مراجعة eFootball 2024

مراجعة eFootball 2024

أسوأ ما قد تقوم به لعبة على الإطلاق هو أن تضل طريقها وتسقط إلى الهاوية تدريجيًا وصولًا إلى القاع المظلم، بعد انطلاقة رائعة تخللتها بعض اللحظات المُضيئة التي كان يُمكن أن تستثمرها بالشكل الصحيح وتبني عليها وتُخطط للمستقبل جيدًا ولكنها قررت عدم تدارك الأخطاء والمُحصلّة النهائية هي صفر! لعبة خاوية تستحق لقب الأسوأ بكل جدارة خلال إصداراتها الأخيرة في السنوات القليلة الماضية. أنا هنا أتحدث عن eFootball بالطبع أو PES باللغة الدارجة بين جميع قطاعات اللاعبين، والتي خرجت من الباب الخلفي كُليًا فيما يخص سباق المنافسة مع سلسلة FIFA وتركت أثرًا سيئًا في قلوب اللاعبين بعد أجزاء أيقونية سابقة، وأصبحت مجرد لعبة تصدر سنويًا بدون أن تترك أي بصمة يُذكر، وهذا ما قد يكون الحال مع eFootball 2024 ربما وهو ما سنستكشفه سويًا مع مراجعة eFootball 2024 التي صدرت منذ أيام معدودة.

 

هل eFootball 2024 مجانية بالكامل وما الأطوار التي تُقدمها؟

كما جرت العادة خلال الأعوام القليلة الماضية، تصدر اللعبة مُجددًا العام الحالي بشكل مجاني تمامًا لجميع المنصات وعلى جميع المنصات، مع وجود نسخة مخصصة تحمل النجم الأرجنتيني على غُلافها تُباع بـ 20 دولار.

للأسف تُعاني اللعبة الأمرين فيما يتعلق بحقوق والبطولات والأندية، فمثلًا لا يوجد من أندية الدوري الإنجليزي سوى مانشستر يونايتد وأرسنال، وبرشلونة من الدوري الإسباني، وموناكو فقط من الدوري الفرنسي، وبشكل عام تمتلك اللعبة قاعدة أندية ولاعبين وملاعب فقيرة وهو ما ليس بجديدٍ عليها.

صدق أو لا تصدق، eFootball 2024 صدرت بطور واحد فقط وهو حرفياً طور الـ Kick-Off بإمكانية اللعب ضد الـ AI نفسه في مباريات ودية لا تُسمن ولا تُغني من جوع أو أمام لاعبين حقيقيين بالفعل في مباريات PvP تحت مسمى Match – Authentic وشكراً، هذا هو كل المحتوى بالفعل في اللعبة! ولا يوجد طور Master League الذي كان يُخفف وطأة اكتساح طور Ultimate Team الخاص بألعاب فيفا.

وهنا تلوح علامات الاستفهام والغضب في آنٍ واحد في الأفق، فكلما أردت اللعب بطور معين، وجدت أنه سيكون ضمن التحديثات المستقبلية التي ستصدر في وقت لاحق ربما ولكن ماذا عن الآن؟

يبدو جليًا أن Konami لم تعي جليًا فكرة الألعاب المجانية حتى وقت كتابة تلك السطور، ليس معنى أن تكون لعبة Free To Play أن تصدر بدون أساسياتها أو محتواها الرئيسي الذي ستتعكز عليه، الألعاب المجانية تصدر كاملةً بكل أسسها موجودة للاعبين ومن ثمّ يتم تحديثها بمحتوى إضافي مستمر قد يكون مجاني أو غير مجاني وإن كان مجاني فيتم الحصول على المراد المادي عبر أنظمة المدفوعات المصغرة أو الـ Microtransactions والتي أيضاً يجب أن تكون إختيارية للاعبين.

