مراجعة The Crew Motorfest

تعود لنا لعبة The Crew مجددًا من خلال جزء جديد لا يمثل فقط إصرار يوبي سوفت على الرهان على سلسلة السباقات الأكبر لديها، وإنما يمثل أيضًا عودة الشركة الفرنسية للإصدارات الكبرى بعد غياب لفترة طويلة وتأجيل لعدة عناوين منها ريميك Prince of Persia Sands of time ولعبة Skull & Bones التي دخلت نفقًا مظلمًا، وظهور عدة تسريبات تفيد بأن وضع الشركة ليس على ما يرام، ولكن مع دخولك للعبة The Crew Motorfest سرعان ما ستدرك مدى جدية يوبي سوفت في إنتاج لعبة سباقات تعيش لسنوات طويلة، وتكون منافسًا شرسًا لأفضل لعبة سباقات على الساحة في الوقت الحالي وهي Forza Horizon 5، فإلى إي مدى نجحت The Crew Motorfest في حفر اسمها وسط الكبار؟ إليكم مراجعة لعبة The Crew Motorfest.

السباقات بنكهة مختلفة :ما الذي تقدمه لعبة The Crew من محتوى، والأهم.. كيف تقدمه؟

بما أنها لعبة سباقات، فمحتوى اللعبة يكون كله…حسنًا، تسابق! ولكن The Crew ليست لعبة تسابق سيارات فحسب، بل يوجد فيها أيضًا مركبات مائية، وطائرات والتحول بينهم يكون بشكل سلس جدًا في بعض السباقات التي تتطلب استخدام ثلاثي لأنواع المركبات. لكن ومنذ بدايتها، لم تتبع The Crew الأسلوب التقليدي في وضعك في سيناريوهات يكون عليك التسابق فيها مع آخرين، وكان دومًا هناك “مبررًا” لخوض كل هذه السباقات، وهذه المرة يعتبر هذا المبرر هو مجموعة من السباقات التي تندرج تحت “مهرجان” مخصص لسباقات المركبات. يسمى Motorfest.

تأخذنا لعبة The Crew Motorfest إلى جزيرة هاواي، في أجواء صيفية كرنفالية لحضور “موسم السباقات” أو الـMotor Fest والذي تشق فيه طريقك كمتسابق مبتدئ وتحاول دخول مختلف أنواع السباقات و جمع المال لترقية سيارتك وبناء “أسطول” من السيارات التي تناسب كل أنواع السباقات وتحتوي اللعبة على أكثر من 6 أنواع من السباقات، و600 سيارة مرخصة، وتتم تلك السباقات ضمن “فئات” تسميها اللعبة Playlists وهي سباقات تمتلك منافسين ثابتين، وقصة متصلة وهوية ثابتة.

في الوقت الحالي، تتواجد 15 Playlist في اللعبة ومعظمها مصمم بعناية بحيث تختلف أجواؤه عن بقية السباقات،فهناك مثلًا Made In Japan وهي مجموعة سباقات تستخدم فيها السيارات اليابانية تأخذك في أجواء آسيوية يابانية مميزة، وهناك Vintage Garage وهي مجموعة سباقات تعيد سيارات السباقات القديمة إلى الواجهة وتخلق منافسات محتدمةً بها، وهناك 911 Legacy A Porsche Story الموجهة خصيصًا لسيارات بورش 911 المميزة وفي كل سباق تكون نوعية السيارات المستخدمة مختلفة، ولكي تلتحق بالمتسابقين في كل نوعية سباق تحتاج للسيارة المناسبة، ولذلك عليك أن تجمع الكثير من الأموال لصرفها على تعديل سيارتك الحالية، وشراء سيارات جديدة تضمن لك إمكانية المشاركة في المزيد من السباقات.

