مراجعة Resident Evil 4 Remake

Resident Evil 4 Remake review arabgamerz عرب جيمرز مراجعة ريزدنت ايفل 4 ريميك

يالها من رحلة! تلك كانت أولى الكلمات التي خرجت من فمي مع رؤية انسدال شارة النهاية. إن لعب Resident Evil 4 Remake أشبه بمقابلة صديق الطفولة الذي لم تره منذ سنوات، وعند لقائك به سرعان ما تعود لتقضي وقتًا رائعًا معه يُذكرك لمَ قمت بمرافقته من الأساس.

إعادة صنع واحدة من أكثر الألعاب الكلاسيكية شهرة أتت لتكون النسخة النهائية والأفضل منها، وبالرغم من صدور Resident Evil 4 سابقًا على جميع الأجهزة منذ عهد PS2 إلا أن Remake يستطيع التميز بما فيه الكفاية ليجعل التجربة مشوقة ومثيرة من جديد حتى لو كنت تحفظ خريطة اللعبة الأصلية بحذافيرها.

مع نمط لعب مُحسن بالكامل ورسوميات مذهلة ومبهرة إضافة إلى تصميم صوتي يُضيف إلى الجو المرعب، فإن Resident Evil 4 Remake تقدم ما يكفي لتكون واحدة من أفضل تجارب عام 2023 إن لم تكن من أفضل الألعاب على الإطلاق.

هناك الكثير من المتعة هنا، والإضافات الجديدة تجعل التجربة الأساسية الممتعة أكثر إمتاعًا.

أين ذهب الجميع؟ للعب البينجو؟

Resident Evil 4 Remake review arabgamerz عرب جيمرز مراجعة ريزدنت ايفل 4 ريميك 1

واحدة من العبارات المميزة من إصدار Resident Evil 4 متواجدة هنا أيضًا، وعلى الرغم من أن الأمر يبدو بسيطًا إلا أنها تقوم بطمأنة اللاعبين بأن تلك الروح الساذجة والطريفة ما تزال موجودة في تجربة رعب النجاة هذه، فهي واحدة من أفضل عواملها وما يميز عددًا من المواقف والحوارات.

قصة Resident Evil 4 Remake تأخذك في ذات الرحلة التي يذهب بها بطلنا Leon S. Kennedy لاستعادة ابنة رئيس الولايات المتحدة Ashley Graham وعليه أن يتحدى الأخطار كافة المُحدقة لتحقيق هدفه كالعميل السري الخبير الذي استطاع النجاة من أحداث Racoon City في الجزء الثاني من اللعبة (والذي قدم Remake مذهل بدوره).

ما يميز إصدار Remake هنا هو تلك الإضافات البسيطة ولكن الملحوظة على طريقة تقديم المقاطع السينمائية وتفاصيلها وحواراتها، فهناك Luis الإسباني ذو النوايا الغامضة والذي يقوم بمساعدة أبطالنا حيث يمتلك دورًا أكبر مما مضى في الإصدار الأساسي، وهناك بعض الحوارات والمقاطع الجديدة كليًا التي تُضفي المزيد من الروح إلى القصة مما يجعلها تجربة عليك ألا تفوتها في حال كنت من محبي اللعبة.

بشكل عام، فإن جو Resident Evil 4 Remake هو أكثر ظلامية ويأس، لذا فقد تبدو بعض النكات خارجة عن مكانها كما أن بعض الحوارات الأيقونية قد تم اقتطاعها، إلا أنه وبالمجمل فاللعبة ما تزال واحدة من أفضل تجارب السلسلة وتُبلي بلاءً حسنًا في إعادة تخيل الأحداث الشهيرة لمغامرة Leon هذه.

الرُعب المقيم يعود.. هذه المرة بدقة 4K

Resident Evil 4 Remake review arabgamerz عرب جيمرز مراجعة ريزدنت ايفل 4 ريميك 4

سرعان ما ستقوم بتشغيل Resident Evil 4 Remake فإن أول ما ستلاحظه هو المستوى العالي جدًا من الدقة الرسومية. مُحرك RE Engine يعود ليقدم لنا أفضل رسوميات ممكنة على الجيل الحالي من المنصات ويستغل كامل قدرات جهاز PS5 الذي تمت مراجعة اللعبة باستخدامه، من طريقة هطول المطر والعواصف إلى إضاءة الشعلات النارية إلى تفاصيل أحجار حائط القلعة، كل ما ستقع عيناك عليه من المؤكد بأنه سيمتعهما.

وهناك بعض الخيارات الإضافية التي ستجعل التجربة أكثر إبهارًا مثل خيارات تتبع الأشعة وتصميم الشعر الواقعي، إلا أنه عليك الاستعداد لدفع ثمن تلك الخيارات في حال تفعيلها وذلك عن طريق معدل إطارات مُخفض.

