دليل FIFA 23 : كل شيء عن طور المهنة وطريقة الفوز فيه

دليل FIFA 23

يعتبر طور المهنة أحد أهم أطوار FIFA عبر إصداراتها كلها، وفي الإصدار الجديد FIFA 23 حظي هذا الطور بتجديدات وتوسعات جديدة مثيرة للاهتمام، وينقسم ذلك الطور إلى اللعب بلاعب ناشئ جديد من تكوينك، أو اللعب بمدرب سواءً كان مدربًا موجودًا بالفعل أو مدرب من صنعك. إليك دليل شامل لطور المهنة في FIFA 23.

فلنبدأ!

أولًا: اختيار الفرق، ضبط الإعدادات واستغلال أول سوق للانتقالات

يحق لك عند اختيار مدرب، أن تختار إنشاء مدرب جديد وتخصيص شكله بدايةً من لون بشرته ولون شعره وصولًا إلى ملابسه، أو اللعب بمدرب معروف. في الصورة أدناه اخترت أن ألعب بتشافي ولكني قررت ألا أتسلم مهمة تدريب برشلونة وإنما أنشيء نادٍ جديد تمامًا وأسميه “نادي عرب جيمرز لكرة القدم”

إنشاء نادي جديد يتطلب منك تخصيص الدوري الذي تريد اللعب فيه، ثم اختيار غريمك المحلي حتى تحول اللعبة هذه المباراة لمباراة قمة مرتقبة من حيث الأجواء وترقب الجماهير والصحافة إلخ

بعد اختيار الغريم والدوري، يتم اختيار الاسم وتخصيص الاسم المختصر، واسم الشهرة. ثم تنتقل إلى القسم الأكبر، وهو تخصيص الشعار والملابس والملعب.

تخصيص الملعب كان أحد الأشياء التي تم إضافتها في إصدارة هذه السنة، وهي موجودة أيضًا في Ultimate team. تتيح اللعبة لك التحكم في أهازيج الجماهير والأغنيات التشجيعية التي يغنونها عند دخول لاعبيك للملعب، والتحكم في لون ونوع العشب، ولون ونوع مقاعد الجماهير ومقاعد أطقم الأجهزة الفنية.

أفضل فرق في فيفا 23

يعتبر نادي باريس سان جيرمان Paris Saint-Germain اقوى نادي في فيفا 23 ولكن من يفكر من منظور الدفاع ويريد فريق ممتاز في تحقيق متانة دفاعية كبيرة، فإن فريق ليرفربول Liverpool يعتبر اقوى فريق دفاعي فيفا 23 ويقدم اقوى دفاع في فيفا 23

إليكم قائمة أفضل 10 فريق في اللعبة وتقييمها:

  1. Paris Saint-Germain (86)
  2. Manchester City (85)
  3. Atletico Madrid (84)
  4. Real Madrid (84).
  5. Manchester United (84)
  6. Liverpool (84)
  7. Bayern Munich (84)
  8. Juventus (83)

بعد ذلك تأتي الجزئية الأهم، وهي متعلقة بشكل مباشر بمدى صعوبة التحدي الذي أمامك، حيث تختار تقييم فريقك من خمسة نجوم، ثم عمر التشكيلة. كلما زاد تقييم فرقتك زادت تقييمات لاعبيك، واختيار لاعبين صغار جدًا (Very Young) مع تشكيلة من خمسة نجوم سيضمن لك أسهل طريق للألقاب، ومع اختيار تقييمات أقل تزداد صعوبة التحدي أمامك.

بعد ذلك يكون أمامك تعيين ميزانية الانتقالات المتاحة، ويمكنك أن تكون سخيًا وتعطي نفسك إرياحية كبيرة للعب مع توفير اللعبة خيارات لتعيين ميزانية انتقالات بين مليون دولار/يورو إلى مليار!

وأخيرًا، هناك خيار توقعات الإدارة، وهو ما يتوقعه مجلس إدارة النادي منك، هل هي سيطرة محلية، أم تركيز على تنمية قطاع الشباب (الأكاديمية مثل لاماسيا في برشلونة) أو التركيز على الفوز بالبطولات القارية.

