مراجعة Rise of The Ronin

مراجعة Rise of The Ronin

صدرت في 22 مارس الماضي لعبة Rise of The Ronin، والتي أثارت حماسنا في عرب جيمرز لأكثر من سبب، الأول هو أنها لعبة عالم مفتوح هي الأولى من نوعها من الاستوديو المخضرم Team Ninja، والسبب الثاني هو أنها لعبة ساموراي جديدة أعادت لذاكراتنا لعبة Ghost of Tsushima التي قدمت مستوى عظيم وجسدت حقبة اليابان الإقطاعية بطريقة مميزة، فهل تنجح Rise of The Ronin ومن خلفها Team Ninja في إبهارنا وتقديم ما يستحق التجربة؟ إليكم مراجعة Rise of The Ronin

قصة اللعبة

تحاكي القصة فترة حرب اليابان الأهلية، Boshin war التي اقتتل فيها مجموعة من الثوار بأفكار أسس لها  Shoin Yoshida ضد الأسرة الحاكمة، والتي كان يقودها “الشوجن” وهو الحاكم العسكري لليابان تحت مسمى  Tokugawa Shogunate. تلعب أنت دور أحد أخوين، يتم تدريبهما على القتال لمقاومة الحكم العسكري، ولكن مأساة ما ستحدث وتجبر الأخوين على الافتراق، وتنطلق أن بعدها في رحلة البحث عن نصفك الثاني.

اللعبة تمتلك جانبين أحدهما شخصي، والآخر تاريخي، أما الجانب التاريخي فذكرني كثيرًا بسلسلة أساسنز كريد حيث قدمت اللعبة مجموعة من الشخصيات الجانبية الحقيقة التي كانت متواجدة بالفعل في تلك الحقبة التاريخية، ومع كوكبة من الممثلين الرائعين الذين أعطوا رونق خاص للشخصيات وجعلوني أتعلق بهم، وخصوصًا الممثل الذي قام بأداء شخصية Ryoma Sakamoto،حيث كانت شخصيته مرحة وقوية في الوقت نفسه. اللعبة تقدم لك خيارات حوارية مؤثرة على القصة بشكل كبير، وتجعلك تختار بعض المسارات المحورية في القصة، وهو أمر مميز يجعلك تشعر بأن لك تأثير على العالم، ولكن في حقيقة الأمر معظم الأمور الأساسية في القصة تسلك مسلكًا واحدًا سواء كنت تريده أو لا، وهو أمر سلبي.

مراجعة Rise of The Ronin

بشكل عام، القصة مثيرة وممتعة والأداءات التمثيلية جيدة لكن الجانب التقني يعيقها بعض الشيء (المزيد حول هذا الشيء في فقرة مخصصة) كما أن اللعبة تعاني من إطالة في الأحداث وتمطيط لا داعي له خصوصًا في النصف الثاني من الأحداث.

أسلوب اللعب

يقدم أسلوب اللعب نظام يمزج بين أسلوب ألعاب السولز، والتي يمتلك استوديو نينجا خبرة كبيرة معها بعناوين Wo Long و Nioh، مع عنوان Ghost of Tsushima. فاللعبة تمتلك نقاط حفظ محددة، تسميها Vieled Edge Banners تشبه نقاط حفظ الـBone Fire في ألعاب السولز، عندها فقط يتم تحويل النقاط التي حصلت عليها من القتال إلى نقاط مهارات، ولديك شجرة مهارات متفرعة لـ5 فروع أساسية وهي:

Strength و Dexterity و Charm و Intellect وتتوزع المهارات فيما بينهم بعضها يزيد من قوتك، والآخر يزيد من قدرتك على جمع عتاد أفضل، وبعضها يقدم لك خيارات حوارية مثل الكذب أو الإقناع أو التهديد تفيدك في الحصول على معلومات، ولكن للأسف، لم يتم استغلالها بشكل عميق. إذا متت قبل الوصول إلى نقطة حفظ، تفقد نقاطك ويكون عليك الذهاب مرة أخرى والنيل من خصمك الذي قتلك لتستردها، وهو أمر يشبه ألعاب السولز أيضًا.