أسلوب لعب eFootball 2024 والإيجابيات

دعونا نبدأ بالإضافات الإيجابية أولًا لعلها تُسكّن قليلًا آلام العيوب السلبية، يُعد أسلوب لعب eFootball 2024 مختلف تماماً عن أي جزء من سلسلة Pro Evolution Soccer حيث اعتمدت كونامي أخيرًا على نهج الواقعية أكثر من أيٍ وقتٍ مضى، بمعنى أن eFootball لم تصبح لعبة أركيد كما كان الأمر في السابق، بل لن يكون من المبالغة الاعتراف بأنها أصبحت أكثر صعوبة وتعقيدًا من FIFA منافستها الأزلية في بعض الأمور والجوانب.

نظام الـ Control Ball Touch من أجل مراوغات واقعية أكثر: هل كانت الواقعية مطلبًا للاعبين؟ بالتأكيد نعم وها هي تُقدّم بقوة في لعبة العام الحالي عن طريق تلك الميزة التي تُضفي واقعية على آلية المراوغات أو Dribbling، حيث تُعد الكرة عُنصرًا مُستقلًا بمفردها عليك أن تلعب من أجل إتقانها بين قدميك والاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة عن طريق الكبس على زر R2 الذي يُتيح لك المراوغة بالكرة وترويضها بلمسات مهارية مختلفة، وهو ما يُعد تغييرًا إيجابيًا وذلك بعد أن كانت الكرة تلتصق بأقدام اللاعبين بشكل مُبالغ فيه نوعًا ما.

زاوية كاميرا جديدة ترفع مستوى الحماس: عندما تشعر اللعبة بأنك قاب قوسين أو أدنى من التلاحم مع أحد مدافعي الخصم، تبدأ كاميرا الملعب في التقرب منك شيئًا فشيئًا لتُعطيك نظرة واضحة ومُفصلّة لذلك الالتحام مع المنافس، والتي بها تتمكن من رؤية المراوغات والمناوشات بشكل أوضح، وهي إضافة في الحقيقة لم تُزعجني على الإطلاق والأهم أنها لم تؤثر سلبًا على كشفي للملعب نفسه كاملًا أمامي.

 

نظام مدافعين مبني من الصفر: على صعيد آخر، قدمت eFootball 2024 تغييرات مُرحب بها فيما يخص الدفاع وذلك من خلال ميكانيكيات وآليات كالـ Shielding والتي يتمكن من خلالها المدافع بالإحاطة بالكرة جيدًا ودفع خصمه بيده ليُبعده عن الكرة حتى يتمكن من التملص منها، بجانب إمكانية استعمال كل مدافع لبنيته الجسدية من أجل أن تُساهم في إعطائه أفضلية دفاعية نوعًا، وبالتالي أصبح لدى المدافعين أمثال فيرجيل فان دايك وأنتونيو روديجير ورونالد أراوخو فرصة أكبر لقطع الكرة من الخصوم بكل أريحية.

قدّمت اللعبة أيضاً إمكانية التصدي لأي تمريرة من الخصوم وقطعها، إن تنبأ لاعبي فريقك بها بشكل صحيح، جنبًا إلى جنب مع نظام دفاعي مُصمم من الصفر يعتمد على كبس زرّي الـ X والـ L2، الأخير يُعطي المدافع أفضلية اللحاق بالمهاجم والتنافس معه ومزاحمته على حيازة الكرة ولكنه قد يؤدي لارتكاب الأخطاء المتهورة في الكثير من الأحيان، وبالتالي تحتاج لضبط التوقيت المناسب لقيام بالعرقلة الصحيحة والنظيفة، أما زر X فهو مفتاح الضغط التكتيكي المعروف الذي اعتدنا عليه جميعًا والذي يُعد أسهل طريقة لمزاحمة لاعبي الخصم وافتكاك الكرة منهم.

وتيرة لعب بطيئة بشكل لا يُصدّق!

