مراجعة لعبة Silent Hill: The Short Message

لعبة مجانية لا تقدم شيء يُذكر

منذ إلغاء مشروع سايلنت هيل الأخير،و إصدار الديمو القصير الذي أطلقه كوجيما في 2014 تحت مسمى  P.T، ظلت سلسلة Silent Hill حبيسة الأدراج لسنوات طويلة، ولكن في العام الماضي كان مُحبو السلسلة سعداء بعودتها من خلال ريميك للجزء الأفضل منها، Silent Hill 2، بجانب مشاريع أخرى أعلنت من خلالها كونامي الاستثمار بشكل مكثف في إعادة اسم سايلنت هيل للواجهة، وقد كنت شخصيًا متخوف من مثل هكذا تصريح لأن الأشياء التي تم الإعلان عنها كانت تهدف لتقديم أكبر قدر من المحتوى المتعلق بالسلسلة، لكن ماذا عن الجودة؟ في حلقة State of Play الأخيرة، سعدنا بإلقاء نظرة موسعة على أسلوب اللعب في Silent Hill 2، ولكن المفاجأة الأكبر كانت إطلاق لعبة صغيرة منفصلة، بشكل مجاني حصريًا على PS5، فهل تستحق التجربة؟ إليكم مراجعة Silent Hill: The Short Message

مراجعة لعبة Silent Hill: The Short Message

القصة بدون حرق

تدور قصة اللعبة حول مجموعة من الأصدقاء المراهقات، تلعب أنت بشخصية مراهقة تُدعى آنيتا.تعيش هذه المجموعة في مدينة صغيرة، يشوبها اليأس وتنتشر فيها حالات الانتحار. في أحد الأيام تتلقى آنيتا دعوة من صديقتها مايا للذهاب إلى المبنى المهجور الذي تجري من أعلاه حالات الانتحار المتكررة في البلدة، وهناك تكون آنيتا حبيسة هذا المبنى وكل ما فيه من أفكار سيئة يكون عليها مواجهتها، ومواجهة مشاكلها النفسية لكي تخرج من هذا المكان الموحش.وتعرف ما السر الذي أرادت مايا كشفه لها.

القصة بشكل عام قصة جيدة جدًا، وهي أفضل جوانب القصة، وأفضل ما فيها هو تطرقها لقضايا مجتمعية معاصرة، مثل التنمر وتأثيره على الحالة النفسية للمراهقات، والشعور بالغيرة والحقد فيما بين المراهقين، والبحث عن القبول من المجتمع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. ففي مختلف مراحل القصة تتفقد البطلة هاتفها لتجد أنها فقدت المتابعين، وتعبر عن حزنها بسبب ذلك. هذه الأشياء والأفكار يتم مناقشتها بشكل جيد ومتناسق ومناسب ولكن اللعبة بشكل عام لا تمتلك أي صلة حقيقية ببلدة سايلنت هيل، أو الألعاب القديمة. وهو بالنسبة لي أمر مزعج جدًا لأنه يهدد بمساس إرث السلسلة الاصلية مستقبلًا إذا أكملت كونامي إصدار الألعاب الجديدة بدون ربطها بالقديمة. بالطبع لا يمكننا الحكم على مستقبل السلسلة بالكامل من خلال لعبة مجانية تمتد لساعتين هدفها الترويج للسلسلة وإعادتها للواجهة، لكن سايلنت هيل كانت دائمًا عنوانًا لمناقشة الأفكار الجريئة، والسرد المعقد، وهذا الشيء لم يكن موجودًا هنا. بالإضافة إلى افتقار اللعبة صلة رسمية مع السلسلة، فلماذا إذًا تم تسميتها بسايلنت هيل؟

مراجعة لعبة Silent Hill: The Short Message

أسلوب اللعب

يقدم أسلوب اللعب تجربة من منظور الشخص الأول. يمكنك التفاعل مع الأشياء من حولك إذا كان خيار التفاعل معها متاحًا، ويمكنك تفقط شاشة هاتفك كل فترة. لكن فيما عدا ذلك لا يمكنك فعل أي شيء إضافي. ليس هناك قتال أو أعداء سوى عدو واحد يطادك ولا تملك سوى الهرب منه من خلال الركض.

