مراجعة Razer Blackwidow V4 X: الكيبورد العربي الأول من Razer!

مع كل إصدار جديد لواحد من ملحقات الكمبيوتر، تبدع Razer وتبتكر بشكل معاصر، فمن الصعب أن تجد جيلًا جديدًا من كيبورد أو ماوس أو سماعة من Razer دون أن تأتي بميزة جديدة مبتكرة على طريقة العملاق الأخضر.

في أحدث أجيال Razer من الكيبوردات لدينا الـ Blackwidow V4، والذي يأتي بثلاث نسخ مختلفة: العادي، البرو والـ X، حيث يكون البرو النسخة الأفخم والأغلى سعرًا وتأتي بملحقات أكثر، بينما تعد الـ X النسخة الاقتصادية الأقل سعرًا مع ملحقات أقل.

سنحت لنا فرصة رائعة لتجربة نسخة الـ Blackwidow V4 X من Razer، والذي يعد كيبورد خاص ومميز، ليس فقط لما يقدمه من مميزات وأداء وتقنيات، لكن أيضًا لأنه الكيبورد العربي الرسمي الأول من Razer! بعد سنوات من المطالب وارتفاع شعبية منتجات Razer في منطقتنا العربية، استجابت الشركة أخيرًا. لنلقي نظرة على هذا الكيبورد، ونرى إذا ما كان مناسبًا لك أم لا.

————

اقرأ أيضًا: مراجعة Razer BlackShark V2 Pro – أفضل سماعة من ريزر حتى الآن؟

————

محتوى الصندوق

بعد شراء الكيبورد وعند فتح الصندوق لأول مرة، ستجد التالي:

  • الكيبورد مع السلك المدمج
  • دليل الاستخدام
  • ملصقات Razer

كعادة Razer فالتغليف على مستوى رفيع، فالكيبورد محفوظ بشكل جيد والصندوق يبدو رائعًا بشكل عام. لكن للأسف فالكيبورد لا يأتي معه نازعة أغطية الأزرار “Keycap Puller” التي تسهل عملية استبدال أغطية الأزرار، أو نزعها لتنظيف الكيبورد.

تصميم بالحجم الكامل، لكامل الاحتياجات!

الـ Blackwidow V4 X هو كيبورد بالحجم الكامل، بل أكثر من ذلك ليغطي كافة الاحتياجات، وما قد تحتاجه من كيبورد متعدد الوظائف. أول ما ستلحظه أعلى اليمين هي بكرة التحكم في الصوت، والتي تستخدم لرفع أو خفض صوت الوسائط ببساطة، لكن لا يمكن الضغط عليها لإيقاف الموسيقى مثلًا.

في أقصى اليسار ستجد ستة أزرار إضافية يمكن تخصيصها (ماكرو) كيفما تشاء، مرتبة بشكل رأسي، والتي تمتع بمستوى عالٍ من التخصيص من خلال برنامج Synapse الخاص بمنتجات Razer.

بجانب البكرة المعدنية وأزرار الماكرو، ستجد ما تتوقع وجوده في كيبورد بالحجم الكامل: لوحة أرقام كاملة، أزرار الأسهم وأزرار الوظائف (FN) كاملة التي يمكن أيضًا التحكم في الوسائط من خلالها. إذا كنت من محبي الكيبورد بالحجم الكامل، ستجد كل ما تبحث عنه في الـ Blackwidow V4 X.

أسفل الكيبورد ستجد قاعدتين يمكن تعديل وضعيتهما بزوايا مختلفة، سواء أردته مرتفعًا أكثر أو منخفضًا. بجانب القاعدتين هناك لمسة رائعة من Razer، وهي مسارات محفورة في الكيبورد من أجل مرور السلك خلالها، الأمر الذي يجعل تنظيم السلك والحفاظ عليه لإطالة عمره أمرًا ممكنًا بلمسة بسيطة وذكية.

خامات تصنيع مميزة ومتانة شديدة

كيبورد razer blackwidow v4 x

حينما تمسك بالكيبورد للمرة الأولى لا شك أنك ستلحظ الطبقة العلوية أسفل الأزرار، المصنعة من الألمونيوم المتين، والذي يعطي إحساسًا فاخرًا ويتمتع بالمقاومة العالية. بالأسفل ستجد أن الظهر مصنع من البلاستيك، ولكنه من البلاستيك الفاخر الذي لن تلحظ أنه بلاستيك من الوهلة الأولى.

السلك غير قابل للفصل، وهو طويل ومضفر لإعطائه مزيد من الحماية ضد التلف.

بشكل عام يقدم الـ Razer Blackwidow V4 X خامات تصنيع فاخرة ومتانة عالية، تجعله منافسًا قويًا في هذه الفئة السعرية.

