مراجعة Like A Dragon: Infinite Wealth

مراجعة Like A Dragon: Infinite Wealth

لطالما شبهت سلسلة Yakuza بسلسلة GTA، حتى أنها لُقبت في وقت من الأوقات بـ GTA اليابانية، وبالرغم من عدم امتلاكها لجانب قيادة المركبات، إلا أن وراء هذا التشبيه تقبع حقائق مهمة وهي أن السلسلة ركزت على عالم الجريمة المُنظمة في اليابان، وكانت بمثابة مرآة للمجتمع الياباني بكل ما فيه تمامًا كما هي GTA بالنسبة للمجتمع الأمريكي، كما أنها كانت توفر مستوى كبير من الحرية في اتمام المهمات أو القيام بمختلف النشاطات في العالم المفتوح. الجزء الثامن من السلسلة، وهو ثاني جزء رئيسي يحمل اسم Like A Dragon، يحاول الابتعاد عن عالم الجريمة المنظمة، ويقدم لعبة ليست فقط عن الجريمة، وإنما لعبة عن المجتمع بشكل عام. لكنه لا ينسى أيضًا أسلوب الاكشن الذي اشتهرت به السلسلة، ويقوم بمزج الهوية القديمة بالجديدة ليخرج لنا منتج نهائي من الصعب أن تمقته! إليكم مراجعة Like A Dragon: Infinite Wealth.

مراجعة Like A Dragon: Infinite Wealth

قصة اللعبة بدون حرق

تدور قصة اللعبة حول شخصيتين، أحدهما هو بطل الجزء السابق، Yakuza: Like A dragon، وهو Ichiban Kasuga، والآخر هو بطل الأجزاء السابقة Kazuma Kiryu. الأول يعمل في مكتب لإعادة توظيف المجرمين المتقاعدين، ومساعدتهم على العودة إلى أحضان المجتمع، والثاني يحاول مواجهة ماضيه والابتعاد عن عالم الجريمة، وقطع صلته بها بشكل كامل. تبدأ القصة بداية بطيئة، ثم سرعان ما تتلاقى خطوط الأحداث وتبدأ خطوط جديدة في الظهور تدفع البطلين للتعاون، بالرغم من اختلاف شخصياتهما. من هنا، تبدأ الأحداث في تذكيرنا بالأفلام التي تجبر شخصيات مختلفة على التعاون، مثل أفلام Rush Hour مثلًا من بطولة جاكي شان و كريس تاكر، حيث يتسم كاريو بالجدية ويتحدث دائمًا بنبرة حزينة ومتشائمة، بينما يتسم إتشيبان بالمرح وحبه للحياة لدرجة السذاجة في بعض الأحيان. ينشيء هذا الخط الدرامي الرائع المبني على علاقتهما معًا نوع من أنواع النمو في السيناريو مع الوقت، ويبدأ في إيضاح معالم مستقبل السلسلة وعهدها الجديد الذي يبتعد عن عالم الجريمة، ويصبح لعبة أكشن وتقمص بشكل كامل مع مرور الوقت.

المقدمة كانت بطيئة كما أوضحت، ولكنها تستحق خوضها بكل ما فيها من لحظات. نادرًا ما شعرت بالملل في اللعبة بالرغم من الكم الكبير من الأحداث الجانبية التي يتم الطرق لها، والمقدمة الطويلة. ولكني اعجبت أيما إعجاب بعالم اللعبة وبناؤه الدرامي، وكيفية تناول الشخصيات والأحداث. الشخصيات الجانبية أيضًا لعبت دورًا كبيرًا، ومنهم سائق سيارة أجرة ظل طوال الأحداث مندهشًا من المعلومات التي عرفها حول المجتمع الإجرامي في هاواي.

قصة اللعبة تدور معظمها هذه المرة خارج اليابان لأول مرة، وقد كانت هذه نقطة قوة في مجملها لصالح الجزء الجديد، حيث تم تناول هاواي من منظور المواطن الياباني، وتسليط الضوء -بشكل مبالغ فيه قليلًا- في بعض الأحيان على الاختلافات بينها وبين اليابان وطبيعة الناس هناك.في الحقيقة، لعبة Infinite Wealth تركز أكثر على العالم من الشخصيات، وهو أجمل شيء تقوم به وسيجعلها مع مرور الوقت تحفة فنية كلاسيكية خالدة لأنها تركز على تفاصيل لا أعتقد أن أحدًا سبقها إلىها.

