مراجعة Galaxy Z Fold 5 و Z Flip 5 الجيل الجديد القابل للطي

Samsung Z Fold 5 and Z Flip 5 مراجعة Galaxy Z Fold 5

تستمر عجلة التطور في الدوران بسرعة كبيرة في عالم الهواتف الذكية، وما كان حلمًا في الماضي وتقنية نراها في أفلام الخيال العلمي، أصبح واقعًا الآن يمكننا لمسه بأيدينا، والحديث هنا عن الهواتف الذكية القابلة للطي التي تطير بسرعة الصاروخ للوصول للكمال الذي يحلم به المستخدمون قريبًا، وذلك بفضل جهود Samsung التي تُبهرنا دائمًا عامًا بعد آخر بأحدث هواتفها القابلة للطي، وهو ما سنتحدث عنها بالتفصيل في مراجعة Galaxy Z Fold 5 و Z Flip 5 .

كشفت الشركة الكورية الجنوبية منذ أيام معدودة عن خامس أجيالها من الهواتف القابلة للطي Galaxy Z Fold 5 و Z Flip 5، اللذان يصلان مع تصميمات مُحسنّة، وشريحة أسرع، وسوفت وير أفضل، وعُمر بطارية أطول.

بالنسبة لمن لا يعلم جيدًا، هواتف Fold و Flip هي التشكيلة الأساسية الرائدة حاليًا بالنسبة للشركة وذلك بعد توقف إنتاج سلسلة النوت للأبد والاستغناء عنها لصالح إصدار Ultra من سلسلة Galaxy S، الذي أصبح يدعم قلم S-Pen وكل ما كان يُميّز هواتف النوت.

على الرغم من أن كلا الهاتفين قابل للطي، إلا أنهما يُلبيان احتياجات فئات مستخدمين مختلفة. تم تصميم Galaxy Z Flip 5 لأولئك الذين يريدون هاتفًا مرنًا سهل الحمل، يكون موجودًا وقت الحاجة إليه في أي سيناريو ويمكن للمستخدم حمله دون أن يشعر بأي ثِقل في جيبه على الإطلاق. من ناحية أخرى، تم تصميم Galaxy Z Fold 5 لأولئك الذين يهتمون بعامل الإنتاجية في تجربة الاستخدام وتعدد المهام التي يُمكن للهاتف الوفاء بها في نفس الوقت.

في مراجعة Galaxy Z Fold 5 و Z Flip 5، سنُلقي نظرة فاحصة على هواتف Samsung الجديدة القابلة للطي، وسنُقلع سويًا في رحلة نستكشف فيها مواصفات كلا الهاتفين وما هي أبرز الإضافات الجديدة بالإضافة إلى سرد لكل ما يخص تلك الهواتف من أجل إعطائك نظرة مُفصلّة عن كل هاتف على حِدة لمساعدتك في تسهيل اتخاذ قرار الشراء إن كُنت مُهتمًا.

التسعير والتوافر في الأسواق

من المنتظر أن يصل Samsung Galaxy Z Fold 5 إلى أرف المتاجر في 11 أغسطس، مع العلم أن مرحلة الطلبات المسبقة مفتوحة بالفعل حاليًا. يبدأ السعر من 1799 دولارًا لإصدار 12 + 256 جيجابايت للتخزين، ويمكنك الترقية إلى إصدار 512 جيجابايت مقابل 1919 دولارًا و1 تيرابايت مقابل 2159 دولارًا.

تمامًا كما كان من قبل، ستدفع 999 دولارًا لشراء Galaxy Z Flip 5. بينما لم يتغير سعره، ضاعفت Samsung بسخاء سعة التخزين للطراز الأساسي، حيث يأتي الآن بسعة تخزين 256 جيجابايت، أعلى من سعة Flip 4 التي تبلغ 128 جيجابايت. إذا كنت بحاجة إلى المزيد، فهناك أيضًا طراز 512 جيجابايت الذي سيُباع مقابل 1150 دولار.

كلا الهاتفان سيتم طرحهما بشكل طبيعي في الدول العربية والشرق الأوسط من خلال متجر سامسونج الإلكتروني أو منافذ البيع المنتشرة في جميع الدول، أو عبر وكلاء الشركة الرسميين.