 

أول العقبات التي واجهتني أثناء اللعب هو أن هناك استجابة متأخرة للأوامر من قِبل اللاعبين بشكل ملحوظ بدرجة مريبة وما لبثت أن صُدمت بمدى بطء وتيرة اللعب في العموم، اللعبة ليست فقط بطيئة بل شبه ميتة إكلينيكياً، وجدت نفسي ألهث في بناء الهجمة السريعة التي اعتدت عليها من PES، حركة اللاعبين بطيئة بشكل شنيع وسرعة اللعب عموماً أبطأ من السلحفاة لتُرغمك اللعبة بذلك على فكرة الـ Dribbling والدخول في تلاحمات أنا في غنى عنها أو أسلوب لعبي مختلف عنها.

إستناداً لكل تلك الأمور، تحولت eFootball 2024 للعبة تكتيكية صعبة للغاية وأصعب من FIFA بدون مبالغة، صعوبة مُرّة للغاية تُفسد حلاوة اللعب السريع، لن أقول بأنها مملة ولكنها تحتاج منك للكثير من التدريب عليها لأن الأوضاع اختلفت خصوصاً مع أنظمة التحكم والتي تغيرت بالتبعية لتتناسب مع الجديد الذي تقدمه اللعبة.

وأتساءل أيضًا عن أهمية في هذه اللعبة؟ نظام الأخطاء والـ Fouls غريب وعجيب وكأنهم اخترعوا كرة قدم جديدة أو أنهم يرونها كرة قدم أمريكية، العديد من التلاحمات القوية تمر مرور الكرام دون احتساب أي أخطاء كثير من الضرب بدون أي بطاقة صفراء كانت أو حمراء إلا لو كنت تدخل على اللاعب بنية قتله وليس عرقلته، واجهت العديد من المشاكل مع النظام التحكيمي التي أثارت حفيظتي أكثر من مرة.

تُقدّم eFootball 2024 العديد من التكتيكات في اللعب منها اللعب على الاستحواذ، اللعب على المرتدة، اللعب على الكرات الطولية وغيرهم ولكني لم أستطع أن أشعر بأي تغيير من ناحيتهم وكأن تأثيرهم لا يُساوي شئ تقريبًا، لأن طابع اللعبة البطيء هو الغالب على التجربة بشكل غير عادي.

ماذا عن الصوتيات والتجربة الرسومية؟

 في الحقيقة وجدت بأن التجربة الصوتية كانت حماسية ومثيرة نوعًا ما، متنوعة وأصوات الجماهير فيها واضحة ومسموعة، مشكلتي كانت تتمثل في المُعلّق والذي لم تبذل كونامي جُهدًا في تغييره أو حتى تغيير جمله منذ PES 2016 تقريباً، نفس الجمل، ردات الفعل وكل شيء حرفياً تم قصه ولصقه، حتى الصوتيات بخلت علينا بها الشركة اليابانية ولكن..

 

بالنسبة للرسوميات فيمكنني أن أشرح لكم سبب المعضلة، المشكلة تكمن في نظام تعابير الوجه الديناميكية التي يقوم بها كل لاعب في الملعب، لا ينتقص ذلك من التجربة إذا تجاهلته على الإطلاق ولكن هل هي رسوميات جيل جديد؟ لا طبعاً، هل هي رسوميات تليق بمحرك Unreal Engine؟ قطعًا لا، هل هناك الأفضل مما رأيته؟ بالتأكيد ولكن ليس بالدرجة التي قد تدفع اللاعبين بالتهكم عليها كما كان سابقًا في eFootball 2022.

 

ما أعجبني هي تفاصيل أوجه اللاعبين ودقة الأزياء نفسها في وضوح تفاصيلها، شعر اللاعبين وجدته رائعاً، بعض اللمسات الفنية موجودة مع تطابق رسومي تام لأوجه بعض اللاعبين مع الواقع. رسوميات العديد من اللاعبين لا تمت للواقع بصلة، أوجه كثير من اللاعبين تبدو غير مصقولة نهائياً وما زاد الطين بلة هي تعبيرات وجههم الدنياميكية لدرجة أنك ستشعر في وقتٍ ما وكأنها مصممة على منصة PS2 فعلاً، لا تنبض بالحياة مثل FIFA على الإطلاق!