بناءً على الاختيار الأخير تكون الخيارات المظللة بالرمادي في الصورة أعلاه، من سيطرة قارية ومحلية ومحلها من اهتمامات الإدارة. في حالة اختيارك لنادٍ جاهز، لن تضطر لتعيين كل هذه التفاصيل ولكن هناك بعض الأندية مثل برشلونة مثلًا ستجد بأن إدارتها تهتم أكثر بالجانب المحلي والمالي وتضع الألقاب القارية كهدف بعيد المدى.

بعد ذلك تأتي الخيارات الخاصة بالموسم الأول، حيث تتيح لك اللعبة الاختيار بين فتح باب الانتقالات الصيفي أو الاكتفاء باللاعبين الذين بحوزتك وتقييم الوضع قبل شراء لاعبين جدد في موسم الانتقالات الشتوي. 

هناك أيضًا خيارات الصعوبة، وخيار فتح أو غلق تدريب المنتخبات بحانب النادي، والتي أنصحك شخصيًا بفتحها وسأذكر لك السبب لاحقًا. بجانب المشاركة في بطولة أوروبية من عدمه، وهو ما ننصح بتجنبه في الموسم الأول إذا كانت فرقتك لا تمتلك عمق تشكيلة يكفي المنافسة على أكثر من بطولة.

بعد ذلك مباشرةً يمكنك البدء في في موسمك الرياضي، وسيتم تقديمك كمدرب (أو مدربك الذي اخترته) في مؤتمر صحفي مخصص لذلك، ثم ستتجه بك اللعبة إلى القائمة الرئيسية لطور المهنة للمدربين، ومنها تستطيع معاينة الآتي:

  • تقويم مباريات فريقك
  • جدول ترتيب البطولات التي تشارك بها
  • أهداف مجلس الإدارة ومدى أهميتها من حيث الأولوية
  • الانتقالات 
  • البريد
  • التدريبات 
  • الكشافين وتقاريرهم

ملحوظة: قبل بدء الموسم الكروي الرسمي تستطيع المشاركة في بطولة واحدة ودية لتجربة التشكيلات وطرق اللعب التي تريدها، ويكون لكل فائز في كل بطولة ودية جائزة مادية قيمة.

استقدام النجوم وبناء الجلاكتيكوس الجديد، أم شراء المواهب وتنميتها؟

بعد أن أصبح فريقك الجديد جاهزًا، تستطيع الآن البدء في لعب موسمك الكروي الحافل، ومطاردة أحلامك في معانقة الذهب مع مجموعة لاعبيك. سيكون لديك أربعة أشياء تحتاج إلى متابعتها باستمرار وهي:

  • بريدك: والذي يحمل رسائل مهمة من الإدارة، والأندية الأخرى التي تريد شراء لاعبيك أو الرد على عروضك للاعبيهم، وعروض تأتيك من منتخبات تريدك أن تدربها و رسائل من لاعبيك.
  • تقارير الكشافة التي ترصد اللاعبين الجديرين بالمراقبة أو التعاقد معهم
  • جداول المباريات وحالة الفريق من إصابات وإيقافات
  • التدريبات والتي تساعد في تنمية مهارات محددة عند اللاعبين خصوصًا إذا قمت بلعبها بنفسك

ينطلق الموسم الكروي، وتبدأ مبارياتك ويكون لديك مع كل مباراة أكثر من خيار للتعامل مع المباراة. إما لعبها بنفسك، أو محاكاتها بالكامل بشكل سريع أو محاكاتها بشكل تدريجي بحيث تستطيع الدخول والتحكم بالفريق في أي نقطة من المباراة إذا ما سارت الأمور نحو الخسارة. وتستطيع أيضًا أن تلعب اللحظات المهمة فقط من خلال Playable highlight والتي تم إضافتها في إصدارة 23 فقط لأول مرة.