ورقة المواصفات

المواصفاتSamsung Galaxy Z Flip 5Samsung Galaxy Z Fold 5
التصميمواجهة بلاستيكية – ظهر زجاجي (Gorilla Glass Victus 2) – إطار مُحيط بالشاشة من الألومنيومواجهة زجاجية – ظهر زجاجي (Gorilla Glass Victus 2) – إطار مُحيط بالشاشة من الألومنيوم
الشاشةشاشة أساسية 6.7 بوصة من طراز Dynamic AMOLED 2X

شاشة ثانوية 3.4 بوصة من طراز Super AMOLED

شاشة أساسية 7.6 بوصة من طراز Dynamic AMOLED 2X

شاشة ثانوية 6.2 بوصة من طراز Dynamic AMOLED 2X

السوفت ويرنظام التشغيل أندرويد 13 – واجهة One UI 5.1.1نظام التشغيل أندرويد 13 – واجهة One UI 5.1.1
الشريحة والعتاد الداخليQualcomm Snapdragon 8 Gen 2

8 جيجابايت رام

256 – 512 جيجابايت سعة تخزين داخلية

Qualcomm Snapdragon 8 Gen 2

12 جيجابايت رام

256 – 512 جيجابايت ، 1 تيرابايت سعة تخزين داخلية

 

الكاميرا الخلفيةمزدوجة (12 + 12) ميجابكسلثلاثية (50 + 10 + 12) ميجابكسل
الكاميرا الأماميةوحيدة بدقة 10 ميجابكسلمزدوجة (4 + 10) ميجابكسل
البطارية3700 مللي أمبير

شحن سريع 25 واط

شحن لاسلكي 15 واط

4400 مللي أمبير

شحن سريع 25 واط

شحن لاسلكي 15 واط

مميزات أخرىمستشعر بصمات الأصابع على زر الطاقة

سماعات ستيريو

حماية ضد الماء IPX8

Samsung Pay

صوت بجودة 32 بت/384 كيلو هرتز

مستشعر بصمات الأصابع على زر الطاقة

سماعات ستيريو

حماية ضد الماء IPX8

Samsung Pay

صوت بجودة 32 بت/384 كيلو هرتز

تصميم هواتف Samsung الجديدة القابلة للطي

نبدأ مع مراجعة Galaxy Z Fold 5 من حيث التصميم، وهو أكثر أناقة بالتأكيد من Z Fold 4، وذلك بفضل المفصلّة المرنة الجديدة التي تتميز بتصميم مُبسط مع عدد أقل من الأجزاء المتحركة، والنتيجة هي تصميم يطوي تمامًا دون وجود فجوة بين النصفين، وهذا أمر جيد لأن فرصة تعلق الأتربة والأوساخ بالداخل تكون أقل.

نتوء الكاميرا في Z Fold 5 أقل بروزًا بعض الشيء، حيث يتم وضع الفلاش الآن على يمين العدسات الثلاث، لكنه لا يزال كبيرًا بما يكفي لجعل الهاتف يهتز على المنضدة. يأتي Z Fold 5 بثلاثة ألوان: الأزرق الجليدي والأسود والكريمي.

نحصل على الحماية ضد الماء مرة أخرى – تم تصنيف Z Fold 5 بمعيار IPX8، مما يعني أنه يُمكنه الصمود لمدة 30 دقيقة لعمق يصل إلى 1.5 متر من المياه العذبة. لا توجد مقاومة للأتربة والرمال للأسف، وبالتالي لن يكون أخذه إلى الشاطئ فكرة جيدة.

أبرز ما يخص تصميم Galaxy Z Flip 5 هي الشاشة الخارجية التي تُعد نقطة جذب قوية للهاتف، ولكن هناك ميزة مهمة أخرى ليست واضحة تمامًا – وهي مفصلّة Samsung الجديدة.

 

تسميها الشركة Flex Hinge، وبالمقارنة مع المفصلات الموجودة في هواتف الأجيال السابقة، فإن Flip 5 قادر على الطي بشكل مسطح تمامًا عند غلقه وأصبحت لا توجد فجوة قبيحة. إنها ليست أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية فحسب، بل إنها تجعل Flip 5 أرق وأنحف من هاتف العام الماضي.

على الرغم من أن الفجوة الموجودة في Galaxy Z Flip 4 لم تزعجني شخصيًا عند تجربتي للهاتف لبضعة أشهر خلال العام الماضي، إلا أن إزالتها في Flip 5 هي ميزة ستنال إعجاب المستخدمين بالتأكيد. إنها تجعل الهاتف أكثر اكتمالاً قليلاً.