 

من ناحية أخرى، تُعد مشاهد وصول حافلات اللاعبين، غرف الملابس، ومشهد دخول اللاعبين لأرض الملعب بالطبع مع عمليات الإحماء، تحفة رسومية حقيقية ومشاهد بديعة يُمكن للاعب التمتع بها.

 

لم تُعجبني حركة اللاعبين التي رأيتها ألية جداً، الفواصل بين كل Animation والآخر سيئة جداً وغير سلسة وكأنك تشاهد روبوت يلعب، العديد من التلاحمات تنتهي بمواقف مضحكة كأن يتداخل لاعبين مع بعضهما في جسد واحد مثلاً أو أن يفقد اللاعب الكرة بشكل مريب، فكرة الجري بالكرة وإيهام المدافع بالهجوم من ناحية معينة ومن ثم الوقوف بسرعة والعودة أو قطع الكرة للداخل يتم بأكثر شكل مثير للاستفزاز والأمر سيان مع مشاهد الاحتفالات عند تسجيل اللاعبين للأهداف.

هل هناك فرصة لتحسين مسار تلك السلسلة المُحببة لقلوبنا؟

في الحقيقة لا أعلم لماذا تتعامل Konami مع مثل تلك اللعبة بمثل هذا الشكل؟ لماذا استسلمت وانبطحت الشركة اليابانية لـ EA وتركتها تحكم فئة ألعاب كرة القدم وتتسيدها بهذه الطريقة بسبب عملها المُخزي في سلسلة eFootball. لماذا يتكاسل المُطورون في تطوير اللعبة بالشكل الصحيح وصقلها بطريقة تُرضي طموحات اللاعبين، لماذا تُسوّق الشركة للعبة على أنها إصدار كامل بينما في الحقيقة لا يوجد أي محتوى تقريبًا سوى بعض المباريات الروتينية.

هذه أسئلة جميعًا يجب توجيهها للقائمين على تلك اللعبة، الذين أضاعوا إرثًا كبيرًا عامًا تلو الآخر، وذكريات بناها اللاعبون في PES 6 و PES 2013 وجاهدوا خلال السنوات الماضية في الحفاظ عليها وإعطاء اللعبة فرصة تلو الأخرى والتماس الأعذار ولكن في النهاية لا حياة لمن تُبالي، eFootball 2024 هي مجرد لعبة فاشلة أخرى مجهولة الهوية وعديمة الجدوى، وتحمل مستقبل بلا ملامح على الإطلاق.

ختامًا

لم أتفاجأ على الإطلاق بمستوى اللعبة ولم أكن أطمح لطفرة ثورية تقلب حال التجربة المُعتادة في السنوات الأخيرة رأسًا على عقب، ولكن كنت أتمنى أن أرى المحاولة والسعي للتصحيح والذي سيقود لحتمية التغيير للأفضل بلا شك، ويبدو أنني كنت مُخطئًا ومتفائلًا بشكل زائد عن الحاجة. eFootball 2024 هي لعبة تبدو أنها هاربة من عالم الموبايل، مع أسلوب لعب ممل ومعقد بشكل غريب غير مفهوم، حركة اللاعبين الأشبه بالروبوتات، والتكتيكات التي بلا فائدة، والعديد من السلبيات القاتلة التي تجعل من تجربة اللعب كابوسًا لأغلب اللاعبين.

ننصح بشرائها لـ

  • كل لاعب مُتعلّق عاطفيًا بالسلسلة ولا يريد تفويت أحدث ألعابها
  • من لا يحب ألعاب FIFA ويراها مُبالغ فيها أو مُعقدّة
  • من يريد لعبة كرة قدم بسيطة لا تنطوي سوى على لعب مباريات تقليدية
  • من يريد لعبة مجانية بحجم مناسب لن تُكلّفه أي شيء
  • من يُشجّع ويحب فريق برشلونة، حيث سينعم بفرصة الاستمتاع بملعب الكامب نو وكل ما يتعلق بالنادي بشكل رسمي نظرًا لأن جميع الحقوق مع Konami حصريًا على عكس FIFA