مع الوقت ستظهر عيوب فريقك وحاجته إلى تدعيمات في خطوط محددة أو حتى تدعيمات دكة لأن الموسم طويل وقد تظهر بعض الإصابات التي تحتاج إلى بدائل. هنا يأتي دور التخطيط لموسم الانتقالات.

الحاجة لتدعيمات بشكل عام تمتلك طريقتين للتعامل معها في طور المهنة. الطريقة الأولى تتمثل في استقدام النجوم وبناء مجموعة جالاكتيكوس جديدة، أو تنمية قسم الشباب في فرقتك واستقدام المواهب الواعدة وتنميتها.

دليل طور المهنة FIFA 23شخصيًا، أحب استقدام المواهب الشابة وتنميتها لذلك أفضل دائمًا اللعب بأندية منتصف الجدول وانتشالها من الضياع والوصول لأعلى درجات المجد معها. لأن تدريب ريال مدريد مثلًا لا يشكل تحديًا أكبر من تدريب ساوثهامبتون في دوري إنجليزي يمتلك 7 فرق كبيرة تصارع بعضها على المراكز المؤهلة. تكرار شيء يشبه “معجزة ليستر” هو ما ألعب لأجله طور المهنة هذا ولكن قد يختلف تفضيلك أنت الشخصي عني.

كيف تقنع الفرق الكبيرة بالتخلي عن نجومها؟

لا شك وأن فرقتك ستحتاج إلى نجم أو نجمين بشكل عاجل لتبني حولهم الفريق في بداياته، لذا أنصحك باستقدام لاعب أو أثنين من الأسماء الكبيرة في موسمك الأول. يفيد هذا العلامة التجارية للنادي عن طريق زيادة اهتمام الصحافة والجماهير بك أكثر.

عندما تحاول استقدام لاعبين بحجم “كاسميرو” أو” دي يونج” أو “فان دايك” ستجد بأن أنديتهم تطلب مبالغ باهظة فيهم. يمكنك تخفيض تلك المبالغ عن طريق الانتظار لحين ينتهي عقد اللاعب مع فريقه، أو عرض أحد لاعبيك بالإضافة إلى مبلغ مالي أصغر كجزء من الصفقة.

دليل طور المهنة FIFA 23حاول ألا تعرض مبالغ كبيرة منذ البداية لأن الأندية دائمًا ما ستزيد المبلغ التي تطلبه منك عما تم تقديمه. كما أن وضع لاعبين في الصفقة يسهل أي صفقة على الطرفين، ولكن حاول أيضًا ألا تعرض لاعبين ممتازين كجزء من صفقة مع غريم لك لأن ذلك سيضع بديلًا للاعب المغادر ضمن صفوفهم ولن يتأثروا بمغادرته، أو يمكنك تجنب بيع اللاعبين لمنافسيك المباشرين في المجمل.

كيف تستغل الكشافة لأقصى درجة ممكنة

يمكنك بالطبع استقدام الكثير من النجوم المشهورين وجعل فريقك مدججًا بالأسماء الفتاكة، ولكن أحد جوانب الطور المخفية هو جانب الكشافة الذين يمكنك تعيينهم لمراقبة لاعبي أي دوري تختاره، وضبط مواصفات اللاعبين الذين تحتاج إليهم أو تريدهم ليركزوا على إيجادها. تكون تقييمات اللاعبين مخفية عنك في البداية ويعتبر الكشافة الطريقة الوحيدة لكشف هذه التقييمات.

بالطبع لا يأتي هذا الأمر بغير تكلفة، والرائع في اللعبة هو أن هناك فئات من الكشافة حسب الميزانية التي تمتلكها. لكل كشاف تقييم من خمسة نجوم حسب الخبرة ومدى دقة حكمه على اللاعبين.