هذا ليس محتوى The Crew كاملًا، لأن خريطة هاواي عملاقة وتحتوي على الكثير من التفاصيل الجميلة والتحديات الرائعة، وعلى ذكر التحديات. تمتلك قائمة اللعبة مجموعة من التحديات المتوفرة في الوقت الحالي مع وعود بإطلاق المزيد مع الوقت، وأحد تلك التحديات المتوفرة الآن يسمى Demolition Royale وتكون عبارة عن حرب بين السيارات في طور Battle royale مع تضييق نطاق الصراع كل فترة، مع الحصول على نقاط أكثر كلما أحدثت تدمير أكبر في سيارات العدو. هذا ليس الطور الوحيد المتوفر فهناك أيضًا Grand Race وهو طور لعب عملاق يضم 48 لاعب حقيقي يكون عليك الفوز عليهم جميعًا في سباق كبير يجب عليك استخدام أنواع المركبات الثلاثة خلاله (طائرات -مراكب- سيارات).

أعجبني كثيرًا محتوى اللعبة ومدى تنوعه إذ أن كل أنواع المركبات تقريبًا موجودة، وحتى في السيارات هناك أنواع وفيرة من السباقات المتنوعة فأنا مثلًا أحب كثيرًا سباقات الـOff road أو سباقات التراب والتي تتطلب نوعية سيارات قوية تتحمل الطرق الوعرة وتمتاز تلك السباقات بالصعوبة والحاجة لضبط توازن السيارة على الطريق طوال الوقت. فليست السرعة مفتاح كل شيء هنا!

“شُبيك لُبيك” : كل ما يريده عشاق ألعاب السيارات تقدمه The Crew وأكثر

بدى لي مع تجربتي للعبة The Crew Motofrest أنها استعارت بعض العناصر من لعبة Forza Horizon، ربما يكون أولها البيئة من حيث الشكل، فكلا اللعبتين تدوران في بيئة استوائية وأجواء صيفية مشمسة ستشعر معها بروح الاستجمام والراحة النفسية، ولكن الأمر أبعد من مجرد تشابه شكلي، وهنا أعني تشابهات بالمعنى الإيجابي فلعبة The Crew Motorfest نجحت في صنع عناصر أسلوب لعب جذابة تجعلك “تدمن” اللعبة لساعات وساعات على الرغم من أن كل ما ستفعله هو قيادة السيارات وهي وإن اختلفت أنواعها تشابهت في جوهر الأمر نفسه.

لكن في The Crew Motorfest شعرت بـ”فانتازيا” السرعة بشكل لم أره بهذا الإتقان سوى في Forza Horizon حيث استطاعت The Crew أن تجعلني أحب سياراتي كلها، وأسعى لتحسينهم من خلال الجوائز التي أحصل عليها من السباقات من قطع للسيارات مثل المحرك والعوادم، وحتى صندوق التروس وهي قطع يكون كلها منظم حسب مدى ندرته، ويكون له رقم يختصر مدى تحسنه عن القطعة التي تملكها أنت بالفعل. هو ليس نظامًا عميقًا ولكن هيشجعك كثيرًا على خوض المزيد من السباقات.

مراجعة لعبة The Crew Motorfest

فيما بين السباقات، تتجول في المدينة وتطلب منك اللعبة إلتقاط بعض الصور بشروط محددة إذا أردت الحصول على المزيد من النقاط، وعند الحصول على عدد نقاط كافي يمكنك تخصيص شخصيتك أو شراء المزيد من السيارات وتخصيصها شكليًا بدايةً من اللون مرورًا بأشكال العجلات، وصولًا إلى قطعها الداخلية والتي تؤثر قطعًا على الأداء.

أما عن الصعوبة، فحدث ولا حرج، لعبة The Crew Motorfest ليست لعبة أركيدية بنسبة 100%، ما يعني انها ليست لعبة سهلة على الإطلاق سواء أمام الذكاء الاصطناعي أو حتى أمام اللاعبين الآخرين فالذكاء الاصطناعي لا يخطئ أبدًا، وبينما قد يراها البعض غير واقعية ولكني أراها أحد العناصر التي تحثك على محاولة التقليل من أخطاؤك أثناء القيادة بشكل كبير خصوصًا وأن The Crew Motorfest تعتمد في أسلوب قيادتها لا على السرعة والمهارة في الحفاظ عليها، وإنما كيفية إدارتك للمنحنيات والإلتواءات في مضامير السباقات المختلفة، بمختلف أنواعها سواءًا كانت على الأسفلت أو في طرق وعرة أو حتى أعلى منحنى مرتفع بلا أسوار! هناك أداةً تسهل اللعب قليلًا وهي إمكانية إعادة الوقت 15 ثانية من خلال الضغط على زر المثلث على PS5، ولكنها ليست وسيلة “غش” أيضًا لأنه كما قلت لك…الذكاء الأصطناعي -الذي لا تتوفر تلك الأداة إلا أمامه- لن يخطيء أبدًا، لذا عليك توخي الحذر دائمًا معه، ولا تسعى لأن تكون الأسرع، وإنما أسع لأن تكون الأمكر!