أسلوب اللعب: الإبداع والتنوع

يتميز أسلوب اللعب في سلسلة ياكوزا بشكل عام بالتنوع والحرية الكبيرة، ففي نهاية المطاف، هذه الحرية الضخمة هي أكثر الأشياء التي دفعت اللاعبين لتشبيهها بسلسلة GTA، ولا يختلف الوضع كثيرًا في Infinite Wealth بل ويزيد إبداعًا وابتكارًا عن طريق تقديم نوعين من الألعاب الجانبية المُصغرة التي ستقضي فيها ساعات وساعات.قبل أن نتطرق للمحتوى الجانبي، دعنا نصيغ بشكل واضح التركيبة الأساسية التي يرتكز عليها أسلوب اللعب، وتبدأ بالقتال، معه بعض الاستكشاف والحوارات. لكن لا تنخدع، فالمقاطع السينمائية هنا وفيرة جدًا، فهي طريقة السرد الأساسية، وبالتالي القصة الطويلة هنا يصحبها لحظات طويلة من التوقف عن اللعب، والمشاهدة.

في الأوقات التي لا تشاهد فيها مقاطع سينمائية، تكون في العالم المفتوح، أو في لعبة من الألعاب المصغرة، أو داخل معركة. المعارك هنا كما علمنا من قبل الإصدار، تتبع أسلوب الجزء الماضي وهو الأسلوب المعتمد على تعاقب الأدوار. الفرق الأكبر بين الجزء الجديد والسابق هو أنه يمكنك تحريك الشخصية بحرية في مساحة محددة لك أثناء دورك. تحريك الشخصية يجعلك قادرًا على توجيه ضربات أقوى وأفضل. ضرب الأعداء من الخلف يحدث ضررًا أكبر، وتوجيه ضربة لهم وهم بجانب جدار أو شخصية مساعدة يساهم في زيادة الضرر أيضًا، وخصوصًا إذا دفعتهم على شخصية مساعدة لك، سيقوم بتنفيذ ضربة مشتركة معك. بهذا النظام تضيف اللعبة طبقة جديدة من التفكير الاستراتيجي الممتع، وتحسين علاقتك مع الشخصيات الجانبية التي تصحبك يزيد من الضرر الذي تحدثانه معًا، بالإضافة إلى إتاحة ضربات جديدة مشتركة فيما بينكم. تحسين العلاقة يأتي عن طريق القيام بالحركات المشتركة، واحتساء المشاريب معًا، وطرق أخرى جانبية.

مراجعة Like A Dragon: Infinite Wealth

نظام المهن أيضًا يعود، فكل شخصية من الشخصيات الثلاثة المرافقة لك، فلكل منهم مهنته، ولكل مهنة أدوات وضربات محددة تفرقهم عن غيرهم، وميزات تظهر فقط في أرض المعركة. علي أن أقول أن التحول من لعبة أكشن بمعارك في الوقت الحقيقي، إلى لعبة قتال بطريقة شبه استراتيجية هو تحول ضخم، وحتى الآن أنا لست معتادًا عليه، ولكنه هنا تم جعله أقرب للوقت الحقيقي، وأقرب ما يكون للأجزاء القديمة والشعور الذي كانت تقدمه للاعبين.

التنقل في العالم ممتع، فإتشيبان يمكنه ركوب زلاجة تشبه في فكرتها لوح التزلج من لعبة Lost Judgement، ولكن الزلاجة تحتاج إلى شحن بطاريتها، وتمتلك سرعات مختلفة. عالم مدينة هونلولو في هاواي عالم ضخم وهو الأكثر حيوية وجمال في السلسلة بأكملها، ويمتلك شوارع ضخمة تعطي شعورًا بضخامة العامل بشكل أكبر من الأجزاء الماضية، أما بيئات اليابان في اللعبة فهي تشبه الأجزاء الماضية، مع بعض الترقيات البصرية الواضحة للشخصيات والبيئات.