في الحقيقة، قد تكون تلك المشكلة الوحيدة لدي في Resident Evil 4 Remake وهي الأداء. بالرغم من أن اللعبة تستطيع المحافظة على معدل إطارات 60 في معظم الأحيان عند اللعب بنمط الأداء، إلا أنه وسرعان ما تقوم بتفعيل تلك الخيارات الإضافية فالتجربة تُصبح متفاوتة بشكل كبير ليهبط معدل الإطارات لما هو دون 30 أحيانًا في الأماكن المكتظة بالوحوش أو التفاصيل.

هناك أيضًا نمط الدقة الرسومية العالية، والذي وفي حال تفعيله فإنك ستحظى بمعدل إطارات متفاوت عوضًا عن أن يكون ثابتًا، وهو أمر مزعج للغاية إذ أنك قد تحصل على 60 إطار لبضعة ثواني من ثم يهبط المعدل بشكل كبير. كنا لنُفضل لو كان نمط الدقة الرسومية يأتي بأداء ثابت على 30 إطار دون صعوده ونزوله.

نمط لعب هو الأفضل في السلسلة

Resident Evil 4 Remake review arabgamerz عرب جيمرز مراجعة ريزدنت ايفل 4 ريميك 9

يُمكنني وبكل ثقة بأن أؤكد: Resident Evil 4 Remake هي أفضل “لعبة” في السلسلة. لقد وصلنا أخيرًا إلى نمط اللعب المثالي لنمط إطلاق النار من منظور الشخص الثالث وهو هنا: انسَ Resident Evil 6 و 5 وحتى إصدار 4 الأساسي، ما يقدمه الريميك من تغيير كان كفيل بجعلي استمتع بمواجهات الزومبي أكثر من أي وقت مضى.

قد لا تبدو الإضافات كثيرة إلى أن تحصل على فرصة اللعب، فإضافة Parry أو التصدي بالسكين على سبيل المثال هي واحدة من أبرز التغييرات الجديدة والتي تمنحك فرصة صد بعض هجمات الأعداء إن استطعت الضغط على الزر في الوقت المناسب في حال امتلاكك لسكين صالحة للاستعمال، وبالحديث عن السكين، فدورها هنا أكبر بكثير مما مضى ولا شك بأن ذلك سيُسعد الكثير من محبي Resident Evil فهي من الأسلحة التي يتفاخر بها المحترفون دائمًا.

Resident Evil 4 Remake review arabgamerz عرب جيمرز مراجعة ريزدنت ايفل 4 ريميك 2

دور السكين لا يقتصر على كسر الصناديق (والتي يمكنك كسرها بقدمك هنا بكل الأحوال)، وإنما ستفيدك بالتسلل من وراء الأعداء أثناء انشغالهم للقيام بقتلهم دون صرفك لذخيرتك الثمينة، كما أنها قابلة للتحديث لدى المتجر لجعلها أكثر قوة وفتكًا لتصبح خيارًا جيدًا في حال عدم امتلاكك للذخيرة، إلا أنه سيتحتم عليك استخدامها بحكمة فهي قابل للكسر والضياع للأبد في حال كان أحد السكاكين التي التقطتها من اللعبة (سكين مطبخ، سكين قتالية..) أو ضياع فعاليتها بالكامل في حال كان سكينك الرئيسية والتي تستطيع إصلاحها كما ذكرنا.

المسدسات والأسلحة الرشاشة والقاذفة ما تزال ممتعة كما كان الأمر في الإصدار الأساسي، ولديك عدة خيارات ما بين المسدس الاعتيادي والبندقية القناصة وبندقية الصيد والرشاشات إضافة لقواذف الأسهم والمتفجرات.

هناك الكثير من الطرق لقتل الزومبي، وستستخدمها بالكامل في رحلتك لما تقدمه اللعبة من “رعب نجاة” عبر تقديم عدد قليل إلى حد ما من الذخيرة مما سيفرض عليك التفكير بشكل استراتيجي وإجراء الكثير من الرحلات إلى حقيبتك الخاصة لاختيار الأسلحة والقنابل وربما أكل بعض الأعشاب.

هناك الكثير لتحبه هنا، واللعبة هي أشبه ببوفيه مفتوح لمحبي ألعاب رعب النجاة وحتى لمحبي إطلاق النار: إنها تجربة تمتاز بمتعة لا تتوقف ستجعلك تُمضي ساعات طويلة دون كلل أو ملل”

Resident Evil 4 Remake review arabgamerz عرب جيمرز مراجعة ريزدنت ايفل 4 ريميك 10

انتقالًا إلى حقيبتك العزيزة، فيسرنا القول بأنها ما تزال بطلًا من أبطال هذا الجزء ولها دور أكبر من أي وقت مضى بسبب إضافات Charm يُمكنك إلحاقها بها ستزيد من بعض العوامل المتعلقة باللعبة كمنحك ميزات إضافية وما شابه.