مراجعة لعبة The Crew Motorfest

خيارات اللعب قبل كل سباق توفر لك حزمة من الاختيارات الداعمة لقبضات التحكم المختلفة بما في ذلك عجلات التحكم الواقعية التي يحب الكثيرون استخدامها مع ألعاب السباقات، وهناك أيضًا خيار اللعب بعتاد سيارة أوتوماتيكية (الأسلوب الأركيدي المعتاد) أو سيارة يدوية (عليك تغيير الحد الأقصى للسرعات يدويان بأزرار R1 و L1 يدويًا كلما زادت سرعتك، ولكن تعجبك لهذا الخيار فمن قد يريد إضافة جانب مثل هذا من الصعوبة؟

لا تريد كل تلك الصعوبة في القيادة؟ يمكنك ضبط الخيارات بحيث تدعم اللعبة التوجيه التلقائي (Auto Steering) أو التبطيء التلقائي لبط سرعتك بدلًا عنك وقت الاقتراب من المنحنيات، أو تفعيل الخياراين ووقتها لن يكون عليك سوى الضغط على زر x للتحرك للأمام فقط! هكذا يتخذ المطورون مجهودًا إضافيًا لتصميم تجربة تليق بكل الأذواق، وبالطبع يأتينا بعد كل هذا خيار مستويات الصعوبة التي تزيد معه الجوائز والعوائد المادية على شخصيتك إذا فزت بالسباق.

مراجعة لعبة The Crew Motorfest

إذا كان كل هذا لا يقعنك بأن يوبي سوفت لم تدخر مجهودًا لإراحة اللاعبين، فهناك خيار لعب مشترك بين المنصات أيضًا لزيادة أعداد اللاعبين في الخوادم المختلفة، كما أنه يمكنك أيضًا استخدام ملف حفظك نفسه على أكثر من منصة! كل هذا جعل التجربة سلسة وجميلة ومريحة إلى أبعد الحدود.

خريطة اللعبة، وعلى الرغم من صغر حجمها مقارنة بالجزء الماضي، إلا أنها وفرت تحرك سلس منها وإليها بحيث كانت خريطة ثلاثية الأبعاد من منظور علوي وكأنها مقطع فيديو ملتقط من قمر صناعي أعلى منطقة هاواي، وقد خلت اللعبة من شاشات التحميل سوى عند الضغط على زر الدخول إلى طور التصوير، وهي شاشة تحميل تدوم لـ3 ثواني فقط! فيما عدى ذلك كانت واجهة المستخدم وتجربتي مع القوائم والانتقال بينها وبين بيئات اللعبة من أسلس تجارب العام، وتستحق الإشادة لما فيها من مجهودات واضحة لأن اللعبة أيضًا متطلبة وليست ضعيفة بصريًا.

بصريًا: The Crew Motorfest تتفوق على الجزء السابق لتكون واحدة من أفضل ألعاب السيارات شكلًا

سيارتك هي صديقك الصدوق، لذا لا تتعجب إذا وجدت نفسك تلتقط الكثير من الصور مع سيارتك كلما غيرت فيها شيئًا، لأن عالم The Crew Motorfest واحد من أجمل العوالم الافتراضية التي ستحب التجول فيه، ويزيد ذلك “الرضى” عن التجربة البصرية توفير عدة زوايا للكاميرا منها المنظور الأول والذي تسميه اللعبة “منظور قمرة القيادة” والذي أعرف بأنه سينال إعجاب الكثيرين ممن يحبون ألعاب السباقات التقليدية القديمة.