لا ننصح بشرائها لـ

  • لكل من يحب ألعاب FIFA، أتفهم أنك قد تريد التنويع يا صديقي ولكن اللعبة لا تُشجّع على ذلك
  • لكل من يريد لعبة كرة قدم واقعية تُقدّم منظورًا مختلفًا عن سلسلة EA
  • لكل من يطمح إلى تجربة جميع الدوريات والأندية العالمية ولكن برداء Konami
  • لكل من كان يأمل في حدوث طفرة وحل جذري للمشاكل السابقة
  • لكل من يريد تنوع في أطوار وأوضاع اللعب
متواضعة
0

الإيجابيات

  • اللعبة مجانية تمامًا، لن تُكلفّك أي شيء سوى عدد الجيجابايتس المستهلكة في التحميل
  • مشاهد غرف الملابس والنفق المؤدي للمباراة والمؤتمرات الصحفية مصقولة رسوميًا بامتياز
  • الجمهور حماسي ومثير ويُضفي طابعًا خاصًا للمباراة
  • تصميم قوائم مميز ومُريح بصريًا مقارنة بقوائم الألعاب الماضية

السلبيات

  • أسلوب لعب ممل تتخلله بعض الإضافات التي لم تُحسّن التجربة بالشكل المطلوب
  • ديناميكية حركة اللاعبين غريبة حيث تشعر كما لو أنهم روبوتات بدون أي واقعية في أدائهم على المستطيل الأخضر
  • فقر محتوى اللعبة وغياب جميع الأطوار التي كان يرغب اللاعبون في تجربتها
  • حركات أجساد اللاعبين أثناء المقاطع السنيمائية واحتفالاتهم هي أكثر ما يذكرني بكونها لعبة فيديو غير واقعية، ولا تشبه حركات اللاعبين الحقيقين
  • لا تمتلك اللعبة حقوقًا لأغلب الدوريات والبطولات والأندية والمُحصلّة هي قائمة أندية متاحة شحيحة للغاية

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

3.2 62 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

11 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Hashem Alhejaili
Hashem Alhejaili
9 شهور

لست منصفاً؟!
من المتحيزين لفيفا
ليس لديك اي خلفية عن اللعبة من الاساس

Hashem Alhejaili
Hashem Alhejaili
9 شهور

لعبة مميزة تستحق التجربة
وتستحق من يجربها ويقيمها بأمانة واخلاص ولديه معرفة تامة بطريقة اللعب فيها.

امير
امير
6 شهور

اريد انزلها

Zaher Albalbisi
المدير
6 شهور
Reply to  امير

اللعبة مجانية وبإمكانك تنصيبها عبر المتجر الرسمي للجهاز الذي لديك

Omar
Omar
5 شهور

اللعبة جعلت الأساطير خوارق لا يمكن اللعب أمامهم الا بشق الأنفس والمشكلة الأكبر اننا لا نحصل عليها ضمن محاولات الالاف الباكات المجانية
إنما يستمتع بها من يشحن بمقابل مادي
اذا هذه عواقب ان اللعبة مجانية عكس الإصدارات القديمة الغير مجانية تتيح الفرصة للجميع لامتلاك اساطير

Mohammed
Mohammed
5 شهور

هل تعمل offline?

ريان
ريان
4 شهور
  • اللعبة رائعة ولا أعلم سبب الانتقاد الغريب الغير موضوعي من الكاتب
نواف أحمد
نواف أحمد
4 شهور

السلام عليكم

Ahmed
Ahmed
3 شهور

The game became very biased for all non-Muslim events; there were no events for Ramadan, even though it was for all non-Muslim events. The game has become the worst.

بوشطرت عبد الرحمان
بوشطرت عبد الرحمان
3 شهور

لعبة جميلة جدا ما عدا أن أحداثها قليلة لا نستطيع أن نلعب فيها وأحداثها ضعيفة
أما بما يخص لعبها فهي أحسن لعبة رأيتها في حياتي

Ali
Ali
14 أيام

efootball

11
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x