تختلف النشاطات التي تستطيع القيام بها في عالم اللعبة، الذي كما ذكرت في البداية أنه عالم مفتوح مع إتاحة السفر السريع بين نقاط محددة وفيرة على الخريطة. بشكل عام ستجد نفسك تقوم إما بالقتال أو جمع الموارد أو التنقل بأحد الوسائل الثلاثة الرئيسية، إما الخطاف أو الطائرة الشراعية، أو الحصان. والقتال يشبه Ghost of Tsushima قليلًا مع تركيز أكبر على جانب الصعوبة ومعارك الزعماء. فكل مهمة تقريبًا تمتلك زعيمًا في نهايتها، وهناك طرق قتال عديدة تستطيع الاختيار من بينها لكل سلاح، وبالطبع هناك تقسيمات لفئات الأسلحة نفسها أيضًا.

مراجعة Rise of The Ronin

أساليب القتال المختلفة تشبه فكرة الـStances من Ghost Of Tsushima وتم تطبيقها ببراعة، إذ نستطيع القول بكل أرياحية أن الجانب الأمتع من اللعبة هو القتال بسبب ما قدمته اللعبة من تنوع في أنواع الأسلحة وصعوبة تجبرك على التنويع بشكل مستمر في العتاد وترقيته. لكن الترقية لم تكن عميقة بما فيه الكفاية، فقد كان جليًا أن المطور حاول التخفيض من التعقيد الذي شهدناه في لعبة Nioh، لتكون Rise of The Ronin لعبة مناسبة للجميع، حتى من لا يحب ألعاب السولز، وهو أمر يظهر أيضًا في توفير المطور لمستويات صعوبة مختلفة يضمن بها ألا يضجر من لا يحب السولز من صعوبة اللعبة.

أكبر عيوب أسلوب اللعب هو تصميم المهمات كلها، فبالرغم من أن قصص المهمات والسياق التي تجري فيه الأحداث ممتع جدًا، إلا أن تصميم المهمات لا يتنوع أبدًا، فهو تصميم واحد عبارة عن دخول إلى Dungeon تواجه فيه أعداء كُثر، ثم في نهايته تواجه زعيمًا صعبًا، وتعيد الامر مرارًا وتكرارًا. استمتعت في نصف اللعبة الأول بتصميم المهام ذلك لأن المعارك كانت صعبة وكان هناك ترسانة أسلحة أقوم بفتحها تدريجيًا، ولكن بمجرد فتح كل شيء جذاب، يبدأ هذا العيب في الظهور بشكل كارثي.

الأسلحة تتنوع بين السيوف والأسلحة اليابانية، والأسلحة النارية الغربية والتي تمثل جزءًا مهمًا من القصة، فجزء كبير من خلاف الثوار مع النظام الحاكم كان بسبب انفتاح اليابان الزائد على التجارة مع الغرب، وخوفًا أن تضيع ثقافة وإرث اليابان مع هذا الانفتاح. لكن الانفتاح جيد إذا أضاف ليه أسلحة ممتعة في أسلوب لعبها، مثل البنادق والمسدسات من نوع Revolver و قاذفات اللهب. لقد استمتعت بفتح وترقية هذه الأسلحة وإحداث الضرر البالغ في أعدائي فيها، لكن إذا أردت التخفي فعليك بالقوس والسهم.

الجانب التقني لـ Rise of The Ronin

تقدم Rise of The Ronin أطوار تقنية مختلفة، طور الأداء وطور الدقة وطور تتبع الأشعة. كل طور يركز على جانب محدد. جربنا اللعبة على الأطوار الثلاثة وكان أفضلهم هو طور الأداء حيث قدم معدل إطارات أفضل بشكل ملحوظ، وعلى الجانب الآخر، لا ننصح أحدًا بتجربة اللعبة على طور تتبع الأشعة حيث يقدم هذا الطور القليل على الصعيد البصري، لدرجة لن تشعرك بأي فارق يذكر لصالح الرسوم، ولكنه يضحي بشكل كبير بالإطارات في لعبة قتالاتها عنيفة وسريعة وتحتاج فيها لكل إطار إضافي.