في لحظات غروب الشمس، لا صوت يعلوا فوق صوت الانبهار البصري، كما أن توزيع الإضاءة قد تحسن كثيرًا عن تجربة الجزء الماضي التي كانت مبهرة بالمناسبة ولكن فقط عندما تظهر الشمس وانعكاسات الأضواء على المجسمات، أما في الجزء الجديد فالإضاءة أفضل في كل الأوقات تقريبًا حتى في اوقات الليل.

مراجعة لعبة The Crew Motorfest

أما عن تفاصيل السيارات، فعلى الرغم من أنها ليست على المستوى الذي قدمته Forza Horizon، إلا أنها في المركز الثاني وشخصيًا أراها أحد أفضل الألعاب في ذلك الصدد أيضًا، وخصوصًا في جعلي أشعر بسرعة كل سيارة وسلاسة قيادتها. هناك سيارات يسهل الإسراع بها وكسر سرعات 300كم/الساعة وهناك سيارات يسهل التعامل مع المنعطفات بها. كل ذلك شعرت به في قبضة يدي بفضل الاستغلال الرائع لإمكانيات قبضة تحكم PS5 سواء من خلال خواص Haptic Feedback و Adaptive triggers، أو حتى استخدام الإضاءة الخاصة بقبضة تحكم Dualsense.

سمعيًا: كرنفال احتفالي بتراث “ثقافة السباقات” وأجواء مميزة

تمامًا مثل الجزء السابق، حصلت The Crew Motorfest على مجموعة عظيمة من الأغاني المرخصة تجعل تجربة القيادة عبر جزيرة هاواي متعة لا مثيل لها، ورحلة استجمام عبر بيئة جميلة وتجعل من السباقات أوقاتًا تنافسية حماسية بشكل صحي يخلو من الضغوط العصبية والأجواء العدائية.

مراجعة لعبة The Crew Motorfest

كلمة أخيرة:

أعادتني لعبة The Crew Motorfest إلى حب ألعاب السباقات، والانغماس في أجواء سباقات السيارات خاصةً والتأني في اختيار وتعديل السيارات بشكل لم تفعله أي لعبة أخرى منذ Forza Horizon الأخيرة، ومن خلال تجربتنا مع لعبة The Crew 2، نعلم تمام العلم أن دعم The Crew Motorfest سيستمر إلى أن يصدر الجزء الجديد، بمحتوى جذاب وسيارات جديدة وأطوار لعب وأحداث مميزة. لذا قد تكون لعبة The Crew Motorfest هي الخيار الأمثل لمحبي ألعاب السيارات المتعطشين لتجربة جديدة بعناصر مألوفة. هي ليست الأفضل على الإطلاق، ولكنها واحدة من أمتعهم على الإطلاق!

ننصح بشرائها لـ

  • لكل محبي ألعاب السيارات
  • لاعبي منصات الجيل الحالي وأجهزة الحاسب القوية
  • كل من أحب الأجزاء السابقة
  • كل من لم يجرب ألعاب السيارات من قبل ولديه فضول نحو اللعبة

لا ننصح بشرائها لـ

  • لمن لا يحب ألعاب السيارات
  • من ينتظر تجربة أكشن قصصية
عظيمة
0

الإيجابيات

  • محتوى غزير ومتنوع
  • شعور مختلف مع كل سيارة
  • 600 سيارة رائعة ومميزة
  • خريطة مليئة بالنشاطات
  • دعم رائع للترجمة العربية
  • دعم اللعب المشترك
  • خيارات الوصول متنوعة
  • جوائز قيمة للفائزين في السباقات
  • عودة طور التصوير
  • مستوى رسومي ممتاز
  • دعم عظيم لتقنيات قبضة تحكم Dualsense
  • مؤثرات صوتية عظيمة
  • مستوى رسومي ممتاز

السلبيات

  • نظام تعديل سطحي على السيارات ولا يغير الكثير
  • مستوى ذكاء اصطناعي متذبذ
  • وجود Microtransaction مؤثرة على التنافسية بين اللاعبين

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

2 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
كرار
كرار
5 شهور

لاعرف اي شي عن لعبه

Zaher Albalbisi
المدير
5 شهور
Reply to  كرار

نتتمنى أن تساعدك هذه المراجعة على معرفة كل التفاصيل التي تريدها
إن كان هنالك شيء معين تريد معرفته عنها أخبرنا ونحن جاهزون لمساعدتك

تحياتي

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x