أسلوب اللعب محدود هنا للغاية، وهي أحد عيوب اللعبة. أتفهم محاولة اللعبة تقديم تجربة “ديمو” شبيه بـP.T، ولكن أعتقد أن كونها مجانية لا يبرر كونها مملة ومُفتقرة للمتعة بشكل كبير. هناك القليل من الأشياء التي يمكنك فعلها بجانب التمشية في البيئات. المشي هو أسلوبك الوحيد للتفاعل مع البيئات بجانب خيارات التفاعل مع أشياء بعينها معظمها وثائق يمكنك قراءتها لمعرفة المزيد حول تاريخ اللعبة. هناك بعض اللحظات التي تطاردك فيها المخلوقات الشريرة ولكنها لحظات فقيرة من حيث التصميم تعتمد على التجربة والفشل مرارًا وتكرارًا حتى تنجح في استغلالها.

مراجعة لعبة Silent Hill: The Short Message

لم يعجبني أيضًا غياب الألغاز بشكل كامل. أكثر ما يميز ألعاب الرعم المعاصرة، وحتى ألعاب Silent Hill القديمة كانت الالغاز والدافع الذي يجعلك تحب الاستكشاف. إذا كان هناك سببًا جعلني أحب الاستكشاف هنا فهو فضولي نحو القصة، وجمال العالم على الصعيد البصري، إذ أن لعبة Silent Hill: The Short Message تعتمد على محرك الرسوم Unreal Engien 5.امتدت اللعبة لساعة ونصف معي وكانت ساعة ونصف عادية لم أشعر بالملل الشديد بسبب قصر المدة لكني لم أستمتع أيضًا. شعرت أنه كان بإمكاني معرفة القصة من خلال مشاهدة ملخص لهاو اختصار الوقت.

التجربة السمعية والبصرية

أكثر الأشياء التي جذبتني للعبة هي العالم والبيئة التي تدور فيها الأحداث. بناء العالم من خلال السرد البيئي، والمعلومات التي تقدمها لك ملفات اللعبة كان رائعًا، وقدم تجربة ممتعة وأجواء غامضة مميزة. التجربة البصرية كانت غنية بالتفاصيل حيث تجري أحداث اللعبة في مبنى مهجور، وبالرغم من أن كلمة “مبنى مهجور” لا توحي بالكثير من الحيوية إلا أن البيئة مصممة باحترافية شديدة، وبشكل جعلها بيئة مخيفة تصدر الريبة والقلق بداخلك طوال وقت تواجدك فيها.

مراجعة لعبة Silent Hill: The Short Message

أما التصميم الصوتي فكان على العكس، حيث كانت المسويقى جيدة لكنها في بعض الأحيان تكون غير مناسبة لما يحدث أمامك ولا يوجد أي نوع من أنواع الاستغلال للأصوات البيئية أو ثلاثية الأبعاد لإضفاء أجواء الرعب المطلوبة. الأداءآت الصوتية كانت متواضعة، وأزعجني عدم اتساقها مع التمثيل لأن اللعبة تستخدم المقاطع الواقعية في الكثير من الأحيان لسرد الأحداث، والممثلين هم من ذوي الجنسية اليابانية، أما لغة اللعبة الرسمية ناطقة بالإنجليزية وهو ما يتنافى مع حركات شفاه الممثلين، وبالتالي كان الأمر مزعجًا بالنسبة لي، ضف إلى ذلك أداء صوتي غير مقنع. كل ذلك أشعرني بأنها فرصة ضائعة للجميع هنا.

كلمة أخيرة

تمتلك Silent Hill: The Short Message بعض الإيجابيات متمثلةً في قصتها، وأجواء الرعب النفسي والغموض بالعالم، وتصميم البيئة المُريب وتفاصيل الرسوم لكن كل هذا لم يوظف بشكل صحيح يجعلني أحاول إعادة اللعب أو أتشوق لاستكشاف المكان. هي لعبة مجانية جيدة،لكنها لا تقدم الكثير من اللعب، ويمكننا وصفها بـWalking Simulator.

ننصح بشرائها لـ

  • للمنفتحين على تجربة شيء بنكهة جديدة
  • لمن لا يمانعون فقر أسلوب اللعب مقابل الحصول على قصة قوية
  • لمن يريدون لعبة مجانية مقبولة

لا ننصح بشرائها لـ

  • لمن لا يحب ألعاب محاكاة المشي والغموض
  • لمن لا يحب سلسلة سايلنت هيل
  • لمن يريد لعبة ضخمة 
0
مقبولة

الإيجابيات

  • قصة ممتازة
  • أفكار جريئة ومعاصرة
  • شخصيات معقدة ذات أبعاد متعددة
  • تصميم بيئة مميز ورسوم قوية

السلبيات

  • أسلوب لعب فقير
  • مطاردات سيئة
  • عدم وجود أي ألغاز
  • عدم وجود صلة بين اللعبة والأجزاء القديمة
  • الاعتماد الزائد على السرد البيئي

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x