مراجعة Bramble: The Mountain King

مراجعة Bramble: The Mountain King

توجد بعض الألعاب المُستقلة التي تُقدم لك إحساسًا لا تحصل عليه من أي تجارب أخرى، وخير مثال على ذلك هي ألعاب مثل INSIDE و LIMBO و LITTLE NIGHTMARES، ورغم أننا ننتظر لسنواتٍ بين كل لعبة والأخرى من ذلك النوع، إلا أننا نكون على علم من قوة تلك الألعاب، ولا نُمانع الانتظار لفترةٍ طويلة.

نضم استوديو Dimfrost لقائمة الاستوديوهات التي تصنع تلك النوعية من التجارب، ولعبته الأولى Bramble: The Mountain King جذبتني بشكل لم أتوقعه!

الأساطير النوردية تستولي على عالم Bramble

لعبة Bramble The Mountain King تُقدم مغامرة قاتمة تدور أحداثها في عالم مستوحى من الخرافات والأساطير النوردية. أنت تلعب بدور Olle و هدفك الرئيسي هو استكشاف أرض Bramble الجميلة والخطيرة والملتوية في سعيك لإنقاذ أختك Lillemor التي خرجت من المنزل في منتصف الليل ولم تعد.

وعلى الرغم من أن بداية استكشاف العالم ستضعك أمام مخلوقات لطيفة وأجواء جميلة، لكن ليس كل شيء في عالم Bramble على ما يبدو عليه حيث تجوب المخلوقات الكبيرة والمخيفة هذه الأرض الخيالية، ويجب أن تكون حذرًا في كل خطواتك من الوحوش الجائعة التي تسكن هذه الغابات والكهوف!

مراجعة Bramble: The Mountain King

قصة اللعبة ليست طويلة، وتطلب منك 3 ساعات فقط للانتهاء منها، وهذا يضعنا أمام شيء من الممكن أن يراه البعض كعيب رئيسي في اللعبة. الاستوديو يطلب 30 دولار مقابل 3 ساعات لعب، في الوقت الذي صدرت فيه ألعاب تُقدم نفس مدة اللعب تقريبًا (مثل Outlast 1 و Little Nightmares 1 و Firewatch) وسعرها هو 20 دولار فقط!

أسلوب اللعب لا يُقدم أي جديد، ولكنه مُسلي

معظم وقت اللعبة ستقضيه في الاختباء من الوحوش العملاقة التي تملأ عالم Bramble مع حل مجموعة من الألغاز الشيقة والصعبة التي تحتاج في بعض الأوقات للتركيز حتى تفهم المطلوب منك، خاصةً وأن اللعبة لا تمسك بيدك وتشرح لك كل ما يجري من حولك، وهذا ما أُفضله شخصيًا. ضفّ على ذلك الإعتماد الكامل على الـ Platforming مثل كافة الألعاب التي صدرت من نفس النوع.

مع تقدمك في اللعبة، ستحصل على شرارة الشجاعة، وهي عبارة عن كرة صغيرة من الضوء السحري يُسعادك على هزيمة المخلوقات الفظيعة التي تصادفها بطرق مختلفة. في نهاية اللعبة سيتم الاعتماد بشكل رئيسي على شرارة الشجاعة في الكثير من الأوقات، لدرجة أن اللعبة بها مواجهات زعماء رائعة خاصةً المواجهة الأخيرة.

أعجبني أيضًا تنوع البيئات في عالم Bramble حيث ستجد نفسك تدخل في الكثير من المناطق المُريبة التي ستجعلك خائفًا طوال رحلتك في حل الألغاز والمطاردات الشيقة مع كائنات الأساطير النوردية المشوهة.

للأسف واجهتني مشكلة أساسية في التحكم جعلت أسلوب اللعب يفقد بريقه في بعض الأحيان. ستشعر أحيانًا أن اللعبة لا تستطيع تسجيل ضغطك على بعض الأزرار في الكيبورد أو يد التحكم الخاصة بك مما يؤدي إلى موتك مرارًا وتكرارًا في بعض المناطق والمطاردات التي تحتاج حركة سريعة. استوديو Dimfrost أكد بالفعل أنهم يعملون على حل تلك المشاكل، لكنها كانت مزعجة أثناء تجربتي الشخصية.