التنقل في العالم المفتوح يؤثر على الأداء بشكل ملحوظ ويسبب هبوطًا واضحًا في الإطارات بشكل مزعج وخصوصًا أثناء الدخول في مناطق مزدحمة، أو استخدام الطائرة الشراعية في التنقل.

مستوى التفاصيل في اللعبة لم يرتقي للمستوى، حيث بدى لي أن محرك الرسوم الذي يستعمله الاستوديو محرك قديم جدًا، لأنه لا يستغل الإضاءة والظلال بشكل جيد، ولا يقدمها بشكل واقعي أبدًا، بالإضافة إلى تفاصيل الأسطح مثل الأبنية والأقمشة والملابس والتي

بشكل عام، المستوى التقني للعبة متواضع جدًا، والعالم المفتوح جميل من حيث الاتجاه الفني، وسيء من حيث التفاصيل ومستوى الرسوم ولا يليق بلعبة طرف اول من بلايستيشن. بشكل شخصي لم أنزعج كثيرًا من مستوى الرسوم، ولكني لا أعتقد أن اللعبة تستحق 70$ بهذا المستوى التقني بأي حال من الأحوال، لذا أتفهم إذا أنزعج أحد من المستوى الذي تقدمه اللعبة.

الصوتيات

لعبت اللعبة باستخدام الأداء الصوتي الياباني والإنجليزي ووجدت أن الأداء الياباني أفضل لكن الأداء الإنجليزي لم يكن سيئًا، على عكس بعض الألعاب التي يطورها مطور ياباني إذ تقدم أداءات صوتية إنجليزية متواضعة. تمنيت أن أجد دعمًا

أصوات الأسلحة والانفجارات والأداءات الصوتية للشخصيات الجانبية في عالم اللعبة كان متواضعًا، وجعلني أشعر أن اللعبة تنتمي للجيل الماضي، ولكني أستطيع تفهم الشكل الذي خرجت عليه اللعبة بسبب قيمتها الإنتاجية والميزانية المسموح بها للتطوير، ولكن في النهاية هي لعبة بقيمة 70$ لذا يجب أن يكون دائمًا سعرها مُبررًا.

كلمة أخيرة في مراجعة Rise of The Ronin:

تجربة تستحق أن تخوضها، إذا كنت محبًا لألعاب العالم المفتوح ولا تمانع بعض التكرار في تصميم المهمات، فالقصة ممتازة، والأحداث ملبئة بالدراما والخيانات والإلتواءات غير المتوقعة، ولكن كل هذا لا يستحق 70$ نظرًا للمستوى التقني المتواضع الذي تقدمه اللعبة. Rise of The Ronin هيت جربة عالم مفتوح ثرية قصصيًا، وفقيرة تقنيًا بشكل يجعلها لعبة ليست للجميع، وعليك تجربتها فقط عندما تحصل على تخفيض سعري أو في حالة كنت عاشقًا لهذا النوع من الألعاب ومستعد لتحمل العيوب.

 

ننصح بشرائها لـ

  • كل من يحب ألعاب السولز
  • كل من يحب ألعاب الساموراي
  • كل من يتقبل عيوب اللعبة
  • إذا حصلت اللعبة على تخفيض سعري
  • كل من يحب ألعاب Team Ninja السابقة

لا ننصح بشرائها لـ

  • لمن لا يحب الألعاب الطويلة
  • لكل من قرأ المراجعة ووجد نفسه غير متقبل للعيوب
  • كل من لا يحب ألعاب الساموراي
  • كل من لا يحب ألعاب Team Ninja السابقة
جيدة
0

الإيجابيات

  • عالم وحقبة تاريخية جميلة 
  • تجسيد ممتاز للحقبة التاريخية
  • قصة وشخصيات قوية
  • خيارات القصة تؤثر على النهاية 
  • أسلوب قتال ممتاز
  • أسلوب ترقيات سهل

السلبيات

  • تصميم مهمات مكرر
  • تمطيط في القصة
  • حوارات ساذجة في بعض الأحيان
  • محتوى جانبي ينتمي لجيل PS3/Xbox 360
  • مستوى تقني ورسومي متواضعين
  • عالم مفتوح خالي من الحيوية

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x