الشاشة

تمامًا مثل Z Fold 4، يحزم Galaxy Z Fold 5 شاشات بنفس الحجم مع لوحة OLED مقاس 6.2 بوصة في الخارج وشاشة داخلية أساسية مقاس 7.6 بوصة. لكن سطوع الشاشة الأساسية يبلغ الآن 1750 شمعة للبوصة الواحدة، وهو أعلى بنسبة 30٪ من Z Fold 4.

 

الشاشة الأمامية مشرقة كذلك وتدعم نفس معدل التحديث السلس الذي يبلغ 120 هرتز للشاشة الداخلية، ولكنها ضيقة إلى حدٍ ما مقارنة بالشاشة الثانوية الأوسع لـ Pixel Fold الذي يعد أحد أبرز الهواتف المنافسة في الوقت الحالي.

بالنسبة للشاشة الخارجية بحجم 6.2 بوصة، إنها جيدة لتشغيل تطبيقات مثل TikTok و Chrome، لكن قد يشعر المستخدمين بالضيق بعض الشيء عند الكتابة بسبب نسبة العرض إلى الارتفاع البالغة 23.1: 9. إنها ليست فسيحة مثل الشاشة الرئيسية الأوسع نطاقًا بالتأكيد ولكنها أفضل من نظيراتها في جميع الهواتف القابلة للطي الأخرى في نفس الفئة.

كانت الشاشة الخارجية لهاتف Samsung الأشبه بعُلبة مسحوق التجميل، عنصرًا أساسيًا في السلسلة منذ إطلاق الإصدار الأصلي في عام 2020، ومنذ ذلك الحين، أصبحت الشاشة تكبر عامًا بعد عامًا تدريجيًا ببطء شديد – لكنها كانت لا تزال عبارة عن شريط صغير مخصص للإشعارات. حسنًا، كل هذا يتغير مع Z Flip 5 وشاشته الثانوية المرنة الأكبر حجمًا الآن.

تعتبر شاشة Super AMOLED Flex الجديدة بحجم 3.4 بوصة في Galaxy Z Flip 5 مدهشة وتُعد تعزيزًا ضروريًا للهاتف، حيث تضيف قيمة كبيرة لتجربة الاستخدام أكثر من أي وقتٍ مضى. قد تكون دقة 720 × 748 بكسل أقل مما تقدمه بعض الهواتف المنافسة، لكن الشاشة لا تزال مستقطبة للنظر إليها مع درجات ألوان رائعة وزوايا مشاهدة واسعة.

SAMSUNG Z FOLD5

بينما يقتصر دعم التطبيقات الكاملة التي يُمكن تشغيلها على الشاشة على عدد قليل فقط في الوقت الحالي بما في ذلك خرائط Google والرسائل و Netflix و WhatsApp و YouTube، أعتقد أنه سيتم إضافة المزيد مع مرور الوقت. هذا مهم لأن هناك بعض الهواتف المنافسة مثل Motorola Razr Plus تتيح لك تشغيل جميع التطبيقات من خلال شاشة الهاتف الخارجية.

بصرف النظر عن شاشة Flex Window الجديدة، لم يكن هناك اختلاف كبير مع شاشة Dynamic AMOLED 2X الأساسية بحجم 6.7 بوصة وبدقة 2640 × 1080 بكسل وبجودة FHD+. إنها رائعة، وتُوفر زوايا مشاهدة واسعة، ولديها ما يكفي من السطوع لتبرز تحت أشعة الشمس. لا يزال لديها نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 22: 9، وبالتالي ستكون سهلة الاستخدام عند التمرير من اليسار إلى اليمين، ولكن سيظل المستخدم بحاجة إلى تمديد أصابعه للوصول إلى أركانها العلوية.

كاميرات هواتف Samsung القابلة للطي

 

يحتوي Galaxy Z Fold 5 على نفس مواصفات الكاميرا مثل Z Fold 4، لكن جودة الصورة قد تحسنت في بعض سيناريوهات التصوير مثل ظروف الإضاءة المنخفضة.

يشتمل نظام الكاميرا الخلفية الثلاثية على كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل وكاميرا بعدسة فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل وكاميرا “تلي فوتو” مُقربّة بدقة 10 ميجابكسل تدعم زووم بصري حقيقي حتى 3x. لدينا أيضًا كاميرا أمامية بدقة 10 ميجابكسل وأخرى منخفضة بدقة 4 ميجابكسل تحت الشاشة الداخلية.