ترتيب الحقيبة يلعب دور مهم في تحديد ما تستطيع التقاطه وتخزينه، لكن لحسن الحظ فهناك خيار الترتيب التلقائي بالإضافة إلى أنك ستتمكن من حفظ بعض الأسلحة في مخزن تجده عند الآلة الطابعة التي تُمثل محطة لحفظ تقدمك وتنفس الصعداء، وهي عادة ما تتواجد إلى جانب البائع الشهير “هيهيهي” كما اسميه.

Resident Evil 4 Remake review arabgamerz عرب جيمرز مراجعة ريزدنت ايفل 4 ريميك 5

البائع المحبوب هو نجم من نجوم اللعبة وركن أساسي لها، وبالإضافة لتقديمه الأسلحة والأدوات المفيدة فهو أيضًا سيلعب دور مُعطي المهام الجانبية الجديدة والمتمثلة ببعض النشاطات الثانوية التي يمكنك اكمالها أثناء اللعب، كإطلاق النار على بعض الميداليات الزرقاء أو جمع بيض الدجاج وما شابه، وهي إضافة لطيفة ولا تقوم بتخريب تسلسل أحداث اللعبة لكن إن قمت بفعلها سيتم مكافئتك بعملة جديدة تستطيع استخدامها لشراء أدوات حصرية من البائع.

هل نجحت Capcom بجلب اللعبة إلى الجمهور الحديث؟

Resident Evil 4 Remake review arabgamerz عرب جيمرز مراجعة ريزدنت ايفل 4 ريميك 7

إذًا نمط لعب مُحسن بالكامل ورسوميات مُبهرة وإضافات لنمط القصة، هل قدمت Capcom من خلالها ما يكفي لجعل Resident Evil 4 عصرية مجددًا؟ يسعدني القول بأن الجواب هو نعم، فهذه واحدة من أمتع الألعاب التي يمكنك تجربتها سواءً كنت من محبي السلسلة المخضرمين أو كنت من قادميها الجدد عبر Resident Evil 7 و 8.

هناك الكثير لتحبه هنا، واللعبة هي أشبه ببوفيه مفتوح لمحبي ألعاب رعب النجاة وحتى لمحبي إطلاق النار: إنها تجربة تمتاز بمتعة لا تتوقف ستجعلك تُمضي ساعات طويلة دون كلل أو ملل، وبالرغم من بعض المشاكل التقنية هنا وهناك إلا أنها أقرب ما يكون لتصبح لعبة الفيديو المثالية، فهي مُسلية ومليئة بالتحديات والتشويق وتبدو مذهلة على الشاشة.

كلمة بخصوص التعريب

وجب علينا شُكر فريق Capcom على تقديمه الترجمة العربية للعبة، حيث تضمنت نسخة المراجعة ترجمة بالكامل للحوارات والقوائم وكانت معظمها مفهومة وواضحة بالرغم من بعض الأخطاء اللغوية والركاكة هنا وهناك، إلا أن التجربة قابلة للعب والاستمتاع بالكامل بالعربية.

ننصح بشرائها لـ

  • إن كنت من محبي رعب النجاة
  • إن كنت من معجبي Resident Evil
  • إن كنت تبحث عن اللعبة المثالية لقضاء الوقت والاستمتاع بكل لحظاتها
  • إن كنت ترغب بتجربة رسومية مبهرة على جهازك الجديد

لا ننصح بشرائها لـ

  • ربما إن كنت تكره “القرف” فهناك الكثير من الدماء والأحشاء المتطايرة هنا
  • إن كنت تكره المتعة
0
عظيمة

الإيجابيات

  • نمط لعب هو الأمتع بالسلسلة دون منازع مع إضافات مثيرة مثل التصدي والتسلل
  • أجواء أكثر إخافة من الإصدار الأصلي لكنها ما تزال توازن بين الروح المرحة ورعب النجاة
  • رسوميات من أفضل ما يكون لمنصات الجيل الجديد وخاصة PS5
  • إضافات مرحب بها للمقاطع السينمائية والحوارات وبعض المفاجئات لمحبي اللعبة
  • إمكانية إعادة اللعبة أكثر من مرة وبقاءها ممتعة

السلبيات

  • مشاكل تقنية بسيطة قد يتم حلها في التحديثات اللاحقة كانخفاض الإطارات
  • عدم ثبات نمط الدقة والأداء المتفاوت يجعلنا لا ننصح به
  • بعض الحوارات والنكات قد لا تناسب الجو الجديد للعبة
  • أداء مؤدي صوت Leon متفاوت فهو عظيم في بعض الأحيان وضعيف بعض الشيء في أحيان أخرى

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x