في كل إسبوع ستجد تقريرًا جديدًا من الكشافة حول اللاعبين الجديرين بالمشاهدة، وعند تكليف أحدهم لمراقبة أحد اللاعبين بالتحديد، سيرسل لك تخمينات عن أرقام هذا اللاعب التقريبية ( Ratings). كلما ارتفع تقييم الكشاف من حيث دقة حكمه على اللاعبين (Judgment) ستكون التقارير التي يزودك بها دقيقة. إذا قررت الاستثمار بمبالغ زهيدة في الكشافة، ستجد بأنك وفرت بعض المال ولكنك حصلت على تقارير بها الكثير من الأخطاء، وبالتالي أهدرت المال على شراء لاعبين هم في الحقيقة اسوأ مما هم عليه في الحقيقة.

كيفية زيادة مدخرات الفريق

إذا كنت قد بدأت في مهمة تدريب فريق لا يمتلك الكثير من المدخرات يمكنك زيادة المدخرات عن طريق الآتي:

  • الفوز بالبطولات أو الوصول إلى أقصى حد ممكن في الأدوار الإقصائية من البطولة القارية
  • تنمية مواهب الشباب وبيعهم لفرق أخرى
  •  التركيز على النشاطات الجانبية مثل بيع القمصان أو إنشاء تطبيق لفريقك
  •  توفير ميزانية الانتقالات عن طريق التعاقد مع لاعبين بعقود منتهية مع فرقهم أو جلب لاعبين في إعارات.

دليل طور المهنة FIFA 23

كيفية تطوير اللاعبين

بعد استقدام مواهب شابة، أو عند امتلاك مواهب تحتاج إلى تنمية لا بد من الاستفادة من التدريبات لأقصى حد. في كل يوم تدريب يمكنك خوض التدريبات بنفسك، وهو ما أنصح به شحصيًا لأن ذلك سيزيد من تقيم لاعبيك ومهاراتهم، كما أنه سيعلمك كل خفايا اللعبة التي لن يخبرك أحد عنها، كما أن هناك طريقة أخرى لتنمية مواهبك الشابة في أسرع وقت.

هذه الطريقة هي الإعارات يا عزيزي، فإرسال لاعبيك الشباب في إعارات لمدة موسم أو نصف موسم هو خيار متاح ومنطقي في حالة أردت أن يحصل ذلك اللاعب على وقت لعب أكثر حتى يتحسن مستواه وتقييمه على حد سواء. احرص دائمًا على أن تكون الإعارات لفرق أصغر، لتضمن أن يعتمدوا على لاعبك ويلعب جميع مباريات الفريق الذي سيذهب إليه.

دليل طور المهنة FIFA 23

البحث عن تحدٍ جديد

عندما تشعر أنك حققت كل شيء مع فريقك، قد تحتاج إلى إلقاء نظرة على قائمة الفرق التي تحتاج إلى مدرب جديد، أو ربما يتمثل تحديك الجديد في استلام مهمة تدريب منتخب ما وقيادته نحو كأس العالم وبطولة قارية. في طور المهنة تسمح لك اللعبة بإدارة منتخب ونادٍ معًا، وهو أمر غير واقعي لكنه مفيد للغاية في إدارتك للنادي.

ستبدأ في استلام عروض تدريب المنتخبات في موسمك الثاني، ووقتها ستكون تقييمات جميع لاعبي البلد الذي تدربه مفتوحة، فإذا دربت البرازيل مثلًا لن تحتاج إلى تقارير الكشافة لتخمين أو معرفة تقيم لاعب برازيلي ما كنت تريد شراؤه، وهو ما سيوفر عليك عناءًا كبيرًا ويجعلك قادرًا على شراء الكثير من المواهب الذين لن تكن لتعرفهم لولا تدريبك لمنتخبهم. كما أن الاعتماد كثيرًا في المنتخب على لاعبيك الذين يلعبون معك في ناديك سيزيد بشكل أسرع من تقييماتهم وقدراتهم.

الصحافة لن تتركك وشأنك!