في حين أنه كان سيكون من الجيد رؤية الهاتف الرائد الذي يبلغ سعره 1799 دولارًا، يحزم نفس الكاميرا التي تبلغ دقتها 200 ميجابكسل مثل Galaxy S23 Ultra الذي يبلغ سعره 1199 دولارًا بالإضافة إلى نفس الكاميرا البيرسكوبية المُقربّة، ألا أننا للأسف سنضطر إلى الانتظار لعام آخر من أجل رؤية طفرة ثورية في كاميرا هاتف Fold القابل للطي.

كان يتمنى أغلب مستخدمي Samsung تقريبًا أن تحصل سلسلة Z Flip على كاميرا مُقربّة مناسبة أخيرًا، ولكن لن يتم تحقيق تلك الأمنية هذا العام للأسف. بدلاً من ذلك، يأتي Galaxy Z Flip 5 بكاميرا خلفية مزدوجة مشابهة لطراز العام الماضي تتكون من كاميرا رئيسية بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.8 وكاميرا أخرى بزاوية عريضة فائقة الاتساع  بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2. 

تطبيق الكاميرا يُعد مثلما كان من قبل، مع وجود إضافات مثل وضع الفيديو البورتريه و hyperlapse، وبشكل عام لا ترتقي الكاميرا في الهاتف إلى التطلعات وتُعد أبرز الجوانب التي ينبغي على الشركة تحسينها والارتقاء بها في الأجيال القادمة.

العتاد الداخلي والأداء

 

نتابع مراجعة Galaxy Z Fold 5 ، ونلاحظ أن الجهاز يحزم نفس شريحة Snapdragon 8 Gen 2 مثل Galaxy S23 Ultra، لذلك تتوقع أن يعمل هذا الجهاز القابل للطي تمامًا مثل أسرع هواتف أندرويد الموجودة حتى وقت كتابة تلك السطور.

في الاستخدام اليومي، سيجد المستخدم Z Fold 5 سريع الاستجابة بشكل ملحوظ، سواء عند تصفح الويب مع فتح العديد من علامات التبويب في Chrome أو تشغيل تطبيقين جنبًا إلى جنب. كما سيتعامل هذا الجهاز الفاخر بسهولة مع الألعاب الرسومية المُتطلبّة مثل Call of Duty Mobile و Mortal Kombat، وسيشعر المستخدم بتجربة غامرة بشكل عام.

عندما يتعلق الأمر بالأداء الرسومي في الألعاب، فإن Galaxy Z Fold 5 يتفوق على iPhone 14 Pro Max في اختبار 3DMark Wild Life Benchmark، حيث يسجل 81 إطارًا في الثانية مقابل 74 إطارًا لجهاز iPhone، وهو انتصار كبير لهاتف سامسونج وخصوصًا في منطقة تستعرض فيها Apple عضلاتها دائمًا!

يتم تشغيل Samsung Galaxy Z Flip 5 بنفس الشريحة الخاصة بأخيه الأكبر كذلك وبالتالي يُمكننا الظفر بتجربة أداء شبيهة. سيكون التنقل في الهاتف سلسًا بشكل ممتع، والذي يمكن أيضًا أن يعزى إلى معدل تحديث 120 هرتز للشاشة الرئيسية. سيشعر المستخدم بالانسيابية المتناهية في كل ما يفعله بالهاتف، حتى في حالة تشغيل ثلاثة تطبيقات في نفس الوقت، ولن يختلف الأمر بالنسبة للألعاب أيضًأ بالتأكيد.

البطارية: أحد أبرز نقاط ضعف هواتف Samsung القابلة للطي

يحزم Galaxy Z Fold 5 نفس البطارية التي تبلغ سعتها 4400 مللي أمبير مثل هاتف العام الماضي، لكنها تأتي بُعمر إضافي بمقدار 1.5 ساعة، والفضل يعود إلى شريحة Snapdragon 8 Gen 2 الأكثر كفاءة وتوفيرًا في استخدام الطاقة.

لسوء الحظ، فإن الهاتف يدعم شحن سلكي بطيء إلى حد ما بقدرة 25 واط فقط، بينما يُوفّر كُلًا من Galaxy S23 Plus و Galaxy S23 Ultra شحن أسرع بقدرة 45 واط.