أما عن المحتوى الجانبي، فحدث ولا حرج! لعبة Infinite Wealth تقدم لعبتين جانبتين بحجم ألعاب كاملة، وهما Sujimon و DONDOKO ISLAND، الاولى هي نسخة بوكيمون الخاصة بسلسلة ياكوزا، حيث تقوم بجمع مخلوقات السيجيمون وإطلاقهم في ساحة المعركة لمواجهة بعضهم البعض، ولكل منهم قدراته ونقاطه الهجومية والدفاعية. أما Donkoko Island فهي نسخة ياكوزا من لعبة Animals Crossing، حيث تحصل على ملكية جزيرة ترفيهية تقوم بإعادة إحيائها وتنظيفها منا المخلفات وتنظيمها لإعادة افتتاحها وإدارتها. الأمر شبيه بألعاب إدارة الملاهي والمطاعم ولكنها قُدمت بشكل أكبر وأعمق وبجودة فائقة. قضيت مع جزيرة دونكوكو فقط أكثر من 13 ساعة من اللعب، وكنت على استعداد لقضاء المزيد. هناك أيضًا لعبة جانبية صغيرة حول توصيل الطلبات على طريقة Crazy Taxi، والكاريوكي، بالإضافة إلى إمكانية الالتحاق بالجامعة ودخول الاختبارات! هذه ليست كل النشاطات الجانبية، ولعل هناك أشياء لم أكتشفها أنا أيضًا، ولكن المقصد أن المحتوى الجانبي ضخم وممتع ومتنوع بشكل غير مسبوق لدرجة قد تجعلني أرشح لك اللعبة فقط لأجل تجربة ذلك المحتوى الجانبي الفريد.

مراجعة Like A Dragon: Infinite Wealth

الرسوم والصوتيات

لأول مرة أشعر أن سلسلة ياكوزا يمكن أن تكون مبهرة إلى هذا الحد. لعبت كل الأجزاء الماضية وأعتقد أن Infinite Wealth قدمت أكبر قفزة تقنية من حيث الإضاءة وتوظيف المؤثرات البصرية، ودقة العرض التي وصلت إلى أقمشة الملابس وشكل الشعر والجلد وتعابير الوجوه. حركات الأجساد أيضًا تم تحسينها بشكل كبير وخصوصًا شكل الشخصيات أثناء الركض. أضافت هذه القفزة الرسومية أجواءًا مبهرة واحتفالية على هاواوي أعطتها رونق خاص جدًا، وكانت أفضل عناصر هذه الهوية الرائعة الكثافة السكانية والحيوية التي ظهرت على البيئة. الأداء على PS5 كان ممتازًا، ولم أشعر بأي مشاكل تقنية أو تساقط في الإطارات حتى مع أثقل لحظات اللعبة من حيث المؤثرات البصرية.أما الصوتيات، فقد كانت ممتازة. الأداء الصوتي الياباني والإنجليزي على حد سواء كانا ممتازان. ربما أفضل من الأجزاء الماضية.

في النهاية، Infinite Wealth هي واحدة من أضخم ألعاب 2024، وأغناها من حيث المحتوى وأكثرها تنوعًا، وربما تكون مرشح قوي للعبة العام القصة القوية التي قدمتها، وعالمها الرائع وأسلوب سردها المميز.إذا كنت من محبي ألعاب ياكوزا، أعتقد أنه لا يجب عليك أن تفوتها.

ننصح بشرائها لـ

  • لكل محبي ألعاب الـRPG اليابانية
  • محبي لعبة Persona
  • لكل محبي المعارك القائمة على تعاقب الأدوار
  • لكل محبي أجزاء السلسلة السابقة وخصوصًا الجزء السابق

لا ننصح بشرائها لـ

  • لكل من لا يحب الألعاب اليابانية
  • لكل من يكره سلسلة ياكوزا 
  • لكل من يكره المعارك المعتمدة على تعاقب الأدوار
  • لكل من لم يلعب السلسلة من قبل
0
عظيمة

الإيجابيات

  • عالم جميل وكبير
  • مهمات ومحتوى جانبي ممتاز
  • قصص وشخصيات عظيمة
  • أسلوب معارك أكثر حرية وتنوع
  • أسلوب تنقل سلس وممتع
  • مستوى رسومي أسطوري
  • مستوى تقني ممتاز

السلبيات

  • بعض التمطيط في الأحداث
  • إقحام للمحتوى الجانبي في مسار القصة الأساسي

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x