دليل طور المهنة FIFA 23

توفر اللعبة أيضًا إمكانية التصريح في المؤتمرات الصحفية ورؤية تأثير تصريحاتك على معنويات فريقك. كلمات التشجيع والتواضع ترفع من معنوياتهم، وكلمات الانتقاد تخفض منها، وكلمات التحدي تجعل منافسك يبدأ المبارة متحمسًا للفوز عليك، لذلك احذر في أن تقع في الفخ الذي تنصبه الصحافة لمعظم المدربين، وكن حكيمًا في تصريحاتك. عندما يرتكب لاعبًا لك خطأ، حاول ألا تلقي باللوم عليه، واحذر الاعتراف بالهزيمة وعدم تشجيع فريقك على العودة بالنتيجة أو إظهار ردة فعل لأن كل هذه أصبحت عوامل مؤثرة وقادرة على جعل فريقك يخسر مباريات على الرغم من أنك تجيد اللعب.

ستجد دائمًا الصحافة تكتب عناوين حول ما يحدث في فريقك، إذا كان لاعبًا لا يشعر بالسعادة لا تستبعد إيجاد الشائعات في الصحافة، وعندما يلعب لاعبك الجديد ضد ناديه القديم، ستجد الصحافة تشعل فتيل التحدي، وعند الخسارة أيضًا ستجد بعض التشكيك فيك كمدرب وقدرتك على انتشال الفريق من حالته السيئة. الصحافة أصبحت جزءًا مهمًا من وظيفة أي مدرب حاليًا في عالم كرة القدم ولذلك ستجدها في طور المهنة أيضًا عنصرًا مهمًا ويجب أن تحسن التعامل معه.

بعض النصائح العامة لطور المهنة في FIFA 23

بعد أن انتهينا من شرح جميع تفاصيل طور المهنة للمدربين، سنضع لك بعض النصائح التي ستساعدك على الاستمتاع أكثر باللعب وعدم الوقوع في مشاكل كبيرة:

  1. الأفضل ألا تقوم بشراء أي لاعب في أول سوق انتقالات لك لأنك لم تعرف نقاط ضعفك بعد
  2. تجنب شراء اللاعبين الذين تحبهم، وحاول شراء اللاعبين الذين تحتاج إليهم في أرضية الملعب.
  3. استثمر في الكشافة، وحاول تعيين أفضلهم لأنه سيوفر عليك عناءًا كبيرًا
  4. اهتم بالتدريبات لأنها تعلمك أشياء جديدة وتنمي مهارات لاعبيك بسرعة
  5. لا تستعجل في تدريب المنتخبات لأنه كلما أظهرت تألقًا أكبر مع ناديك، حصلت على وظيفة مع منتخب أضخم
  6. لا تعرض مبالغ كبيرة في المفاوضات في أول عرض، وحاول إدخال لاعبين في الصفقة لتقليل السعر
  7. في المواسم المزدحمة بالبطولات، حاول أن يكون لديك دكة بدلاء بجودة مقاربة للأساسية، ولا تتردد في الاعتماد على دكتك أبدًا
  8.  اهتم بتجديد عقود اللاعبين بمرتبات أكبر عندما يظهرون أهمية كبيرة لك
  9. أبق لاعبيك سعداء باعتمادك عليهم، ولا تترك أيًا منهم يجلس على الدكة لفترات مطولة حتى لا ينال اليأس منهم
  10. لتجنب الإصابة، تحرى أن يحصل لاعبيك المهمين على قسط من الراحة كل فترة، إذا فزت في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال بنتيجة كبيرة لا تبدأ بنجم فريقك في العودة، وادفع به في آخر 15 دقيقة مثلًا
  11.  تجنب التعاقد مع نجوم عمالقة لأنهم يستنفذون ميزانيتك في مرتباتهم
  12. لكي تستمع لأقصى حد بطور المهنة، ابدأ بتدريب فريق من فرق منتصف الجدول، بميزانية انتقالات متوسطة وبصعوبة مباريات مرتفعة
  13. اهتم بالمباريات الودية وحاول تجربة خطط جديدة كل فترة

دليل طور المهنة FIFA 23

في النهاية، كان ذلك كل شيء عن طور المهنة للمدربين في FIFA 23، الآن تستطيع اللعب وأنت مطمئن تمامًا للنتائج والإنجازات التي ستكون مضمونة لك بعد قراءة هذا المقال.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x