رسومات خلابة وتصميم صوتي غامر

لعبة Bramble تُقدم تجربة بصرية خلابة بمحرك Unreal Engine 4 واستطاع استوديو Dimfrost غمري في العالم بطريقة مُذهلة. اللعبة تمزج بين الرسومات الواقعية للبيئات والشخصيات، مع إضافة طابع كارتوني مميز يُضيف جمالاً على التجربة الكلية. من أكثر الأمور التي أحببتها هي تصميم الوحوش والمخلوقات الغريبة التي ستطاردك تواجهك طوال أحداث اللعبة، ونجح الاستوديو في نقل الأساطير والخرافات النوردية إلى عالم اللعبة بأسلوبٍ مميز.

التصميم الصوتي هو الآخر مميز جدًا حيث يتم شرح أحداث القصة عبر راوية تحكي لك تفاصيل القصة والأحداث ومعلومات عن الشخصيات والبيئات. ستجد في اللعبة الكثير من القصص والروايات الصغيرة التي يتم حكايتها بطريقةٍ مميزة وبصوتٍ جميل يُضيف متعة وعمق إلى قصة اللعبة.

مراجعة Bramble: The Mountain King

بالحديث عن الحوارات، فاللأسف اللعبة غير مترجمة للغة العربية رغم أنها مُترجمة لـ 18 لغة أخرى، ولا أعلم لماذا لم يستثمر استوديو Dimforst في دعم لغتنا خاصةً وأنه من السهل إضافتها إلى التجربة لأن الحوارات ليست بالكثيرة!

الموسيقى التصويرية هي الأخرى إبداع بكل ما تحمله الكلمة من معنى لا سيما أن مواجهات الزعماء تُقدم تجربة سمعية تجعلك تشعر أنك دخلت إلى عالم Dark Souls أو Bloodborne فجأة، وفعلاً المُحلن السويدي Martin Wave قام بعملٍ رائع مع موسيقى اللعبة التصويرية.

لا يوجد داعٍ للحديث عن الأداء التقني الخاص باللعبة لأنها قابلة للعمل على كافة أجهزة الحاسب الشخصي الضعيفة بدون أي مشاكل. اللعبة تحتاج 4 جيجا بايت من الرامات ومعالج Core i5 جيل ثاني مع بطاقة Nvidia GTX 570 التي صدرت في 2010. إذا كنت تمتلك أي جهاز قمت بشرائه في الـ 10 سنوات الأخيرة، فستتمكن من الاستمتاع بالتجربة.

الخلاصة

لعبة Bramble: The Mountain King هي مثال آخر يؤكد لنا أن الألعاب المُستقلة دائمًا ما تُقدم أفكارًا إبداعية أكثر من الألعاب الـ AAA الضخمة، وإذا كنت تبحث عن تجربة شبيهة بـ Little Nightmares وأنت تنتظر الجزء الثالث، فلا يوجد أفضل من Bramble للانغماس في عالمها وأساطيرها الشيقة.

ننصح بشرائها لـ

  • مُحبي الألعاب المُستقلة مثل Inside و Little Nightmares
  • مُحبي الأساطير النوردية والاسكندنافية
  • من يريدون الحصول على تجربة بسيطة وشيقة يمكن انهائها في جلسة واحدة

لا ننصح بشرائها لـ

  • من يجدون أن سعرها مرتفع مقارنةً بعمرها
0
عظيمة

الإيجابيات

  • قصة شيقة مبنية على الأساطير النوردية
  • أسلوب لعب ممتع معظم الوقت
  • تصميم وحوش مُخيف ومُقلق
  • تجربة بصرية جميلة
  • أداء تقني ممتاز
  • تصميم صوتي رائع وموسيقى تصويرية غامرة
  • تنوع جميل في تصميم بيئات عالم اللعبة

السلبيات

  • قصر عمر اللعبة مقارنةً بالمبلغ المطلوب
  • بعض المشاكل في التحكم
  • عدم دعم اللغة العربية

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x