أعلم أن الكثير من الأشخاص كانوا يأملون في رؤية بطارية أكبر في Z Flip 5، خاصةً مع عُمر البطارية السئ الخاص بالهاتف السابق والذي أزعج الكثير من المستخدمين. بدلاً من ذلك، فاجأتنا سامسونج بنفس حجم البطارية البالغ 3700 مللي أمبير كما كان من قبل، ولكن شريحة Snapdragon 8 Gen 2 الموفرة للطاقة أحدثت الفارق نوعًا ما.

لسوء الحظ، لا يوجد أي تغيير على الإطلاق في قدرات الشحن السريع. لا يزال الهاتف يتمتع بشحن سلكي متواضع بقدرة 25 واط وشحن لاسلكي بقدرة 15 واط، ولا يدعم الشحن اللاسلكي أو العكسي للأسف.

المميزات والعيوب

Galaxy Z Fold 5:

  • المفصلة الجديدة أكثر متانة وعملية وتغلق بشكل مسطح
  • تصميم أنحف وأخف وزنًا
  • تعدد المهام مُحسّن
  • كاميرات قوية أفضل من العام الماضي
  • عمر بطارية أطول

 

  • باهظ السعر
  • الشاشة الأمامية لا تزال ضيقة
  • غير مقاوم للغبار
  • شحن بطيء 25 واط

Galaxy Z Flip 5:

  • مفصلة أكثر مرونة وسلاسة في الاستخدام
  • أداء رائع للكاميرا مقارنة بالمنافسين
  • تصميم طي بدون فجوة
  • ضعف التخزين للطراز الأساسي

 

  • تجربة منقوصة لاستخدام التطبيقات على الشاشة الثانوية
  • عُمر بطارية كان من الممكن أن يكون أفضل

ختامًا

كانت تلك مراجعة Galaxy Z Fold 5 و Z Flip 5 القابلة للطي الواعدة والتي تعد بتجربة استخدام رائعة لمُقتنيها، لا تزال هناك بعض النواقص في الهواتف بالتأكيد ولكن هامش التطور ما زال حاضرًا بالتأكيد، والرغبة في الوصول إلى الكمال مع تلك الهواتف يظل هدفًا للشركة التي تظل المُصنّع الأفضل في تلك الفئة بشكل عام، مع رغبة دائمة بتطوير هواتفها وحرصها الدائم على تدعيمها بأحدث وأبرز التقنيات في عالم الهواتف الذكية.

ننصح بشرائها لـ

Galaxy Z Fold 5:

  • من يريد جهاز فاخر بتصميم أنيق ومواصفات مبهرة
  • من يريد الاستفادة بشكل كبير من فوائد عديدة عبر آلية الطي

Galaxy Z Flip 5:

  • من يريد جهاز مرن وصغير الحجم مع وظائف فاخرة ومتطورة
  • من يريد جهاز بكاميرات مرضية بالمقارنة مع المنافسين

لا ننصح بشرائها لـ

Galaxy Z Fold 5:

  • من يريد جهاز قابل للطي بسعر معتدل أكثر
  • من يريد جهاز يتمتع ببطارية أفضل بشحن أفضل

Galaxy Z Flip 5:

  • من يريد جهاز فابل للطي كامل الفعالية والفوائد
  • من يريد أفضل وأقوى جهاز قابل للطي
0
ممتازة

الإيجابيات

Galaxy Z Fold 5:

  • المفصلة الجديدة أكثر متانة وعملية وتغلق بشكل مسطح
  • تصميم أنحف وأخف وزنًا
  • تعدد المهام مُحسّن
  • كاميرات قوية أفضل من العام الماضي
  • عمر بطارية أطول

Galaxy Z Flip 5:

  • مفصلة أكثر مرونة وسلاسة في الاستخدام
  • أداء رائع للكاميرا مقارنة بالمنافسين
  • تصميم طي بدون فجوة
  • ضعف التخزين للطراز الأساسي

السلبيات

Galaxy Z Fold 5:

  • باهظ السعر
  • الشاشة الأمامية لا تزال ضيقة
  • غير مقاوم للغبار
  • شحن بطيء 25 واط

Galaxy Z Flip 5:

  • تجربة منقوصة لاستخدام التطبيقات على الشاشة الثانوية
  • عُمر بطارية كان من الممكن أن يكون أفضل

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x