أزرار Razer الصفراء تؤدي بكفاءة، مع راحة زائدة في الاستخدام

كيبورد razer blackwidow v4 x

الـ Razer Blackwidow V4 X يأتي بنسختين من حيث الأزرار: الصفراء الهادئة والخضراء الصاخبة. النسخة التي لدينا اليوم تأتي بأزرار Razer الصفراء، والتي تتمتع بالهدوء والضغطات السلسة، فهي تكافئ الأزرار الحمراء من الأنواع الأخرى مثل Cherry MX.

هذه الأزرار تجعل استخدام الكيبورد متعة حقيقية وراحة كبيرة، سواء عند اللعب أو الكتابة، الأمر الذي يرجع إلى إبداع Razer في تزويد الأزرار بطبقة ممتصة للصوت ومثبتات مشحمة. تلك الطبقة يظهر تأثيرها جليًا عند الاستخدام المتواصل للكيبورد، خاصة إن كنت ممن ضغطاتهم قوية على الأزرار، فالكيبورد يتمتع بثبات وهدوء فائقيْن.

أما عن أغطية الأزرار فهي من نوع الـ ABS الذي يسمح بأكبر نفاذية للإضاءة والألوان. ذلك ليس النوع الأفضل بسبب قلة خشونته وسهولة التقاطه للقاذورات والتعرق من الأصابع، ولكن Razer حاولت تعويض ذلك عن طريق حقن أغطية الأزرار بطبقة أكثر خشونة ومقاومة للعوامل الخارجية، وهو ما يظهر تأثيره عند الاستخدام. نعم هي لا تزال مصنعة من ABS وليست PBT، ولكنها أفضل من نظيراتها في الكيبوردات الأخرى.

كعادة Razer، إضاءة RGB لا تشوبها شائبة

كيبورد razer blackwidow v4 x

دائمًا ما تهتم Razer بالجانب الجمالي لمنتجاتها، وبذلك أعني إضاءة الـ RGB بالطبع، والـ Blackwidow V4 X ليس استثناءً. الإضاءة ساطعة ومشبعة بالألوان، ذلك بفضل أغطية الأزرار من نوع ABS ذات النفاذية العالية للضوء. حتى في وجود إضاءة خارجية، لا يزال يبدو الكيبورد ساطعًا كفاية وجميلًا بكل تأكيد.

بالطبع يمكن التحكم الكامل في الـ RGB من خلال برنامج Synapse، حيث يمكن تغيير نمط الإضاءة والتحكم في لون وسطوع إضاءة كل زر على حدة.

التسعير: هل يستحق الشراء بهذا السعر؟

يأتي الـ Razer Blackwidow V4 X في فئة سعرية مخادعة بعض الشيء، حيث أن فئة الـ 130 دولار تقع في مكان ما بين الفئة المرتفعة الفاخرة والأخرى الاقتصادية. بالرغم من ذلك يمكن القول أن الكيبورد ينافس بقوة في هذه الفئة، بجودة تصنيع عالية وأزرار متوفرة في الفئة العليا. لكن يظل السلك غير القابل للفصل وغياب نازعة أغطية الأزرار نقطتين هامتين في هذه الفئة.

في النهاية يبقى الحكم لك عزيزي القارئ، فأنت من تقرر إذا كان يناسبك كيبورد Razer Blackwidow V4 X في هذه الفئة السعرية أم لا.

ننصح بشرائها لـ

  • من يهتم بالأداء الثابت والمميز عند استخدام الكيبورد
  • من لا يمانع وجود سلك غير قابل للفصل
  • من يحب استخدام الكيبورد كامل الحجم

لا ننصح بشرائها لـ

  • من لا يفضل الكيبورد بالحجم الكامل
  • من يهتم بوجود ذاكرة مدمجة بالكيبورد ويتنقل به بين أجهزة مختلفة
  • من لا يريد شراء كيبورد مقابل 130 دولار
ممتاز
0

الإيجابيات

  • الكيبورد الأول من Razer الذي يتوفر باللغة العربية
  • جودة تصنيع فاخرة ومتانة عالية
  • أداء عظيم في اللعب والكتابة بفضل أزرار Razer المميزة وتقنيات امتصاص الصوت والحركة
  • إضاءة RGB ساطعة ومشبعة تعطي شكلًا جماليًّا
  • إمكانية تخصيص واسعة بفضل الدعم البرمجي مع برنامج Synapse

السلبيات

  • غياب الذاكرة المدمجة على الكيبورد، والتي أصبحت ميزة ضرورية في هذه الفئة السعرية والأقل منها
  • السلك غير قابل للفصل، ما يجعل عملية استبداله (في حالة التلف) ليست بالسهلة
  • غياب نازعة أغطية الأزرار (Keycap Puller)

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x