذا هو الجزء الذي يراه اللاعب أكثر شيء من الشخصية، وهو أمر أثار حفيظة البعض أيضًا، كما أن اللعبة تمتلك 30 زي يمكنك جمعهم لشخصية إيف. وهو عدد ضخم جدًا، وقد تم استعراض بعضهم خلال عروض وصور للعبة صدرت في الفترة الأخيرة وكان بعضها أيضًا كاشفًا لمفاتن الشخصية.
كل هذا، بالإضافة إلى حصول اللعبة على تصنيفًا عمريًا مناسب لمن هم أكبر من 18 عام، بسبب العري والعنف في اللعبة.كل هذه الأشياء تسببت في إثارة الجدل حول اللعبة، وبالنسبة لنا كلاعبين عرب فقد نكون أمام قرار منع للعبة وعدم السماح ببيعها أو تواجدها في المتاجر السعودية، أكبر سوق عربي للألعاب، وهو الشيء الذي قد يؤثر على مبيعات اللعبة بشكل كبير في المنطقة.
عادةً، لا تقبل هيئة التصنيف العمري للألعاب الإلكترونية السعودية بأي نسخ غير منقحة من الألعاب، وقد حدث ذلك في العام الماضي مع لعبة Final Fantasy 16 حيث تم منعها في السعودية بسبب تعنت سكوير إينكس في تنقيح اللعبة، وعلى الجانب الآخر تم السماح بلعبة Marvel’s Spider-Man 2 في السعودية بنسخة منقحة. فهل يقبل المطور الكوري الجنوبي بأن ينقح لعبته ويجعلها مناسبةً للجمهور العربي؟ بالطبع لا ننصح أحد بتجربة اللعبة إذا لم يتم تنقيحها من المحتوى الغير مناسب لنا كمجتمع عربي.
في النهاية،كان هذا كل ما نعرفه عن Stellar Blade، لعبة قد تكون من أكبر وأفضل إصدارات العام، وكونها من مطور كوري جنوبي، يعيد لأذهاننا لعبة Lies of P التي سرقت قلوبنا جميعًا بالعام الماضي بمستواها الرائع في الرسوم وآليات اللعب والقصة، وقد كانت هي الأخرى أيضًا من مطور كوري جنوبي. لذا آمال صناعة الألعاب قد تكون كبيرة على لعبة Stellar Blade، ولكنها بلا شك تستحق هذه الآمال والتوقعات. ترقبوا مزيدًا من المحتوى عن اللعبة في الفترة القادمة، مع العلم أنها ستصدر في 26 أبريل القادم.